..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53 Empty كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 40 من 53

    مُساهمة من طرف Admin 26/7/2020, 21:33

    الصفحة 40 من 53
    [في ذكر العقيدة التي أجمع عليها الصوفية]

    (فصل) في العقيدة التي أجمع عليها الصوفية، قال صاحب التعرف: أجمعت الصوفية على أن الله تعالى واحد أحد, فرد صمد, قديم عالم قادر حق سميع بصير باق عزيز عظيم جليل كبير جواد رؤوف متكبر جبار أول, إله سيد مالك رب رحمن رحيم, مريد حكيم متكلم خالق رازق موصوف بكل ما وصف به نفسه, مسمى بكل ما سمى به نفسه, لم يزل قديما بأسمائه وصفاته, غير مشبه بالخلق بوجه من الوجوه, لا تشبه ذاته الذوات, ولا صفته الصفات, ولا يجري عليه شيء من سمات المخلوقين, لم يزل سابقا متقدما المحدثات, موجودا قبل كل شيء, لا قديم غيره, ليس بجسم ولا شبح ولا شخص ولا صورة ولا جوهر ولا عرض. لا اجتماع له ولا افتراق, ولا يتحرك ولا يسكن, ولا يزداد ولا ينقص, ليس بذي أبعاض ولا أجزاء, ولا جوارح ولا أعضاء, ولا بذي جهات, لا تجري عليه الآفات, ولا تأخذه السنات, ولا تداوله الأوقات ولا تعينه الإشارات، لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان، لا تجوز عليه المماسة ولا العزلة، ولا الحلول, لا تحيط به الأفكار ولا تحجبه الأستار, ولا تدركه الأبصار, لم يسبقه قبل, ولم يقطعه بعد, ولا يغادره (من) ولا يوافقه (عن) ولا يلاصقه (إلىٰ) ولا يحله (في) ولا يوافقه (إذ) ولا تؤامره (إن) ولا يظله فوق, ولا يقله تحت, ولا يقابله حد, ولا يزاحمه (عند) ولا يأخذه (خلف), ولا يحده أمام, ولا يظهره قبل ولا يفنيه بعد, ولا يجمعه كل, ولا يوجده كان, ولا يفقده ليس, ولا يستره خفاء.

    تقدم الحدوث قدمه, والقدم وجوده, والغاية أزله, إن قلت (متى) فقد سبق الوقت كونه, وإن قلت (قبل) فالقبل بعده, وإن قلت (هو) فالهاء والواو خلقه, وإن قلت (كيف), لا يجتمع صفتان متضادتان لغيره امتناعا بذلك أن يشبهوه.

    فعله من غير مباشرة, وتفهيمه من غير ملاقاة, وهدايته من غير إيماء, لا تنازعه الهمم, ولا تخالطه الأفكار, ليس لذاته تكييف, ولا لفعله تكليف, أجمعوا على أنه لا تدركه العيون, ولا تهجم عليه الظنون, ولا تتغير صفاته, ولا تتبدل أسماؤه, لم يزل كذلك, ولا يزال, ﴿هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ [الحديد:3]، ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ﴾ [الشورى: من آية 11].

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 18:19