واعلم أن أول المقامات التوبة وآخرها المعرفة كما قال :
(مَا تَحْصُلُ المَحَبَّةُ إِلَّا بَعْدَ اليَقِينِ)
ما تحصل المحبة إلا بعد اليقين بوجود المحبوب إذ كيف يحب الشيء قبل معرفته.
(والمُحِبُّ الصَّادِقُ قَدْ خَلَا قَلْبُهُ مِمَّا سِوَاهُ وَمَا دَامَ عَلَيْهِ بَقِيَّةُ مَحَبَّةٍ لِسِوَاهُ فَهُوَ نَاقِصُ المَحَبَّةِ)
والمُحب الصادق في حبِّهِ قد خلا قلبه ممَّا سواه تعالى؛ لأن حقيقة المحبَّة مشاهدة المحبوب، ولا تحصل إلا بعد الفناء وطهارة القلب عمَّا سواه تعالى، وما دام عليه بقية محبة لسواه ولو للمحة فهو ناقص المحبة لله.
(مَنْ تَلَذَّذَ البَلاء فَهُوَ مَوْجُودٌ، وَمَنْ تَلَذَّذَ بِالنَّعْمَاءِ فَهُوَ مَوْجُودٌ، فَإِذَا أَفْنَاهُ عَنْهُ ذَهَبَ التَّلَذُّذُ بِالبَلاَءِ وَالنَّعْمَاءِ)
مَن تلذَّذ بالبلاء وصبر عليه لِما رآه من الأجور فهو معه موجود، ومَن تلذَّذ وفرح بالنَّعماء فهو معها موجود، فإذا أفناه الله تعالى، أي أفنى المُتلذِّذ بهما عنه، أي عن التلذُّذ بهما أو عن المتلذذ بهما يجعل الضمير راجعًا إلى لفظ من ذهب التلذذ بالبلاء والنعماء، لأن في مشاهدة المحبوب دهشة، والمدهوش بين البلاء والإنعام.
(مَا تَحْصُلُ المَحَبَّةُ إِلَّا بَعْدَ اليَقِينِ)
ما تحصل المحبة إلا بعد اليقين بوجود المحبوب إذ كيف يحب الشيء قبل معرفته.
(والمُحِبُّ الصَّادِقُ قَدْ خَلَا قَلْبُهُ مِمَّا سِوَاهُ وَمَا دَامَ عَلَيْهِ بَقِيَّةُ مَحَبَّةٍ لِسِوَاهُ فَهُوَ نَاقِصُ المَحَبَّةِ)
والمُحب الصادق في حبِّهِ قد خلا قلبه ممَّا سواه تعالى؛ لأن حقيقة المحبَّة مشاهدة المحبوب، ولا تحصل إلا بعد الفناء وطهارة القلب عمَّا سواه تعالى، وما دام عليه بقية محبة لسواه ولو للمحة فهو ناقص المحبة لله.
(مَنْ تَلَذَّذَ البَلاء فَهُوَ مَوْجُودٌ، وَمَنْ تَلَذَّذَ بِالنَّعْمَاءِ فَهُوَ مَوْجُودٌ، فَإِذَا أَفْنَاهُ عَنْهُ ذَهَبَ التَّلَذُّذُ بِالبَلاَءِ وَالنَّعْمَاءِ)
مَن تلذَّذ بالبلاء وصبر عليه لِما رآه من الأجور فهو معه موجود، ومَن تلذَّذ وفرح بالنَّعماء فهو معها موجود، فإذا أفناه الله تعالى، أي أفنى المُتلذِّذ بهما عنه، أي عن التلذُّذ بهما أو عن المتلذذ بهما يجعل الضمير راجعًا إلى لفظ من ذهب التلذذ بالبلاء والنعماء، لأن في مشاهدة المحبوب دهشة، والمدهوش بين البلاء والإنعام.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin