..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Emptyأمس في 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Emptyأمس في 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Emptyأمس في 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Emptyأمس في 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Emptyأمس في 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Emptyأمس في 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة Empty من كتاب: عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ـ لابن عربي ـ النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة

    مُساهمة من طرف Admin 6/4/2020, 01:21

    النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
    كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
    النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة
    ولما جل عتبى حل عيبى ..... على عيني فصيره عديما
    وعند شهود ربى حل حبى ..... على قلبي فصيره عديما
    ولما فاح زهرى هب سرى ..... على نوري فصيره هشيما
    "" أضاف المحقق عن المعني : الهشيم البالي والهالك ""
    ولما اضطر أهلي لاح نار ..... من الرحمن صيرني كليما
    "" أضاف المحقق عن المعني : أراد أن يقول صرت في حضرة القرب من التجلي الإلهى المتمثل نارا لنبي اللّه موسى عليه السلام مشيرا للآية «وهل أتاك حديث موسى، إذ رأى نارا فقال لأهله امكثوا. ""
    ولما كنت مختارا حبيبا ..... وكان براق سيرى بي كريما
    مطرت ولم أبال بكل أهل ..... نزلت فكنت رحمانا رحيما
    وكنت إلى رحيم البعد نجما ..... دوين العرش وقادا رجيما
    ولما كنت مرضيا حصورا ..... وكان أمام وقت الشمس ميما
    "" أضاف المحقق عن المعني : الحصور السيد الشريف الوقور الذي لا يتزوج النساء. الميم = 40 ""
    لحظت الأمر يسرى من قريب ..... على ذكره يصيره رميما
    وكنت به كفرد بعد ست ..... لعام العقد قواما عليما
    فلو أظهرت معنى الدهر فيه ..... لأعجزت العبارة والرقوما
    ولكني سترت لكون أمرى ..... محيطا في شهادته عظيما
    فسترت الأمور بكل كشف ..... لعين صار بالتقوى سليما

    فصل الشرف النبوي
    وأما تكلمنا على الشرف النبوي الأجلى من طريق البيت الأعلى حتى نستوفيه في آخر الكتاب من غير اختصار ولا أسهاب، ولكن يسير ألفاظ جزئية تدل على معاني كلية.

    وصل للإنسان نسبتان
    كذلك للإنسان نسبتان وله في العالم منصبان فأشرق نسبه وأعلى منصبه أن ينتسب للحق لا لوالديه وإن يقيم سره أبدا «خديما بين يديه»
    فإذا صحت له هذه الرتبة وفاز بأعلى درجة القربة وتصرف عن سماع الإذن المتعال صح له النسب العالي فكان إذ ذاك عبد اللّه بن فلان، وإماما يقتدى به الثقلان.

    فصل ولما قدمنا شرف البيت الأعلى
    ولما قدمنا شرف البيت الأعلى إذ كان الأشد والأولى أردنا أن تتميز الرتب بالأخذ في شرف النسب الذي يتعلق به الورث الحسى، والعرض النفسي.

    وصل كذلك صح التقدم لعالم غيب الإنسان
    كذلك صح التقدم لعالم غيب الإنسان على ما فيه من نسب الحيوان فهو محركه ومصرفه ومنبهه ومعرفه.
    ولكن احتجب عن أكثر الناس عالم غيبهم بما ظهر. فلذلك حرموا اكتساب اللالئ.
    واقتناء الدرر وحيل بينهم وبين الأسرار. وضرب بينهم وبين الأسوار.
    وضرب بينهم وبين مطلع الأنوار بظل هذا الجدار وإن كان له وجود شريف وسر لطيف.
    سأنبهك عليه وأندبك إليه وأعرف لأن الورث ورثان كما أن العالم عالمان فالورث الأعلى في العالم الأجلى ورث أسرار وتجليات الأنوار والورث الأسنى في العالم الأدنى ورث استخلاف على أمصار وتعبد أحرار،

    فصل ولما كانت الشمس لا بد لها من تحول مطلعها
    ولما كانت الشمس لا بد لها من تحول مطلعها وتبدل موضعها كذلك لا بد من طلوع الشمس حقك على ظاهر خلقك.
    واعلم أن الشمس لا تزال جارية من المغرب إلى المشرق بنفسها كما لم تزل جارية من المشرق إلى المغرب بغيرها غير أن البصر قاصر واللب حائر.
    فلا بد لها يوما أن تظهر حركتها وتعطى بركتها فمن جاء أجله المسمى ولم تغفر حوبته فقد أغلق باب تربته وطلعت شمسه من المغرب ولا ينفعه إيمان ذلك الوقت ما لم يكن أمن وهو قوى مستبصر فإن اللّه تعالى يقبل توبة عبده ما لم يغرغر .
    "" أضاف المحقق عن المعني : ما لم يأته النزع الأخير عند خروج روحه. ""

    فصل لما كان هذا الأمر هو الكنز الخفي بالبحر الغربى
    ولما كان هذا الأمر هو الكنز الخفي بالبحر الغربى أشار إلى أن القلب هو مقعد الصدق ومحل أسرار الحق وهو البحر المحيط والمعبر عنه بالعالم البسيط عنه تكون المركبات ومنه تصدر الحركات والسكنات.

    فصل ولا يعرف ذلك الكنز إلا من كان روحا
    وأما قال ولا يعرف ذلك الكنز إلا من كان روحا لا جسما وعلمه الحق من لدن علما وانبعث من كان كليما في طلبه ليعرف شرف مذهبه وأظهر المعروف المحمود في المنكر المشهود وجاء بثلاثة أفعال من المقام العال ففعل إضافة إليه وفعل إضافة إلى الحق وفعل شرك في العبارة عنه بين الحق والخلق .
    "" أضاف المحقق عن المعني : أي أن يعايش العبد الرباني علم اللدن وهو العلم الباطن المفاض عليه من حضرات التجلي معاين للحق بالحق وما للخلق بالحق فرفا وعاين المزج بين الحق والخلق جمعا. ""

    فصل أشار إلى أن الإنسان ما دام في نفسه البهيمية
    كأنه أشار إلى أن الإنسان ما دام في نفسه البهيمية ملاحظا لنفسه النباتية لا يتجلى له أمر ولا يبدي له سر فإن ارتقى عن درجة الأجسام.

    وزال عن عالم الأوهام والتحق بمقام الإلقاء والإلهام أتعب في طلبه علماء الأحكام، فصار شاهده يطلب غائبه ليعرف مقاصده ومذاهبه، فإن وقع عليه قيده بشرطه واستوثق من عقده وربطه، فأبدى له من المعاني ما ينفر عنه طبعه ويرد عليه شرعه فيذكر، ويعلم أن اللّه قد أنبأ بصدقه وقدر، فهذه علوم الأداب والحكمة، وباب التواصل إلى حضرة الرحمة .
    "" أضاف المحقق عن المعني : أي أن الإنسان الكامل السلوك إلى حضرة ملك الملوك لا بد أن مغنى عن الجسم والنفس واللطافة والحس والغد والأمس لينعم بالأنس في حضرة القدس. ""


    وصل لما قال فالذي يعرف حقيقة ذلك الكنز
    ولما قال فالذي يعرف حقيقة ذلك الكنز ومحل النجاة والفوز يقيم جداره، ويسكن داره ولا يطلب أجرا ويحدث لمن أنكر عليه منه ذكرا.
    "" أضاف المحقق عن المعني : أي أن الذي نال المعرفة بتلك الحقائق العلية عليه بشكران ربه لما أفاء عليه من فضله وحبه. ""

    فصل لما قال بلغ اليتيمان أشدهما
    ولما قال بلغ اليتيمان أشدهما وتوفى الأدوار أمدهما يظهر الكنز.
    وتقوم دولة العز.
    "" أضاف المحقق عن المعني : المقصود بالكنز الإمام المهدى عين ذات الولاية وختمها. ""

    وصل كأنه يقول فإذا بلغ الروح العقلي منتهى
    كأنه يقول فإذا بلغ الروح العقلي منتهى، وبلغ الروح الفكري غاية فكره، ووفت الأدوار الفلكية أربعين أخلاصها وشركت بين تقدمها في ذلك ومناصها جاء الروح القدسي أميرا واتخذ الروح العقلي وزيرا والفكري سميرا، والحيواني سريرا.

    فصل لما قال وتشرق من الذي إشراقه تقوم دولته وتعقد عليه ازرته
    ولما قال وتشرق من الذي إشراقه تقوم دولته وتعقد عليه ازرته.
    ويظهر العدل، ويكون الفضل، ولكن إلى الشرق رجوعها، بعد ما ينقضى من الغرب طلوعها.

    وصل كأنه يقول وإذا كان السر من قلب طالعا
    كأنه يقول وإذا كان السر من قلب طالعا فقد كان فيه غاربا ولكن كان غروبه طلوعا من ذلك الأفق العلى، وغروبا من المقام الأعلى. ثم قد يكون طلوعه من الأفق النفسي يكون غروبا من الأفق السفلى.

    فصل ولما قال فإذا ظهر الأمر في مجمع البحرين
    ولما قال فإذا ظهر الأمر في مجمع البحرين "" يقصد بحر النبوة والولاية ""،
    ولاح السر المكتم لذي عينين، كأنه يشير إلى ظهور النكتة الربانية، في هذه النشأة الإنسانية فإنه مجمع البحر الآن والكون والعين وقوله في عينين، يشير إلى صاحب الصفتين، فمن فهم فقد فاز فوزا عظيما، وكان باللّه عليما.
    ولما قال وقام سمى النبي. "" يقصد به المهدى""
    وعن يمينه سماه الولي، وذلك عندما ينعدم الخاء ويخط الألف في السماء ويجرى وادى منى ويظهر الإنسان في الماء وتكون الشمس في الجوزاء فإذا استوى الفلك على الجودى وقيل: بُعْداً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ، وقيل السفياني .
    "" أضاف المحقق عن المعني :
    عن أبي هريرة رضى اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق وعامة من يتبعه من كلب فيقتل حتى يبقر بطون النساء ويقتل الصبيان فتجمع لهم قيس فيقتلها حتى لا يمنع ذنب تلعة ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرم فيبلغ لسفيانى فيبعث إليه جندا من جنده فيهزمهم فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا جاز ببداء من الأرض خسف بهم فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم»، كتاب الفتن.
    وفي حديث آخر «يظهر رجل يقال له المنصور بن ربيعة يفتك بالسفيانى طوبى لمن حضر غنيمة السفياني».""

    وصار من الفاسقين ونادى الأب ابنه وقيل له إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ. إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجاهِلِينَ. سورة هود من الآية 46.

    وصل أشار بذلك إلى الورث النبوي
    أشار بذلك إلى الورث النبوي، والمقام البرزخي ورفع الحجاب الإلهى في قتل السفياني وتحصل المراكب الإحشائى على الجودى الانبائى.

    فصل ولما قال وكانت علامة أيمن الخد وكونه يمين الواحد
    ولما قال وكانت علامة أيمن الخد وكونه يمين الواحد فمن ثبتت له تلك العلامة فقد صحت الإمامة.

    فصل ولما كانت المبايعة لهذا الإمام بين الركن والمقام
    ولما كانت المبايعة لهذا الإمام بين الركن والمقام وليس له وراءها مرمى لرام.

    وصل كذلك إذا كان واقفا بين مقام الخلة
    كذلك إذا كان واقفا بين مقام الخلة، وركن من رام بأضيافه سد الخلة الذي قال فيه صلى اللّه عليه وسلم في صحيح الخبر «رحم اللّه أخي لوط لقد كان يأوى إلى ركن شديد» . رواه الحاكم في المستدرك.

    خطابا لجميع البشر، هنالك يوصف بعند ذي العرش مكين. مطاع ثم أمين، وتعقد له مبايعة التعيين في الحرم المنيع والبيت الرفيع.

    فصل ولما كان فتح المدينة التي هيأتها هكذا بالتكبير والتهليل
    ولما كان فتح المدينة التي هيأتها هكذا بالتكبير والتهليل، وفي مقدم العسكر جبريل، وقد عطف اللواء المشرق نحو بلاد المشرق، ورياح المغرب تزعجه، وبشائر الفتح تلهجه والملائكة به حافون، وعليه ملتفون وأمامه مصطفون.

    وصل إذا فتح العارف مدينته الكبرى بالمجاهدة والمعاناة والمكايدة
    إذا فتح العارف مدينته الكبرى بالمجاهدة والمعاناة والمكايدة وارتقى إلى فتح مدينة الرسول ففتحها بالتهليل وذلك بتنزل الروح الأمين من ربه على قلبه بسرائر غيبه والملائكة من بين يده ومن خلفه رصدا فحينئذ يرجع من حيث جاء مسرورا، وقد ترك البلاد ديورا.
    فتحقق وتخلق واللّه الموفق.

    فصل ولما قال فإذا أخذت في هذا الرحيل، فاطو بساطك أيها الخليل
    ولما قال فإذا أخذت في هذا الرحيل، فاطو بساطك أيها الخليل وسر معه بما معك من كثير أو قليل فإن لم يكن عندك قوة مال، ولا طاقة لك بحمل العيال، فسر إلى معدن الإمام، لحيثوا لك من المال .
    "" أضاف المحقق عن المعني :
    يشير بذلك إلى حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم الذي قال فيه «يحثى الذهب في زمانه حثوا» أي من غير حساب. ""
    إن استطعت أن تحمله، وذلك أيضا له علامة مع جلى الجبهة وقنى الأنف .
    وسيرته في الملك بين اللين والعنف، فاصحب ذلك الركب المحفوظ المصان الملحوظ، فإنه لا خير فيما تبقى بعده. ولكن الخير أمامه وعنده.

    وصل كذلك العارف إذا نزل روح قدسه إلى فتح مدائن نفسه
    كذلك العارف إذا نزل روح قدسه إلى فتح مدائن نفسه، ورجع إلى حضرة أنسه، لزم الجوارح أن يرجعوا وراءه، ويلازمون تلقاءه فإن افتقروا استمدوه، وإن غير عليهم استعدوه.

    فصل وبعد انقضاء هذه الدول، يخرج الأعور متى نزل
    وبعد انقضاء هذه الدول، يخرج الأعور متى نزل، فيميت بإذن اللّه فتنة ويحيى ما أمات،
    "" أضاف المحقق عن المعني :
    المقصود المسيخ الدجال عليه اللعنة وقد استعاذ منه النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال «اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن فتنة القبر ومن فتنة المسيخ الدجال».""

    وينزل اللّه الغيث ويخرج النبات، وتأتى إليه الأموال، وينعقد عليه الآمال، إلا من تحصن وتصبر، وأكل من الحشيش الحرث، حتى يأتي الأمر الآكد، فيقتله عيسى عند باب لد ويظهر دمه في الحرية، ويسرع إلى الحصار بالأوبه ويخرج من وراء السد بأكثر عدد وأقوى هدد، فيدعوا عيسى بن مريم عليه السلام على أولئك الأمم،
    بعد ما لم يتركوا بالأرض ديار أو أرسلوا السهام في الجو ليقتلوا من في السماء فيردها سبحانه عليهم مخضوبة بالدماء فيسلط اللّه في ليله ذا النغف في أعناقهم فيموتون في ليلة إلى آخرهم.

    ثم تخضر الأرض ويكثر الزرع وتعظم الثمرة، وتظل الرهط الكثير الشجرة وتحيى الشريعة المحمدية، وتظهر الحقيقة الأحدية إلى أمد معلوم وقدر محتوم،
    وتنفخ دابة وتطلع شمس ولا يقبل عند ذلك إيمان نفس واللّه يعصمنا من غوائل الفتن ويصرف عنا وجود المحن آمين.

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 13:03