..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ  الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه Empty كتاب: حظيرة التقديس ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الثالث : رسائل من تلاميذه

    مُساهمة من طرف Admin 25/12/2022, 18:06

    إنه من عبد ربه محمد بن على بن السنوسي إلى أخيه ووليه وقرة عينه ونهاية وده

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحياته ورضوانه

    وبعد ..

    عليكم ببذل الوسع في تمام التوجه إلى الله تعالى ، والانحياش إليه بالكلية قلباً وقالباً ، حتى لا ترى ولا تسمع ولا تشهد سواه ، فافن عنك وافن عن فنائك باقياً به في فنائك ، معطياً كل ذي حق حقه جليله ودقيقه على منهاج مجابه الأعظم ورسوله الأكرم ، مكسياً ظاهرك بمجاهدته ، ومحلياً باطنك بمشاهدته ، فاستعن به على طاعته . جعلك الله هادياً وارثاً كلياً . إنه على ما يشاء قدير . وبالإجابة جدير آمين

    والذي أوصي به نفسي وإخواني تقوى الله بإتباع أوامره ، واجتناب نواهيه ، والوقوف عند حدوده بأعمال الظواهر بالمجاهدات ، وإغمار البواطن بالمشاهدات . فعليكم إخواني بشهود الله ، وإتباع السنة على سنة خير أمة يهدون إلى الحق وبه يعملون ، وبه يحيون وعليه يموتون

    فإن مراتب السلوك غالبها يمكن فيها بأنواع المجاهدات وارتكاب مشاق المعاناة . ألا إن أعلاها وأكملها وأنهاها هو تجلي الذات ، فليس لطامع فيه مطمع وأن علت رتبته إلا بمتابعة الرسول r في الحقير والجليل والكبير والصغير موقع القدم على القدم ، والحجر على الحجر

    فشدوا إخواني حياذيمكم عليها صابرين على مهام حبها ووقع صلبها ، والمرجو من ذي الفضل الكريم أن يسلك بنا وإياكم سننها على الصراط المستقيم أنه بر رحيم عفو كريم

    وإن سألتم عن الإخوان فهم ولله الحمد بخري جزيل وإقبال على الله . ولقد هذبهم السفر ، وأزاح عنهم كل شين وضرر فلم يبق فيهم لغير الله مأوى ولا لسواه شكوى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من أحمد بن إدريس إلى أخيه وحبيبه الشيخ مكي ابن عبد العزيز . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد

    فاعلم أن الذي أرجوه لك من الله خيراً كثيراً لا نهاية له ، وقد بشرنا في إخواننا كلهم خيراً كثيراً وأنت ولله الحمد من خواصهم عندنا ، والله المحمود على كل ذلك

    وأما ما ذكرت من أمر الجمعة فإنها صحيحة وإن لم يضق المسجد الأول ، وكل ما قيل غير ذلك فلا اصل له . والكتابة وقعت على عجلة . والحمد لله الذي جمع بينك وبين رسوله حتى سمعت منه r أننا وإياك على السنة والحمد لله على ذلك . والسلام على جميع من يلوذ بك من أولاد وأهل وإخوان والسلام

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من أحمد بن إدريس إلى أخيه وحبيبه وصفيه الشيخ مكي ابن عبد العزيز . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد ...

    فإنك أيها الأخ سألت عن أشياء عرض عليك فيها أشكال ، واعلم أن الشريعة المطهرة لا معارضة فيها ولا أشكال إلا في فهم الذي ما عرفه الله حقيقة الحال وحقيقة الفقه الذي قلت فيه لا نأخذ مسألة من مسائل الصلاة وغيرها . فالعم أن حقيقته هي أقوال رسول الله r فركض جبريل عليه السلام برجله فنبع ماء ، فتوضأ جبريل عليه السلام ، والنبي r ينظر إليه حتى فرغ ، وجميع مسائل الوضوء مجموعة في هذه الكيفية بنظر العيان لا بنعت اللسان ، فإن المعاينة أوضح من كل قول عند الفطن والبليد خلاف القول . قال في الصلاة r :" صلوا كما رأيتموني أصلي " . فمن صلى معه r مرة واحدة أو مرتين أو أكثر علم جميع كيفية الصلاة علم عيان لا يشك في شئ منه ، وقد عين النبي r أحكام الزكاة حكماً حكماً . وحج r وقال : " خذوا عني مناسككم " ، فهذا هو عين الفقه الذي أرسل الله به رسوله

    وما أشكل عليك في الحديث من كون الصحابة كانوا مسافرين معه r في رمضان فقالوا : " منا الصائم ومنا المفطر " فلم يعب الصائم على المفطر ، ولا المفطر على الصائم . هذا كان في أول الأمر ، ثم بعد ذلك لزم على الناس الفطر وهي القضية الأخرى التي سافر فيها في رمضان فأفطر r وأفطر معه بعض القوم وصام بعضهم ، فقال في الصائمين : " أولئك العصاة ، أولئك العصاة " . وقال r : " ليس من البر الصيام في السفر " فإذا لم يكن من البر فليس هو طاعة . وقال r في حديث آخر : " الصائم في السفر كالمفطر في الحضر " فليس بين هذا وبين ما تقدم تعارض ولا أشكال

    ثم اعلم يا أخي أعلمك الله بكل خير أن الأشكال الذي يقع لك في بعض الأشياء لا تنقطع مادته من القلب من جميع الوجوه إلا بالمواجهة حتى تعرف كل شئ في محله على أصله

    لنسأل الله أن يهيئ لك الأسباب حتى تأتي إلى هاهنا فتعلم حقيقة الحال الذي لا إشكال معه أبداً آمين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من أحمد بن إدريس إلى ولده محمد عثمان نظر إليه بعين عنايته الرحمن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد

    فقد وصلت كتبكم من رسولكم . فالحمد لله على عافيتكم . أوصلكم الله إلى رضوانه الأكبر وسلطان تجليه الأعظم الذي لا حجاب بعده أبداً

    ثم اعلم أعلمك الله بكل خير أنا قد بعثنا إليك العام نحضك على القدوم إلينا ، فإلى الآن ما وصل أوان المجئ لأجل تلقيط ما بقي لكم من الرزق هنالك

    وقد وكلناك إلى الحق سبحانه وتعالى حتى يزعجكم إلى القدوم بالوارد الإلهي القهري الذي لا يمكن معه التخلف ولا يمكن مع العذر ولا الانفكاك بوجه من الوجوه ، ويتولاك في بيان الأمر كما تولانا فيه ، ولك البشرى وللإخوان جميعهم بما ترجوه من خير مولاكم

    والوصية الجامعة لك ولهم وصية الله في الأولين والآخرين قال الله عز وجل : ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله " ، فالله يحققنا وإياكم بتقواه حتى نكون من الذين قال فيهم جل وعلا : " أن الله يحب المتقين "

    وقد قال سبحانه وتعالى : " فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره ... " الخ الحديث ، فإذا صار الحق سمعاً وبصراً صرنا حقاً كلنا كما يليق بالجناب المقدس

    وقد أمر الأخ ابن مالك بكتابة الخلوة لكم فكتبها والحن فيها كثيراً . عسى الله أن يهديكم إلى فكها . ولا شك أن الخلوة إن لم يحصل فيها فتح يحصل منها صفاء القلب ، ويحصل فيها المبشرات . وأما فتوحكم الذي يحصل معه التجلي الكلي ورفع العطاء عن ملكوت السماوات والأرض فما يحصل ذلك إلا بعد حضوركم عندنا

    والسالم عليكم وعلى جميع من يلوذ بكم من الإخوان ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من أحمد بن إدريس إلى ولده وثمرة فؤاده عثمان بن محمد ابن أبي بكر عبد الله الميرغني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد ...

    أسعدك الله بعنايته ووقاك شر خليقته آمين

    اعلم يا ولدي أن أهل زمانك وإن تملقوا بظواهرهم فقلوبهم محشوة بمقاصدهم الضيفة التي لا تفيد في جانب الله شيئاً . وما أمر الله سبحانه وتعالى رسوله أن يصبر نفسه إلا مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه وصحبة أو باش الناس الذين لا يريدون في صحتهم الله ورسوله سموم قاتلة لحينها للدين إلا أن يعصم الله ، فتحفظ من أهل زمانك جهدك ، فإن ودهم ليس بخالص لله ، والله يعصمك من الناس .

    وأما ما ذكرت من التوجه إلى السودان ففيها متاعب كثيرة ، وفيها بعد المسافات وتطويل في الزمان . فإن أمكنك التخلص من ذلك فتخلص . وأما صلحاء السودان فقد كثرت عليهم الأثقال وأرادوا أن يحملوها غيرهم ويستريحون منها ، وأهوال هناك عظيمة وفيها بعض منافع للناس . والله المستعان . وهديتكم المباركة قد وصلت ، مقطع القماش وكذلك العمامة . أوصلك الله إلى رضوانه ودار السلامة آمين

    والسلام عليكم من جميع من عندنا ، والسلام منا على الشيخ صادق وعلى جميع من يلوذ بكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبه نستعين

    من أحمد بن إدريس إلى أخيه وحبيبه ووليه وصفيه الولي محمد بن مجذوب جذبه الله بتجليله إليه آمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد ...

    فالواصل إليك حامل الكتاب وهو رجل من علماء الهند ، وهو من إخوانك المحبين ، فلاحظه بما ينفعه في طريق محبة الله . وسلام منا على جميع الإخوان

    والكتابة عن عجل . وقد أرسلنا إليك كتبنا قبل هذا عسى أن تكون وصلتكم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمد لله وحده

    ثم اعلم أيها الأخ أني عزمت أن أرسل إليك الحزبين العظيمين المسميين بالورد الأحمدي والسر السرمدي ، ويسميان أيضاً بالسر الأعظم والكنز الأكرم فأمرت بعض الإخوان بكتابتهما فكان مريضاً ولم يأتنا بهما عند الإرسال ويصلان إليكم إن شاء الله تعالى

    واعلم أن كل ما يرد عليك من المبشرات اكتبه ولا تضيعه ، كان r إذا صلى الصبح قال للصحابة : " من رأى منكم رؤيا فيقصها " وذكر أنها من الوحي ولا ينبغي تضييع الوحي ، فإنه ما أتى الله سبحانه به سدى ، وانظر قصة يوسف عليه السلام حفظ الرؤيا هو وأبوه سنينا طويلة ، فلما وقع تأويلها في عالم الحس قال على الفور – لكونها على ظهر قلبه هذه المدة الطويلة - : " يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقاً " فإياك أن تكون من المفرطين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    من سيدي أحمد بن إدريس رضي الله عنه :

    سلام منا إلينا ورحمة الله تعالى وبركاته تعمنا . من الوالد إلى الولد ، وقرة العين غاية الأولياء ، المحمديين بلا شك ولا مين بشهادة رسول رب العالمين ، محمد عثمان الآخذ بأعلى غاية العروة الوثقى في مقام الإيمان والإحسان

    السلام عليك أيها الولد الصفي ورحمة الله تعالى وبركاته وتحيته ورضوانه

    أما بعد ..

    وصل إلينا كتابك الأول والثاني ، أوصلك الله إلى تجلي كماله

    ثم اعلم أن مخالطتك هذه مع الإخوان جعلها الله لك تسلية عن الفكرة في الأمر الذي تعلمه لأنه يعلم منك استعجال الوقت ولابد من كونه عن قريب إن شاء الله تعالى " كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار "

    واعلم أني ذكرت لك الكلمات التي تقتضي المدح في صدر الكتاب لتعلم فضل الله الأكبر ونعمته العظمى عليك ، فيتعين عليك حينئذ القيام بشكر المنعم جل وعلا

    واعلم أيها الصفي أنه لو سال من عيون العالمين جداول دموعاً شوقاً إلى الله تعالى وخوفاً منه لكان يحق لي ولك أن نبكي صديداً ، ولو سال من عيون العالمين جداول دموعاً لكان ينبغي لي ولك أن تسيل من عيوننا بحور دماً لعظم النعمة علينا " اعملوا آل داوود شكراً وقليل من عبادي الشكور "

    وكيف لا وقد قام سيدنا ومولانا رسول الله r حتى تورمت قدماه من طول القيام بين يدي الله لما نزل عليه قوله تعالى " إنا فتحنا لك فتحاً مبينا " .. السورة ، فقيل له : يا رسول الله تفعل هذا وقد غفر الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال r في جوابهم : " أفلا أكون عبداً شكوراً " وفي باطن هذا أن تأملت أموراً عظاماً تتحير فيها الأفكار ، وتذهل فيها العقول ، وقد علمت السبب الذي يجب علينا فيه الشكر . وفقني الله تعالى وإياك إلى شكره إنه قريب مجيب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من أحمد بن إدريس إلى ولده البار وقرة عينه وسره وزينه محمد عثمان . جعله الله من خواص أصفياء الرحمن . انه حنان منان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد ...

    فاعلم أعلمك الله تعالى بكل خير ، وأزال عنك كل هم وغم وشر وضير ، وأبدل مرارتك حلاوة ، وحجابك كشفاً ، وغفلتك ذكراً ، وأعراضك إقبالاً ، وأبدل لذتك بغيره لذة به ، وأغرقك به فيه حتى لا تعرف منك ولا من غيرك سواه

    فاتخذ لك ساعة تختلي فيها بربك ، وتوجه إليه في الخلوات بالحزبين العظيمين المسميين بالورد الأحمدي ، والسر السرمدي ، والمسميان بالتجليات العظمى والغرق في بحر الأسما فإنهما من أعظم أدوية القلوب في كشف أسرار الغيوب

    وابشر فإنها قد تواردت علينا بشائر الخير التي ليس معها ضير . وبعد هذا عن قريب يأتي بك إلينا على أحسن حال ، وأيسر إقبال ، وأعز مجالاً بلا غم ولا هم . وعن قريب إن شاء الله تعالى يأتيك البشير بقميص يوسف العزيز فترد بصيراً ، ويزيل عنك الضر والعجز . والسلام عليك وعلى جميع من لديك ورحمة الله تعالى وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من أحمد بن إدريس إلى ولده وقرة عينه عثمان بن ابي بكر

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    أما بعد ...

    أسعدك الله بتجليه ورضوانه . وباعد بينك وبين سخطه وعصيانه آمين

    ولقد ذكرت أنك تريد التاكة أو الحبشة فأنت مخير بينهما ، وجهة الحبشة أرشد . وحيث ما توجهت فأنت في حفظ الله وأمانة ، وأنت في وديعته التي لا تضيع

    والسلام عليك وعلى جميع من لديك من الأهل والإخوان ورحمة الله تعالى وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من أحمد بن إدريس إلى ولدنا الصفي عثمان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد ..

    فاعلم أعلمك الله بكل خير ، وصرف عنك كل شر وضير ، أن مكتوبك قد وصل ، أوصلك الله إلى رضوانه الأكبر الذي لا سخط بعده أبداً ، وأوصلك إليه إيصاله الأعظم الذي لا قطع بعده أبداً آمين .

    فهلم ثم هلم إلينا عسى الله أن ينقذك من كل هم وغم وعائق ومانع وقاطع ، وعسى أن يجمع الشمل ، ويتصل الفرع بالأصل ، وتزول الظلمات ، وتتوجه إلى المسرات ، ويهدي الله سبحانه وتعالى إلى الصراط المستقيم والدين القويم

    والسلام عليك وعلى أهلك وأولادك وجميع من يلوذ بك ورحمة الله تعالى وبركاته منا إلينا

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من أحمد بن إدريس إلى أخيه وصفيه وولده وقرة عينه محمد عثمان نظر الله إليه بعين العناية والرضوان آمين

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    أما بعد ...

    فكلامي معك بلسان القلب لا بلسان العرف المعروف بين الإخوان . جعلك الله ممن كان الحق سمعه وبصره حتى سمع من ذلك اللسان وتعرف منه فصل الخطاب والبيان ، والسلام عليك وعلى جميع من لديك من الإخوان ورحمة الله تعالى وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من أحمد بن إدريس إلى ولده ووليه وصفيه محمد عثمان تولاه الله بولايته الكبرى الواحد المنان واصطفاه لمشاهدته في غاية مقام الإحسان بلا سابقة بلاء ولا تعب ولا امتحان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد ..

    فقد وصلت هديتكم المباركة مع الإخوان المباركين رفعهما دفعهم الله أعلى درجة مع المقربين الواصلين إلى الرحمن

    ثم اعلم أن البشائر قد تواترت من حضرة الرحمن إلى جميع الإخوان وقد تكفل لنا r فينا : من انتسب إليكم لم أكله إلى كفالة غيري ولا لولاية غيري أنا وليه وكفيله

    وهذه بشارة عظيمة ومنزلة كريمة . جعلنا الله لها من الشاكرين

    ووصيتي إليك وإلى جميع الإخوان وصية الواحد المنان في محكم القرآن " ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله " . جعلنا الله وإياكم من المتقين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون آمين . والسلام عليكم وعلى جميع من لديكم من الإخوان ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من أحمد بن إدريس إلى ولده وقرة عينه ونهاية زينه الشريف الكريم عثمان أيده بروح منه المنان

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته ورضوانه

    وبعد ..

    لقد وصل كتابكم الكريم أوصلكم الله إلى نهاية البر والتكريم وحفظكم أينما كنتم أنتم ومن لديكم

    وما ذكرت من الخروج من مكة للعلة المذكورة فلا بأس فقد أصبت ، أصاب الله بك جادة الحق في كل شئ آمين . هذا ومن لديك كلهم متحوفون بالسلام ، وكافة من لدينا مسلمون على جميعكم ، جمع الله الجميع جمعاً لا يزايله فرق آمين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من أحمد بن إدريس إلى ولده محمد عثمان

    سلام الله منا وإلينا ورحمة الله وبركاته تعمنا

    أما بعد ..

    فإن الأمر الذي أخبرتك به لم يكن تعذراً ، ولو كان عندي غير ذلك لذكرته لك ، والأمر كما أخبرك به سيدنا رسول الله r الصادق المصدق الذي لا أصدق منه في جميع خلق الله . وأنه إنما مرادي أن يكون ذلك بأمر منه r الذي أمره هو أمر الله عز وجل ، لأن ذلك هو مبنى أساس الصوفية المتحققين بالحق الذين أنوارهم مبنية على أمر الحق لا على هوى أنفسهم وما يظهر لهم من عند أنفسهم ، وإلا نحن كنا عينا لكم المكان قبل هذا الوقت . والله سبحانه وتعالى عند حقائق الأمور ، والسلام



    بسم الله الرحمن الرحيم

    من أحمد بن إدريس إلى ولده عثمان ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد

    فإن الأمر كما أخبرك به r لا في حق فلان ولا في حق غيره . أما فلان فقد جاء نور فتح مرتين أو ثلاثة ، فيظهر شئ من جنابنا يسلبه منه لا شك في ذلك أبداً كما أخبرك r ، وإن عاد إليك فلان فأخبره بما قال لك r عنا وعنكم ، وأخبره بالصفة التي ذكرها لك r فإنها عند فلان محفوظة مقررة في نفسه . والأولى أن تتركه حتى يقع الاجتماع بيننا ونتكلم فيها . وأما ما أخبرك به r من رفع البلاء عنا وعنكم فهو كذلك . نعوذ بالله من الشك والتلبس

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    " تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شئ قدير . الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور "

    " فسبحان الله الذي بيده ملكوت كل شئ وإليه ترجعون "

    وبعد ...

    فإنه من عبد ربه سبحانه . أحمد بن السيد محمد الشريف ابن السيد محمد بن على بن السنوسي الخطابي الحسني الإدريسي إلى الأجل الأفضل الأعز الأمثل أخينا حفظه الله آمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته ومرضاته والموجب لهذا السؤال عن الأحوال لازالت محفوفة بالتكريم والإجلال . وإن سألتم عنا فإننا ولله الحمد تحت مجاري الأقدار ساكنون ، وفي قبضة من يقول للشئ كن فيكون ، ولنفحات المولى جل وعلا متعرضون ، وبما حكم به سبحانه وتعالى راضون ، وعن جميع ما لا يرضى الخالق بحوله وقوته معرضون ، وبما وعدنا به الله ورسوله موقنون ، ولاختلاس المنون مترقبون ، سائلين منه تعالى منح ما بشر به الصابرون القائلون عند المصيبة : " إنا لله وإنا إليه راجعون . أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون "

    آجرنا الله وآجركم في مصيبتنا ومصيبتكم ، فالأستاذ الذي طالما أرشد الخلق ، وإلى طريق الحق يهدي ، سيدنا السيد محمد بن السنوسي المهدي رضي الله عنه وأرضاه ، وجعل الجنة متقلبه ومثواه ، ونفعنا بأسراره وأسرار آبائه ، وجعلنا من المفلحين الذين هم حزب الله من أوليائه وأصفيائه ، فقد نقله الله من الدنيا إلى الآخر التي هي . في منتصف نهار يوم الأحد الثالث والعشرين من صفر الخير من سنة عشرين وثلاثمائة وألف

    ضاعف الله له الخيرات وضاعف الضعف ألوف ضعف ، وسقى بشأبيب الرحمة تربته ، وأسكنه مع الذين أنعم عليهم جنته . أنه جواد كريم بر رحيم . ومنا جزيل السلام على كافة الإخوان والمحبين . ومن عندنا مسلم عليكم صنونا السيد محمد عابد والسيد إدريس وكافة الأنجال والإخوان والمحبين في الثالث من المحرم عام 1320هـ

    وبعد كتابة هذا الخطاب انتقل الأخ محمد بن السيد أحمد الريفي إلى رحمة الله في شهر ربيع الأول . تولاه الله برحمته وأسكنه فسيح جناته

    قد نقلت هذه الكلمات التي سطرت في هذه الرسالة التي جمعت بين كرامات وخطابات للشيخ سيدي أحمد بن إدريس رضي الله عنه لأجل أن يعرف أبناؤه الذين هم أبناء روحه الآخذين طريقته المحمدية الأحمدية علو قدر شيخهم وما أعطاه الله تعالى من واسع فضله وعظيم كرمه ، لأن الفتوح في الطريق متوقف على أمور :

    الأمر الأول : أن يعرف المريد منزلة قدر شيخه حتى يمتلئ قلبه بتوقيره واحترامه ، ويشاهده عند تلاوة أوراده مشاهدة الأخذين عنه في أيامه

    الأمر الثاني : أن يحبه حباً عظيماً حتى لا يقدم عليه شيخا من الموجودين في زمانه ، لكي لا يميل قلبه إلى شيخ آخر ، فإن من مال قلبه مال وقفل الباب دون الوصال ، ولم يدر معنى حديث : " أرحنا بها يا بلال "

    الأمر الثالث : أن يعرف فضل أوراد شيخه حتى لا يستخف بها بتلاوة غيرها ويتركها ، ويكون مثله كمن غرس غرساً ومنعه الماء فمع نفسه الثمر ، وهيهات هيهات أن يثمر غرس بغير ماء .

    الأمر الرابع : أن يعلم أحواله كيف كانت في حياته الدنيا حتى يقتدي به ويكون حاله كما كان شيخه ، فإن كل شيخ يحب من مريده أن ينتهج نهجه ، ويكون على الحال الذي كان عليه من غير تغيير ولا تبديل ، وبذلك يكون وارثاً له حقاً ، لأن كل مريد يرث شيخه لكن بشرط أن يكون حاله كحال شيخه

    الأمر الخامس : ألا يعلو على شيخه بحال من الأحوال مهما وهبت له المعلومات ، ومهما كشفت له مكاشفات ، ويرى نفسه فرعاً لشيخه ، ودائماً سرمدا تتوق إليه روحه ، كما قال سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه : " أصلي الهوى والفرع يطلب أصله "

    الأمر السادس : الأدب مع الشيخ الذي لقنك أوراد الطريق فعليه أن يلقنك الأوراد / وأن يعرفك الشيخ والطريق وعليك أن تحبه وتتأدب معه من أجل شيخ الطريق ، لأن شيخ الطريق له باب وهو الشيخ الذي لقنك الأوراد . والحضرة المحمدية لها باب وهو شيخ الطريق الأصلي

    والحضرة الإلهية لها باب وهو النبي r

    وقلت بفضل ربي :

    الشيخ باب الشيخ أعرف فضله

    فبه الوصول إلى الذي هو أحمد

    وبأحمد بن إدريس تدخل حضرة

    فيها الحبيب هو النبي محمد

    باب الإله نبينا تدخل به

    في حضرة القدس التي لا تنفد

    واعلم بأن الورد خير وسيلة

    أنوار روحك دائماً تتجدد

    ما دمت تقرؤه فأنت محبب

    ومقرب ومعلم ومؤيد

    فابشر بخير أن دخلت طريقنا

    يأتيك فتح عن قريب تسعد

    فلشيخنا ابن إدريس خير تجارة

    الربح فيها للذي هو يقصد

    فعليك يا أخا في الله تعالى أن تفكر ، فإن التفكير من تمام الإيمان ، لا تنس أنك بأخذك للورد المحمدي الأحمدي صرت في كفالة النبي r . والدليل على قولي هذا لك ، رؤيتك له r مناماً ، وكان r يرشد الناس بالدروس العلمية بالقرآن العظيم ، وقد تبعه شيخنا سيدي أحمد بن إدريس رضي الله عنه في ذلك فكان يرشد الناس بالقرآن الكريم والعلم ، واستمر على ذلك حتى لقي ربه . وقد سألت الله تعالى أن يوفقني إلى ما كان عليه شيخنا العالم الشيخ ابن إدريس صاحب العلم

    رضي الله عنه . فعلى جميع اخواني أن يساعدوني في تصور الدروس العلمية ، وأن يحفظوا شيئاً من القرآن الكريم وإن شاء الله سنجعل مكاناً مخصوصاً للإخوان لحفظ القرآن ، فما عندنا إلا الدرس وحفظ القرآن ، فأعينوني بعلو همتكم . فما جمعتكم إلا على هذا الدرس الذي فيه تفسير القرآن وشرح الأحاديث النبوية والفقه في الدين وحفظ القرآن وتلاوته ، فالعبادة لله وحده ، والعلماء هم الوارثون المرشدون . قال r : " العلماء ورثة الأنبياء " .

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 09:23