..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى Empty كتاب: حكمة افتتاح القرآن الكريم بحرف ( الباء ) دون ( الألف ) ـ الشيخ نجم الدين البكرى

    مُساهمة من طرف Admin 7/4/2020, 07:42

    يقول الشيخ نجم الدين الكبرى :

    « الحكمة في افتتاح الله بالباء عشرة معان : أحدها : أن في الألف ترفعاً وتكبراً وتطاولاً ، وفي الباء انكساراً وتواضعاً وتساقطاً …
    وثانيها : أن الباء مخصوصة بالإلصاق بخلاف أكثر الحروف خصوصاً الألف من حروف القطع .
    وثالثها : أن الباء مكسورة أبداً ، فلما كانت فيها كسرة وانكسار في الصورة والمعنى وجدت شرف العندية من الله تعالى …
    ورابعها : أن في الباء تساقطاً وتكسراً في الظاهر ، ولكن رفعة درجة وعلو همة في الحقيقة ، وهي من صفات الصديقين ، وفي الألف ضدها . أما رفعة درجتها : فبأنها أعطيت نقطة وليست للألف هذه الدرجة . وأما علو الهمة : فإنه لما عرضت عليها النقط ما قبلت إلا واحدة ليكون حالها كحال محب لا يقبل إلا محبوباً واحداً .
    وخامسها : أن في الباء صدقاً في طلب قربة الحق ، لأنها لما وجدت درجة حصول النقطة وضعتها تحت قدمها وما تفاخرت بها ، ولا يناقضه الجيم والياء ، لأن نقطهما في وضع الحروف ليست تحتهما بل في وسطهما ، وإنما موضع النقط تحتهما عند اتصالهما بحرف آخر لئلا يشتبها بالخاء والتاء بخلاف الباء ، فإن نقطتها موضوعة تحتها سواء كانت مفردة أو متصلة بحرف آخر .
    وسادسها : أن الألف حرف علة بخلاف الباء .
    وسابعها : أن الباء حرف تام متبوع في المعنى ، وإن كان تابعاً صورة من حيث أن موضعه بعد الألف في وضع الحروف : وذلك لأن الألف في لفظ الباء يتبعه بخلاف لفظ الألف ، فإن الباء لا يتبعه والمتبوع في المعنى أقوى .
    وثامنها : أن الباء حرف عامل ومتصرف في غيره ، فظهر لها من هذا الوجه قدر وقدرة ، فصلحت للابتداء بخلاف الألف فإنه ليس بعامل .
    وتاسعها : أن الباء حرف كامل في صفات نفسه : بأنه للإلصاق ، والاستعانة ، والإضافة ، مكمل لغيره : بأن يخفض الاسم التابع له ويجعله مكسوراً متصفاً بصفات نفسه ، وله علو وقدرة في تكميل الغير بالتوحيد والإرشاد ، كما أشار إليه سيدنا علي بقوله : ( أنا النقطة تحت الباء ) . فالباء له مرتبة الإرشاد ، والدلالة على التوحيد .
    وعاشرها : أن الباء حرف شفوي تنفتح الشفة به ما لا تنفتح بغيره من الحروف الشفوية ، ولذلك كان أول انفتاح فم الذرة الإنسانية في عهد : [أَلَسْتُ بِرَبِّكُم] (1) بالباء في جواب بلى . فلما كان الباء أول حرف نطق به الإنسان وفتح به فمه وكان مخصوصاً بهذه المعاني : اقتضت الحكمة الإلهية اختياره من سائر الحروف ، فاختارها ، ورفع قدرها ، وأظهر برهانها ، وجعلها مفتاح كـتابه ومبـدأ كلامه وخطـابه تعالى وتقدس »(2).

    ويقول الشيخ عبد الكريم الجيلي :
    « جعل الحق حرف الباء أول القرآن في كل سورة ، لأن أول ما بينك وبين ذاته سبحانه ظلمة وجودك ، فإذا فنى ولم يبق إلا هو كانت أسماؤه وصفاته التي هي منه حجاب عليك فتلك جميعها نورانية ، ألا ترى أن بسم الله الرحمن الرحيم كلها حروف »(3) .

    الهوامش :

    [1] – الأعراف : 172 .

    [2] – الشيخ إسماعيل حقي البروسوي – تفسير روح البيان – ج 1 ص 7 .

    [3] – الشيخ عبد الكريم الجيلي – الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم – ص12 .

    المصدر : السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني – موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه اهل التصوف والعرفان – ج3 – مصطلح الباء .

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 23:27