وقد علم ما سبق أن الهوى والميل إلى الخلق مانع من مشاهدة الحق والوصول إليه، لأنه لا يمكن المشاهدة مع وجود الهوى والميل الذي به الوقوف مع الخلق، فيجب على السالك الطالب للحق أن لا يقف مع الخلق، كما قال قُدِّس سره :
(ما دُمتَ في طَلبِ الحَقِّ، فَلَا تَقِفْ مَعَ الخَلقِ)، و"ما دمت" في تأويل دوامك؛ لأن "ما" ألة المصدر وهو ظرف ل "لا تقف" بحذف المضاف وهو المدة أي : إذا لم يمكن رؤية الحق تعالى، ومشاهدته مع وجود الهوى والميل إلى الخلق، فلا تقف أيها السالك الطالب للحق مع الخلق، ولا تميل إليهم وتريهم معدومة صرفة مدة دوامك في طلبك الحق تعالى؛ لأنك متى تميل إلى شيء تحبه، وإذا أحببته تشتغل به، وإذا انشعلت به فتؤثره على غيره، ولذا قيل : إذا أردت ترك حظوظها فآثر عليها الحق، وإن أردت ترك حظوظ نفسك فآثر عليها العبودية لله تعالى.
وقد ورد فيما أوحي إلى بعض الأنبياء : "إن كنت تحبني فأخرج حبّ الدنيا من قلبك فإنهما لا يجتمعان معاً" فمن كان مع الأكوان، فكيف يشهد المكون ؟، والحق تعالى لا يحب الهوى والقلب المشترك، كما لا يحب العمل المشترك، والقلب المشترك هو الذي دخله الميل إلى الخلق، والأنس بهم، والوقوف معهم، وهذا القلب لا بقبل، وما لا يقبل فهو مردود؛ لأنه تعالى لا يرضى بالشرك قال تعالى : {أَنَا أَغْنَى الشُّرَكاء عَن الشِّرْك}1، والقلب إيوان الملك ويسعه، فلا ينبغي أن تجعل غيره شريكاً له فيه، فالوقوف مع الخلق حجاب لك من الوصول إلى الحق، فمن لم يجد الحق تعالى ما وجد شيئاً، ومن وجده ما فقد شيئاً، فإذا كان الالتفات إلى الغير حجاباً فالرضا به كذلك بالأولى، وقد خاب من رضي دونه بدلاً.
وقال الله : {فَفِرُّوا إِلَى اللهِ}[الذاريات:5].
وقال : {قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ}[الأنعام:91]، والخلق إن دعاك إليهم ظاهرهم فقد نهاك عنهم باطنهم، والله تعالى وَسَمَ الدنيا بالوحشة والأغيار والأكدار تزهيداً للمريد فيها، ليأنس بالواحد العزيز الغفار.
(ما دُمتَ في طَلبِ الحَقِّ، فَلَا تَقِفْ مَعَ الخَلقِ)، و"ما دمت" في تأويل دوامك؛ لأن "ما" ألة المصدر وهو ظرف ل "لا تقف" بحذف المضاف وهو المدة أي : إذا لم يمكن رؤية الحق تعالى، ومشاهدته مع وجود الهوى والميل إلى الخلق، فلا تقف أيها السالك الطالب للحق مع الخلق، ولا تميل إليهم وتريهم معدومة صرفة مدة دوامك في طلبك الحق تعالى؛ لأنك متى تميل إلى شيء تحبه، وإذا أحببته تشتغل به، وإذا انشعلت به فتؤثره على غيره، ولذا قيل : إذا أردت ترك حظوظها فآثر عليها الحق، وإن أردت ترك حظوظ نفسك فآثر عليها العبودية لله تعالى.
وقد ورد فيما أوحي إلى بعض الأنبياء : "إن كنت تحبني فأخرج حبّ الدنيا من قلبك فإنهما لا يجتمعان معاً" فمن كان مع الأكوان، فكيف يشهد المكون ؟، والحق تعالى لا يحب الهوى والقلب المشترك، كما لا يحب العمل المشترك، والقلب المشترك هو الذي دخله الميل إلى الخلق، والأنس بهم، والوقوف معهم، وهذا القلب لا بقبل، وما لا يقبل فهو مردود؛ لأنه تعالى لا يرضى بالشرك قال تعالى : {أَنَا أَغْنَى الشُّرَكاء عَن الشِّرْك}1، والقلب إيوان الملك ويسعه، فلا ينبغي أن تجعل غيره شريكاً له فيه، فالوقوف مع الخلق حجاب لك من الوصول إلى الحق، فمن لم يجد الحق تعالى ما وجد شيئاً، ومن وجده ما فقد شيئاً، فإذا كان الالتفات إلى الغير حجاباً فالرضا به كذلك بالأولى، وقد خاب من رضي دونه بدلاً.
وقال الله : {فَفِرُّوا إِلَى اللهِ}[الذاريات:5].
وقال : {قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ}[الأنعام:91]، والخلق إن دعاك إليهم ظاهرهم فقد نهاك عنهم باطنهم، والله تعالى وَسَمَ الدنيا بالوحشة والأغيار والأكدار تزهيداً للمريد فيها، ليأنس بالواحد العزيز الغفار.
12/9/2024, 18:39 من طرف Admin
» كتاب اللطف الخفي في شرح رباعيات الجعفي - الشيخ عبد العزيز الجعفي الشاذلي
12/9/2024, 18:25 من طرف Admin
» كتاب: نقض كتاب تثليث الوحدانية للإمام أحمد القرطبي
12/9/2024, 18:23 من طرف Admin
» كتاب: الشيخ سيدي محمد الصوفي كما رأيته و عرفته تأليف تلميذه الأستاذ عتو عياد
12/9/2024, 18:21 من طرف Admin
» كتاب تجلّيّات السَّادات ، مخطوط نادر جدا للشيخ محمد وفا الشاذلي
12/9/2024, 18:15 من طرف Admin
» كتاب: النسوة الصوفية و حِكمهن ـ قطفها أحمد بن أشموني
12/9/2024, 18:13 من طرف Admin
» كتاب: مرآة العرفان و لبه شرح رسالة من عرف نفسه فقد عرف ربه ـ ابن عربي
12/9/2024, 18:09 من طرف Admin
» كتاب: إتحاف أهل العناية الربانية في اتحاد طرق أهل الله وإن تعددت مظاهرها - للشيخ فتح الله بناني
12/9/2024, 18:06 من طرف Admin
» كتاب: مجموع الرسائل الرحمانية ـ سيدي محمد بن عبد الرحمن الأزهري
12/9/2024, 18:04 من طرف Admin
» كتاب: المواقف الإلهية للشيخ قضيب البان و يليه رسالة تحفة الروح و الأنس ورسالة الأذكار الموصلة إلى حضرة الأنوار للبلاسي
12/9/2024, 18:00 من طرف Admin
» كتاب: مجالس شيخ الإسلام سيدي عبد القادر الجيلاني المسماة جلاء الخواطر
12/9/2024, 17:55 من طرف Admin
» كتاب: كيف أحفظ القرآن الكريم ـ للشيخ السيد البلقاسي
12/9/2024, 14:40 من طرف Admin
» كتاب: الإشارات الإلهية إلي المباحث الأصولية تفسير القرآن العظيم ـ للإمام سليمان الصرصري
12/9/2024, 14:20 من طرف Admin
» كتاب: تربيع المراتب و الأصول .. نتائج أفكار الفحول من أرباب الوصول للشيخ إبراهيم البثنوي
11/9/2024, 18:44 من طرف Admin
» كتاب: الوصول إلى معاني وأسرار القول المقبول ـ للشيخ عبد القادر بن طه دحاح البوزيدي
11/9/2024, 18:42 من طرف Admin