..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته .

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته . Empty من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته .

    مُساهمة من طرف Admin 6/4/2020, 01:18

    إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
    كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

    إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته
    واعلم أن اللّه تعالى ذكر الختم المكرم، والإمام المتبوع المعظم.
    حامل لواء الولاية وخاتمها، وإمام الجماعة وحاكمها وأنبأ به سبحانه في مواضع كثيرة من كتابه العزيز تنبيها عليه وعلى مرتبته ليقع التمييز فإن الإمام المهدى، المنسوب إلى بيت النبي صلى اللّه عليه وسلم.
    لما كان إماما متبوعا وأمرا مسموعا ربما اشتبهت على الدخيل صفاتهما واختلطت عليه آياتهما وأما عيسى عليه السلام فلا يقع في آياته إشتراك، فإنه نبي بلا ريب ولا ارتباك.
    ولما كان الختم والمهدى كل واحد منهما ولى ربما وقع اللبس وحصل التعب لدواعي النفس،
    فلهذا الأمر الكبار ما نبه عليه لأهل البصائر والأبصار وأما العوام فليس لنا معهم كلام، ولا له بساحتهم إلمام، فإنهم تابعون، أسمائم مقتدرون بأمرائهم، والأمراء والعلماء يعرفونه، ويقتفون أثره ويتبعونه حتى أن عيسى عليه السلام ليذكره فيشهد له بين الأنام، وأنه الإمام الأعظم والختام.
    لمقام الأولياء الكرام، وكفى بعيسى عليه السلام شهيدا، وإن وراءكم له عقبة كؤدا.
    لا يقطعها إلا من ضمر بطنه وسهل حزنه، فموضع نبه عليه سبحانه أنه سيظهر على أوليائه وينصر على أعدائه، وذلك فاعلم.

    وهذا فصل يحتوى على مولده ونسبه ومسكنه وقبيلته وما يكون من أمره إلى حين موته واسمه وأسماء أبويه مما تضمنه نص القرآن الصحيح والخبر الواضح الصريح فأما القرآن فتضمن ذكره وذكر أخيه،
    وأما الخبر فيعم ذكره دون أخيه إلا في موضع واحد فذكر مع متبعيه، وتتبعت مواضع التنبيهات عليه والتنصيص في القرآن فوجدته كثيرا لكن على تقاسيم البرهان فمنها :
    في البقرة موضعان: فيها علاماته، ومكانته وآياته
    في آل عمران أربع مواضع الاعتناء به قبل وجود عينه، وتقوم شرفه قبل كونه وآثاره الحميدة، وأفعاله المشهودة وإلحاقه بالنقص والحط والنقص، والحل بعد الشد والربط، ومسكنه الذي لا تغيره الذاريات، ولا تجهله التاليات، أوجب التصديق به خالقه، وأودعه في الشرع واثقة.
    وفي النساء أربعة مواضع، التحق بعضها بصاحب النور وتنزه في ذاته عن قول الزور، ومناجاته مع إخوانه، وجولاته في ميدانه أفرده بالصدق في نطقه، مناسبة بينه وبين خلقه، جاء حرف تنبيه، لا تبعيض فأبانه وأظهر للعقول السليمة منزلته ومكانه، ثم ذكره بما دل عليه أبو يزيد في مناجاته بسماء التوحيد وشاركه في أوضح الأسماء، صاحب سورة الإسراء.
    وفي المائدة في ثمانية مواضع علمه الراسخ ومنصبه الشامخ، ونوره الأوضح، وسره الأفصح ونصحه وتحريضه وتخصيصه وتحضيضه لا طه بالأنقص بتصريح النص، لتكميل علمه وتنقيح فهمه، خاطب الحق عباده على مقولة، كما فعل بأنبيائه ورسله، وذكره بالأفعال الغيبية في العين، ورده من عالم البقاء إلى عالم لبس الكون.
    طولب بخطه الأعلى من المقامات العلى، فألحق بالسفلى وبالعدول عن الطريقة المثلى.
    اتحد سره بربه، تعشقا لانسلاخ زمان قربه، فأراد الرجوع عن مدركه، والسلوك على منهجه، فنودي في الاعنان في عرصات الكيان بلسانك الشرك.
    والبراءة من الإفك، فوحد واستشهد وسجد للواحد الأحد.
    وفي الأنعام موضع رتقه . "" الرتق هو الالتصاق والتماسك ""
    رتقا لا يفتق، وجعله خلقا لا يخلق وفي براءة موضع لما وقف على حقيقة شرف نفسه. فلطه يسر من جنسه،
    وفي مريم موضعان، توج فساد وأخمد نار العنان.
    وفي الأنبياء موضع زكى فتزكى، ونودي فلم يتلكا.
    وفي المؤمنين تشام فريع وأخصب ورتع
    وفي الصافات عرض بأخيه مع جملة بنيه، وفي الشورى موضع مهد له السبيل وعرف أسباب التنزيل.
    وفي الزخرف موضع نبه على مقامه تنبيها لا يرد ببرهان لا يصد.
    وفي الحديد موضع الحق باليا، ولم يصح أن يكون متلوا فكان صديقا وليا فإن النبي هو المتلو لا التالي والولي هو المولى عليه ليس الوالي، وفي الصف موضعان قيل عنه فقال وردد ذنبه فزال المطال.
    وفي التحريم حرم، وأقر له بالمقام وسلم، وأما الخبر الصحيح في مثل البخاري ومسلم.
    فانظروا ما أشار إليه ابن بطال وصاحب كتاب المعلم إلى غير ذلك من الآيات البينات، وأما النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم فإنه اجتمع به في الأرض، التي خلق منها آدم عليه السلام،
    "" أضاف المحقق عن المعني :
    هي أرض السمسمة التي خلقها اللّه من بقية طينة آدم عليه السلام وإن كوننا هذا يساوى بها ريشة في الفضاء. ""

    وفي هذه الأرض من العجائب ما يعظم سماعه، ويكبر استشاعه، وقد ذكرت هذه الأرض وما فيها من العجائب وما تحويه من الغرائب، في كتاب أفردته لهما سميته.
    «بكتاب الإعلام بما خلق اللّه من العجائب في الأرض التي خلقت من بقية طينة آدم عليه السلام»
    واعلموا أن زمانه أربع من صورة العقود الأول على حسب ما خط له في الأزل فكان العام الأول كشهر والعام الثاني كجمعة، والعام الثالث كيوم، والعالم الرابع كساعة، وما بقي من الأعوام كخطرات الأماني والأوهام، وإنه زائل عن مرتبته بختمه، وظاهر بعلم غيره لا بعلمه وجار في ملكه على خلاف حكمه،
    ولولا ظهر بهذا العلم، وحكمه بهذا الحكم.
    ما صح له مقام الختم ولا ختمت به ولاية، ولا كملت به هداية،
    وإن له حشرين، ولصحبه فجرين، ولوجهه نورين، وفي حفظه علمين وله عالمين يشركهما في حكم، ويخص أحدهما بحكم، فهو صاحب حكمين «وهو من العرب لا من العجم» آدم اللون أصهب أقرب إلى الطول.
    منه إلى القصر كأنه البدر الأزهر اسمه عبد اللّه وهو اسم كل عبد اللّه،
    وأما اسمه الذي يختص به فلا يظهر فيه إعراب، وينصرف في صناعة الأعراب أوله عين اليقين، وآخره قيومية التمكين ونصف دائرة الفلك من جهة النصف الذي هلك لا يدع باسم سواه ولا يعرف أباه أن وقف قلت سرولة وإن مشى مشى بين السعي والهرولة مرضى القول مشكور الفعل وهذا هو فاعلمه.

    فينا قد وضحت لك فيه الدليل، ومهدت لك السبيل، وأغلقت عليك بالنص باب التأويل، وعينته لك باسمه ونسبه.

    وسره الشريف ومنصبه وإن الصديق الأكبر تحت لوائه، وأنه سيد الأولياء كما أن سيدنا سيد أنبيائه وإن شئت أوضحه لك في العدد،
    وأقسم لك بهذا البلد، إنه للسيد الصمد فانظره في ثلاثين عددا، وكن لشيطان جهلك شهابا رصدا، فإن لم تقو على التفسير، فعن قريب يأتيك بقميصه البشير فيكشف كروبك ويرتد بصيرا يعقوبك، هو شق في خلقه، وسطر من جهة خلقه وحقه، فانظر هناك تجده أباك،
    وأما الختم في حق الإنسان فهو عبارة عن المقام الذي لا ينتهى بك إليه، ويقف عليه وكل سالك حيث وصل ومقامه حيث نزل، فلا يتعين فيوقف عنده، «ولا تظهر المعارف» لنا حده ولكن ختم المقامات التوحيد وأسرار الوجود في مزيد.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 00:00