كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
96 - شرح تجلي الوجهين
96 - متن تجلي الوجهين
العبد إذا اختص ، كان له وجهان :
وجه من حيث عبوديته ،
ووجه من حيث اختصاصه .
ولا يرى وجه العبودية إلا من له وجه الاختصاص . فكل مختص ، عبدٌ وما كل عبدٍ بمختص .
فعين الاختصاص تجمعك ، وعين العبودية تفرقك . فكن مختصاً تكن عبداً .
96 - إملاء ابن سودكين :
« ومن تجلي الوجهين ، نصه : "العبد إذا اختص تكن عبدا".
قال جامعه سمعت شيخي يقول ما هذا معناه :
اعلم أن العبودية سارية في كل ما سوى الله تعالى ، ولكن ما كلهم "العبيد" مختص . فالمختص له وجهان :
وجه إلى اختصاصه
ووجه إلى عبوديته
فبوجه عبوديته يشارك جميع العباد . وبوجه الاختصاص يتميز عن غيره ويستشرف على سر العبودية .
فلا يرى وجه العبودية وحقيقتها إلا من يرى وجه الربوبية . ووجه العبودية هو أن لا يكون للألوهية فيه رايحة البتة ، لا بقول ولا فعل.
فعين الاختصاص بجمعك على سيدك : فلا تكن آبقا . وليس كذلك من لم یکن له وجه الاختصاص ».
96 - شرح تجلي الوجهين
469 - اعلم أن العبودية قدر مشترك بين كل ما خلق . وللبعض وجه اختصاص بمشاهدة الربوبية . فالمختص يشترك مع الجميع في العبودية . ويتميز بالاختصاص .
ولذلك قال : (العبد إذا اختص كان له وجهان:وجه من حيث عبودیته ووجه من حيث اختصاصه) فالاختصاص يعطي شهود الحق بالحق .
وشهود كل شيء به ولذلك قال : (ولا يرى وجه العبودية إلا من له وجه الاختصاص ) فإن الحقائق لا تدرك كما هي إلا بالحق . فالمختص لا يعرف العبودية مطلقا ، كما هي ولمن هي إلا به.
470 - (فكل مختص عبد ، وما كل عبد بمختص . فعين الاختصاص يجمعك) فيعطيك معرفة ربوبية الرب. ومعرفة عبودية كل شيء معا (وعين العبودية تفرقك فلا تجد فيها ما يكشف لك عن حقيقتها كما هي .
(فكن مختصا تكن عبدا) عارفا بالحق والخلق ، جامعا بين الكمالين .
96 - شرح تجلي الوجهين
96 - متن تجلي الوجهين
العبد إذا اختص ، كان له وجهان :
وجه من حيث عبوديته ،
ووجه من حيث اختصاصه .
ولا يرى وجه العبودية إلا من له وجه الاختصاص . فكل مختص ، عبدٌ وما كل عبدٍ بمختص .
فعين الاختصاص تجمعك ، وعين العبودية تفرقك . فكن مختصاً تكن عبداً .
96 - إملاء ابن سودكين :
« ومن تجلي الوجهين ، نصه : "العبد إذا اختص تكن عبدا".
قال جامعه سمعت شيخي يقول ما هذا معناه :
اعلم أن العبودية سارية في كل ما سوى الله تعالى ، ولكن ما كلهم "العبيد" مختص . فالمختص له وجهان :
وجه إلى اختصاصه
ووجه إلى عبوديته
فبوجه عبوديته يشارك جميع العباد . وبوجه الاختصاص يتميز عن غيره ويستشرف على سر العبودية .
فلا يرى وجه العبودية وحقيقتها إلا من يرى وجه الربوبية . ووجه العبودية هو أن لا يكون للألوهية فيه رايحة البتة ، لا بقول ولا فعل.
فعين الاختصاص بجمعك على سيدك : فلا تكن آبقا . وليس كذلك من لم یکن له وجه الاختصاص ».
96 - شرح تجلي الوجهين
469 - اعلم أن العبودية قدر مشترك بين كل ما خلق . وللبعض وجه اختصاص بمشاهدة الربوبية . فالمختص يشترك مع الجميع في العبودية . ويتميز بالاختصاص .
ولذلك قال : (العبد إذا اختص كان له وجهان:وجه من حيث عبودیته ووجه من حيث اختصاصه) فالاختصاص يعطي شهود الحق بالحق .
وشهود كل شيء به ولذلك قال : (ولا يرى وجه العبودية إلا من له وجه الاختصاص ) فإن الحقائق لا تدرك كما هي إلا بالحق . فالمختص لا يعرف العبودية مطلقا ، كما هي ولمن هي إلا به.
470 - (فكل مختص عبد ، وما كل عبد بمختص . فعين الاختصاص يجمعك) فيعطيك معرفة ربوبية الرب. ومعرفة عبودية كل شيء معا (وعين العبودية تفرقك فلا تجد فيها ما يكشف لك عن حقيقتها كما هي .
(فكن مختصا تكن عبدا) عارفا بالحق والخلق ، جامعا بين الكمالين .
اليوم في 19:59 من طرف Admin
» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
اليوم في 19:56 من طرف Admin
» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
اليوم في 19:51 من طرف Admin
» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
اليوم في 19:47 من طرف Admin
» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
اليوم في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
اليوم في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
اليوم في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
اليوم في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
اليوم في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
اليوم في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
اليوم في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
اليوم في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
اليوم في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
اليوم في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
اليوم في 19:09 من طرف Admin