.المقدمة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي اختص من عباده من شاء بمزايا إنعامه الظاهرة، وألهمهم بشكرها، والقيام بموجب حقها نورا بقربه، ورضاه في الدنيا والآخرة.
فأنفقوا أفضل أموالهم في سبيله، وجادوا ببذل نفوسهم، فضلا عن غيرها. فجاد عليهم أن جعلهم من حزبه، وقبيله.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادة أنتظم بها في سلك الأسخياء، وأنجو بها من قبائح الأشحاء الأشقياء.
وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، الذي لم يزل أجود بالخير من الريح المرسلة صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وأصحابه، الذين فضلهم الله على سائر الأمم، بما اختصوا به من السخاء له بنفوسهم وأموالهم وسائر أغراضهم المجملة والمفصلة، صلاة وسلاما دائمين بدوام أفضاله.
أما بعد: فإنه لما حصل في بلاد بجيلة وغيرها من أطراف اليمن والحجاز قحط عام متتابع، سنين متعددة، إلى أن أجلى كثيرين من بلادهم إلى مكة المشرفة، هذه السنة، سنة خمسين وتسعمائة.
أكثر كثيرون ممن عندهم تقوى وديانة السؤال عن الصدقة ودلائلها المرغبات، والمحذرات، وأحكامها من الوجوب والندب، والإباحة والكراهة، وخلاف الأولى والحرمة، فأجبتهم إلى ذلك، وأكثرت فيه من الأدلة المرغبة في الصدقة.
كما أن أولئك لما جاءوا إلى مكة كانوا على غاية من الجوع والعري والحاجة، والفاقة، حتى تواتر عنهم مع كثرة الأغنياء بمكة، يطبخون الدم ويأكلونه، من شدة ما بهم من جوع، ولم يجدوا من أولئك الأغنياء صدقة تكفيهم مع قدرتهم على القناطير المقنطرة من الذهب والفضة.
لكن منهم أو أكثرهم من هو رافضي، أو شيعي، يبغض الإسلام وأهله، فلا تزيده رؤية سيئ الأحوال من المسلمين إلا فرحا وسرورا.
طهر الله بلده الأمين، وحرمه المطهر، وبيته المكرم المعظم منهم، وعاملهم بعدله، وعاجلهم بعقابه، وسلب نعمه.
وبقية الأغنياء الذين هم من أهل السنة غلب عليهم داء الشح والبخل، فأمسكوا أيديهم، ولم يبذلوا ما أوجبه الله عليهم من أحكام المضطرين، وكسوة العارين، بل أعرضوا عن ذلك، ونبذوه وراء ظهورهم، وجعلوه نسيا منسيا، فوفقهم الله لمرضاته، وأيقظهم إلى التوبة من سائر مخالفاته، وبصرهم بعيوبهم، وألهمهم النظر في عواقب أمورهم بشكر ما أنعم عليهم في الخيرات، والميراث إليهم، حتى يواسوا المحتاجين، ويرضى عنهم رب العالمين.
ولما علم من هذا السياق تأكد التأليف في هذا الباب، وإيضاح دلائله وأحكامه على غاية من البسط والإطناب، شرعت فيه بعون الملك الوهاب.
سائلا منه أن يوفقني فيه وفي غيره لإصابة الصواب، وأن ينالني من فضله أفضل المرغوب، وأعلى الثواب، وأن يجعلني من أوليائه الذين أفاض عليهم من رضائه وقربه وعنايته ولطفه وحبه، ما لم يخطر ببالهم، ولم يكن لهم في حساب، لا إله إلا الله هو عليه توكلت وإليه متاب.
ورتبته مقدمة، وأربعة أبواب، وخاتمة.
أما المقدمة ففي أمور عامة لها تعلق بالصدقة من حيث توقف كمالها عليها، أو مناسبتها لها، أو ارتباطها بها أو نحو ذلك.
.الأمر الأول: الكسب:
.[كسب الحلال وعمل الرجل بيديه]:
إذ بطيبه يعظم ثواب الصدقة، وبالمحافظة عليه يستغني المكتسب عن صدقات الناس وأوساخهم.
وفي ذلك أحاديث: قوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أفضل الأعمال الكسب من الحلال» ابن لال.
قوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أفضل الكسب بيع مبرور، وعمل الرجل بيده» أحمد والطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أفضل الكسب عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور». أحمد والطبراني، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «قل ما يوجد في أمتي في آخر الزمان درهم حلال، وأخ يوثق به» ابن عدي وابن عساكر.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أمرت الرسل أن لا تأكل إلا طيبا، ولا تعمل إلا صالحا» الحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن الله يحب المؤمن المحترف» الطبراني والبيهقي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن الله يحب أن يرى عبده تعبا في طلب الحلال» الديلمي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن موسى آجر نفسه ثمان سنين أو عشرا، على عفة فرجه، وطعام بطنه» أحمد وابن ماجة.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أيما رجل كسب مالا حلالا فأطعم نفسه أو كساها، فمن دونه من خلق الله فإنها له زكاة، وأيما رجل مسلم لم يكن له صدقة، فليقل في دعائه اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، وصلى على المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات فإنها له زكاة». أبو يعلى، وابن حبان، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «طلب الحلال فريضة بعد الفريضة».
الطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «طلب الحلال واجب على كل مسلم».
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «طلب الحلال جهاد» القضاعي، وأبو نعيم في الحلية.
وقوله صلى الله تعالى عليه وىله وسلم: «إذا سأل أحدكم الرزق فيسال الحلال» ابن عدي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «العافية عشرة أجزاء، تسعة في طلب المعيشة، وقدم فضلا ليوم فقره وحاجته» ابن النجار.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «العافية عشرة أجزاء، تسعة في طلب المعيشة، وجزء في سائر الأشياء» الديلمي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «ما جاءنا جبريل إلا أمرني بهاتين الدعوتين: اللهم ارزقني طيبا، واستعملني صالحا» الحكيم الترمذي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «ما من عبد استحيا من الحلال، إلا ابتلاه الله بالحرام» ابن عساكر.
وقوله صلى الله تعالى عليه وىله وسلم: «أزكى الأعمال كسب الرجل بيده» البيهقي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «ما أكل أحدكم طعاما قط، خير من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمد يده» أحمد، والبخاري.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «ما كسب الرجل كسبا أطيب من عمل يده، وما أنفق الرجل على نفسه وأهله وولده وخادمه فهو صدقة» ابن ماجةى.
وقوله صلى الله تعالى عليه وىله وسلم: «التاجر الأمين الصدوق المسلم مع الشهداء يوم القيامة» ابن ماجة، والحاكم.
.[فضل التجارة]:
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «التاجر الصدوق تحت ظل العرش يوم القيامة» الأصبهاني، والديلمي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «التاجر الصدوق لا يحجب عن أبواب الجنة» ابن النجار.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «التاجر الجبان محروم، والتاجر الجسور مرزوق» القضاعي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلمس: «إن أطيب الكسب، كسب التجار، الذين إذا حدثوا لم يكذبوا، وإذا ائتمنوا لم يخونوا، وإذا وعدوا لم يخلفوا، وإذا اشتروا لم يذموا، وإذا باعوا لم يصروا، وإذا كان عليهم لم يمطلوا، وإذا كان لهم لم يعسروا» البيهقي، والحكيم الترمذي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «تسعة أعشار الرزق في التجارة، والعشر في المواشي» ابن منصور في سننه.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «عليك بالبز، فإن صاحب البز يعجبه أن يكون الناس بخير وفي خصب» الخطيب.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «عمل الأبرار من الرجال الخياطة، وعمل الأبرار من النساء المغزل» الخطيب وابن لال، وابن عساكر.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «لو أذن الله تعالى لأهل الجنة في التجارة لأتجروا في البز والعطر» الطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه» أبو داود، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، وإن أولادكم من كسبكم» البخاري في تاريخه، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم؛ «طلب الحلال مثل مقارعة الأبطال في سبيل الله، ومن بات عيينا من طلب الحلال بات والله سبحانه وتعالى عنه راض» البيهقي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من صبر على القوت الشديد صبرا جميلا، أسكنه الله تعالى من الفردوس حيث شاء».
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن روح القدس نفث في روعي، أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها، وتستوعب رزقها، فأجملوا في الطلب، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته» أبو نعيم في الحلية.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أجملوا في طلب الدنيا فإن كلا ميسر لما كتب له منها» ابن ماجة، والحاكم، والطبراني، والبيهقي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إذا سبب الله لأحدكم رزقا من وجه لا يدعه حتى يتغير له» أحمد، وابن ماجة، وكذا البيهقي بلفظ: «إذا فتح الله لأحدكم رزقا من باب فليلزمه».
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «الثابت في مصلاه بعد الصبح يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، أبلغ في طلب الرزق من الضرب في الآفاق» الديلمي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «باكروا في طلب الرزق والحوائج، فإن الغدو بركة ونجاح» الطبراني وغيره.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة وبنى له بيتا في الجنة» أحمد، والترمذي، وابن ماجة، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من اشترى ثوبا بعشرة دراهم وفيه درهم حرام لم يقبل الله صلاته ما دام عليه» أحمد.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من اشترى سرقة ويعلم أنها سرقة فقد شارك في عارها وإثمها» البخاري في الأدب المفرد، والبيهقي في السنن.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «شرار أمتي الصائغون والصباغون» الديلمي.
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما» أحمد، والشيخان، وغيرهم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «يا معشر التجار: إن التجار يبعثون يوم القيامة فجارا، إلا من اتقى الله، وبر وصدق» الترمذي، وابن ماجة، وابن حبان في صحيحه، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «يا معشر التجار إياكم والكذب» الطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «يا معشر التجار إن هذا البيع يحضره اللغو والحلف، فشوبوه بالصدقة» أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجة، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «يا معشر التجار إن الشيطان والإثم يحضران البيع، فشوبوا بيعكم بالصدقة» الترمذي.
.[الاحتكار وإثمه]:
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «بئس العبد المحتكر، إن أرخص الله تعالى الأسعار حزن، وإن غلاها فرح» الطبراني، والبيهقي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «الجالب إلى سوقنا كالمجاهد في سبيل الله، والمحتكر في سوقنا كالملحد في كتاب الله» الزبير بن بكار، والحاكم مرسلا.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من احتكر على المسلمين طعامهم، ضربه الله بالجذام والإفلاس» أحمد، وابن ماجة.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من احتكر حكرة يريد أن يغلي بها على المسلمين، فهو خاطىء قد برئت منه ذمة الله ورسوله» أحمد والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من احتكر طعاما على أمتي أربعين يوما وتصدق به، لم يقبل الله منه» ابن عساكر.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من تمنى على أمتي الغلاء ليلة واحدة، أحبط الله عمله أربعين سنة».
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «لا يحتكر إلا خاطىء» أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذي.
.الأمر الثاني: في حسن الخلق:
.[حسن الخلق والصدقة: هل بينهما علاقة؟]:
ووجه مناسبته في الصدقة أن بحسنه تكون الصدقة على أكمل الأحوال وأفضلها، وبشؤمه تنعدم الصدقة أو تكون هباء منثورا، بما يقترن بها من المن وغيره من قبائح الأحوال والأقوال، وفيه أحاديث منها: قوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «مكارم الأخلاق عشرة، ذكر منها: صدق الحديث وإعطاء السائل والمكافآت بالصنائع، وحفظ الأمانة وصلة الرحم، والتذمم للصاحب أي حفظ ذمامه وهو عهده وحقه، وقرى الضيف، ورأسهن الحياء» الحكيم الترمذي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أكمل المؤمنين إيمانا، أحسنهم خلقا» أحمد، وأبو داود، وابن حبان في صحيحه، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «حسن الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد» الديلمي، والخرائطي، ورواه الطبراني بلفظ: «الخلق الحسن يذيب الخطايا كما يذيب الماء الجليد، والخلق السوء يفسد العمل كما يفسد الخل العسل».
فالمراد بالماء فيه السخن بالشمس مثلا.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآل وسلم: «الخلق الحسن زمام من رحمة الله» أبو الشيخ.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «الخلق الحسن لا ينزع إلا من ولد حيضة أو زنية» الديلمي.
أي والولد وإن لم يتسبب في ذلك ولكنه تولد من قبيح فأثر فيه، ومن ثم ورد في ولد الزنا أنه لا يدخل الجنة، لكنه مؤول خلافا لمن زعم أنه على ظاهره.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «حسن الخلق، خلق الله الأعظم» الطبراني.
وهذا كناية عن زيادة شرف حسن الخلق وعظمته، لتعاليه تعالى عن الأخلاق وغيرها، لأنها من سمات المحدثات.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «حسن الخلق نصف الدين» الديلمي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «حسن الملكة أي الصنيع نماء، وسوء الخلق شؤم، والبر زيادة في العمر، والصدقة تمنع ميتة السوء» أحمد، والطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «حسن الملكة يمن، وسوء الخلق شؤم، وطاعة المرأة ندامة، والصدقة تدفع القضاء السوء». ابن عساكر.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن الرجل ليدرك بحسن الخلق درجة القائم بالليل، والظامىء بالهواجر» الطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن الرجل المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله، بحسن خلقه وكرم سريرته» أحمد، والطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «ما من شيء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق، فإن صاحب الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصوم والصلاة» الترمذي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن أحسن الحسن، الخلق الحسن» المستغفري وابن عساكر.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن هذه الأخلاق من الله، فمن أراد به خيرا منحه خلقا حسنا، ومن أراد به سوءًا منحه شرا».
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي اختص من عباده من شاء بمزايا إنعامه الظاهرة، وألهمهم بشكرها، والقيام بموجب حقها نورا بقربه، ورضاه في الدنيا والآخرة.
فأنفقوا أفضل أموالهم في سبيله، وجادوا ببذل نفوسهم، فضلا عن غيرها. فجاد عليهم أن جعلهم من حزبه، وقبيله.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادة أنتظم بها في سلك الأسخياء، وأنجو بها من قبائح الأشحاء الأشقياء.
وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، الذي لم يزل أجود بالخير من الريح المرسلة صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وأصحابه، الذين فضلهم الله على سائر الأمم، بما اختصوا به من السخاء له بنفوسهم وأموالهم وسائر أغراضهم المجملة والمفصلة، صلاة وسلاما دائمين بدوام أفضاله.
أما بعد: فإنه لما حصل في بلاد بجيلة وغيرها من أطراف اليمن والحجاز قحط عام متتابع، سنين متعددة، إلى أن أجلى كثيرين من بلادهم إلى مكة المشرفة، هذه السنة، سنة خمسين وتسعمائة.
أكثر كثيرون ممن عندهم تقوى وديانة السؤال عن الصدقة ودلائلها المرغبات، والمحذرات، وأحكامها من الوجوب والندب، والإباحة والكراهة، وخلاف الأولى والحرمة، فأجبتهم إلى ذلك، وأكثرت فيه من الأدلة المرغبة في الصدقة.
كما أن أولئك لما جاءوا إلى مكة كانوا على غاية من الجوع والعري والحاجة، والفاقة، حتى تواتر عنهم مع كثرة الأغنياء بمكة، يطبخون الدم ويأكلونه، من شدة ما بهم من جوع، ولم يجدوا من أولئك الأغنياء صدقة تكفيهم مع قدرتهم على القناطير المقنطرة من الذهب والفضة.
لكن منهم أو أكثرهم من هو رافضي، أو شيعي، يبغض الإسلام وأهله، فلا تزيده رؤية سيئ الأحوال من المسلمين إلا فرحا وسرورا.
طهر الله بلده الأمين، وحرمه المطهر، وبيته المكرم المعظم منهم، وعاملهم بعدله، وعاجلهم بعقابه، وسلب نعمه.
وبقية الأغنياء الذين هم من أهل السنة غلب عليهم داء الشح والبخل، فأمسكوا أيديهم، ولم يبذلوا ما أوجبه الله عليهم من أحكام المضطرين، وكسوة العارين، بل أعرضوا عن ذلك، ونبذوه وراء ظهورهم، وجعلوه نسيا منسيا، فوفقهم الله لمرضاته، وأيقظهم إلى التوبة من سائر مخالفاته، وبصرهم بعيوبهم، وألهمهم النظر في عواقب أمورهم بشكر ما أنعم عليهم في الخيرات، والميراث إليهم، حتى يواسوا المحتاجين، ويرضى عنهم رب العالمين.
ولما علم من هذا السياق تأكد التأليف في هذا الباب، وإيضاح دلائله وأحكامه على غاية من البسط والإطناب، شرعت فيه بعون الملك الوهاب.
سائلا منه أن يوفقني فيه وفي غيره لإصابة الصواب، وأن ينالني من فضله أفضل المرغوب، وأعلى الثواب، وأن يجعلني من أوليائه الذين أفاض عليهم من رضائه وقربه وعنايته ولطفه وحبه، ما لم يخطر ببالهم، ولم يكن لهم في حساب، لا إله إلا الله هو عليه توكلت وإليه متاب.
ورتبته مقدمة، وأربعة أبواب، وخاتمة.
أما المقدمة ففي أمور عامة لها تعلق بالصدقة من حيث توقف كمالها عليها، أو مناسبتها لها، أو ارتباطها بها أو نحو ذلك.
.الأمر الأول: الكسب:
.[كسب الحلال وعمل الرجل بيديه]:
إذ بطيبه يعظم ثواب الصدقة، وبالمحافظة عليه يستغني المكتسب عن صدقات الناس وأوساخهم.
وفي ذلك أحاديث: قوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أفضل الأعمال الكسب من الحلال» ابن لال.
قوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أفضل الكسب بيع مبرور، وعمل الرجل بيده» أحمد والطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أفضل الكسب عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور». أحمد والطبراني، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «قل ما يوجد في أمتي في آخر الزمان درهم حلال، وأخ يوثق به» ابن عدي وابن عساكر.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أمرت الرسل أن لا تأكل إلا طيبا، ولا تعمل إلا صالحا» الحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن الله يحب المؤمن المحترف» الطبراني والبيهقي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن الله يحب أن يرى عبده تعبا في طلب الحلال» الديلمي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن موسى آجر نفسه ثمان سنين أو عشرا، على عفة فرجه، وطعام بطنه» أحمد وابن ماجة.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أيما رجل كسب مالا حلالا فأطعم نفسه أو كساها، فمن دونه من خلق الله فإنها له زكاة، وأيما رجل مسلم لم يكن له صدقة، فليقل في دعائه اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، وصلى على المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات فإنها له زكاة». أبو يعلى، وابن حبان، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «طلب الحلال فريضة بعد الفريضة».
الطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «طلب الحلال واجب على كل مسلم».
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «طلب الحلال جهاد» القضاعي، وأبو نعيم في الحلية.
وقوله صلى الله تعالى عليه وىله وسلم: «إذا سأل أحدكم الرزق فيسال الحلال» ابن عدي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «العافية عشرة أجزاء، تسعة في طلب المعيشة، وقدم فضلا ليوم فقره وحاجته» ابن النجار.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «العافية عشرة أجزاء، تسعة في طلب المعيشة، وجزء في سائر الأشياء» الديلمي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «ما جاءنا جبريل إلا أمرني بهاتين الدعوتين: اللهم ارزقني طيبا، واستعملني صالحا» الحكيم الترمذي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «ما من عبد استحيا من الحلال، إلا ابتلاه الله بالحرام» ابن عساكر.
وقوله صلى الله تعالى عليه وىله وسلم: «أزكى الأعمال كسب الرجل بيده» البيهقي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «ما أكل أحدكم طعاما قط، خير من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمد يده» أحمد، والبخاري.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «ما كسب الرجل كسبا أطيب من عمل يده، وما أنفق الرجل على نفسه وأهله وولده وخادمه فهو صدقة» ابن ماجةى.
وقوله صلى الله تعالى عليه وىله وسلم: «التاجر الأمين الصدوق المسلم مع الشهداء يوم القيامة» ابن ماجة، والحاكم.
.[فضل التجارة]:
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «التاجر الصدوق تحت ظل العرش يوم القيامة» الأصبهاني، والديلمي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «التاجر الصدوق لا يحجب عن أبواب الجنة» ابن النجار.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «التاجر الجبان محروم، والتاجر الجسور مرزوق» القضاعي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلمس: «إن أطيب الكسب، كسب التجار، الذين إذا حدثوا لم يكذبوا، وإذا ائتمنوا لم يخونوا، وإذا وعدوا لم يخلفوا، وإذا اشتروا لم يذموا، وإذا باعوا لم يصروا، وإذا كان عليهم لم يمطلوا، وإذا كان لهم لم يعسروا» البيهقي، والحكيم الترمذي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «تسعة أعشار الرزق في التجارة، والعشر في المواشي» ابن منصور في سننه.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «عليك بالبز، فإن صاحب البز يعجبه أن يكون الناس بخير وفي خصب» الخطيب.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «عمل الأبرار من الرجال الخياطة، وعمل الأبرار من النساء المغزل» الخطيب وابن لال، وابن عساكر.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «لو أذن الله تعالى لأهل الجنة في التجارة لأتجروا في البز والعطر» الطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه» أبو داود، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، وإن أولادكم من كسبكم» البخاري في تاريخه، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم؛ «طلب الحلال مثل مقارعة الأبطال في سبيل الله، ومن بات عيينا من طلب الحلال بات والله سبحانه وتعالى عنه راض» البيهقي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من صبر على القوت الشديد صبرا جميلا، أسكنه الله تعالى من الفردوس حيث شاء».
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن روح القدس نفث في روعي، أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها، وتستوعب رزقها، فأجملوا في الطلب، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته» أبو نعيم في الحلية.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أجملوا في طلب الدنيا فإن كلا ميسر لما كتب له منها» ابن ماجة، والحاكم، والطبراني، والبيهقي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إذا سبب الله لأحدكم رزقا من وجه لا يدعه حتى يتغير له» أحمد، وابن ماجة، وكذا البيهقي بلفظ: «إذا فتح الله لأحدكم رزقا من باب فليلزمه».
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «الثابت في مصلاه بعد الصبح يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، أبلغ في طلب الرزق من الضرب في الآفاق» الديلمي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «باكروا في طلب الرزق والحوائج، فإن الغدو بركة ونجاح» الطبراني وغيره.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة وبنى له بيتا في الجنة» أحمد، والترمذي، وابن ماجة، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من اشترى ثوبا بعشرة دراهم وفيه درهم حرام لم يقبل الله صلاته ما دام عليه» أحمد.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من اشترى سرقة ويعلم أنها سرقة فقد شارك في عارها وإثمها» البخاري في الأدب المفرد، والبيهقي في السنن.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «شرار أمتي الصائغون والصباغون» الديلمي.
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما» أحمد، والشيخان، وغيرهم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «يا معشر التجار: إن التجار يبعثون يوم القيامة فجارا، إلا من اتقى الله، وبر وصدق» الترمذي، وابن ماجة، وابن حبان في صحيحه، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «يا معشر التجار إياكم والكذب» الطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «يا معشر التجار إن هذا البيع يحضره اللغو والحلف، فشوبوه بالصدقة» أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجة، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «يا معشر التجار إن الشيطان والإثم يحضران البيع، فشوبوا بيعكم بالصدقة» الترمذي.
.[الاحتكار وإثمه]:
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «بئس العبد المحتكر، إن أرخص الله تعالى الأسعار حزن، وإن غلاها فرح» الطبراني، والبيهقي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «الجالب إلى سوقنا كالمجاهد في سبيل الله، والمحتكر في سوقنا كالملحد في كتاب الله» الزبير بن بكار، والحاكم مرسلا.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من احتكر على المسلمين طعامهم، ضربه الله بالجذام والإفلاس» أحمد، وابن ماجة.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من احتكر حكرة يريد أن يغلي بها على المسلمين، فهو خاطىء قد برئت منه ذمة الله ورسوله» أحمد والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من احتكر طعاما على أمتي أربعين يوما وتصدق به، لم يقبل الله منه» ابن عساكر.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «من تمنى على أمتي الغلاء ليلة واحدة، أحبط الله عمله أربعين سنة».
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «لا يحتكر إلا خاطىء» أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذي.
.الأمر الثاني: في حسن الخلق:
.[حسن الخلق والصدقة: هل بينهما علاقة؟]:
ووجه مناسبته في الصدقة أن بحسنه تكون الصدقة على أكمل الأحوال وأفضلها، وبشؤمه تنعدم الصدقة أو تكون هباء منثورا، بما يقترن بها من المن وغيره من قبائح الأحوال والأقوال، وفيه أحاديث منها: قوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «مكارم الأخلاق عشرة، ذكر منها: صدق الحديث وإعطاء السائل والمكافآت بالصنائع، وحفظ الأمانة وصلة الرحم، والتذمم للصاحب أي حفظ ذمامه وهو عهده وحقه، وقرى الضيف، ورأسهن الحياء» الحكيم الترمذي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «أكمل المؤمنين إيمانا، أحسنهم خلقا» أحمد، وأبو داود، وابن حبان في صحيحه، والحاكم.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «حسن الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد» الديلمي، والخرائطي، ورواه الطبراني بلفظ: «الخلق الحسن يذيب الخطايا كما يذيب الماء الجليد، والخلق السوء يفسد العمل كما يفسد الخل العسل».
فالمراد بالماء فيه السخن بالشمس مثلا.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآل وسلم: «الخلق الحسن زمام من رحمة الله» أبو الشيخ.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «الخلق الحسن لا ينزع إلا من ولد حيضة أو زنية» الديلمي.
أي والولد وإن لم يتسبب في ذلك ولكنه تولد من قبيح فأثر فيه، ومن ثم ورد في ولد الزنا أنه لا يدخل الجنة، لكنه مؤول خلافا لمن زعم أنه على ظاهره.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «حسن الخلق، خلق الله الأعظم» الطبراني.
وهذا كناية عن زيادة شرف حسن الخلق وعظمته، لتعاليه تعالى عن الأخلاق وغيرها، لأنها من سمات المحدثات.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «حسن الخلق نصف الدين» الديلمي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «حسن الملكة أي الصنيع نماء، وسوء الخلق شؤم، والبر زيادة في العمر، والصدقة تمنع ميتة السوء» أحمد، والطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «حسن الملكة يمن، وسوء الخلق شؤم، وطاعة المرأة ندامة، والصدقة تدفع القضاء السوء». ابن عساكر.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن الرجل ليدرك بحسن الخلق درجة القائم بالليل، والظامىء بالهواجر» الطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن الرجل المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله، بحسن خلقه وكرم سريرته» أحمد، والطبراني.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «ما من شيء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق، فإن صاحب الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصوم والصلاة» الترمذي.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن أحسن الحسن، الخلق الحسن» المستغفري وابن عساكر.
وقوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «إن هذه الأخلاق من الله، فمن أراد به خيرا منحه خلقا حسنا، ومن أراد به سوءًا منحه شرا».
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin