..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 19:09 من طرف Admin

» كتاب: رسالة فى التعلق بجنابه والوقوف على بابه صلى الله عليه وسلم ـ الشيخ رشيد الراشد
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 19:04 من طرف Admin

» كتاب: مطالع الأنوار شرح رشفات السادات الأبرار ـ الإمام عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بلفقيه
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 18:54 من طرف Admin

» كتاب: المسألة التيمية فى المنع من شد الرحال للروضة النبوية صنفه دكتور بلال البحر
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 18:43 من طرف Admin

» كتاب: مختارات من رسائل الشيخ سيدي أحمد التجاني
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 18:40 من طرف Admin

» كتاب: سلَّم التيسير لليُسرى ـ عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالله بن علي الكاف باعلوي
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 18:19 من طرف Admin

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68464
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3 Empty كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ـ بواسطة عثمان الشريف ـ ج3

    مُساهمة من طرف Admin 23/10/2020, 19:48


    الفصل الثالث: طرق التصديق وأصناف الناس
    في الفصل الثالث من المقال يعود ابن رشد إلى قضية التأويل ليصوغ تصورا شموليا يربط فيه أصناف القول الديني بمراتب الناس في الفهم والمعرفة وتفاوت حظوظهم في تحصيل الحقيقة والتصديق بها. فبناء على أن ” طرق التصديق الموجودة للناس ثلاثة: البرهانية والجدلية والخطابية “، يذهب ابن رشد إلى القول بوجود ثلاثة أصناف للناس إزاء هذه الطرق الثلاث، فيقول: “الناس في الشريعة على ثلاثة أصناف:

    صنف ليس هو من أهل التأويل أصلا، وهم الخطابيون الذين هم الجمهور في الغالب…
    وصنف هو من أهل التأويل الجدلي، وهؤلاء هم الجدليون بالطبع فقط أو بالطبع والعادة.
    وصنف هو من أهل التأويل اليقيني، وهؤلاء هم البرهانيون بالطبع والصناعة، أعني صناعة الحكمة”.
    ويجد ابن رشد في القرآن الكريم ما يبرر هذا التقسيم لأنماط الخطاب الشرعي في قوله تعالى “اُدْعُ إلى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ”، حيث تغدو الحكمة معادلا موضوعيا لخطاب أهل البرهان والفلسفة، ويكون الجدل منهج المتكلمين، ثم نجد نزولا جمهور الناس وعامتهم الذين هم “مقصد الشرع الأول” ويحصل لهم الاطمئنان والإيمان بواسطة الموعظة الحسنة والأقاويل الخطابية والشعرية.

    ويبدو مرة أخرى أن ابن رشد يلح على فكرة حظر التأويل وحصره بين أهل البرهان وتصريفه بين الخواص دون العوام، ويوصي في المقابل بكتمانه عن أهل الجدل ” فضلا عن الجمهور” بسبب افتقارهم ألى الأهلية البرهانية وقصورهم عن إدراك المعاني الخفية والباطنية، لأن التصريح بشيء من هذه التأويلات قد يفضي بالمصرِّح به والمصرَّح له إلى الكفر”. ويكفي، والحال هذه، أن يقال لهم ” إنه متشابه لا يعلمه إلا الله “. وهنا يعود أبو الوليد ابن رشد مرة أخرى إلى الإلقاء باللائمة على أبي حامد الغزالي لأنه صرح بهذه التأويلات للجمهور، وأثبتها في الكتب الخطابية والجدلية، بل إنه يرى أن إذاعة التأويل وبثه للجمهور هو الأصل في نشأة فرق الإسلام “حتى كفر بعضهم بعضا، وبدَّع بعضهم بعضا …فأوقعوا الناس من قِبَلِ ذلك في شنآن وحروب، ومزقوا الشرع وفرقوا الناس كل تفريق”. قبل أن يقرر في النهاية أن أفضل الطرق لتعلم الشريعة للجمهور هي تلك التي نطقت بها الشريعة نفسها، وثبتت في الكتاب العزيز فقط وهي “مشتركة لتعليم أكثر الناس والخاصة”.

    ثم يختم ابن رشد كتابه بنفْس متألمة، وإحساس بالانكسار والحزن على ما أصاب الشريعة من “الأهواء الفاسدة” ، وتشتد وطأة المرارة حينما تكون الإذاية من أهل الشريعة أنفسهم ” فإن الإذاية من الصديق أشد من الإذاية من العدو: أعني أن الحكمة هي صاحبة الشريعة والأخت الرضيعة”.

    1 الجابري، محمد عابد. ابن رشد سيرة وفكر، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط 3، 2007، ص 11

    2 يتبنى طه عبد الرحمان تصورا مغايرا لدرجات العقلانية، ويرى أن أعلى مراتبها ما كان مأخوذا من التجربة الإيمانية الحية. انظر تفصيل ذلك في كتاب العمل الديني وتجديد العقل، المركز الثقافي العربي.

    [3] – الورقة قُدمت في أصلها عرضا في مادة المكتبة الفلسفية الإسلامية، تحت تأطير الدكتور أحمد الفراك.

    3 الجابري، محمد عابد، نحن والتراث قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي، المركز الثقافي العربي، ط 1، الدار البيضاء، 1980

    4 الجابري، محمد عابد، مقدمة كتاب فصل المقال، مركز دراسات الوحدة العربية، ط 5 بيروت 2011، ص 7

    5 الجابري، محمد عابد، نحن والتراث، نفس الطبعة والسنة ص 116

    6 نفسه ص 236

    7 الجابري، محمد عابد، المدخل الذي صدر به كتاب فصل المقال، نفس الطبعة والسنة، ص 21

    8 نفسه ص 40

    9 انظر تفصيل الموضوع في كتابه عن ابن رشد سيرة وفكر، مركز دراسات الوحدة العربية، ط 3 بيروت 2007، ص 45-52

    [11] يصف الجابري جميع القراءات السابقة عليه التي انشغلت بالتراث الفكري العربي ومحاولة إحيائه ب” القراءات السلفية ” لكونهم فهموا التراث فهما تراثيا، يستوي عنده في ذلك التيار الديني والتيار اللبرالي والتيار الماركسي. لذلك فهو يقترح إحداث قطيعة إبستيمولوجية تامة مع بنية العقل العربي في عصر الانحطاط وامتداداتها إلى الفكر العربي الحديث والمعاصر.

    [12] الجابري، ابن رشد سيرة وفكر، ص 10

    [13] نفسه، ص 11

    [14] الجابري، نحن والتراث، ص 248

    [15] نفسه 248

    [16] نفسه 249

    [17] نفسه، 274

    17 نفسه، 283

    [19] عبد الرحمان، طه، حوارات من أجل المستقبل، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، ط 1، بيروت 2011، ص 97

    [20] عبد الرحمان، طه، تجديد المنهج في تقويم التراث، المركز الثقافي العربي، ط 4، بيروت 2012، ص 12

    [21] نفسه ص 9

    [22] عبد الرحمان، طه، حوارات من أجل المستقبل، ص 124

    [23] عبد الرحمان، طه، تجديد المنهج في تقويم التراث، ص 125

    [24] نفسه، ص 129

    [25] نفسه، ص 131

    [26] نفسه، ص 197

    [27] نفسه، ص 197

    [28] نفسه، ص 197

    [29] الجابري، محمد عابد، ابن رشد سيرة وفكر، ص 11

    [30] عبد الرحمان، طه، حوارات من أجل المستقبل، ص 125-126

    [31] نشير إلى أن العبارات الواردة بين مزدوجتين “…” هي لابن رشد من كتابه فصل المقال بالتحقيق المشار إليه أعلاه.


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 19:34