كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
95 - شرح تجلي اللسان والسر
95 - متن تجلي اللسان والسر
للتوحيد لسانٌ وسر . فإن أنطقك فَرَّقك في خواص الأعيان .
فظهر التوحيد بالآحاد .
وغذا أطلعك على سر التوحيد . أخرسك . فَجَمَعَكَ عليه به .
فلم تر سوى الواحد بالواحد .
95 - إملاء ابن سودكين :
"ومن تجلي اللسان والسر، ونصه : للتوحيد لسان وسر فلم تر سوى الواحد بالواحد".
قال جامعه وسمعته أيضا يقول ما هذا معناه :
اعلم أنك إذا علمت أن لكل موجود أحدية يمتاز بها عن غيره فبذلك تمتاز خواص الأعيان .
فحينئذ تعلم أن للحق تعالی أحدية يمتاز بها عن كل شيء.
فهذا تفرقتك في خواص الأعيان . وهو توحيد اللسان . والمراد باللسان هو العبارة "التعبير" عن التوحيد وإقامة الأدلة بالخطاب والعبارة.
وإذا أطلعك الحق تعالى على سر التوحيد، أخرسك. فجمعك عليه به ،
وذلك قوله : "كنت سمعه وبصره" وباطنه وظاهره . فينطوي وجودك في وجوده ، ولا يبقى لك نطق ولا بصر. والله يقول الحق ".
95 - شرح تجلي اللسان والسر
466 - التوحيد إن قبل البيان والأدلة العقلية والعبارة ، فهو توحيد اللسان .
وهو توحيد الآحاد ، فإنك تعلم فيه لكل عين أحدية يمتاز بها عن غيره وإن لم يقبل التوحيد البيان والدليل والتعبير فهو توحيد السر.
ولذلك قال :
467 - (للتوحيد لسان و سر فإن أنطقك) الحق بتوحيد اللسان (فرقك في خواص الأعيان) أي في ملاحظة أحدية كل منها، على وجه النظر والاستدلال والعبارة (فظهر التوحيد) بملاحظة الأحدية الإلهية المتعلقة ، التي بها امتاز الحق عند العقل عما سواه (بالآحاد ) والأعيان الكونية وملاحظة أحدية كل منها كما قيل:
ففي كل شيء له آية تدل على أنه واحد
468 - (وإذا أطلعك على سر التوحيد) أي على الأحدية الذاتية التي لا تقابلها كثرة أحديات الآحاد ولا تدل عليها . إذ لا يصير الحق من حيثية هذا التوحید مدلولا لشيء، (أخرسك) فإن اللسان والبيان لا يفي بالتعبير عنها ، بل لا يحصل هذا الاطلاع الشهودي إلا بمحو عينك وآثارها، والبيان من الآثار.
ولذلك قال : (فجمعك عليه به) لا بما يفرقك عنه . (فلم تر) حالتئذ، (سوى الواحد بالواحد) أي بكونه سمعك وبصرك ويدك وكونك . فافهم.
.
95 - شرح تجلي اللسان والسر
95 - متن تجلي اللسان والسر
للتوحيد لسانٌ وسر . فإن أنطقك فَرَّقك في خواص الأعيان .
فظهر التوحيد بالآحاد .
وغذا أطلعك على سر التوحيد . أخرسك . فَجَمَعَكَ عليه به .
فلم تر سوى الواحد بالواحد .
95 - إملاء ابن سودكين :
"ومن تجلي اللسان والسر، ونصه : للتوحيد لسان وسر فلم تر سوى الواحد بالواحد".
قال جامعه وسمعته أيضا يقول ما هذا معناه :
اعلم أنك إذا علمت أن لكل موجود أحدية يمتاز بها عن غيره فبذلك تمتاز خواص الأعيان .
فحينئذ تعلم أن للحق تعالی أحدية يمتاز بها عن كل شيء.
فهذا تفرقتك في خواص الأعيان . وهو توحيد اللسان . والمراد باللسان هو العبارة "التعبير" عن التوحيد وإقامة الأدلة بالخطاب والعبارة.
وإذا أطلعك الحق تعالى على سر التوحيد، أخرسك. فجمعك عليه به ،
وذلك قوله : "كنت سمعه وبصره" وباطنه وظاهره . فينطوي وجودك في وجوده ، ولا يبقى لك نطق ولا بصر. والله يقول الحق ".
95 - شرح تجلي اللسان والسر
466 - التوحيد إن قبل البيان والأدلة العقلية والعبارة ، فهو توحيد اللسان .
وهو توحيد الآحاد ، فإنك تعلم فيه لكل عين أحدية يمتاز بها عن غيره وإن لم يقبل التوحيد البيان والدليل والتعبير فهو توحيد السر.
ولذلك قال :
467 - (للتوحيد لسان و سر فإن أنطقك) الحق بتوحيد اللسان (فرقك في خواص الأعيان) أي في ملاحظة أحدية كل منها، على وجه النظر والاستدلال والعبارة (فظهر التوحيد) بملاحظة الأحدية الإلهية المتعلقة ، التي بها امتاز الحق عند العقل عما سواه (بالآحاد ) والأعيان الكونية وملاحظة أحدية كل منها كما قيل:
ففي كل شيء له آية تدل على أنه واحد
468 - (وإذا أطلعك على سر التوحيد) أي على الأحدية الذاتية التي لا تقابلها كثرة أحديات الآحاد ولا تدل عليها . إذ لا يصير الحق من حيثية هذا التوحید مدلولا لشيء، (أخرسك) فإن اللسان والبيان لا يفي بالتعبير عنها ، بل لا يحصل هذا الاطلاع الشهودي إلا بمحو عينك وآثارها، والبيان من الآثار.
ولذلك قال : (فجمعك عليه به) لا بما يفرقك عنه . (فلم تر) حالتئذ، (سوى الواحد بالواحد) أي بكونه سمعك وبصرك ويدك وكونك . فافهم.
.
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin