..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5) Empty كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (5)

    مُساهمة من طرف Admin 25/3/2021, 11:30

    فمتى طلبتَ الحقّ بالعقل ضَللتَ ومتى طلبتَ الآخرة بالهوى ضللتَ.
    فمتى طلبتَ الحق بالفعل المذكور ضللت عن الوصول إليه ، ومتى طلبت الآخرة المذكورة بالهوى المذكور ضللت عن الوصول إليها.
    المؤمنُ فينظرُ بنورِ اللهِ والعارفُ ينظرُ به إليهِ.
    المؤمن الكامل وهو من تطهّر من الشركين الظاهر والخفىّ ينظر بنور الله إلى ما منّ به عليه من الجود، إذ به تنكشف له الأشياء ولاية {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ} والخبر "اتّقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله."
    والعارف هو المستغرق بالله عمّا سواه ينظر به أى بنور الله إليه لإنكشاف حجاب الغفلة عن قلبه.
    مَا دُمتَ أنتَ معكَ أمَرنَاكَ فإذا فَنَيتَ عنكَ توَلَّيناكَ.
    مادمت أنت معك أى مع نفسك غير مستغرق بنا أمرناكَ ، أى كلّفناك بالمجاهدة لأنك فى محل الفرق، فإذا فنيتَ بإستغراقك بنا عنك، أى عن نفسك تولّيناك بالرعاية والعناية والفضل وغيرهما مما لم تصل اليه بكسب لأنك فى محل الجمع.
    فما تولَّاهم إلَّا بعدَ فَنَائِهِم فيهِ.
    فما تولاّهم، أى السالكين الاّ بعد فنائهم فيه.
    مَا دُمتَ أنتَ أَنتَ فأنتَ مُرِيدٌ فإذا أفناكَ عنكَ فأنتَ مرادٌ.
    مادمتَ أنتَ أنتَ، أى ترى لك وجودا وعملا وإرادة فأنت مريد، فإذا أفناك عنك مولاك فأنتَ مراد، فالإرادة هى إفراد الحقّ بالطلب والإعراض عن كل ما سواه، والمريد هو السالك المبتدئ الذى يرى له وجودا وعملا، والمراد هو الملحوظ بعين العناية الربّانيّة المستغرق بالله تعالى. فالمريد حامل للكدّ والمراد محمول عنه الكدّ، وشتّان بين الحامل المكد والمحمول المعان.
    اليقينُ الأدومُ غيبتُكَ عنكَ وُجودُكَ بِهِ.
    اليقين الأدوم غيبتك عنك ووجودك به تعالى، وذلك بأن تغيب عمّا سواه تعالى.
    ولليقين ثلاثة حالات : بداية وتوسط ونهاية على منوال علم اليقين وعينه وحقّه، وأوّلها قد لايدوم لبقاء الرسوم والأَخيران دَائمان لكن الأخير أدوم فإنه مشاهدة بكشف السرّ وهي أعلى مراتب اليقين. فكن بيقينك مع الله فقط وتأمّل.

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 13:32