..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 17 لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له

    مُساهمة من طرف Admin 15/11/2021, 23:56

    المجلس السابع عشر لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له
    ‏وقال رضي الا تعالى عنه يوم الجمعة بكرة بالمدرسة رابع عشر ذي القعدة سنة ضى وأربعين وخمسمائة .
    ‏لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له . اذا حصل لك رزق اليوم فدع عنك الاهتمام برزق غد ، كما تركت أمس مض وغد لا تدري هل يصل اليك آم لا ، اشتغل بيومك.
    لو عرفت الحق عز وجل لاشتغلت به عن طلب الرزق , كانت هيبته تمنعك عن الطلب منه , لأن من عرف الله عز وجل كل لسانه , لا يزال العارف أخرس اللسان بين يدي ‏الحق عز وجل حتى يرده إلى مصالح الخلق .
    فإذا رده إليهم رفع الكلال عن لسانه والعجمة عنه .
    موسى عليه السلام لما كان يرعي الغنم كان في لسانه لكنة وعجلة وعجمة ووقفة ، فلما أراد الحق عز وجل أن يرده ألهمه حتى قال :
    ‏ "واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي " .
    ‏كانه يقول لماكنت في البرية في رعي الغنم لم أحتج إلى هذا , والآن قد جاء شغلى مع الخلق والكلام لهم ، فأعني بذهاب الكلال من لساني ، فرفع العقدة من لسانه ،فكان يتكلم بتسعين كلمة فصيحة مفهومة بقدر ما يتكلم غيره كلمات، يسيرة في حال صغره . رام أن يتكلم في غيرحينه بين يدي فرعون وآسية , فلقمه الله عز وجل الجمرة .

    ‏ يا غلام أراك قليل المعرفة بالله عز وجل وبرسوله ، قليل المعرفة بأولياء الله عز وجل وأبدال أنبيائه وخلفائه في خلقه .
    أنت خال من معنى ، أنت قفص بلا طائر , بيت فارغ خراب , شجرة قد يبست وتناثر ورقها .
    عمارة قلب العبد بالاسلام ، ثم بالتحقيق في حقيقته وهي الاستسلام , سلم كلك الى الحق عز وجل يسلم إليك نفسك وغيرك ، تخرج بقلبك منك ومن الخلق تقف بين يديه عريانا عنك وعنهم .
    فاذا شاء الحق عز ‏وجل ألبسك وكساك وردك الى الخلق فتمثل أمره فيك وفيهم.
    برضا الرسول صلى الله عليه وسلم والمرسل.
    ثم تقف منتظرا لما مر به هوافقا لكل ما يحكم عليك به .
    كل ما تجرد عما سوى الحق عز وجل ووقف بين يديه على اقدام قلبه وسره فقه قال بلسان الحال كما قال موسى عليه ‏السلام :
    ‏ " وعجلت اليك ربي لترضي " .
    ‏عزلت دناي وآخرتى وجميع الخلق ، قطعت الأسباب , وخلعت الأرباب ، وجئت إليك مستعجلا لترضى عنى وتغفر لي وقوفي معهم من قبل .
    يا جاهل مالك ولهذا ؟
    انت عبد نفسك ودنياك وهواك ، انت عبد الخلق مشرك بهم ، لأنك تراهم في الضر والنفع ، وأنت عند الجنة ترجو دخولها ، وانت عند النار تخاف من دخولها ، أين أنتم كلكم من مقلب ‏القلوب والأبصار القائل للشئ " كن فيكون ".

    ‏ يا غلام لا تغتر بطاعتك وتعجب بها ، اسأل الحق سبحانه وتعالى قبولها ، واحذر وخف أن ينقلك إلى غيرها.
    ايش امنك ان يقال لطاعتك كوني معصية ولصفائك كن كدرا ؟
    من عرف الله عز وجل لا يقف مع شيء ولا يغتر بشئ . لا يامن حتى يخرج من الدنيا على سلامة دينه ‏وحفظ ما بينه وبين الله عز وجل .

    ‏ يا قوم عليكم باعمال القلوب ولم خلاصها ، الاخلاص الكامل هو مما سوى الله عز وجل . ومعرفة الله عز وجل هى الأصل .
    ما أرى اكثركم إلا كذابين في الأقوال والافعال في الخلوات والجلوات .
    ما لكم ثبات لكم أقوال بلا أفعال وأفعال بلا اخلاص ولا توحيد .
    ان تخبيث المحك الذي بيدي ورضيك إيش ينفعك ؟
    تبغى أن يقبلك ويرضاك الحق عز وجل ، عن تويب تفتضح قراضتك عند السبك وإيقاد النار .
    يقال هذه بيضاء هذه سوداء هذه شبه , فيخرج الكل مدبرا يوم القيامة يقال لجميع أعمالك التي نافقت فيها هكذا ، كل عمل لغير الله عز وجل باطلا ، اعملوا وحبوا واصحبوا واطلبوا ممن :
    ‏ " ليس كمثله شيء وهو السميع البصيير " .

    ‏انفوا ثم أثبتوا ، انفوا عنه ما لا يليق به , وأثبتوا له ما يليق به وهو ما رضيه لنفسه ورضيه له رسوله صلى الله عليه وسلم ، إذا فعلتم هذا زال التشبيه والتعطيل من قلوبكم .
    اصبحوا الله عز وجل ورسوله والصالحين من عباده بالإجلال والاعظام والاحترام , إن أردتم الفلاح فلا يحضر أحد منكم عندي إلا بحسن الأدب ، وإلا فلا يحضر .
    ما تزالون في فضول فاتركوا الفضول هذه الساعة التي تكونون عندي فيها ربما كان في الجمع من يحترم ويحسن الأدب معه من وراء عقولكم وأفهامكم .
    الطباخ يعرف طبيخه ، والخباز يعرف خبزه ، والصانع يعرف صنعته ، وصاحب الدعوة ‏يعرف المدعوين إليها ، الحاضرين فيها .

    دنياكم قد أعمت قلوبكم فما تبصرون بها شيئا ، احذروا منها فهي تمكنكم من نفسها تارة بعد أخرى حتى تدرجكم وفي الأخيرة تذبحكم .
    تسقيكم من شرابها وبنجها ثم تقطع أيديكم وأرجلكم وتسمل أعينكم ؟

    فإذا ذهب البنج وجاءت الافاقة رأيتم ما صنعت بكم ، هذا عاقبة حب الدنيا والعدو خلفها والحرص عليها وعلى جمعها ، هذا فعلها فاحذروا منها .

    ‏ يا غلام لا فلاح لك وأنت تحبها , وأنت يا مدعي محبة الحق عز وجل لا فلاح لك ولا صحة وأنت تحب الاخرة أوشيثإ عا سواه في الجملة .
    العارف المحب لا يحب هذه ولا هذه , ولا ما سوى الحق عز وجل ، إذا تم ‏حبه له وتحقق ، أتته أقسامه من الدنيا مهنأة مكفأة .
    وكذلك إذا وصل إلى الأخرة فجميح ما تركه وراء ظهره يراه عند باب الحق عز وجل ، قد سبقا إلى هناك لسانه تركه لوجه الله عز وجل .
    يعطى اولياءه اقسامهم من الأشياء وهم في معزل عنها ، حظوظ القلب باطنة , وحظوظ النفس ظاهرة .

    فحظوظ القلب لا تأتي إلا بعد منع النفس حظوظها ، فاذا امتنعت انفتحت أبواب حظوظ القلب ، حتى اذا استغنى القلب بحظوظه من الحق عز وجل، جاءت الرحمة للنفس .

    يقال لهذا العبد لا تقتل نفسك فيأتيها حينئذ حظوظها فتتناولها وهي مطمئنة .
    دع مجالسة من يرغبك في الدنيا واطلب مجالسه من يزهدك فيها ، الجنس يميل إلى الجنس ، يطوف بعضهم على بعض .
    المحب على المحبين حتى يجد محبوبه عندهم ، المحبون لله يتحابون فيه ، فلا جرم يحبهم ويؤيدهم ويشد بعضهم ببعض.
    يتعاونون على دعوة الخلق يدعونهم إلى الايمان والتوحيد والاخلاص في الآعمال يأخذون ‏بأيديهم ويوقفونهم على طريق الحق عز وجل .
    من خدم خدم ، ومن أحسن يحسن إليه , ومن يعطي يعطى ، اذا عملت للنار كانت النار لك غدا .
    ‏ " كما تدين تدان - كما تكونوا يولي عليكم" .

    ‏أعمالكم عمالكم , تعمل على أهل النار وترجو من الله عز وجل الجنان , كيف تتمنى الجنة من غيرعمل أصحاب الجنة .

    أرباب القلوب في الدنيا الذين عملوا بقلوبهم لا بجوارحهم فحسب ، العمل بغيرمواطأة القلب إيش يعمل ؟

    المرائى يعمل بجوارحه ، والمخلص يعمل بقلبه وجوارحه ، يعمل بقلبه قبل جوارحه , المؤمن حي والمنافق ميت.

    والمؤمن يعمل لله عز وجل ، والمنافق يعمل للخلق ويطلب منهم المدح والعطاء على عمله .

    عمل المؤمن في ظاهره وباطنه ، في خلوته وجلوته ، في السراء والضراء ، وعمل المنافق في جلوته فحسب .
    عمله عند السراء فإذا جاءت الضراء لا عمل له .

    لا صحبة له لله عز وجل ، لا إيمان له بالله عز وجل وبرسله وكتبه , لا يذكر والنشر والحساب ، اسلامه ليسلم رأسه ‏وماله في الدنيا لا ليسلم في الآخرة من النار التي هي عذاب الحق عز وجل .

    يصوم ويصلى ويقرأ العلم بحذاء الناس ، فاذا خلا عنهم رجع إلى شغله وكفره .

    اللهم إنا نعوذ بك من هذه الحاله ، نسألك إخلاصا في الدنيا وإخلاصا غدا آمين .
    ‏ يا غلام عليك بالإخلاص في الأعمال ، وارفع بصرك عن عملك وطلب العوض عليه من الخلق والخالق .
    اعمل لوجه الله عز وجل لا لنعمه ، كن من الذين يريدون وجهه , اطلب وجهه حتى يعطيك ، فإذا أعطاك ذلك حصل لك الجنة في الدنيا والأخرة ، في الدنيا القرب منه وفي الأخرة النظر إليه والجزاء لموعوده بيع وضمان .

    يا غلام سلم نفسك ومالك إلى يد قدره وحكمه وقف لله ، سلم المشترى إلي المشتري وغدا يعطيك الثمن .

    ‏عباد الله : سلموا نفوسكم اليه الثمن والمثمن ، قولوا النفس والمال والجنة لك ، وما سواك لك ما نريد شيئا سواك . الجار قبل الدار . الرفيق قبل الظريق . يا من يريد الجنة شراؤها وعمارتها اليوم لا غدا ، كثر أنهارك وأجري الماء فيها اليوم لا غدا .

    ‏ يا قوم : يوم القيامة تنقلب القلوب والأبصار ، يوم تزل فيه الأقدام ، كل واحد من المؤلفين يقوم على قدم إيمانه وتقواه ، ثبات الأقدام على قدر الإيمان ، في ذلك اليوم : " ‏ يعض الظالم على يديه " .
    ‏كيف ظلم ، ويعض المفسد على يديه كيف أفسد ولم يصلح ، كيف أبق من مولاه .
    ‏ يا غلام لا تغتر بعمل فإن الأعمال بخواتيمها . عليك بسؤال ‏الحق عز وجل أن يصلح خاتمتك ويقبضك على أحب الأعمال اليه .

    اياك ثم إياك اذا تبت ،ان تنقض ، ثم ترجع إلى المعصية .
    لا ترجح عن توبتك بقول قائل ، لا توافق نفسك وهواك وطبعك وتخالف مولاك عز وجل .
    المعصية بذلك اليوم وغدا اذا عصيت الحق عز وجل يخذلك ولا ينصرك . اللهم انصرنا بطاعتك ولا تخذلنا بمعصيتك .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 09:28