إلهي من كانت محاسنه مساوى فكيف لا تكون مساويه مساوي ومن كانت حقائقه دعوي فكيف لا تكون دعاويه دعوى!!
المناجاة الثانية عشرة
المناجاة العطائية ابن عطاء الله السكندري شرح ابن عجيبة الحسني
قلت محاسن محاسن الإنسان لا تخلو من خلل ونقصان ولو لم يكن إلا نسبتها لنفسه وفعله ورؤيتها من قوته وحوله لكان كما فيأ في خللها ونقصها نقصها فتنقلب مساوى بعد أن كانت في الصورة محاسن وإذا كانت محاسنه مساوي فكيف لا تكون مساويه مساوي وكذلك حقائق العبد وهي ما تحقق به من المقامات والمنازلات وأذواق العارفين ومواجيد المحبين لا تخلو من شوائب الدعوى ومسارقة الهوى لولا مسامحة الملوى فإذا كانت حقائقه التي تحقق بها وذاقها لا تخلو من شوائب الدعوي فإذا نسبها لنفسه كانت كلها دعوي فكيف لا تكون دعاويه الفارغة دعاوى فإذا علم العبد هذا استحي من مولاه أن ينسب لنفسه شيئاً من المحاسن أو يثبت لها نوعاً من الحقائق فربما يفضح على رؤس الخلائق ويكفي المريب وجدان السلامة قال ذو النون رضي الله عنه الحياء من الله يقطع العبارة ويدقق الإشارة وقال السري السقطي رضي الله عنه الحياء من الله يطرق القلب فإذا وجد فه شيئاً من حب الدنيا رحل وقال أبو سليمان الداراني رضي الله عنه يقول الله تعالى عبدي أنك ما استحييت منى أنسى الناس عيوبك وأنسى بقاع الأرض ذنوبك وأمحو من أم الكتاب زلاتك ولا أناقشك بالحساب يوم القيامة اه وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم الحياء فقال الحياء من الله الله أن تحفظ الرأس وما وعي والبطن وما حوى وتذكر القبر والبلا وتترك أفضل زينة الدنيا نحن فعل ذلك فقد استحى من الله حق حق الحياء اه ووجد رجل نائم في موضع مخوف كثير السباع والآفات ودابته حوله ترعي فقيل له أنك في موضع مخوف فقال أنا نستحي أن نخاف غير الله ثم رجع لنومه وفي الحكمة مكتوب من استحيي من الله وهو مطيع استحيي الله منه وهو مذنب وسئل الجنيد عن الحياء ما هو فقال شئ يتولد بين رؤية النعماء ورؤية القتصير وقال الفضيل علامة الشقاوة خمسة قلة الحياء وقسوة القلب وجمود العين والرغبة في الدنيا وطول الأمل اه ثم على تقدير سلامة محاسنه من المساوى وتصفية حقائقه من الدعاوي فأمر المشيئة مبهم والسابقة والخاتمة غير معلوم أمرهما فلا يدري ما يفعل الله به كما أبان ذلك في المناجاة الثالثة عشرة
المناجاة الثانية عشرة
المناجاة العطائية ابن عطاء الله السكندري شرح ابن عجيبة الحسني
قلت محاسن محاسن الإنسان لا تخلو من خلل ونقصان ولو لم يكن إلا نسبتها لنفسه وفعله ورؤيتها من قوته وحوله لكان كما فيأ في خللها ونقصها نقصها فتنقلب مساوى بعد أن كانت في الصورة محاسن وإذا كانت محاسنه مساوي فكيف لا تكون مساويه مساوي وكذلك حقائق العبد وهي ما تحقق به من المقامات والمنازلات وأذواق العارفين ومواجيد المحبين لا تخلو من شوائب الدعوى ومسارقة الهوى لولا مسامحة الملوى فإذا كانت حقائقه التي تحقق بها وذاقها لا تخلو من شوائب الدعوي فإذا نسبها لنفسه كانت كلها دعوي فكيف لا تكون دعاويه الفارغة دعاوى فإذا علم العبد هذا استحي من مولاه أن ينسب لنفسه شيئاً من المحاسن أو يثبت لها نوعاً من الحقائق فربما يفضح على رؤس الخلائق ويكفي المريب وجدان السلامة قال ذو النون رضي الله عنه الحياء من الله يقطع العبارة ويدقق الإشارة وقال السري السقطي رضي الله عنه الحياء من الله يطرق القلب فإذا وجد فه شيئاً من حب الدنيا رحل وقال أبو سليمان الداراني رضي الله عنه يقول الله تعالى عبدي أنك ما استحييت منى أنسى الناس عيوبك وأنسى بقاع الأرض ذنوبك وأمحو من أم الكتاب زلاتك ولا أناقشك بالحساب يوم القيامة اه وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم الحياء فقال الحياء من الله الله أن تحفظ الرأس وما وعي والبطن وما حوى وتذكر القبر والبلا وتترك أفضل زينة الدنيا نحن فعل ذلك فقد استحى من الله حق حق الحياء اه ووجد رجل نائم في موضع مخوف كثير السباع والآفات ودابته حوله ترعي فقيل له أنك في موضع مخوف فقال أنا نستحي أن نخاف غير الله ثم رجع لنومه وفي الحكمة مكتوب من استحيي من الله وهو مطيع استحيي الله منه وهو مذنب وسئل الجنيد عن الحياء ما هو فقال شئ يتولد بين رؤية النعماء ورؤية القتصير وقال الفضيل علامة الشقاوة خمسة قلة الحياء وقسوة القلب وجمود العين والرغبة في الدنيا وطول الأمل اه ثم على تقدير سلامة محاسنه من المساوى وتصفية حقائقه من الدعاوي فأمر المشيئة مبهم والسابقة والخاتمة غير معلوم أمرهما فلا يدري ما يفعل الله به كما أبان ذلك في المناجاة الثالثة عشرة
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin