ترتيب النُّزول
أوّلُ ما نزل بمكّة من القرآن بلا اختلاف : (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ) ثم (ن ۚ وَالْقَلَمِ) ثم (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ) ثم (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ) ثم ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ) ثم (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) ثم (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) ثم (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى) ثم ( وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ) ثم (والضُّحَى) ثم (أَلَمْ نَشْرَحْ) ثم (وَالعَصْرِ) ثم (وَالْعَادِيَات) ثم (إنَّا أَعْطَيْنَاكَ) ثم (أَلْهَاكُمُ) ثم (أَرَأَيْتَ الَّذي) ثم (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ثم سورة (الفيل) ثم (الْفَلَق) ثم (قُلْ أَعوذث بِرَبِّ النَّاس) ثم (قُلْ هُوَ الله أَحد) ثم (والنَّجم) إلى قوله (أَفَرَاَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى) ثم (عَبَسَ وَتَوَلَّى) ثم (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) ثم (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا) ثم (والَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوج) ثم (وَالتِّين) ثم (لِإيلافِ قُرَيْش) ثم (الْقَارِعَة) ثم (لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الءقِيَامَة) ثم (الهمزة) ثم (وَالمُرْسَلات) ثم (ق) ثم ( لا أُقْسؤمُ بِهَذَا الْبَلَدِ) ثم (والطَّارِق) ثم (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ) ثم (ص) ثم (الأعراف) ثم (الجِن) ثم (يس) ثم (الفُرْقَان) ثم (المَلائِكة) ثم (مَرْيَم) ثم (طه) ثم (الواقِعة) ثم (الشعراء) ثم (النَّمل) ثم (القَصَصُ) إلى قوله : (إنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ) الآية فإنها نزلت بالجحفة ثم (بَنِي إِسْرَائيل) غير قوله : (وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْض) وقوله : (رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ) ثم (يُونُس) إلى قوله : ( وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهِ) ثم (هُود) ثم (يُوسُف) ثم (الحجر) ثم (الأنعام) إلاّ قوله : (وَمَا قَدَرُوا اللهَ حَقَّ قَدْرِهِ) [الأنعام : آية 91] نزلت في مالك بن الصيف اليهودي ثم (والصافات) ثم (لُقْمَانَ) ثم (سَبَأ) ثم (الزمر) غير قوله : ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا) [7] ثم (حم) المؤمن، ثم (حم) السجدة، ثم (حم عسق) ثم (زخرف) ثم (دخان) ثم (الجاثية) ثم (الأحقاف) إلى قوله : (وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائيلَ) ثم (والذاريات) ثم (الغاشية) ثم (الكهف) غير قوله : (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم) ثم (النحل) غير قوله : (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ) ثم (نُوح) ثم (إبراهيم) ثم (الأنبياء) ثم (المؤمنون) ثم (ألم تَنْزيلُ الكِتَابِ) ثم (والطور) ثم (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ) ثم (الحاقة) ثم (سَأَلَ سَائِلٌ) ثم (عَمَّ يَتَسَائَلُون) ثم (والنازعة) ثم (إذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ) ثم (إذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ) ثم (الروم) فهذه خمس وثمانون سورة.
أوّلُ ما نزل بمكّة من القرآن بلا اختلاف : (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ) ثم (ن ۚ وَالْقَلَمِ) ثم (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ) ثم (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ) ثم ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ) ثم (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) ثم (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) ثم (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى) ثم ( وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ) ثم (والضُّحَى) ثم (أَلَمْ نَشْرَحْ) ثم (وَالعَصْرِ) ثم (وَالْعَادِيَات) ثم (إنَّا أَعْطَيْنَاكَ) ثم (أَلْهَاكُمُ) ثم (أَرَأَيْتَ الَّذي) ثم (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ثم سورة (الفيل) ثم (الْفَلَق) ثم (قُلْ أَعوذث بِرَبِّ النَّاس) ثم (قُلْ هُوَ الله أَحد) ثم (والنَّجم) إلى قوله (أَفَرَاَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى) ثم (عَبَسَ وَتَوَلَّى) ثم (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) ثم (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا) ثم (والَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوج) ثم (وَالتِّين) ثم (لِإيلافِ قُرَيْش) ثم (الْقَارِعَة) ثم (لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الءقِيَامَة) ثم (الهمزة) ثم (وَالمُرْسَلات) ثم (ق) ثم ( لا أُقْسؤمُ بِهَذَا الْبَلَدِ) ثم (والطَّارِق) ثم (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ) ثم (ص) ثم (الأعراف) ثم (الجِن) ثم (يس) ثم (الفُرْقَان) ثم (المَلائِكة) ثم (مَرْيَم) ثم (طه) ثم (الواقِعة) ثم (الشعراء) ثم (النَّمل) ثم (القَصَصُ) إلى قوله : (إنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ) الآية فإنها نزلت بالجحفة ثم (بَنِي إِسْرَائيل) غير قوله : (وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْض) وقوله : (رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ) ثم (يُونُس) إلى قوله : ( وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهِ) ثم (هُود) ثم (يُوسُف) ثم (الحجر) ثم (الأنعام) إلاّ قوله : (وَمَا قَدَرُوا اللهَ حَقَّ قَدْرِهِ) [الأنعام : آية 91] نزلت في مالك بن الصيف اليهودي ثم (والصافات) ثم (لُقْمَانَ) ثم (سَبَأ) ثم (الزمر) غير قوله : ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا) [7] ثم (حم) المؤمن، ثم (حم) السجدة، ثم (حم عسق) ثم (زخرف) ثم (دخان) ثم (الجاثية) ثم (الأحقاف) إلى قوله : (وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائيلَ) ثم (والذاريات) ثم (الغاشية) ثم (الكهف) غير قوله : (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم) ثم (النحل) غير قوله : (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ) ثم (نُوح) ثم (إبراهيم) ثم (الأنبياء) ثم (المؤمنون) ثم (ألم تَنْزيلُ الكِتَابِ) ثم (والطور) ثم (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ) ثم (الحاقة) ثم (سَأَلَ سَائِلٌ) ثم (عَمَّ يَتَسَائَلُون) ثم (والنازعة) ثم (إذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ) ثم (إذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ) ثم (الروم) فهذه خمس وثمانون سورة.
أمس في 19:59 من طرف Admin
» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
أمس في 19:56 من طرف Admin
» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
أمس في 19:51 من طرف Admin
» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:47 من طرف Admin
» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
أمس في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
أمس في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
أمس في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
أمس في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
أمس في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
أمس في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
أمس في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
أمس في 19:09 من طرف Admin