..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Emptyأمس في 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Emptyأمس في 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Emptyأمس في 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Emptyأمس في 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Emptyأمس في 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Emptyأمس في 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty 07 - كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2

    مُساهمة من طرف Admin 14/10/2020, 12:28


    970 - فمن نَفرُّ ؟ أمن أنفسنا ؟ إنّ هذا لهو المحال ! ومن نختبىء ؟ “ 1 “ أمن اللَّه ؟ ذلك عين الوبال !

    الأسد يعود لترجيح الجهد على التوكّل ويبيّن فوائد الجهد

    فقال الأسد : “ نعم ! ولكن أنظروا أيضاً إلى الجهود التي بذلها الأنبياء والمؤمنون !
    لقد بارك اللَّه تعالى جهودهم ، وما لا قوه ( فيها ) من جفاء وحرّ وبرد .
    فجاءت تدابير همُ في جملة الأحوال لطيفة ، وكلّ ما جاء من لطيف فهو لطيف .
    لقد صادت شباكُهم طائرَ الفلك ، وتحققت لهم الزيادة في كل ما كان ينقصهم .


    975 - فاجتهد أيها السيّد ما استطعت في اتباع طريق الأنبياء والأولياء .
    .................................................................
    ( 1 ) آثرنا ترجمة برباييم ( من ربودن ) على هذا النحو ، فالاختفاء أحد معانيها .


    “ 181 “

    وليس الجهاد في مغالبة القضاء ، ذلك لأنّ القضاء هو الذي فرض علينا ذلك الغلاب “ 1 “ .
    وأكون كافراً لو أنّ السائر في طريق الإيمان والطاعة أحدث في أية لحظة ضرّا .
    إنّك لست مكسور الرأس ، فلا تعصب رأسك ! وابذل جهدك يوماً أو يومين “ 2 “ ثم اضحك إلى الأبد !
    ومن طلب الدنيا فقد أراد سوء المقام ، وأما من طلب العقُبى فقد تطلّع إلى صلاح الحال .

    980 - إنّ المكر لكَسْب الدنيا بارد (سقيم) ، أما المكر لتركها فوارد (مقبول).
    فالمكر يكون بإحداث حفرة في السجن ( يهرب منها السجين ) ، فمن سدّ مثل هذه الحفرة فمكره سقيم .
    إنّ هذه الدنيا سجن نحن به سجناء ، فاحفر في ذلك السجن حفرة ، وخلّص نفسك .
    فما هذه الدنيا ؟ إنّها الغفلة عن اللَّه ، وليست قماشاً وفضة وميراثاً “ 3 “ ونساء .
    وإنّ المال الذي تحمله من أجل الدين لهو نعم المال الصالح “ 4 “ كما قال الرسول .

    985 - فالماء في السفينة هلاكُ لها ، وأما تحت السفينة فهو سند لها .
    ....................................................................
    ( 1 ) يريد أن يقول إن مغالبة القدر ليست جهاداً ، لأن الانسان لا يقوم بها بادئاً ، وإهما هي مفروضة عليه من القدر الذي يهاجمه ، فيحاول إذ ذاك أن يدفع عن نفسه غائلته .
    ( 2 ) ابذل جهدك في تلك الحياة القصيرة ثم اضحك إلى الأبد في عالم الخلود .
    ( 3 ) في طبعة نيكولسون : “ ني قماش ونقره وميزان وزن “ . ولعل كلمة ميزان تحريف لميراث ، وفي طبعة المنهج القوي : “ ني قماش ونقره وفرزند وزن “ ، ( وليست قماشاً وقصة وبنين ونساء ) .
    ( 4 ) إشارة إلى قول الرسول ، عليه السلام : نعم المال الصالح للرجل الصالح .


    “ 182 “

    وما كان سليمان يلقّب نفسه إلا بالمسكين ، وذلك لأنّه صرف من من قلبه ( الاعتزاز ) بالمال والملك .
    إنّ الكوز - إذا وُضعت في المياه الغامرة - تطفو فوق الماء لامتلاء جوفها بالهواء .
    فإذا كان باطن المرء مليئاً بهواء المسكنة ، بقي ساكناً على صفحة ماء الدنيا .
    ولو كانت الدنيا بأكملها ملكاً له ، فإن هذا الملك يبدو عديم القيمة أمام عين قلبه .


    990 - فأغلق فم قلبك واختم عليه ، ثم املأ قلبك بهواء الكبر المنبعث من عالم الملكوت الأعلى “ 1 “ .
    فالجهد حقّ كما أنّ الدواء حقّ ، والمرض حقّ ، وما منكر الجهد إلا جاهد في إنكار جهده “ .

    تقرير رجُحان الجهد على التوكل

    ولقد ذكر كثيراً من البراهين على هذا النحر ، حتى عجز هؤلاء الجبريون عن جوابه .
    فالثعلبُ والغزال والأرنب وابن آوى تركوا القول بالجبر ، وانصرفوا عن الجدال .
    وعقدوا العهود مع الأسد المفترس ( مؤكّدين ) له أنّه لن يضاّر من هذا الاتفاق .
    .................................................................
    ( 1 ) صحيح نيكولسون نص هذا البيت في تعليقه عليه ، فهو يرى أن تقرأ عبارة “ يادگير من لدن “ بصورة أخرى هي “ بادكبر من لدن “ . وهناك روايات أخرى لهذه العبارة هي “ باد مهر من لدن “ ، “ باد علم من لدن “ .


    “ 183 “

    995 وأنّ رزقه اليومي سيأتيه بدون عناء ، فلا تكون له حاجة بعد إلى مزيد من الطلب .
    فكل من كانت تقع عليه القرعة يوماً ، كان يقفز مسرعاً كالقرد نحو ذلك الأسد .
    وعندما جاء دورُ الأرنب ليتجرّع تلك الكأس ، صاح قائلًا : “ أما من نهاية ألهذا الجور ؟ “ .

    كيف أنكر الوحوش على الأرنب تأخره في الذهاب إلى الأسد

    فقالت له الوحوش : “ إننّا كثيراً ما ضحّينا بأنفسنا من أجل العهد والوفاء .
    فلا تجلب لنا سوء السمعة أيّها العنيد! وأَسرعْ بالذهاب ، حتى لا يضيق صدر الأسد“.

    جواب الأرنب للوحوش
    1000 - فقال الأرنب : “ أيّها الرفاق ! أمهلوني رويداً حتى تخلصوا بمكري من هذا البلاء !
    فتجد أرواحُكمُ الأمانَ بمكري ، ويبقى ذلك الأمان ميراثاً في عقبكم .
    فكلّ نبيّ كان يدعو أمتّه - مثلما أدعوكم - حتى يخلِّصها .
    فهو الذي رأى في السماء طريق النجاة ، على حين ظلّ هذا الطريق


    “ 184 “

    - في نظر الناس - منظوياً في الخفاء ، كأنه إنسان العين .
    لقد رآه الناس صغيراً كإنسان العين ، ولكن لم يسلك أحدُ منهم سبيل التفكرّ في عظمة ذلك الإنسان الصغير “ .


    كيف اعترض الوحوش على كلام الأرنب

    1005 - فقالت الوحوش : “ أيّها الأرنب المغرور “ 1 “ . إنّك أرنب فلا تجاوز بنفسك حدّ طاقتها !
    أيّ كلام دار بخلدك بدون أنْ يكون قد دار بخاطر من هم أفضل منك ؟
    أمصابُ أنت بالعُجْب ؟ أم أنّ القضاء يلاحقنا ؟ وإلا فمتى كان مثل هذا القول لائقا بك ؟ “ .

    الأرنب يجيب طائفه الوحوش

    فقال الأرنب : “ أيّها الصحاب ! إنّ اللَّه ألهمني ، فوقع لضعيف مثلي رأى قويّ !
    ولقد علّم اللَّه النحل ما لا يتحقّق علمه للأسد أو لحمار الوحش !



    1010- فهي تصنع بيوتاً مليئة بالشهد ، وهذا باب من العلم فتحه اللَّه لها !
    …………………………………………..
    ( 1 ) في نص المنهج القوي : “ قوم گفتندش كه اي خرگوش زار “ . ومن معاني زار “ مغرور “ ، “ حقير “ . أما طبعة نيكولسون فهي : “ قوم گفتندش كه اي خرگوش دار “ : والمعنى : “ قالت الوحوش للأرنب : أصغ الينا أيها الحمار “ .


    “ 185 “

    وتلك الحليةُ التي علّمها الحقّ دودة الحرير ، أيعلم فيلُ مثلها ؟
    إن آدم - وهو المخلوق من الطين - تعلّم العلم من الحقّ فأشرقت أنوارُ علمه في أعلى سماء “ 1 “ .
    فحطّم اسم الملائكة وعزّتها ، وأعمى بصيرة من خالجه الشكُّ في الحقّ .
    ولكنّ هذا الزاهد خلال آلاف السنين ( إبليس ) وضع خطاماً على فم ذلك العجل “ 2 “ ( آدم ) .


    1015 - حتى لا يستطيع ارتشاف لبن علم الدين ، ولا يدور حول ذلك القصر المشيد “ 3 “ .

    ولقد صارت علوم أهل الحسّ خطاماً في فم البشر ، فلم تدعهم يشربون لبان ذلك العلم ( الروحانيّ ) الرفيع .
    ولكنّ اللَّه ألقى في سويداء القلب جوهرة ، لم يودع مثلها في البحار ولا في الأفلاك .
    فيا عابد الصورة ! إلام اعتدادك بالصورة ؟ إنّ روحك المجرّدة من الحقيقة لم تتحرّر منها !
    فلو كانت الإنسانية بالصورة ( وحدها ) لتساوى أحمد وأبو جهل .


    1020 - إن النقش على الحائط يكون على صورة الإنسان ، ولكنْ تأمل ! كم ينقص تلك الصورة من الصفات الآدمية !
    ...........................................................
    ( 1 ) الترجمة الحرفية : في السماء السابعة .
    ( 2 ) هذا بيت غامض في ظاهره . وقد اطلعت على شروح كثيرة له لم أقتنع بأيّ منها ، ذلك لأنها لا تتمشى مع المعاني الواردة في الأبيات التالية . ولا يتسع المقام هنا لمناقشة كل هذه الشروح وبيان خطئها .
    ( 3 ) واضح من هذا البيت أنّ الخطام الذي وضعه إبليس على فم آدم كناية عن إضلاله البشر بصرفه إياهم عن تذوق المعرفة الحقيقة وسلوك السبيل إليها ، والمعرفة الحقيقة هنا عبَّر عنها بقوله ( لبن علم الدين ) . وأما القصر المشيد فهو مرتبة الكمال التي يطمح إليها الإنسان، فالخطام يصرفه عن الدوران حولها لمحاولة الوصول إليها .


    “ 186 “

    فهذه الصورة اللامعة ينقصها الروح ، فاذهب وفتِّش عن ذلك الجوهر النادر الوجود .
    إنّ أسود العالم كلها قد انخفضت رؤوسها ، عندما أمدّ اللَّه بعونه كلب أصحاب الكهف .
    وأيّ ضرر قد حاق به من شكله القبيح ، ما دامت روحُه قد أصبحت غارقة في بحر النور ؟
    وليست الأقلام لوصف الصورة ، فليس في الكتب إلا صفات مثل “عالم“ و “عادل".

    1025 - ومثل تلك الصفات ليست إلا معاني مطلقة ، وإنّك لن تجدها في مكان ، لا أمامك ولا وراءك .
    إنّها صفات تَنفذ إلى الجسم من اللامكان ، ذلك لأنّ شمس الروح لا يسعها الفلك ! .

    ذكر علم الأرنب وبيان فضيلة العلم ومنافعه

    إنّ هذا الكلام لا نهاية له ، فتنبه وأصغ إلى قصة الأرنب .
    وبع أذنك الحماريّة (الحسيّه) واشتر أذناً أخرى، فإنّ أذن الحمار لا تفهم هذا القول!
    ثم اذهب ، وتأمل تلك الحيل الثعلبية التي لعبها الأرنب ، وانظر مكر الأرنب وخطته لاصطياد الأسد !


    1030 - إنّ العلم خاتم ملك سليمان ، فالعالم كلّه صورة والعلم هو الروح .
    وبفضل العلم ، لم تبق لمخلوقات البحار ، ولا الجبال ، ولا الصحارى حيلة أمام الإنسان .
    فالنمر والأسد يرهبانه ، فهما أمامه مثل الفأر ! وتمساح النهر من


    “ 187 “

    خوفه ( أصابته ) الصفراء ، ( وتملكه ) الاضطراب ! ومن ( خوف ) الإنسان ،
    لجأت الجن والشياطين إلى السواحل ، واّتخذ كلّ منها مكاناً خفيّا .
    وما أكثر ما اختفى من أعداء الإنسان ! فالعاقل من كان حذراً .

    1035 ففي الخفاء خلائق محتجبة ، منها الشرير ومنها الخيرّ ، وهي في كلّ لحظة تدق القلب بضرباتها !
    إنّك لو ذهبت للاغتسال في النهر ، أوقعت بك الضرّ شوكة في الماء .
    فالشوكة تكون مختفية في قاع الماء ، ولكنّك تعلم بوجودها من وخزها .
    وإنّ وخز أشواك الحيل والوساوس ليجىء من آلاف الأشخاص ، لا من شخص واحد “ 1 “ .
    فاصبر حتى يتبدّل حسّك ( الماديّ ) ، “ 2 “ فترى هذه الكائنات الخفيّة ، وتُحلّ المشكلة .

    1040 - فإنّك حينذاك تعلم ( حقيقة ) من خالفت رأيهم ، وتدرك ( كنه ) من أوليتهم قيادك .

    كيف عاودت جماعة الوحوش مطالبة الأرنب بالافصاح عن سرَّ تفكيره

    فقالت الوحوش - بعد ذلك - لأرنب : أيّها الأرنب الخفيف الحركة !
    ....................................................................
    ( 1 ) يمكن أن يُقرأ الشطر الثاني من البيت : “ ازهزاران حس بود نايك حسه “ .
    فيكون معنى البيت : “ إنَّ وخز أشواك الحيل والوساوس ليجيء من آلاف الأحاسيس لا من حس واحد “ .
    ( 2 ) أي حتى يتبدل حسك المادي فتصبح ذا إحساس روحيّ نافذ .

    “ 188 “

    أفصح لنا عما هو كامن في إدراكك .
    يا من اشتبكت مع الأسد في صراع ، أَبنْ لنا ذلك الرأي الذي فكرّت فيه !
    إنّ الشورى تلهم الإدراك والفهم ، كما أنّ العقل يلقى العون من العقول الأخرى .
    ولقد قال الرسول : يا مبرم الرأي! شاور في الأمر ، “ فالمستشار مؤتمن “ “1“.

    كيف أخفى الأرنب سره عن الوحوش

    1045 فقال الأرنب : “ ليس كّل سرّ مما تجوز إذاعته ، ( ففي اللعب ) قد قد ينقلب العدد الزوجي فردياً ، وقد يأتي الفرديّ زوجياّ “ 2 “ .
    وإن أنت تنفست في وجه المرآة لتجو صفحتها فسرعان ما تصبح مظلمة أمام أعيننا “ 3 “ .
    فعليك بالإقلال من الحديث عن أمور ثلاثة ( تلك هي ) ذهابك ، وذهبك ، ومذهبك .
    فكم لك من خصم أو عدوّ في كلّ من تلك الأمور ، يقف لك بالمرصاد عندما يعلم بأيّ منها !
    فلو أخبرت بسرّك رجلًا أو رجلين فوداعاً له ، فكلّ سرّ جاوز الاثنين شاع .
    ........................................................................
    ( 1 ) جاء في الحديث قول الرسول ( ص ) : المستشار مؤتمن .
    ( 2 ) الأعداد هنا تشير إلى إحدى لعب العجم والمقصود أنه قد يقع ما ليس في الحسبان .
    ( 3 ) الترجمة : وإن أنت من أجل صفاء المرآة تنفست في وجهها فسرعان ما تصبح تلك المرآة مظلمة أمامنا .

    “ 189 “


    1050 - ولو ربطت اثنين أو ثلاثة من الطير برباط واحد ، بقيتْ على الأرض حبيسة الألم .

    ولكنّها تدير فيما بينها مشورة بالغة الخفاء ، يمتزج غموضها بما يخدع ( من يلحظها ) !
    ولقد كان الرسول يُجرى مشورته بطريقة مستترة ، فكان يجيب صحابه دون أن يذيع سرّاً !
    إنّه كان يُعلن رأيه بكلام اتخذ صورة المثل حتى يلتبس الأمر على الخصم ، فلا يعرف الرأس من القدم .
    وكان يحصل على جوابه من خصمه ، بينما كان الخصم لا يدرك من سؤال الرسول سوى رائحته .

    قصة مكر الأرنب

    1055- لقد تأخّر الأرنب في الذهاب ساعة ، مثل أمام الأسد المتحفّز المخالب .
    فكان من تأخّر الأرنب في الذهاب ، ما جعل الأسد يمزّق الأرض ويزأر .
    وقال : “ لقد قلت إنّ عهد هؤلاء الأخساء عهدُ فجّ واه ، لا يتحقق .
    إنّ هراءهم قد أوقعني من فوق حماري “ 1 “ ؛ فإلام إلام يخد عني هذا الدهر ؟ “ .
    فما أعجز الأمير ذا اللحية الواهية “ 2 “ ! إنه الحماقته لا يرى ما وراءه ولا ما أمامه !
    ................................................................
    ( 1 ) قد خدعني .
    ( 2 ) اللحية التي توحي بالحكمة دون أن يكون هناك عقل وحكمة عند صاحبها .

    “ 190 “


    1060 - والطريق يبدو مستوياً ، على حين تكمن فيه الحفر ، والأسماء ( كثيرة ) ولكنّها تفتقر إلى المعنى .
    إنّ الألفاظ والأسماء مثل الحبائل ، واللفظ الحلو هو الرمل الذي يتشرب ماء عمرنا .
    وهناك رمل واحد يتفجر منه الماء ، رمل نادر الوجود ، فانطلق وفتّش عنه .
    ومن طلب الحكمة أصبح منبع الحكمة ، وفرغ من التحصيل وأسبابه .
    فاللوح الحافظ ، يصبح - ( لطالب الحكمة ) - لوحاً محفوظاً ، وعقله يغدو ذا حظّ من الروح .

    1065 - إنّ العقل - ( في أول الأمر ) - يكون معلّماً للمرء ولكنّه - بعد ذلك - يصبح تلميذاً له .
    العقل مثل جبريل ، يقول : “ يا أحمد ! لو أنّني خطوت خطوة أخرى ، فسوف أحترق .
    فدعني هنا ، وتقدّم وحدك ! إنّ هذا حدّي يا سلطان الروح ! “ وكلّ من بقي - لتراخيه وكسله - بلا شكر ولا صبر ، فهو يعلم أنّه يسير في طريق الجبر .
    وكل من اتخذ الجبر مذهباً ، أمرضه الجبر ، ولازمه حتى يودعه في قبره .

    1070 - ولقد قال الرسول : “ إنّ من يتمارض يمرض حتى يموت كما ينطفئ السراج “ 1 “ .
    فما الجبر ؟ إنّه ربط لعضو قدُ كسر ، أو وصل لعرق قد قطع “ 2 “ .
    فإذا لم تكن قدمك قد كُسرتْ في تلك الطريق ، فمن تهزأ ؟
    ................................................................
    ( 1 ) إشارة إلى قوله عليه السلام : “ لا تمارضوا فتمرضوا فتموتوا “ .
    ( 2 ) هنا يسخر من الجبر وهو ضد حرية الإرادة فيستخدم الكلمة لهذه المعاني التي اشتمل عليها البيت .

    “ 191 “

    ولماذا ربطت تلك القدم ؟
    ومن يكسر قدمه في طريق الاجتهاد ، يصل إليه براق يمتطيه .
    لقد كان حامل الدين ، فأصبح محمولًا ، وكان قابلًا أمر اللَّه فأصبح مقبولًا ( عنده ) .


    1075 - كان - حتى ذلك الحين - يتلقى الأمر من الملك ، ثم أصبح حامل أمر الملك إلى الجيش .
    وحتى ذلك الحين كانت الكواكب تؤثر فيه “ 1 “ ، ثم أصبح - بعد ذلك - أميراً للكواكب .
    وإذا أُشكل الأمر عليك وأنت تتأمل هذه الحقائق ، فأنت في شكّ من قوله تعالى :” انْشَقَّ الْقَمَرُ ““ 2 “ .

    فجدّد إيمانك ( بحقّ ) لا بقول اللسان ، يا من أيقظت هواك في الخفاء !
    فطالما كان الهوى متعشاً فلا انتعاش للإيمان ، فليس الهوى إلا قفل هذا الباب !


    1080- لقد أوّلت الكملة الكبر “ 3 “ ، وكان الأولى بك أن تؤوّل نفسك ، وتدع تأويل الذكر .
    إنّك تؤوّل القرآن على هواك، ولذلك أصبح المعنى السَنيّ - بتأويلك - وضيعاً معوجاً.
    ..........................................................................
    ( 1 ) كان كالبشر العاديين خاضعاً لتأثير الكواكب ، ولكنه بعد أن خلص من سجن المادة خلص من تأثيرها وارتفع إلى المكانة التي تجعله أميراً عليها .
    ( 2 ) إشارة إلى قوله تعالى في سورة القمر “ اقتربت الساعة وانشق القمر “ .
    ( 54 : 1 ) . ومعنى ذلك ، إذا عددت هذه الأمور التي أحدثك عنها من قبيل المحال ، فأنت في شك من المعجزات .
    ( 3 ) الطاهرة ، النقية .


    “ 192 “

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 21:01