17 ـ وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما والحمد لله رب العالمين.
خلاصـــــــة القول:
إن حزب الفلاح هذا حزب جامع بحق, جامع لكل ما يحتاج إليه المسلم من أمور الدنيا والآخرة، يتبين ذلك من الثمار الجليلة التي تترتب على الذكر به باتخاذه وردا. من هذه الثمار أذكر ما يلي:
ـ فيه تحقيق لمبدأ التوكل, وثمرته أن من يتوكل على الله فهو حسبه أي كافيه في جميع ما يحتاج إليه من أمور الدنيا والآخرة.
ـ فيه التحصن من وساوس الشياطين وقرناء السوء وثمرته أن تتحقق للمريد الهداية والكفاية والوقاية.
ـ فيه التحصن من كافة المكاره وطوارق الشر والسوء من الجن والإنس وغيرهم من مخلوقات الأرض والسماء على حد سواء، وثمرته راحة الإنسان وسعادته وتجنبه للعقبات الحسية والمعنوية التي تعيق سيره .
ـ فيه التضرع إلى الله والتذلل إليه والتوجه له بالحمد الذي هو أفضل الدعاء وأحب الكلام إليه سبحانه وأفضله إليه، وهو اللفظ الذي تم منه اشتقاق أسماء حبيبه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وثمرته الشعور الحق بمقام العبودية بما فيها من ضعف وعجز وتقصير وغيرها.
ـ فيه طلب الثبات على الإخلاص ودوام الاستقامة لتستوي سريرة المريد مع علانيته في طاعة الله.
ـ فيه طلب الحصول على خير السكن وخير ما خلق له طوال مدة إقامة الشخص فيه ما لم يرتحل.
ـ فيه التحصن من كافة أنواع الضرر والفجاءة والبلاء بما فيها الأضرار المترتبة على تناول الطعام.
ـ فيه إعلان الافتقار إلى الله والتبرئ من الحول والقوة إلا من الله والأخذ بالأسباب المؤدية إلى الجنة.
ـ فيه التأكيد على المواظبة على الاستغفار الجامع إذ لا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الاستغفار.
ـ فيه التأكيد على غرس روح الصلاة ومراعاة إقامتها في أوقاتها المشروعة باعتبارها عمود الدين.
ـ فيه التأكيد على اغتنام الفرص والنفحات للحصول على المحبوبية والقرب بالمواظبة على آية الخلة.
ـ فيه تدارك واستكمال ما يفوت الشخص من عمل اليوم كي لا يكون عليه حسرة يوم القيامة.
ـ فيه تحقيق الحد الأدنى لاعتبار المريد ذاكرا مع العزم على الاكتيال بالمكيال الأوفى
ـ فيه الحصول على الأجر إلى حد إتعاب سبعين ألف كاتب من الملائكة كل صباح ومساء.
ـ فيه محاولة التخلق بأخلاق الصالحين والتماس خطاهم واقتفاء آثارهم بالمداومة على دعاء الأبدال.
ـ فيه الاستمداد من آية العز ليدخل المريد تحت ظلال قوله تعالى: ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين.
ـ فيه ترسيخ مبدأ تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم بتسييده اعترافا له بالفضل الجميل.
ـ فيه ترسيخ مبدأ محبة آل البيت بالمواظبة على الصلاة عليهم حبا في رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بكلمــــــــة جامعة،
إنك أخي المسلم، أخي المريد الراغب في السير والسلوك إلى الله تعالى، إنك بالمواظبة على الوظيفة بصفة عامة، وعلى حزب الفلاح بصفة خاصة، فإنك تحقق الحد الأدنى من الأمر الإلهي، يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا، كما أنك تحقق أيضا مجموعة من المصالح والمنافع سواء الدنيوية منها أو الأخروية، وخصوصا أنك تذلل عقبات السير والسلوك لتبلغ المراد. إنك أخي الذاكر بحاجة إلى عدة أمور منها:
ـ ترسيخ عقيدة التوحيد صافية نقية ليصح السير، وهذا يتحقق بالمداومة على ذكر: وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ...
ـ التحدث بنعمة الله الذي أكرمنا بالإسلام وبهمة التشوف والتشوق إلى مرتبة الإحسان، وهذا يتحقق بالمداومة على ذكر: الحمد لله الذي هدانا لهذا ...
ـ الإيمان بصدق الرسالات السماوية والتسليم بصحتها كما أنزلت من عند الله، وهذا يتحقق بالمداومة على ذكر: لقد جاءت رسل ربنا بالحق،
ـ الاعتراف بفضل رسول الله الذي أخرجنا الله على يديه من الظلمات إلى النور، وهذا يتحقق بالمداومة على ذكر: جازى الله عنا سيدنا ونبينا محمدا صلى الله عليه وسلم أفضل مما هو أهله.
ـ الثبات على الاستقامة التي هي أعظم كرامة، وهذا يتحقق بالمداومة على ذكر: ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا..
ـ التحصن من كافة الآفات والشرور التي تصيب الإنسان عن طريق المخلوقات ما نعلم منها وما لا نعلم، وهذا يتأتى بالمداومة على ذكر: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
ـ التحصن من جميع أنواع السم والحمة، وهذا يتأتى عن طريق ذكرك: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم.
وهكذا مع باقي الأذكار المكونة للحزب، من تسبيح واستغفار وهيللة على النحو الذي ذكرناه آنفا. وهذه الخيرات والفضائل كلها مجتمعة تتحقق بالمداومة على ذكر هذا الحزب المبارك، مرتين يوميا على الأقل، بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب. إنه، بالإضافة إلى الأجر العظيم الذي يحصل عليه الذاكر بهذا الحزب، وهو الجانب الذي لم أتطرق له خشية الإطالة، فإنه يحصل على كم هائل من المنافع والخيرات والحصانات المختلفة الجوانب.
فهل علمت أخي المسلم،أختي المسلمة، أخي المريد، لماذا حدد الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد (سيدي الشيخ ) مبدع الطريقة الشيخية هذا الحزب المبارك وجعله العنصر الأساسي في وظيفة طريقته المباركة، وحفز مريديه على الإتيان به بانتظام...
....إشارة أخيرة، إن هذا الحزب المبارك، وإن كان من مكونات الوظيفة الشيخية فهو ليس حكرا على المريد الشيخي، بل هو ذكر عام يمكن لكل من أراد أن يستفيد من هذه الخيرات أن يذكر منه ما شاء، والأجدى به أن يتخذه وردا يوميا على النحو الذي ذكرنا حتى يستفيد منه على وجه التمام.
والله من وراء القصد، والحمد لله رب العالمين.
هوامش إشارات حزب الفــــــــلاح:
16 =: سورة المومنون الآية 35 17 = سورة المجادلة الآية 22
18 = سورة الفرقان الآية 59 19 = سورة فاطر الآية 14
20 = سورة التوبة الآية 119 21 =سورة لقمان الآية 15
22 = سورة العنكبوت الآية 69 23 = سورة الكهف الآية 17
24 = سورة الفاتحة الآيتين 5 و 6 25 = سورة التوبة الآية 30
26 = سورة البقرة الآية 116 27 = أنظر تفسير ابن كثير
28 = السيوطي في الدر المنثور والزرقاني في المقصد وصاحب أسنى المطالب،
29 = سورة الأنعام الآية 152 30 = سورة الكهف الآية 65
31 = سورة فاطر الآية 10 32 = سورة الحج الآية 78
تحقيق خادم الطريقة الشيخية بفرنسا مصطفى حاكمي
خلاصـــــــة القول:
إن حزب الفلاح هذا حزب جامع بحق, جامع لكل ما يحتاج إليه المسلم من أمور الدنيا والآخرة، يتبين ذلك من الثمار الجليلة التي تترتب على الذكر به باتخاذه وردا. من هذه الثمار أذكر ما يلي:
ـ فيه تحقيق لمبدأ التوكل, وثمرته أن من يتوكل على الله فهو حسبه أي كافيه في جميع ما يحتاج إليه من أمور الدنيا والآخرة.
ـ فيه التحصن من وساوس الشياطين وقرناء السوء وثمرته أن تتحقق للمريد الهداية والكفاية والوقاية.
ـ فيه التحصن من كافة المكاره وطوارق الشر والسوء من الجن والإنس وغيرهم من مخلوقات الأرض والسماء على حد سواء، وثمرته راحة الإنسان وسعادته وتجنبه للعقبات الحسية والمعنوية التي تعيق سيره .
ـ فيه التضرع إلى الله والتذلل إليه والتوجه له بالحمد الذي هو أفضل الدعاء وأحب الكلام إليه سبحانه وأفضله إليه، وهو اللفظ الذي تم منه اشتقاق أسماء حبيبه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وثمرته الشعور الحق بمقام العبودية بما فيها من ضعف وعجز وتقصير وغيرها.
ـ فيه طلب الثبات على الإخلاص ودوام الاستقامة لتستوي سريرة المريد مع علانيته في طاعة الله.
ـ فيه طلب الحصول على خير السكن وخير ما خلق له طوال مدة إقامة الشخص فيه ما لم يرتحل.
ـ فيه التحصن من كافة أنواع الضرر والفجاءة والبلاء بما فيها الأضرار المترتبة على تناول الطعام.
ـ فيه إعلان الافتقار إلى الله والتبرئ من الحول والقوة إلا من الله والأخذ بالأسباب المؤدية إلى الجنة.
ـ فيه التأكيد على المواظبة على الاستغفار الجامع إذ لا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الاستغفار.
ـ فيه التأكيد على غرس روح الصلاة ومراعاة إقامتها في أوقاتها المشروعة باعتبارها عمود الدين.
ـ فيه التأكيد على اغتنام الفرص والنفحات للحصول على المحبوبية والقرب بالمواظبة على آية الخلة.
ـ فيه تدارك واستكمال ما يفوت الشخص من عمل اليوم كي لا يكون عليه حسرة يوم القيامة.
ـ فيه تحقيق الحد الأدنى لاعتبار المريد ذاكرا مع العزم على الاكتيال بالمكيال الأوفى
ـ فيه الحصول على الأجر إلى حد إتعاب سبعين ألف كاتب من الملائكة كل صباح ومساء.
ـ فيه محاولة التخلق بأخلاق الصالحين والتماس خطاهم واقتفاء آثارهم بالمداومة على دعاء الأبدال.
ـ فيه الاستمداد من آية العز ليدخل المريد تحت ظلال قوله تعالى: ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين.
ـ فيه ترسيخ مبدأ تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم بتسييده اعترافا له بالفضل الجميل.
ـ فيه ترسيخ مبدأ محبة آل البيت بالمواظبة على الصلاة عليهم حبا في رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بكلمــــــــة جامعة،
إنك أخي المسلم، أخي المريد الراغب في السير والسلوك إلى الله تعالى، إنك بالمواظبة على الوظيفة بصفة عامة، وعلى حزب الفلاح بصفة خاصة، فإنك تحقق الحد الأدنى من الأمر الإلهي، يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا، كما أنك تحقق أيضا مجموعة من المصالح والمنافع سواء الدنيوية منها أو الأخروية، وخصوصا أنك تذلل عقبات السير والسلوك لتبلغ المراد. إنك أخي الذاكر بحاجة إلى عدة أمور منها:
ـ ترسيخ عقيدة التوحيد صافية نقية ليصح السير، وهذا يتحقق بالمداومة على ذكر: وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ...
ـ التحدث بنعمة الله الذي أكرمنا بالإسلام وبهمة التشوف والتشوق إلى مرتبة الإحسان، وهذا يتحقق بالمداومة على ذكر: الحمد لله الذي هدانا لهذا ...
ـ الإيمان بصدق الرسالات السماوية والتسليم بصحتها كما أنزلت من عند الله، وهذا يتحقق بالمداومة على ذكر: لقد جاءت رسل ربنا بالحق،
ـ الاعتراف بفضل رسول الله الذي أخرجنا الله على يديه من الظلمات إلى النور، وهذا يتحقق بالمداومة على ذكر: جازى الله عنا سيدنا ونبينا محمدا صلى الله عليه وسلم أفضل مما هو أهله.
ـ الثبات على الاستقامة التي هي أعظم كرامة، وهذا يتحقق بالمداومة على ذكر: ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا..
ـ التحصن من كافة الآفات والشرور التي تصيب الإنسان عن طريق المخلوقات ما نعلم منها وما لا نعلم، وهذا يتأتى بالمداومة على ذكر: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
ـ التحصن من جميع أنواع السم والحمة، وهذا يتأتى عن طريق ذكرك: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم.
وهكذا مع باقي الأذكار المكونة للحزب، من تسبيح واستغفار وهيللة على النحو الذي ذكرناه آنفا. وهذه الخيرات والفضائل كلها مجتمعة تتحقق بالمداومة على ذكر هذا الحزب المبارك، مرتين يوميا على الأقل، بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب. إنه، بالإضافة إلى الأجر العظيم الذي يحصل عليه الذاكر بهذا الحزب، وهو الجانب الذي لم أتطرق له خشية الإطالة، فإنه يحصل على كم هائل من المنافع والخيرات والحصانات المختلفة الجوانب.
فهل علمت أخي المسلم،أختي المسلمة، أخي المريد، لماذا حدد الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد (سيدي الشيخ ) مبدع الطريقة الشيخية هذا الحزب المبارك وجعله العنصر الأساسي في وظيفة طريقته المباركة، وحفز مريديه على الإتيان به بانتظام...
....إشارة أخيرة، إن هذا الحزب المبارك، وإن كان من مكونات الوظيفة الشيخية فهو ليس حكرا على المريد الشيخي، بل هو ذكر عام يمكن لكل من أراد أن يستفيد من هذه الخيرات أن يذكر منه ما شاء، والأجدى به أن يتخذه وردا يوميا على النحو الذي ذكرنا حتى يستفيد منه على وجه التمام.
والله من وراء القصد، والحمد لله رب العالمين.
هوامش إشارات حزب الفــــــــلاح:
16 =: سورة المومنون الآية 35 17 = سورة المجادلة الآية 22
18 = سورة الفرقان الآية 59 19 = سورة فاطر الآية 14
20 = سورة التوبة الآية 119 21 =سورة لقمان الآية 15
22 = سورة العنكبوت الآية 69 23 = سورة الكهف الآية 17
24 = سورة الفاتحة الآيتين 5 و 6 25 = سورة التوبة الآية 30
26 = سورة البقرة الآية 116 27 = أنظر تفسير ابن كثير
28 = السيوطي في الدر المنثور والزرقاني في المقصد وصاحب أسنى المطالب،
29 = سورة الأنعام الآية 152 30 = سورة الكهف الآية 65
31 = سورة فاطر الآية 10 32 = سورة الحج الآية 78
تحقيق خادم الطريقة الشيخية بفرنسا مصطفى حاكمي
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin