..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ‫‬ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyاليوم في 16:42 من طرف Admin

» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyاليوم في 16:40 من طرف Admin

» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyاليوم في 16:38 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyاليوم في 16:34 من طرف Admin

» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyاليوم في 16:30 من طرف Admin

» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyاليوم في 16:27 من طرف Admin

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68452
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة Empty كتاب المحبة والشوق والأنس والرضى ـ 22 ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده ـ أبو الفرج ابن قدامة

    مُساهمة من طرف Admin 8/4/2021, 18:07

    22ـ فصل في ذكر شدة الموت وما يستحب من الأحوال عنده

    اعلم‏:‏ أنه لو لم يكن بين يدي العبد المسكين كرب، ولا هول سوى الموت، لكان جديراً أن ينغص عليه عيشه، ويتكدر عليه سروره، وتطول فيه فكرته‏.‏ والعجب أن الإنسان لو كان فى أعظم اللذات، فانتظر أن يدخل عليه جندي يضربه خمس ضربات، لكدرت عليه عيشه ولذته، وهو فى كل نفس بصدد أن يدخل عليه ملك الموت بسكرات النزع، وهو غافل عن ذكر ذلك، وليس لهذا سبب إلا الجهل والغرور‏.‏

    اعلم‏:‏ أن الموت أشد من ضرب السيف، وإنما يصيح المضروب، ويستغيث لبقاء قوته، وأما الميت عند موته، فإنه ينقطع صوته من شدة ألمه، لأن الكرب قد بالغ فيه، وغلب على قلبه وعلى كل موضع منه، وضعفت كل جارحة فيه، فلم يبق فيه قوة لاستغاثة، ويود لو قدر على الاستراحة بالأنين والصياح والاستغاثة‏.‏ وتجذب الروح من جميع العروق، ويموت كل عضو من أعضائه تدريجاً، فتبرد أولاً قدماه، ثم ساقاه، ثم فخذاه، حتى تبلغ الحلقوم، فعند ذلك ينقطع نظره إلى الدنيا وأهلها، ويغلق دونه باب التوبة، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ ‏"‏ إن الله يقبل التوبة من العبد مالم يغرغر‏"‏‏.‏

    وقد روى أن الملكين الموكلين بالعبد يتراءيان له عند الموت، فإن كان صالحاً أثنيا عليه، وقالا‏:‏ جزاك الله خيراً، وإن كان صحبهما بشر، قالا‏:‏ لا جزاك الله خيرا (9).‏

    عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ ‏"‏ إن الله عز وجل وكل بعبده المؤمن ملكين يكتبان عمله، فإذا مات قالا‏:‏ قد مات، أتأذن لنا أن تصعد إلى السماء‏؟‏ قال‏:‏ فيقول الله تعالى‏:‏ إن سمائي مملؤة من ملائكتي يسبحوني‏.‏ فيقولون‏:‏ فتأذن لنا فنقيم فى الأرض‏؟‏ فيقول الله تعالى‏:‏ إن أرضى مملوءة من خلقي، يسبحوني‏.‏ فيقولان‏:‏ فأين تقيم‏؟‏ فيقول‏:‏ قوما على قبر عبدى، فسبحاني واحمداني وكبراني وهللاني، واكتبا ذلك لعبدي إلى يوم القيامة‏"‏‏.‏

    وفى ‏"‏ الصحيحين‏"‏ من حديث عبادة بن الصامت قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ ‏"‏ إن المؤمن إذا حضره الموت بشر برضوان الله وكرامته، فليس شىء أحب إليه مما أمامه، وأما صاحب النار الذي ختم له بسوء فهو يبشر بها وهو فى تلك الأهوال‏"‏‏.‏

    وقد كان كثير من السلف يخافون سوء الخاتمة، وقد ذكر ذلك فى كتاب الخوف، وهو لائق بهذا المكان، نسأل الله أن يرحمنا برحمته التي وسعت كل شىء، وأن يلطف بنا، وأن يختم لنا بخير إنه جواد كريم‏.‏

    وأما ما يستحب من الأحوال عند المحتضر، فأن يكون قلبه يحسن الظن بالله تعالى، ولسانه ينطق بالشهادة، والسكون من علامات اللطف، وهو أمارة على أنه قد رأى الخير، وقد روى أن روح المؤمن تخرج رشحاً‏.‏

    ويستحب تلقينه ‏:‏ لا إله إلا الله، كما جاء فى الحديث الصحيح من رواية مسلم‏:‏ ‏"‏لقنوا موتاكم لا إله إلا الله‏"‏‏.‏

    وينبغى للملقن أن يرفق به، ولا يلح عليه‏.‏ وقد جاء في حديث آخر‏:‏ ‏"‏احضروا موتاكم، ولقنوهم لا إله إلا الله، وبشروهم بالجنة، فإن الحليم العليم من الرجال والنساء يتحير عند ذلك المصرع، وإن إبليس عدو الله أقرب ما يكون من العبد في ذلك الموطن‏"‏ (10).‏ وذكر الحديث إلى آخره‏.‏وفي الحديث الصحيح ‏:‏ ‏"‏لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله‏"‏ ‏.‏

    وروى أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم دخل على رجل وهو يموت فقال ‏:‏ ‏"‏كيف تجدك‏؟‏‏"‏ قال ‏:‏ أرجو الله وأخاف ذنوبي ‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏ما اجتمعا في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلا أعطاه الله الذي يرجو، وأمنه من الذي يخاف‏"‏‏.‏

    والرجاء عند الموت أفضل ، لأن الخوف سوط يساق به، وعند الموت يقف البصر، فينبغي أن يتلطف به، ولأن الشيطان يأتي حينئذ يسخط العبد على الله فيما يجرى عليه، ويخوفه فيما بين يديه، فحسن الظن أقوى سلاح يدفع به العدو‏.‏

    وقال سليمان التيمى لابنه عند الموت ‏:‏ يا بني‏!‏ حدثني بالرخص، لعلي ألقى الله تعالى وأنا أحسن الظن به‏.‏

    وينبغى لكل مريد أن تكون له جريدة يثبت فيها جملة الصفات المهلكات، وجملة الصفات المنجيات، وجملة المعاصي والطاعات، ويعرض ذلك على نفسه كل يوم‏.‏

    ويكفيه من المهلكات النظر فى عشرة ، فإنه إن سلم منها سلم من غيرها، وهى‏:‏ البخل، والكبر، والعجب، والرياء، والحسد، وشدة الغضب، وشره الطعام، وشره الوقاع، وحب المال، وحب الجاه‏.‏

    ومن المنجيات عشرة‏:‏ الندم على الذنوب، والصبر على البلاء، والرضى بالقضاء والشكر على النعماء، واعتدال الخوف والرجاء، والزهد فى الدنيا والإخلاص فى الأعمال، وحسن الخلق مع الخلق، وحب الله تعالى، والخشوع‏.‏

    فهذه عشرون خصلة‏:‏ عشرة مذمومة، وعشرة محمودة، فمتى كفى من المذمومات واحدة خط عليها فى جريدته، وترك الفكر فيها، وشكر الله تعالى على كفايته إياها‏.‏ وليعلم أن ذلك لم يتم ألا بتوفيق الله تعالى وعونه، ثم يقبل على التسعة الباقية، وهكذا يفعل حتى يخط على الجميع‏.‏ وكذلك يطالب نفسه بالاتصاف بالصفات المنجيات، فإذا اتصف بواحدة منها، كالتوبة والندم مثلاً، خط عليها واشتغل بالباقي، وهذا يحتاج إليه المريد المشمر‏.‏

    فأما أكثر الناس من المعدودين فى الصالحين، فينبغي أن يثبتوا فى جرائدهم المعاصي الظاهرة، كأكل الشبهات، وإطلاق اللسان بالغيبة والنميمة، والمراد، والثناء على النفس، والإفراط فى موالاة الأولياء، ومعاداة الأعداء، والمداهنة فى ترك الأمر بالمعروف، والنهى عن المنكر، فإن أكثر من يعد نفسه من جوه الصالحين لا ينفك عن جملة من هذه المعاصي فى جوارحه، ومالم تطهر الجوارح من الآثام، لا يمكن الاشتغال بعمارة القلب وتظهيره‏.‏وكل فريق من الناس يغلب عليهم نوع من هذه الأمور، فينبغي أن يكون تفقدهم لها وتفكيرهم فيها‏.‏ مثاله العالم الورع فإنه لا يخلو فى غالب الأمر من إظهار نفسه بالعلم، وطلب الشهرة، وانتشار الصيت، إما بالتدريس، أو بالوعظ‏.‏ ومن فعل ذلك، فقد تصدى لفتنة عظيمة لا ينجو منها إلا الصديقون‏.‏ وربما ينتهي العلم بأهل العلم إلى أن يتغايروا كما يتغاير النساء وكل ذلك من رسوخ الصفات المهلكات فى سر القلب التي يظن العالم النجاة منها، وهو مغرور فيها‏.‏

    ومن أحس من نفسه هذه الصفات، فالواجب عليه الانفراد والعزلة، وطلب الخمول والمدافعة للفتاوى، فقد كان الصحابة يتدافعون الفتاوى، وكل منهم يود لو أن أخاه كفاه‏.‏ وعند هذا ينبغي أن يتقى شياطين الإنس، فإنهم قد يقولون‏:‏ هذا سبب لاندراس العلم، فليقل لهم‏:‏ دين الإسلام مستغن عنى، ولو مت لم ينهدم الإسلام، وأنا غير مستغن عن إصلاح قلبى، فليكن فكر العالم فى التفطن لخفايا هذه الصفات من قلبه، نسأل الله أن يصلح فساد قلوبنا وأن يوفقنا لما يرضاه عنا‏.‏

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 17:34