..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة Empty كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 12 ـ بيان حقيقة الإخلاص ـ أبو الفرج ابن قدامة

    مُساهمة من طرف Admin 8/4/2021, 17:46

    12ـ بيان حقيقة الإخلاص

    اعلم‏:‏ أن كل شئ يتصور أن يشوبه غيره، فإذا صفا عن شوبه وخلص عنه، سمى إخلاصاً‏.‏والإخلاص يضاده الإشراك، فمن ليس مخلصاً فهو مشرك، إلا أن الشرك درجات‏.‏

    فالإخلاص في التوحيد يضاده الشرك في الإلهية‏.‏

    والشرك منه جلى، ومنه خفي، وكذلك الإخلاص، وقد ذكرنا درجات الرياء فيما تقدم في بابه، وإنما نتكلم الآن فيمن انبعث لقصد التقرب، ولكن أمتزج بهذا الباعث باعث آخر، إما من الرياء، أو من غيره من حظوظ النفس‏.‏

    ومثال ذلك، أن يصوم لينتفع بالحمية الحاصلة بالصوم مع قصد التقرب، أو يعتق عبدً ليتخلص من مؤونته وسوء خلقه، أو يحج ليصح مزاجه بحركة السفر، أو للتخلص من شر يعرض له، أو يغزو ليمارس الحرب ويتعلم أسبابها، أو يصلى بالليل وله غرض في دفع النعاس عن نفسه ليراقب رحله أو أهله، أو يتعلم العلم ليسهل عليه طلب ما يكفيه من المال، أو يشتغل بالتدريس ليفرح بلذة الكلام، ونحو ذلك، فمتى كان باعثه التقرب إلى الله تعالى ولكن أنضاف إليه خاطر من هذه الخواطر حتى صار العمل أخف عليه بسبب من هذه الأمور، فقد خرج عمله عن حد الإخلاص‏.‏

    والإنسان قلما ينفك فعل من أفعاله، وعبادة من عباداته عن شئ من هذه الأمور، فلذلك قيل‏:‏ من سلم له من عمره لحظة واحدة خالصة لوجه الله تعالى، نجا، وذلك لعزة الإخلاص، وعسر تنقية القلب من هذه الشوائب، لأن الخالص هو الذي لا باعث عليه إلا طلب التقرب من الله تعالى‏.‏

    قيل لسهل‏:‏ أي شئ أشد على النفس‏؟‏ قال‏:‏ الإخلاص، إذ ليس لها فيه نصيب‏.‏

    واعلم‏:‏ أن الشوائب المكدرة للإخلاص متفاوتة، بعضها جلى، وبعضها خفي، وقد ذكرنا درجات الرياء في بابه‏.‏

    ومن الرياء ما هو أخفى من دبيب النمل، فليطلب هناك، وحاصله أن مادام العامل يفرق بين مشاهدة الإنسان والبهيمة في حالة من العمل، فهو خارج عن صفو الإخلاص، ولا يسلم من الشيطان إلا من دق نظره وسعد بعصمة الله تعالى وتوفيقه‏.‏

    وقد قيل‏:‏ ركعتان من عالم أفضل من سبعين ركعة من جاهل، وأريد به العالم بدقائق آفات الأعمال حتى يخلص عنها، والجاهل ينظر إلى ظاهر العبادة، وقيراط من الذهب الذي يرتضيه الناقد خير من دينار يرتضيه الغر الغبي‏.‏

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 13:19