..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty25/11/2024, 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty25/11/2024, 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty25/11/2024, 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty25/11/2024, 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty25/11/2024, 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty25/11/2024, 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31 Empty كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج31

    مُساهمة من طرف Admin 9/10/2020, 08:49

    فإن قيل فكيف اخترتم ذلك، وليس في اللغة لهُ أصل ؟ قيل إن اللغة تـشهد لمـا قلناه و ذلك أنهم أطلقوا هذه التسمية على من اعتقدوا فيه َ صـفة التعظـيم و اسـتحقاق ذلـك وأصابوا في الجملة و أخطأوا في التعيين.

    و يجوز أن يكون بمعنى الشيء اسم عندهم في الجملة و إن أخطأوا في تعيين ذلـك الـشيء كـما أنهم يعرفون معنى الحسن والقبح في الجملة، و لكـن أخطـأوا في تعيـين بعـض الأشـياء بأنـه حسنة و أنها قبيحة.

    كذلك أخطأوا في تعيين المستحق للتعظيم المستوجب لكمال الأوصاف فإذا ثبت معناه فنظرنـا في أوصاف الباري سبحانه فلم يكن صفة من صفات ذاته إلا ويجوز أن يكون لغيره ذلـك إلا القدرة على الاختراع، فعلمنا أنه في الوصف الذي لا يليق بصفة غيره الذي به يظهر الحـوادث و به يمكن من تنفيذ مراداته فقلنا الإلهية هي القدرة على اختراع الأعيان.

    و اختلف النحويون في أصل هذه الكلمة. فقال الكوفيون أصله (لاه) ثم أُدخل فيه الألف والـلام للتعريـف فاجتمعـت لامـان ثـانيهما متحركة فأدغمت إحداهما في الأخرى َ فصار االله.

    وقال البصريون أصله: (إله) فأدخل فيه الألف واللام للتعريف فصار: (الإلاه) فاجتمع فيـه همزتان بينهما ساكن والـساكن عنـدهم لا يحجـز حجـزا حـصينا، و مـن حكـم الهمـزتين إذا اجتمعتا حذف إحداهما أو تسكينُها فلـم يُمكـنهم حـذف الأولى ولا تـسكينُها لأنهـا جُلبـت لسكون اللام، و لم يُمكنهم تسكين الثانية لأنه كان يؤدي إلى توالي ثـلاث حركـات فحـذفوها أصلا ثم أدغموا إحدى اللامين في الأخرى ثم صار لام التعريف فيه بمنزلة جـزء مـن سـنخ الكلمة و لزمته لزوما لا تفارقه و لهذا جاز أن يقال في النداء يا االله على {أن} ياء النـداء قد يدخل لام التعريف و من ذلك قول الشاعر :

    من أجلك يا التي تيَّمَت قلبي وأنتِ بخيلةٌ بالوصل عنِّي

    و من الناس من قال الألف واللام في االله للتفخيم دون التعريف، والـصحيح أنهـا للتعريـف فكأنك أفردت المعبود باستحقاق الإلهية دون غـيره مـن الأصـنام والأوثـان التـي ادعـى لهـا استحقاق العبادة.

    و أما قولهSadاللًَّهُمَّ) فمن الناس من قـال معنـاه : يـا االله أُمَّنَـا بخـير أي اقـصدنا بخـير، ومنهم من قال الميم زائدة في آخر الكلمة كما قالوا:

    زُرْقُم وسُتْهُمٌ وقيل معناه يا االله فجعلت المـيم فيـه بـدلا مـن حـرف النـداء ولذلك لا تجتمعان و قيل في الشواذ يا اللهم و منه قول الشاعر:

    و ما ِ عليكِ أن تقولي كلَّما سبَّحَتِ أوصَلَّيتِ يا اللهمّا اردد علينا شيخنا مسلَّما

    قال الكوفيون فإذا قيل أصله : لاه فهو على وزن فعل بفتح العين لأن الألف قط لا تكون في كلامهم إلا منقلبة ومزيدة، ولا يجوز أن تكون ههنا مزيدة لأن أقل الأسـماء ثلاثـة أحـرف فلـو كانـت ألفـه مزيدة لنقص حروف هذا الاسم في الأصل عن ثلاثة أحرف، و إذا كانت منقلبة فلا ينقلـب إلا عـن الواو و الياء إذا كانتا متحركتين و انفتح ما قبلهما فأما إذا كانـت سـاكنة فـلا ينقلـب كالمـصطفون والمصطفين فإذا ثبت أنها تنقلب إذا كانت متحركة فالحركة مقدرة في الألف لأنها لو سقطت عادت إلى أصلها في أن لا تنقلب، فلهذا قالوا إنه على وزن فعل بفتح العين، و الأشبه أن يقال إن الألف ها هنـا
    قد انقلبت عن الياء على هذا القول كقولهم : لهى أبوك أي الله أبوك

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 13:19