أسماء كُتُب الله ما عدا القرآن
التوراة : جاء في التفسير أنها الضّياء والنُّور، وقيل هي مأخودةٌ من أوريتُ الزَّند إذا قدحتَ منه النّار واختلفوا في أصله كيفَ كانَ فقال البصريون : وَوْرَاةٌ ثم قلبت الواو الأولى تاء كما قالوا تِجاهٌ و وِجاهٌ، وقال الكوفيون أصله تَوْرِيَةٌ على وزن تَفْعِلةٌ إلا أن الياء قُلبت ألفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، وقيل أصله تَورِيَةُ على وزن تَفعِلة بكسر الراء وقلبت الياء ألفاً كما قالوا في جَاريةٍ جَاراةٌ وفي نَاصية نَاصاةٌ وهذه لغة طيّ.
وقيل هي مشتقّة من أوْرَيتهُ الشيء إذا أظهرتُهُ له ليبصِره، فتكون التوراة نورا مُستضَاءً به أخرجه الله من الّلوح المحفوظ فرأوا به ما احتاجوا إليه في أمر دينهم. ومن النّاس من قال إنه اسمٌ لكلام الله سبحانه وتعالى بالسِّريانية وهو غير مشتقٍّ وكذلك الإنجيل والزَّبور.
فإن قيل أفتقولون إنّ التوراة والإنجيل والزَّبور مخلوق قيل إن أردتَ به عين كلام الله فلا، وإن أردتم العبارة بلغة السّريانية والعِبرية على الوجه المسموع من أجلنا فنعم.
الإنجيل : هو إفعيل من النَّجْل وهو الأصل فكأنه أصلُ العلوم والحِكَم، وقيل هو من نَجَلَ الرَّجل إذا وَلَدَ كأنَّ الله سبحانه وتعالى ولَّدَ هذا الكتاب يعني من اللوح المحفوظ بما أودع فيه من الحكم، ويقال استنجلتَ الأرض إذا أمعنتَ في حفرها حتى تستنقِع، والنَّجل المُستنقَعُ الواحدُ منها وجمعه مناجلٌ ونِجالٌ وعلى هذا فمعناه أنه مُستنقَعٌ للحكمة ومنبعٌ، ويقال نَجَلتُ الشيء أظهرته واستخرجته فكأنَّ الله تعالى ظَهَرَ به.
الزَّبور : من زَبَرْتُ أَزبُره وأَزبِرُهُ بمعنىً، زَبْراً إذا كتبته فيكون فعول بمعنى مفعول كحَلُوبٍ ورَكُوبٍ بمعنى محلُوب ومركُوبٍ بمعنى محلُوب ومركوب.
الصَّحيفة : هي الكتاب يقال صَحفتُه وأصحفتُه إذا كتببته وقيل الصَّحيفة والسِّجل ما أُدْرِجَ من الكُتُب وأمكن فيه ذلك وجمع الصحيفة صُحُف قال الله تعالى :{ إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُف الْأُولَى* صُحُف إِبْرَاهِيم وَمُوسَى}[الأعلى : 17/18].
التوراة : جاء في التفسير أنها الضّياء والنُّور، وقيل هي مأخودةٌ من أوريتُ الزَّند إذا قدحتَ منه النّار واختلفوا في أصله كيفَ كانَ فقال البصريون : وَوْرَاةٌ ثم قلبت الواو الأولى تاء كما قالوا تِجاهٌ و وِجاهٌ، وقال الكوفيون أصله تَوْرِيَةٌ على وزن تَفْعِلةٌ إلا أن الياء قُلبت ألفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، وقيل أصله تَورِيَةُ على وزن تَفعِلة بكسر الراء وقلبت الياء ألفاً كما قالوا في جَاريةٍ جَاراةٌ وفي نَاصية نَاصاةٌ وهذه لغة طيّ.
وقيل هي مشتقّة من أوْرَيتهُ الشيء إذا أظهرتُهُ له ليبصِره، فتكون التوراة نورا مُستضَاءً به أخرجه الله من الّلوح المحفوظ فرأوا به ما احتاجوا إليه في أمر دينهم. ومن النّاس من قال إنه اسمٌ لكلام الله سبحانه وتعالى بالسِّريانية وهو غير مشتقٍّ وكذلك الإنجيل والزَّبور.
فإن قيل أفتقولون إنّ التوراة والإنجيل والزَّبور مخلوق قيل إن أردتَ به عين كلام الله فلا، وإن أردتم العبارة بلغة السّريانية والعِبرية على الوجه المسموع من أجلنا فنعم.
الإنجيل : هو إفعيل من النَّجْل وهو الأصل فكأنه أصلُ العلوم والحِكَم، وقيل هو من نَجَلَ الرَّجل إذا وَلَدَ كأنَّ الله سبحانه وتعالى ولَّدَ هذا الكتاب يعني من اللوح المحفوظ بما أودع فيه من الحكم، ويقال استنجلتَ الأرض إذا أمعنتَ في حفرها حتى تستنقِع، والنَّجل المُستنقَعُ الواحدُ منها وجمعه مناجلٌ ونِجالٌ وعلى هذا فمعناه أنه مُستنقَعٌ للحكمة ومنبعٌ، ويقال نَجَلتُ الشيء أظهرته واستخرجته فكأنَّ الله تعالى ظَهَرَ به.
الزَّبور : من زَبَرْتُ أَزبُره وأَزبِرُهُ بمعنىً، زَبْراً إذا كتبته فيكون فعول بمعنى مفعول كحَلُوبٍ ورَكُوبٍ بمعنى محلُوب ومركُوبٍ بمعنى محلُوب ومركوب.
الصَّحيفة : هي الكتاب يقال صَحفتُه وأصحفتُه إذا كتببته وقيل الصَّحيفة والسِّجل ما أُدْرِجَ من الكُتُب وأمكن فيه ذلك وجمع الصحيفة صُحُف قال الله تعالى :{ إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُف الْأُولَى* صُحُف إِبْرَاهِيم وَمُوسَى}[الأعلى : 17/18].
أمس في 19:59 من طرف Admin
» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
أمس في 19:56 من طرف Admin
» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
أمس في 19:51 من طرف Admin
» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:47 من طرف Admin
» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
أمس في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
أمس في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
أمس في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
أمس في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
أمس في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
أمس في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
أمس في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
أمس في 19:09 من طرف Admin