إلهي أنا الجاهل في علمي فكيف لا أكون جاهلاً جهولاً في جهلي !!
المناجاة الثانية
المناجاة العطائية ابن عطاء الله السكندري شرح ابن عجيبة الحسني
قلت يقول رضي الله عنه أنا الجاهل في علمي العارض الذي علمتني فكيف لا أكون جهولاً ف يجهلي جاهلاً في جهلي الأصلي الذي فيه أركزتني أو يقول أنا الجهل في حال نسبتي إلي العلم الذي علمتني فكيف لا أكون جهولاً في جهلي هو أصلي ومحلى وما نسبة علم العبودية في جانب علم الربوبية إلا كنقرة العصفور من البحر كما قال الخضر عليه السلام لسيدنا موسى عليه الصلاة والسلام قال تعالى وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً وقال ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وقال تعالى والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً فالعلم العارض لا يدفع الجهل الأصلي هذا باعتبار الحكمة والنظر إلى أصل البشرية وأما الروحانية فأصلها علامة دراكة لأنها نموذج رباني ولطيفة نورانية فإنما حجبها كثافة البشرية وظلمة الطبيعة كما قال في المباحث
فلم تزل كل نفوس الأحياء ... علامة دراكة للأشياء
وإنما تحجبها الأبدان ... والأنفس النزع والشيطان
فكل من أذاقهم جهاده ... أظهر للقاعد خرق العادة
ثم أن من تحقق بفقره الأصلي لا يسكن إلى غناه العارض ومن تحقق بجهله الأصلي لا يسكن إلى علمه الفرعي فإن الأمور كلها بيد الغني الكريم والقلوب كلها بيد المدبر الحكيم كما أبان ذلك في المناجاة الثالثة
المناجاة الثانية
المناجاة العطائية ابن عطاء الله السكندري شرح ابن عجيبة الحسني
قلت يقول رضي الله عنه أنا الجاهل في علمي العارض الذي علمتني فكيف لا أكون جهولاً ف يجهلي جاهلاً في جهلي الأصلي الذي فيه أركزتني أو يقول أنا الجهل في حال نسبتي إلي العلم الذي علمتني فكيف لا أكون جهولاً في جهلي هو أصلي ومحلى وما نسبة علم العبودية في جانب علم الربوبية إلا كنقرة العصفور من البحر كما قال الخضر عليه السلام لسيدنا موسى عليه الصلاة والسلام قال تعالى وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً وقال ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وقال تعالى والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً فالعلم العارض لا يدفع الجهل الأصلي هذا باعتبار الحكمة والنظر إلى أصل البشرية وأما الروحانية فأصلها علامة دراكة لأنها نموذج رباني ولطيفة نورانية فإنما حجبها كثافة البشرية وظلمة الطبيعة كما قال في المباحث
فلم تزل كل نفوس الأحياء ... علامة دراكة للأشياء
وإنما تحجبها الأبدان ... والأنفس النزع والشيطان
فكل من أذاقهم جهاده ... أظهر للقاعد خرق العادة
ثم أن من تحقق بفقره الأصلي لا يسكن إلى غناه العارض ومن تحقق بجهله الأصلي لا يسكن إلى علمه الفرعي فإن الأمور كلها بيد الغني الكريم والقلوب كلها بيد المدبر الحكيم كما أبان ذلك في المناجاة الثالثة
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin