..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين Empty كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 96 - شرح تجلي الوجهين

    مُساهمة من طرف Admin 16/10/2020, 11:21

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
    96 - شرح تجلي الوجهين
    96 - متن تجلي الوجهين
    العبد إذا اختص ، كان له وجهان :
    وجه من حيث عبوديته ،
    ووجه من حيث اختصاصه .
    ولا يرى وجه العبودية إلا من له وجه الاختصاص . فكل مختص ، عبدٌ وما كل عبدٍ بمختص .
    فعين الاختصاص تجمعك ، وعين العبودية تفرقك . فكن مختصاً تكن عبداً .

    96 - إملاء ابن سودكين :
    « ومن تجلي الوجهين ، نصه : "العبد إذا اختص تكن عبدا".
    قال جامعه سمعت شيخي يقول ما هذا معناه :
    اعلم أن العبودية سارية في كل ما سوى الله تعالى ، ولكن ما كلهم "العبيد" مختص . فالمختص له وجهان :
    وجه إلى اختصاصه
    ووجه إلى عبوديته
    فبوجه عبوديته يشارك جميع العباد . وبوجه الاختصاص يتميز عن غيره ويستشرف على سر العبودية .
    فلا يرى وجه العبودية وحقيقتها إلا من يرى وجه الربوبية . ووجه العبودية هو أن لا يكون للألوهية فيه رايحة البتة ، لا بقول ولا فعل.
    فعين الاختصاص بجمعك على سيدك : فلا تكن آبقا . وليس كذلك من لم یکن له وجه الاختصاص ».
    96 - شرح تجلي الوجهين

    469 - اعلم أن العبودية قدر مشترك بين كل ما خلق . وللبعض وجه اختصاص بمشاهدة الربوبية . فالمختص يشترك مع الجميع في العبودية . ويتميز بالاختصاص .
    ولذلك قال : (العبد إذا اختص كان له وجهان:وجه من حيث عبودیته ووجه من حيث اختصاصه) فالاختصاص يعطي شهود الحق بالحق .
    وشهود كل شيء به ولذلك قال : (ولا يرى وجه العبودية إلا من له وجه الاختصاص ) فإن الحقائق لا تدرك كما هي إلا بالحق . فالمختص لا يعرف العبودية مطلقا ، كما هي ولمن هي إلا به.

    470 - (فكل مختص عبد ، وما كل عبد بمختص . فعين الاختصاص يجمعك) فيعطيك معرفة ربوبية الرب. ومعرفة عبودية كل شيء معا (وعين العبودية تفرقك فلا تجد فيها ما يكشف لك عن حقيقتها كما هي .
    (فكن مختصا تكن عبدا) عارفا بالحق والخلق ، جامعا بين الكمالين .

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/11/2024, 14:11