..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3 Empty كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ـ ج3

    مُساهمة من طرف Admin 13/10/2020, 18:31

    والملك الثامن خلقه اللّه تعالى على صورة ثور

    وجعل قسمه من هذا الفلك باردا يابسا وجعل دولته أحد عشر ألف سنة وهو ملك عليه وقار وهيبة وعليه عمل السامرىّ العجل وظنّه لمّا رآه إله موسى عليه السلام في حديث طويل ليس هذا موضعه وجعل بيده مفتاح خلق الجنّة والنار .



    والملك التاسع خلقه اللّه تعالى على صورة توأمين

    وجعل قسمه من هذا الفلك حارّا رطبا وجعل دولته عشرة آلاف سنة وله اشتراك مع ملك الأجسام فيها وجعل بيده مفتاح خلق المعادن



    والملك العاشر خلقه اللّه تعالى على صورة سرطان

    وجعل قسمه من هذا الفلك باردا رطبا وجعل دولته تسعة آلاف سنة وهو ملك متحرّك وجعل بيده مفتاح خلق الدنيا .



    والملك الحادي عشر خلقه اللّه على صورة أسد

    وجعل قسمه من هذا الفلك حارّا يابسا وجعل دولته ثمانية آلاف سنة وهو ملك كريم تعلوه مهابة وجعل بيده مفتاح خلق الآخرة



    والملك الثاني عشر خلقه اللّه تعالى على صورة سنبلة

    وجعل . قسمه باردا يابسا وجعل دولته سبعة آلاف سنة وله اشتراك مع ملائكة الأجسام وله اختصاص معيّن بالأجسام الانسانيّة

    وكمل الفلك وكمل عالم التكوين

    فعن الأسد والقوس والحمل وجدت كرة الأثير

    وعن الجوزاء والميزان والدلو وجدت كرة الهواء

    وبالسّرطان والعقرب والحوت وجدت كرة الماء

    وبالثور والسنبلة والجدي وجدت كرة الأرض

    ومن هذا الفلك إلى المركز حكم الطبيعة بالتغيير والاستحالات والكون والفساد عند قبول المستعدّ لذلك بالاستعداد الّذي خلقه اللّه فيه

    وبوجود هذا الفلك حدثت الأيّام كما ذكرنا دون الليل والنهار وقد ذكرنا ذلك في كتاب الشأن فدار هذا الفلك بتقدير العزيز عن أحكام تأثيره فيه العليم بما وضعه له من الحكمة البالغة وهو الفاعل سبحانه لكلّ شيء

    وهذه أسباب نصبها سبحانه لما سبق في علمه وليبتلى بها عباده فمن أضاف الفعل إليها فهو مؤمن بها كافر باللّه تعالى .



    ومن أضاف الفعل إلى اللّه تعالى فهو مؤمن باللّه كافر بها

    هكذا جاء الشرع الّذي له الإيمان والكفر وأمّا العقل فانّه يدلّ على أنّه لا فاعل



    إلّا اللّه وما أحسن ما قال صلعم وما بلّغ عن ربّه بأشرف عبارة وألطف إشارة

    فقال في أثر سماء كانت وقد أصبحوا بخرافات من جهينة أتدرون ماذا قال ربّكم

    قال :" أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر بالكواكب كافر بي ومؤمن بالكواكب "

    فأمّا من قال مطرنا بفضل اللّه ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب .

    ومن قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كفر بي مؤمن بالكواكب ".



    وكان أبو هريرة رضي الله عنه يقول: بعد ذلك مطرنا بنوء الفتح ويتلو " ما يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا ممسك لها " الآية

    فأدار رسول اللّه صلى الله عليه وسلم القسمة بين المؤمن والكافر بأىّ وجه كان ونبّه بذلك على القسم الثالث المدرج بينهما

    وهم القسم الّذي يضيف الفعل إلى اللّه تعالى بحكم الإيجاد والإبداع ويضيف الفعل إلى المخلوق بحكم التوجّه والقصد والانبعاث والكسب وعلى الوجه الّذي أضاف اللّه تعالى به الفعل إلى عبده فقال :" وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَما تَعْمَلُونَ ".

    وأضاف العمل إلينا بهذا الحكم مع كون ذلك العمل خلقا له وإبداعا لا إله إلّا هو فلهذا جعله كافرا أي ساترا ولم يقل مؤمن بي جاهل بالكواكب لكن قال كافر أي ساتر ما يعرف منه



    باب فلك الكواكب الثابتة .

    وهو آخر الأفلاك الثابتة ثمّ أحدث اللّه هذا

    الفلك الرابع وخلق عالم الرضوان بينه وبين فلك البروج وسطحه أرض الجنّة ومقعّره يكون سقفا للنار وفيه أسكن رضوان خازن الجنان وهو من الملائكة الكرام وملائكة هذا الفلك



    يقال لهم التاليات وقال بعض أهل المقاييس في قوله تعالى :" وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمانِيَةٌ "

    أنّ هذا الفلك أحد الثمانية الحملة والسبعة الأفلاك الّتي تحته الّتي سنذكرها إن شاء اللّه تعالى وجعل فلك البروج هو العرش وهو الأطلس والأمر على خلاف ما قاله من كلّ وجه وهذا الترتيب لا يمكن إدراكه إلّا بالكشف والاطلاع أو بخبر الصادق

    وكذا المنجّمون أهل الأرصاد وأصحاب علم الهيئة لم يعرفوا ما عرفوا من ذلك إلّا بطريق الكشف الحسّىّ

    فأبصروا حركات الكواكب فاستدلّوا بذلك على كيفيّة الصنعة الإلهيّة وترتيب الهيئة فأخطئوا في بعض وأصابوا في بعض واختلفت آراؤهم في ذلك اختلافا معروفا متداولا بين أهل هذا الشأن .

    وإنّ اللّه تعالى لمّا خلق هذا الفلك رتّب في مقعّره ألف مرتبة وإحدى وعشرين مرتبة قسم الفلك عليها أقساما كما قسم فلك البروج على اثنى عشر قسما فظهر لكلّ قسم كرة فظهرت اثنا عشر كرة وهو فلك الكواكب والسبعة الأفلاك الّتي تحته والأربعة الأركان فهذه اثنا عشر وحكمها

    إنّما هو فيها كما رتّبه وقدّره العزيز العليم وقد نبّه عباده على هذا فقال تعالى : " وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَها ذلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ . وَالْقَمَرَ قَدَّرْناهُ مَنازِلَ حَتَّى عادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ " .

    فكذلك قسم هذا الفلك الرابع إلى الأقسام الّتي ذكرناها



    وجعل في كلّ قسم ملكا من الملائكة على صورة عالم من العوالم الكائنة في عالم الأركان فحصر صور عالم الأركان بتلك الأقسام فدار هذا الفلك دورة أبرز فيها عالم الجنان كحركة الأرض في إخراج النبات كما قال تعالى في الأرض:" اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ " .

    فكلّ فلك يحكم فيما دونه بما أودعه الحقّ فيه وفطره عليه وهذا الفلك هو فلك الحروف من هنا انتشأت في عالم الأجسام على الثمانية والعشرين منزلة ثمانية وعشرون حرفا على المخارج المستقيمة

    ثمّ حروف خرجت عن حدّ الاستقامة في الإنسان وغيره من الحيوانات وهي بعدد ما بقي من الأقسام مقدارا بمقدار لا يزيد ولا ينقص ومثالها في الإنسان كالحروف بين الباء والفاء وكالحروف بين الجيم والشين وكحروف الخيشوم .



    وهكذا في الحيوانات وأخبرني بعض العلماء من تلميذ جعفر الصادق رضه أنّه أوصلها إلى سبعة وسبعين حرفا في الحيوانات .


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 13:21