..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ‫‬ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyاليوم في 16:42 من طرف Admin

» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyاليوم في 16:40 من طرف Admin

» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyاليوم في 16:38 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyاليوم في 16:34 من طرف Admin

» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyاليوم في 16:30 من طرف Admin

» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyاليوم في 16:27 من طرف Admin

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68452
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3) Empty كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (3)

    مُساهمة من طرف Admin 25/3/2021, 11:29

    واعلم أن لهم شريعة، وهي أن تعبد الله تعالى، وطريقة وهي أن تقصده بالعلم والعمل، وحقيقة وهي نتيجتها وهي أن تشهد بنور أودعه الله تعالى في سويداء القلب، وأن كل باطن له ظاهر وعكسه، والشريعة ظاهر الحقيقة، والحقيقة باطنهما وهما متلازمتان معنى، فشريعة بلا حقيقة عاطلة، وحقيقة بلا شريعة باطلة، ومثل الثلاثة بالجوزة، فالشريعة كالقشر الظاهر، والطريقة كالُّلب الخفي، والحقيقة كالدهن الذي بباطن الُّلب. ولا يتوصل إلى اللُّبِّ إلا بحرق القشر ولا إلى الدهن إلاّ بدقِّ اللُّب.
    والخلق أقسام : ضعفاؤهم العوام، وخواص وهم الأولياء، وخواص الخواص وهم الأنبياء. ويترتب على ذلك قوله :
    الشريعة لك حتى تطلبه منه لك، والحقيقة له حتى تطلبه به له عز وجل حيث لا حدّ ولا أين.
    الشريعة لك أيها الضعيف حتى تطلبه بإخلاص وصدق وإلا فهي عليك لا لك. والحقيقة له تعالى حتى تطلبه تعالى به له عز وجل، لا بك له، ولا به لك، حيث لا حدّ ولا أين بخلاف الشريعة.
    فالشريعة حُدودٌ وجهاةٌ والحقيقةُ لَا حدٌّ ولَا جِهةٌ.
    فالشريعة لكونها أمرا بأعمال شرعية لها حدود ككون الصلاة ركعتين، وثلاث وجهات ككونها فرضا أو نفلاً مؤقتا أو غير مؤقت، والحقيقة لا حدٌّ ولا جِهَةٌ لها لأنها سرٌّ معنوي، ولأن القائم بها عارف بالله تعالى قد أعرض عن حظوظ البشرية لأنه في مقام الجمع، فهو أبداً يطلب الله بالله لله، فمطلوبه غير محدود لأنه الحق المعبود ومطلوب القائم بالشريعة محدود..
    القائم بالشريعة فقط أي دون الحقيقة، تفضَّل عليه بالمُجاهدة والقائم بالحقيقةِ تَفَضَّلَ عليهِ بالمِنَّةِ، وشتَّانِ ما بَيْنَ المُجاهدَةِ والمِنَّةِ.
    القائم بالشريعة فقط أي دون الحقيقة تفضَّلَ عليه بالمُجاهدة، وهي القيام بالعبادة الظاهرة وبالعبودية الباطنة، والعبادة للنفس لكونها ظاهرة والعبودية للقلب لكونها باطنة. والقائِمُ بالحقيقَة، تَفَضَّلَ عَليه بالمِنّة أي بالنعمة، وقيل المنَّة النعمة الثقيلة. والمراد بها العلم اللَّدنِّي النُّوراني الذي علَّمه الله للأرواح حين خاطبهم : {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ}والمشار إليه بقوله : {وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا}إلا أنه مغمور في الأرواح، مستور بظلام الوجود وشواغل الطبيعة، فإذا زالا بتوفيق الله ظهر، وهو المراد بخبر : (مَنْ عَمِلَ بِمَا عَلِمَ أورَثَهُ الله عِلْمَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) فكشف عن قلبه غطاء ذلك فأعرض عن كل مخلوق حتى عن الجنة، فهذا قائم بحقوق الربوبيَّة، وذاكَ بحقوق العبادة والعبوديَّة وشتَّانِ أي بعد ما بين المجاهدة والمنّة، فشتّان بين من أقيم في المجاهدة بغير كشف وشهود في محل الفرق، ومن كشف له عن سرِّ الألوهية فشهد معنى الجمع بالجمع. فكل مِن مَقامَيْ الفرق والجمع مطلوب، لكن في الاقتصار على الأوّل هو تعطيل، وعلى الثاني غُرورٌ وإبطال كما مرَّت الإشارة إليهما.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 17:24