..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty شرح حكم ابن عربي : .من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني. ـ الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي

    مُساهمة من طرف Admin 25/3/2021, 12:13

    قول ابن عربي : (ثم قال لي: من وجدك وجدني ومن فقدك فقدني، ثم قال لي: من وجدك فقدني ومن فقدك وجدني، ثم قال لي: من فقدني وجداني ومن وجدني لم يفقدني، ثم قال لي: الوجود والفقد لي لا لك).

    أقول : إنه عنى بذلك أن العارف من وجده قد وجد الله تعالى لأنه فانٍ في الهوية مستهلك في ذاتها عارٍ عن الاختيار، وأيضاً هو أقرب إلى الله تعالى من الجاهل فعلى التفسير الأول من وجده فقد وجد الله تعالى، وعلى التفسير الثاني من قرب من الخليفة فقد قرب من المستخلف، وهذا ظاهر في الوجود، فإن الولي واسطة بين الطالب والمطلوب، فكل هذه أوصاف للعارف في القرب، فمن وصل إلى العارف فقد وجد الله تعالى ويؤيده قوله صلى الله عليه وسلم : (لا يَزالُ العَبد يتَقرَّبُ إليَّ بالنَّوافل حتَّى أُحبَّهُ، فإذا أجبَبتُهُ كُنتُ سمعَهُ الذي يَسمَعُ بِهِ وبَصَره الذي يُيصِرُ بهِ ويَدَهُ التي يَبطِشُ بِها ورِجلَهُ التي يَمشِي بِهَا)، ويُثيتهُ الحديث الآخر، وهو قوله : (مَرضتُ فلمْ تَعُدْنِي، وجعتُ فلمْ تُطعِمني إلى قوله : مرضَ فلان فلم تعده أما وإن عُدته لوجدتني عنده) والحديث بتمامه من صحاح الأخبار.



    وهذا تأييد لكماله رضوان الله عليه في المعرفة، فكأنه قال : مَن وجدك بأوصافك وجدني ومن فقدك فقدني، فإن الزمان الذي لا يظهر فيه العارف ظلمتني يكون أبعد العصور عن الله تعالى أعني بالظهور هاهنا خلو زمان ما من عارف، وإنما أعني ظهوره بمجموع الوجود، فمن فاته رؤية عين العارف فما أبعده عن الله، بل إذا وجد هذا العارف وجب على المخلوقات اضطراراً رؤيته، بل ملازمة شهوده لأن حضرته حضرة الله الله تعالى، فإن قيل في حق عارف مدعي الكمال، وأنه الواحد ليس هذا هو قلنا : إنه متى ظهر عليه سمات المعرفة إما من الجهل إلى العلم في ليلة، وإما من الضعف إلى القوة، وإما من الوقفة إلى الجري في دقاق المعاني، وإما في إظهار معنى كا غامض يرد عليه، وإما في تفصيل مقامات الكشوف ورُتبه وأدواته وآلاته وكيفياته، والتفريق بين المقامات، فكل هذه إذا وجد بعضها في واحد، فهو المشار إليه بالوجود وإلى فقده منه وخروج عن طاعة الله تعالى.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 11:50