..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Emptyأمس في 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Emptyأمس في 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Emptyأمس في 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Emptyأمس في 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Emptyأمس في 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Emptyأمس في 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي   Empty 07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي

    مُساهمة من طرف Admin 14/10/2020, 12:27

    07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي

    مولانا جلال الدين محمد بن محمد البلخيَّ المعروف بالرومي (604 - 672 هـ)
    كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .الجزء الأول د. محمد عبد السلام الكفافي
    كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي

    [قصة ظلم الأسد على الوحوش وتدبيرها عليه ]

    900 - كانت طائفة من الوحوش في واد طيّب ، وكانت دائمة الذعر من الأسد .
    لقد أصبح هذا المرعى غير هنيء لجملة الوحوش ، لأنّ الأسد ، كثيراً ما خرج من مكمنه ، واختطفها .
    فاحتالوا للأمر ، وجاءوا الأسد ( قائلين ) : « إننّا سوف نشبعك دوماً بوظيفة ( ثابتة ) .
    فلا تبغ صيداً بعد تلك الوظيفة حتى لا يصبح ذلك المرعى لنا مرّ المذاق » .


    كيف أجاب الأسد الوحوش وذكر لها فائدة السعي

    فقال الأسد : «أقبلُ إنْ رأيت منكم وفاء لا مكراً، فكم بلوت المكر من زيد ومن بكر.

    “ 174 “

    905 - فإنّي ضحيّةُ فعل الناس ومكرهم ، إنّي لديغُ الحية والعقرب ! ولكنّ إنسان نفسي ، الكامن في كياني ، أسوأ من كل الناس في مكره وغدره .
    ولقد سمعتْ أُذني قول الرسول : “ لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ) ، فاخترت هذا بقلبي وروحي “ .

    كيف رجّح الوحوش التوكل على السعي والاكتساب

    فقالت جملة الوحوش : “ أيّها الحكيم العالم ، دع الحذر فليس يُعني عن قدر .
    إنّ في الحذر الحيرة البالغة والشرّ ، فاذهب وتوكّل على اللَّه ، فالتوكلّ خير .

    910 - ولا تضرب بقبضتك القضاء - أيّها العنيف الحادّ - حتى لا يلتحم القضاء في صراع معك .
    فالمرء يجب أن يكون ميّتا أمام حكم الحق ، وإلا جاءته الضربةُ من ربّ الفلق “ .


    كيف رجّح الأسدُ السعي والاكتساب على التوكلّ والتسليم

    فقال الأسد : “ إذا كان التوكلّ هو المرشد ( الصادق ) ، فإنّ ( الإفادة ) من الأسباب هي أيضاً سنة النبيّ .


    “ 175 “

    فقد نادى الرسول بأعلى صوته : « اعقل فخذ بعيرك وتوكلّ على اللَّه » . « 1 »
    واستمع إلى مغزى قول القائل : « الكاسب حبيب اللَّه » ، ولا تكن بتوكلّك متراخياً عن الأسباب والوسائل !

    كيف رجّحت الوحوش التوكّل على الاجتهاد

    915 - فقالت الوحوش للأسد : « أعلم أنّ الكسب من ضعف الخلق ، وأنه لقمة مزوّرة على قدر الحلق !
    فليس هناك كسب أحسن من التوكل ، وأيُّ شيء أحبّ ( إلى اللَّه ) من التسليم ؟
    فكم يفر المرء من بلاء ليقع في بلاء آخر! وكم يهرب المرء من الثعبان ليلقى التنّين!
    لقد احتال الانسان فكانتْ حيلته شركاً وقع فيه ، وكان موته فيما حسب أنه حياته !
    فقد أوصد الباب والعدوّ في منزله! وإنّ حيلة فرعون لم تكن إلا قصة من ذلك النوع.

    920 - فهذا الحقود قد قتل أُلوف الأطفال ، بينما كان الطفل الذي يبحث عنه في منزله !
    .........................................................................
    ( 1 ) جاء في حديث مروي عن أنس بن مالك أنه قال : جاء رجل على ناقة له فقال :
    يا رسول اللَّه أدعها وأتوكل ، فقال : أعقلها وتوكل . ( الرسالة القشيرية ، ص 76 ، مكتبة صبيح ، القاهرة 1948 ) .


    “ 176 “

    إنّ بصرنا يعاني الكثير من العلل ، فاذهب وأفْن بصرك في بصر الحبيب !
    فإذا أصبح إبصارُنا إبصارَه فما أجمل العوض! إنك ببصره، تجد كلّ أمل تتطلع إليه.
    فالطفل ما لم يشتدّ ساعده ويقول على الجري ، فليس له من مركب سوى عنق أبيه.
    فإذا ما أظهر الفضول ، واستخدم يديه ورجليه ، وقع في العناء والشقاء .


    925 - إن أرواح البشر - قبل خلق الأيدي والأرجل - كانت - لو فائها - تحلق في جو الصفاء .
    وعندما قُيِّدت الأرواح بأمره تعالى :” اهْبطُوا “ *” 1 “ ، صارت أسيرة الغضب والحرص والرضى .
    إننا عيالُ اللَّه ، نطلب منه اللبن. وقد قال ( الرسول ) : “ الخلق عيال “ 2 “اللَّه“.
    فذلك الإله الذي يُنزل الغيث من السماء ، قادر أن يمنحنا الخبز رحمة منه وإشفاقاً “ .

    كيف كرّر الأسد ترجيح السعي على التوكل

    فقال الأسد : “ نعم ! ولكنّ ربّ العباد وضع سلّماً أمام أقدامنا .
    930 فالواجب أنْ نصعد السُلمَّ درجة درجة نحو القمة . وأما القول
    ...............................................................................
    ( 1 ) إشارة إلى قوله تعالى : “ اهبطوا بعضكم لبعض عدوّ “ . ( 2 : 36 ) .
    أو إلى قوله : “ قلنا اهبطوا منها جميعاً فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون “ . ( 2 : 38 )
    ( 2 ) يقصد هنا الحديث الذي رواه ابن مسعود عن الرسول ( ص ) وفيه يقول :
    “ الخلق كلهم عيال اللَّه فأحبهم إلى اللَّه أنفعهم لعياله “ .


    “ 177 “

    بالجبر هنا فإنّه طمع ساذج .
    إنّ لك ساقين ، فكيف تجعل من نفسك إنساناً أعرج ؟ . وإن لك يدين ، فكيف تخفي أصابعك ؟
    فالسيّد عندما يضع الفأس في يده عبده ، يتضح مرادهُ دون حاجة إلى القول .
    فاليدُ مثل الفأس ، إشارة منه إلينا ( لنسعى ) ، والتفكر في العقبى عباراتُه ( الموجّهةُ إلينا ) .
    فإنْ جعلت إشاراته في قلبك ، ضحيت بروحك من أجل تحقيق ما أشار به .

    935 - فإشاراته تمنحك الأسرار ، وتضع عنك وزرك ، وترفع قدرك . “ 1 “
    وإنّ حمل ( أمانته ) ليجعلنّك محمولًا إلى عليّين ، وإن تقبّل ( أوامره ) ليجعلنّك مقبولًا عنده .
    وإذا قبلت أمره أصبحت ناطفاً ( بأمره ) ، وإن كنت تبغي الوصل أصبحت واصلًا من بعد ذلك ( القبول ) .
    إن السعي لشكر نعمته لهو القدرة ( والاختيار ) ، وأما إنكار النعمة فهو الجبر .
    فشكرك على القدرة ، يزيد من قدرتك ( وحرية إرادتك ) ، وأما الجبر فيُخرج تلك النعمة من يديك .

    940 - واعتقادك الجبر مثل النوم في الطريق ، فلا تنم ! وكن يقظاً حتى ترى الباب والصرح !
    حذار أيها الجبرّي الذي لا يعتبر ! لا تنم إلا تحت هذه الشجرة المثرة !
    ...................................................
    ( 1 ) الشطر الأول من هذا البيت كما ورد في طبعة نيكولسون هو :
    “ بس اشارتهاى أسرارت دهد “ ! وترجمته : “ وإنه ليعطيك الكثير من علائم الأسرار “ .
    ولكنا فضَّلنا على هذا نصَّ الشطر كما ورد في المنهج القوي .
    “ پس إشارتهاش أسرارت دهد “ .


    “ 178 “


    فلسوف تهزّ الريح الغصون في كل لحظة فتُساقطُ على النائم نُقلًا وزادا .
    إن ( اعتقاد ) الجبر كالنوم بين قُطاّع الطرق ، وهل يجد الأمان طائرُ لم يكتمل جناحاه ؟
    فإذا شمخت بأنفك ( وتعاليت ) على أوامره فأنت - لو تحقّقت الأمر - امرأة وإن حسبت نفسك رجلا “ 1 “ .


    945 - ويضيع منك ما لديك من عقل ، وما رأس بلا عقل سوى ذَنَب .
    إن كفران النعمة شؤم وعار . إنه يلقي بصاحبه إلى قرار النار .
    فإذا توكلت على اللَّه فتوكل عليه في عملك ، ألق البذور ثم توكل على الخالق الجبار .

    كيف عاودت الوحوش ترجيح التوكل على الجهد

    فعلا صوتُ الوحوش جميعاً قائلين للأسد : “ ما لهؤلاء الحريصين الذين زرعوا الأسباب .
    وهم ألوف مؤلفة من الرجال والنساء - ظلّوا محرومين من مواتاة الزمن ؟

    950 - فقد مرّت آلاف القرون منذ بدء العالم ، وكان كل منها يفغر مائة فم كفم التنّين .
    فهذا فريق من الأذكياء مكر مكراً كاد يقتلع الجبال من أساسها .
    ووصف ذو الجلال مكرهم ( بقوله ) :” وَإنْ كانَ مَكْرُهُمْ لتَزُولَ منْهُ الْجبالُ ““ 2 “ .
    فلم يحقق لهم ذلك الصيد والعمل إلا ما قُسم لهم منذ الأزل !
    ...................................................................
    ( 1 ) في البيت جناس بين كلمتي ، “ زني “ بمعنى تضرب “ وزني “ بمعنى امرأة .
    ( 2 ) سورة إبراهيم ، 14 : 46 .

    “ 179 “


    لقد فشلوا جميعاً في التدبير والعمل ، وبقي قضاء الخالق وأحكامه .
    955 فيا نابه الذكر ! اعلم أنّ الكسب ليس سوى الذكر الحسن ! وأنت أيها الخبيث ! لا تحسبنّ الجهد إلا وهماً وهباء “ .

    كيف نظر عزرائيل إلى رجل وكيف فرّ ذلك الرجل إلى قصر سليمان
    وتقدير رجحان التوكّل على الجهد ( وبيان ) قلة فائدة الجهد

    في ضحى أحد الأيام ، جاء حرّ “ 1 “ إلى قصر سليمان ، واندفع إلى بهو عدالته .
    لقد كان - من الهمّ - أصفر الوجه أزرق الشفاه .
    فقال له سليمان : “ ما ذا بك أيها السيّد ؟ “ .
    فقال ( الرجل ) : “ إنّ عزرائيل قد نظر إلىّ نظرة مشحونةً بالغضب والبغصاء ! “ .
    فقال سليمان : “ وما الذي تريده الآن ؟ سلني ! “ فقال الرجل : “ يا ملجأ روحي ! مر الريح .

    960 - أنْ تحملني من هنا إلى بلاد الهند ، فلعلّ عبدَك ينجو بروحه عندما يصل إلى تلك البلاد “ .
    فهكذا يفرّ الخلقُ من الفقر ، وهم - من جرّاء ذلك - لقمةُ ( في فم ) الحرص والأمل !
    فخوف الفقر يشبه الخوف في هذه القصّة ، وأما الحرصُ والسعي فيشبهان الهند .
    فأمر سليمان الريح أن تسرع ، فتطير به فوق الماء إلى أقصى بلاد الهند .
    ...........................................................................
    ( 1 ) ترجمة : “ زاد مردي “ . وفي نص المنهج القوي “ ساده مردي “ أي رجل غزّ .

    “ 180 “

    وفي اليوم التالي - ساعة الديوان واللقاء - قال الملك سليمان لعزرائيل :


    965 - أَنظرتَ بغضبٍ إلى ذلك المُسلم ، لكي يشرُدَ بعيداً عن درياره ؟ “ .
    فقال عزرائيل : “ متى نظرتُ إليه بغضب ؟ إنني نظرتُ إليه متعجّباً عندما رأيته في الطريق !
    فقد أمرني الحقّ أقبض اليوم روح ذلك الرجل في بلاد الهند .
    فقلت متعجبّاً : لو أنّ لهذا الرجل مائةَ جناح ، فإنّ وصوله ( اليوم ) إلى الهند أمرُ بعيد “ .
    فلتقس أمور الدنيا على ذلك ، ولتقتحْ عينيك وتتأمل .


      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 20:51