طَريقُنَا مَحَبَّةٌ لَا عَمَلٌ وَفَنَاءٌ لَا بَقَاءٌ
طريقنا أيها الموحّدون محبّة لاعمل مكدود منظور إليه. وفناء لابقاء حاصله أن طريقهم محبّة وفناء لاعمل وبقاء لأنك :
إِذا دَخَلْتَ فِي العَمَل كُنْتَ لَكَ، وَإِذَا دَخَلْتَ فِي المَحَبَّةِ كُنْتَ لَهُ.
إذا دخلت فى العمل وهو العبادة كنت لك، وإذا دخلت فى المحبّة لله وأخلصتها كنت له تعالى إذ العَابدُ رَاءٍ لعبادته لأنه مجاهد فيها وفي نفسه والمحبّ راءٍ لمحبته لأنه خاضع بها لعظمة محبوبه متجرد عما سواه والعارف فوقهما؛ لأنه أحرز ما أحرزاه وزاد عليهما بعلوم لدنيّة ومعارف إلهيّة وإرادات روحانيّة.
إِذَا عَرَفْتَهُ كَانَتْ أَنْفَاسُكَ وَحَرَكَاتُكَ لَهُ، وَإِذَا جَهِلْتَهُ كَانَتْ حَرَكَاتُكَ لَكَ.
إذا عرفته تعالى بأن عرفت أنه يراك وأنه الفاعل ولم تنظر الى عملك ولم تطلب له عوضا كانت أنفاسك به تعالى وحركاتك له لأنك متخلق بأخلاقه،وإذا جهلته تعالى بأن لم تكن كذلك، كانت حركاتك لك؛ لأنك شاهدتها صادرة منكَ، بخلاف العارف فل ايشهد فاعلا إلا الله تعالى. قال الله تعالى : {اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ} {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ}.
طريقنا أيها الموحّدون محبّة لاعمل مكدود منظور إليه. وفناء لابقاء حاصله أن طريقهم محبّة وفناء لاعمل وبقاء لأنك :
إِذا دَخَلْتَ فِي العَمَل كُنْتَ لَكَ، وَإِذَا دَخَلْتَ فِي المَحَبَّةِ كُنْتَ لَهُ.
إذا دخلت فى العمل وهو العبادة كنت لك، وإذا دخلت فى المحبّة لله وأخلصتها كنت له تعالى إذ العَابدُ رَاءٍ لعبادته لأنه مجاهد فيها وفي نفسه والمحبّ راءٍ لمحبته لأنه خاضع بها لعظمة محبوبه متجرد عما سواه والعارف فوقهما؛ لأنه أحرز ما أحرزاه وزاد عليهما بعلوم لدنيّة ومعارف إلهيّة وإرادات روحانيّة.
إِذَا عَرَفْتَهُ كَانَتْ أَنْفَاسُكَ وَحَرَكَاتُكَ لَهُ، وَإِذَا جَهِلْتَهُ كَانَتْ حَرَكَاتُكَ لَكَ.
إذا عرفته تعالى بأن عرفت أنه يراك وأنه الفاعل ولم تنظر الى عملك ولم تطلب له عوضا كانت أنفاسك به تعالى وحركاتك له لأنك متخلق بأخلاقه،وإذا جهلته تعالى بأن لم تكن كذلك، كانت حركاتك لك؛ لأنك شاهدتها صادرة منكَ، بخلاف العارف فل ايشهد فاعلا إلا الله تعالى. قال الله تعالى : {اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ} {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ}.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin