كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
86 - شرح تجلي تصحيح المحبة
86 - متن تجلي تصحيح المحبة
من صحت معرفته صح توحيده .
ومن صح توحيده صحت محبته . فالمعرفة لك والتوحيد له .
والمحبة علاقة بينك وبينه ، بها تقع المنازلة بين العبد والرب .
86 - إملاء ابن سودکین :
« ومن تجلي تصحيح المحبة ، وهذا نصه : "من صحت محبته صح توحيده .. بين العبد والرب".
قال جامعه سمعت شيخي يقول ما هذا معناه :
التعلق بكون المعلوم واحدة في نفسه هو المعبر عنه بالتوحيد . فهذا تعلق خاص يحويه العلم. إذ العلم واسع وله متعلقات كثيرة .
فهذا النوع الخاص أحدها وهو معنى قوله : "من صحت معرفته صح توحيده".
فإذا أعطتك المعرفة صحة التوحيد انفردت المحبة له . فالمعرفة لك والتوحيد له . والمحبة هي المنازلة بينك وبينه فالمحبة هي التعرف بطريق خاص موافق ، والمنازلة تكون بينكما ، إذ كل منكما يوصف بها .
والمنزل هو ما ينزل فيه . فاعلم ».
86 - شرح تجلي تصحيح المحبة
441 - ( من صحت معرفته صح توحيده ) فإن العارف إذا عرف الشيء بعينه ، عرف أن له توحید ذاتيا به يتميز عما سواه .
بل عرف أن توحيده إذا كان ذاتية لا يقابل الكثرة ولا يتوقف على تعقلها كما أن الإطلاق إذا كان ذاتية لا يقابل التقييد ولا يتوقف على تعقله .
وهذا توحيد الحق الذي هو «إياه توحيده». وأما توحيد العارف ، فهو تعقله بكون معروفه واحدة بالوحدة الذاتية في نفسه .
فمن صح له هذا التعلق العلمي العرفاني ، صح توحيده . ( ومن صح توحيده ) بهذا التعلق ( صحت محبته ) فإن المحبة هي تعلق خاص موافق تستتبع التعلق الخاص العرفاني.
442 - (فالمعرفة لك) إذ بها انسلخت عن الجهالة . (والتوحيد له) إذ به تنزه عن الكثرة والتركيب في ذاته .
(والمحبة علاقة بينك وبينه ، بما تقع المنازلة بين العبد والرب) إذ مقتضى المحبة تقرب المحب إلى محبوبه ومقتضي تقربه تقرب المحبوب إليه ، على حكم التضاعف .
فالمنازلة : التقرب من الجانبين . والمنزل محل الاجتماع الأقدس .
86 - شرح تجلي تصحيح المحبة
86 - متن تجلي تصحيح المحبة
من صحت معرفته صح توحيده .
ومن صح توحيده صحت محبته . فالمعرفة لك والتوحيد له .
والمحبة علاقة بينك وبينه ، بها تقع المنازلة بين العبد والرب .
86 - إملاء ابن سودکین :
« ومن تجلي تصحيح المحبة ، وهذا نصه : "من صحت محبته صح توحيده .. بين العبد والرب".
قال جامعه سمعت شيخي يقول ما هذا معناه :
التعلق بكون المعلوم واحدة في نفسه هو المعبر عنه بالتوحيد . فهذا تعلق خاص يحويه العلم. إذ العلم واسع وله متعلقات كثيرة .
فهذا النوع الخاص أحدها وهو معنى قوله : "من صحت معرفته صح توحيده".
فإذا أعطتك المعرفة صحة التوحيد انفردت المحبة له . فالمعرفة لك والتوحيد له . والمحبة هي المنازلة بينك وبينه فالمحبة هي التعرف بطريق خاص موافق ، والمنازلة تكون بينكما ، إذ كل منكما يوصف بها .
والمنزل هو ما ينزل فيه . فاعلم ».
86 - شرح تجلي تصحيح المحبة
441 - ( من صحت معرفته صح توحيده ) فإن العارف إذا عرف الشيء بعينه ، عرف أن له توحید ذاتيا به يتميز عما سواه .
بل عرف أن توحيده إذا كان ذاتية لا يقابل الكثرة ولا يتوقف على تعقلها كما أن الإطلاق إذا كان ذاتية لا يقابل التقييد ولا يتوقف على تعقله .
وهذا توحيد الحق الذي هو «إياه توحيده». وأما توحيد العارف ، فهو تعقله بكون معروفه واحدة بالوحدة الذاتية في نفسه .
فمن صح له هذا التعلق العلمي العرفاني ، صح توحيده . ( ومن صح توحيده ) بهذا التعلق ( صحت محبته ) فإن المحبة هي تعلق خاص موافق تستتبع التعلق الخاص العرفاني.
442 - (فالمعرفة لك) إذ بها انسلخت عن الجهالة . (والتوحيد له) إذ به تنزه عن الكثرة والتركيب في ذاته .
(والمحبة علاقة بينك وبينه ، بما تقع المنازلة بين العبد والرب) إذ مقتضى المحبة تقرب المحب إلى محبوبه ومقتضي تقربه تقرب المحبوب إليه ، على حكم التضاعف .
فالمنازلة : التقرب من الجانبين . والمنزل محل الاجتماع الأقدس .
25/11/2024, 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
25/11/2024, 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
25/11/2024, 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
25/11/2024, 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
25/11/2024, 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
25/11/2024, 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin