..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Emptyاليوم في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين

    مُساهمة من طرف Admin 16/10/2020, 11:21

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
    96 - شرح تجلي الوجهين
    96 - متن تجلي الوجهين
    العبد إذا اختص ، كان له وجهان :
    وجه من حيث عبوديته ،
    ووجه من حيث اختصاصه .
    ولا يرى وجه العبودية إلا من له وجه الاختصاص . فكل مختص ، عبدٌ وما كل عبدٍ بمختص .
    فعين الاختصاص تجمعك ، وعين العبودية تفرقك . فكن مختصاً تكن عبداً .

    96 - إملاء ابن سودكين :
    « ومن تجلي الوجهين ، نصه : "العبد إذا اختص تكن عبدا".
    قال جامعه سمعت شيخي يقول ما هذا معناه :
    اعلم أن العبودية سارية في كل ما سوى الله تعالى ، ولكن ما كلهم "العبيد" مختص . فالمختص له وجهان :
    وجه إلى اختصاصه
    ووجه إلى عبوديته
    فبوجه عبوديته يشارك جميع العباد . وبوجه الاختصاص يتميز عن غيره ويستشرف على سر العبودية .
    فلا يرى وجه العبودية وحقيقتها إلا من يرى وجه الربوبية . ووجه العبودية هو أن لا يكون للألوهية فيه رايحة البتة ، لا بقول ولا فعل.
    فعين الاختصاص بجمعك على سيدك : فلا تكن آبقا . وليس كذلك من لم یکن له وجه الاختصاص ».
    96 - شرح تجلي الوجهين

    469 - اعلم أن العبودية قدر مشترك بين كل ما خلق . وللبعض وجه اختصاص بمشاهدة الربوبية . فالمختص يشترك مع الجميع في العبودية . ويتميز بالاختصاص .
    ولذلك قال : (العبد إذا اختص كان له وجهان:وجه من حيث عبودیته ووجه من حيث اختصاصه) فالاختصاص يعطي شهود الحق بالحق .
    وشهود كل شيء به ولذلك قال : (ولا يرى وجه العبودية إلا من له وجه الاختصاص ) فإن الحقائق لا تدرك كما هي إلا بالحق . فالمختص لا يعرف العبودية مطلقا ، كما هي ولمن هي إلا به.

    470 - (فكل مختص عبد ، وما كل عبد بمختص . فعين الاختصاص يجمعك) فيعطيك معرفة ربوبية الرب. ومعرفة عبودية كل شيء معا (وعين العبودية تفرقك فلا تجد فيها ما يكشف لك عن حقيقتها كما هي .
    (فكن مختصا تكن عبدا) عارفا بالحق والخلق ، جامعا بين الكمالين .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 21:16