..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Emptyأمس في 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Emptyأمس في 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Emptyأمس في 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Emptyأمس في 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Emptyأمس في 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Emptyأمس في 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2 Empty 13 - كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2

    مُساهمة من طرف Admin 14/10/2020, 13:49

    “ 383 “

    فأهملوا بطونكم أمامه كما فعل ذلك الثعلب “ 1 “ ، ولا تلعبوا أمامه لعبة الثعالب .
    ودعوا في حضرته كل ما يتعلق “ بنحن “ و “ أنا “ . إنّ المُلك ملكه ، فأسلموا له الملك .
    فإذا ما أقبلتم فقراء على الطريق السويّ ، فإنّ الأسد وصيده ملك لكم .

    3140 - ذَلك لأنه طاهر قدسي الصفات ، وليس به من حاجة إلى نُعمى ولا لُباب ولا قشور .
    فكل ما يوجد من الصيد ومن الكرامات ، فهو من أجل عباد هذا المليك .
    وهو لا مطمع له ، فقد صنع هذا الملك كله من أجل خلقه . فما أسعد من عرف !
    وأيّ جدوى من ملك الممالك لمن خلق الملكوت ، وخلق الدنيا والآخرة ؟
    فأحسنوا مراقبة قلوبكم في حضرته القدسيّة، حتى لا تصبحوا من سوء ظنكم في خجل .

    3145 فإنّ السرّ والفكر والتدبير يتجلىّ أمامه ، كما تتجلَّى الشعرة في الحليب الصافي .
    وكلّ من صفا صدره وخلا من الصور ، أصبح مرآة لصور الغيب !
    فسرّنا يصبح عنده يقيناً لا شكّ فيه . ذلك لأنّ المؤمن مرآة للمؤمن .
    فهو حين يضع زهدنا على المحكّ قادر على أنْ يعرف اليقين من الشكّ .
    وما دامت روحه قد أصبحت محكاً ( يختبربه ) النقد ، فإنه يميَّز القلوب ( الصادقة من الزائفة ) .
    ...............................................................
    ( 1 ) الثعلب المذكور في القصة السالفة .


    “ 384 “

    كيف يُجلس الملوكُ الصوفيّة العارفين في مواجهتهم
    لتستضيء بهم أعين الملوك

    3150 إن للملوك مثل هذه العادة - ولعلّك قد سمعتَ بها ، لو أنك تذكر !
    فالأبطال يقفون عن يسارهم . ذلك لأنّ القلب معلق في الجانب الأيسر ( من الصدر ) .
    أما الوزير وأهل القلم فعن يمينهم . ذلك لأنّ اليد اليمنى صاحبة الخطّ والإثبات .
    وهم يجعلون للصوفية مكان المواجهة . ذلك لأنهم مرآة الروح ، بل ( هم لها ) خير من المرآة .
    لقد صقلوا صدروهم بالتفكر والذكر ، لتستطيع مرآة قلوبهم تقبل الصورة البكر .


    3155 - وكل من ولد من صلب الفطرة جميلًا ، فمن الواجب أنْ توضع المرآة أمامه .
    فالوجه الجميل عاشق للمرآة ، وهو صيقل الأرواح ( وموجب ) تقوى القلوب .


    كيف جاء ضيف لزيارة يوسف عليه السلام
    وكيف طلب منه يوسف تحفة وهدية

    إنّ صديقاً محبّاً أقبل من آفاق الأرض ، ونزل ضيفاً على يوسف الصدّيق .


    “ 385 “


    لقد كانا صاحبين في عهد الطفولة ، وكانا معاً متكئين على وسادة المودة .
    وذَكرّ هذا الصديقُ يوسفَ بجور إخوته وحسدهم . فقال يوسف : “ لقد كان هذا قيداً وكنتُ أسداً “ .



    3160 - ولا عار على الأسد من القيد . ولا شكوى من قضاء الحق .
    ومهما كبّلت عنق الأسد بالقيود ، فإنه يظلّ أميراً على كلّ من صنعوا هذه القيود !
    “ فقال الصديق : “ وكيف كان حالك في السجن وفي البئر ؟ “ فقال يوسف : “ كنت كالقمر في المحاق ، وإبّان نقصانه “ .
    فإذا كان الهلال قد تقوّس في المحاق ، أفلا يغدو في العاقبة بدراً على السماء ؟
    وحبّات اللؤلؤ لو أنها سُحقت ، أفلا تكون نوراً للعين والقلب ( وعونا ) على بعد النظر “ 1 “ .


    3165 - إن حبّة القمح توضع تحت التراب ، فتصنع لها من هذا التراب سنابل .
    ومرة أخرى تُسحق بالطاحون ، فترداد قيمتها وتغدو خبزاً يدعم الحياة .
    ثم يمضع الخبز بالأسنان ، فيصير للعاقل عقلًا وروحاً وفهماً !
    وهذا الروح لو صار فانياً في العشق ، يصير بعد الزرع ( نباتاً )” يُعْجبُ الزُّرَّاعَ ““ 2 “ .
    ولا نهاية لهذا الكلام ، فعد ( بنا لنرى ) ما كان من حديث لهذا
    ...............................................................
    ( 1 ) كان المعتقد أن الدرّ السحيق لو رُكِّب مع العسل كان نوراً للعين ومبعثاً لسرور القلب .
    ( 2 ) ( سورة الفتح ، 48 : 29 ) . ومعنى البيت أن الروح لو فني في العشق واختلط به اختلاط الحبة بالتراب ، فإن هذا يجعله مثمراً كما تثمر البذور المغروسة في الأرض الطيبة .


    “ 386 “

    الرجل الطيّب مع يوسف .


    3170 - لقد قصِّ يوسف قصّته ثم قال : “ يا فلان ! ماذا أحضرت لي من الهدايا ؟ “ .
    إنَّ القادم إلى باب أصدقائه بيد خاوية ، كالذاهب بدون قمح إلى الطاحون .
    واللَّه تعالى يقول للناس حين الحشر : أين هديّتكم من أجل يوم النشر ؟
    لقد جئتمونا فرادى وبدون زاد ، في ذات الصورة التي خلقناكم عليها “ 1 “ .
    ماذا حملتم في أيديكم من هدايا ليوم النشور ؟


    3175 - أم أنكم لو تكونوا على أمل في البعث ، فبدا لكم ميعاد هذا اليوم باطلًا ؟
    فهل أنت لجهلك - منكر كرم ضيافته ؟ إذن لن تنال من مطبخه سوى التراب والرماد !
    وإن لم تكن منكراً ، فكيف تقصد باب هذا الحبيب ، وأنت خاوي اليدين ؟
    فاقتصد مما تنفقه في النوم والطعام ، واحمل معك هدية لملاقاته .
    كن قليل النوم مثل الذين كانوا قليلًا ما يهجعون ، وكن في الأسحار ممن يستغفرون “ 2 “ .


    3180 - وأقلل من الحركة مثل الجنين ، حتى توهب الحواسّ المبصرة .
    ...............................................................
    ( 1 ) إشارة إلى قوله تعالى : “ ولقد جئتمونا فرادى كما خلقنا كم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم “ . ( الأنعام ، 6 : 94 ) .
    ( 2 ) في البيت إشارة إلى قوله تعالى : “ إن المتقين في جنات وعيون . آخذين ما آثاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين . كانوا قليلًا من الليل ما يهجعون . وبالأسحار هم يستغفرون “ . ( الذاريات ، 51 : 15 - 18 ) .



    “ 387 “


    فإذا ما خرجت من هذا العالم الشبيه بالرحم ، فإنك تخرج من الأرض إلى رحاب واسعة .
    واعلم أنَّ الذين قالوا : “ أرض اللَّه واسعة “ ( كانوا يشيرون ) إلى الرحاب التي دخلها الأولياء .
    إنّ القلب لا يضيق بتلك الرحاب الفساح ، فهناك لا يصير النخيل المخضلّ ذابل الغصون .
    إنك الآن حاملُ عبء حواسِّك ، ولهذا تغدو متعباً مرهقاً منقلب الرأس .


    3185 - ولما كنت في وقت النوم تصبح محمولًا لا حاملًا ، فإنّ الضنى يزول عنك ، وتغدو خالياً من الألم والعذاب .
    واعلم أنّ حال النوم لا يعدو أنْ يكون تذوّقا ( بسيطاً ) أمام حال الأولياء ، حين يُحملون ( إلى عالم الروح ) .
    والأولياء ، هم أصحاب الكهف ، أيها العنيد ! إنهم في قيام وتقلب ورقود “ 1 “ .
    والحقّ يقلبهم “ ذات اليمين وذات الشمال “ بدون وعيٍ منهم ولا تكلف في الفعال “ 2 “ .
    وما “ ذات اليمين “ ؟ إنها الفعل الحسن ! وما “ ذات الشمال “ ؟ إنها أفعال البدن !


    3190 - وهذان النوعان من الفعل يصدران عن الأولياء بدون قصد ، كما ينبعث الصدى .
    فإذا كان الصدى يسمعك الخير والشرّ . فإنّ ذات الجبل لا علم لها بأيّ منهما !
    ...............................................................
    ( 1 ) في هذا البيت إشارة إلى قصة أهل الكهف وقوله تعالى : “ وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود ، ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال “ . ( الكهف ، 18 : 18 ) .
    ( 2 ) في هذين البيتين إشارة إلى قصة أهل الكهف وقوله تعالى : “ وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود ، ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال “ . ( الكهف ، 18 : 18 ) .


    “ 388 “

    كيف قال الضيف ليوسف :
    "لقد حملت إليك مرآة أهديها إليك لتذكرني كلما نظرت فيها ورأيت وجهك الجميل"

    قال يوسف : “ هيّا أعطني الهدية “ . فتأوّه الضيف خجلا من مطالبة يوسف .
    وقال : “ لكم فتشت من أجلك عن الهدايا ، فما راقت عيني إحداها !
    وكيف أحمل حبة ( من الذهب ) إلى المنجم ؟ أم كيف أحمل قطرة ( ماء ) إلى بحر عمان ؟


    3195 ولو أنني حملتُ إليك قلبي وروحي ، لكنت كحامل التمر إلى إلى هجر “ 1 “ .
    فليس من حبة لا تكون بهذا المخزن إلا حسنك الذي هو أمر منقطع النظير .
    ولقد رأيتُ من اللائق أن أحضر لك مرآة مضيئة كنور الصدر .
    حتى ترى فيها وجهك الجميل ، يا من أنت كالشمس شمعة للسماء !
    لقد أحضرت لك مرآة أيها النور ، لتذكرني كلما رأيت وجهك “ .


    3200 - وسحب مرآة كان يتأبطها . إنّ الجميل لذو تعلق بالمرآة .
    فما هي مرآة الوجود ؟ إنها العدم ! فإن لم تكن أحمق فاحمل العدم ( ليكون هدية اللقاء ) “ 2 “ .
    فالوجود لا يمكن إظهاره إلا بالعدم . كالغنّي لا يظهر جوده إلا الفقير “ 3 “ .
    والجائع هو المرآة الصافية للخبز ، كما أنّ الوقود مرآة الزناد .
    ...............................................................
    ( 1 ) حرفياً : “ لكنت كحامل الكمون إلى كرمان “ .
    ( 2 ) إن لم تكن أحمق فلتكن هديتك من الطاعات التي تحملها معك يوم النشور إفناء الذات أمام الخالق .
    ( 3 ) حرفياً : “ فالأغنياء يجودون على الفقراء “ .

    “ 389 “

    وحيثما ظهر النقصان والعدم ، كانا مرآة الجمال لكلّ فنّ وحرفة .

    3205 - وكيف يظهر فنُّ الحائك إذا ( قدّمت له ) ثوباً نظيفاً جيّد الحياكة ؟
    وجذوع ( الأشجار ) يجب ألا تكون محفورة ، ولا مُشكَّلة ، حتى يشكلّ النجَّار الأصل والفروع “ 1 “ .
    وطبيب العظام يذهب إلى حيث تكون الساق المنكسرة .
    وكيف يتضح جمال صناعة الطبّ ، حين لا يكون هناك مريض عليل ؟
    ومتى كان الإكسير يظهر ، لو لم تذع بين الناس خسّة النحاس وضعته ؟

    3210 - إن النقائص هي المرآة التي تجلو صفات الكمال . كما أنّ الحقارة مرآة العزَّة والجلال .
    ذلك لأنّ الضدّ يظهر ضدّه يقيناً . فالعسل - إلى جانب الخلّ - بَيّنُ الحلاوة .
    فكلّ من رأى نقص ذاته وعرفه ، فقد انطلق بجوادين نحو استكمالها .
    وليس ينطلق محلِّقاً نحو ذي الجلال ، من توهمّ ذاته مفعمة بالكمال .
    فيا أيها المُدلُّ بذاته ! إنّ الروح لا تصاب بعلة أسوأ من توهمّ الكمال !

    3215 - فلا بدّ من أنْ يفيض قلبك وعيناك بدم كثير حتى يخرج منك هذا العُجْب .
    لقد كانت علّةُ إبليس ( في قوله ) أنا خير ( من آدم ) . وهذه العلّة كائنة في نفس كلّ إنسان .
    فإنْ كان المرء يرى نفسه شديد الانكسار ، فاعلم أنّ هذا هو الماء الصافي الذي يكمن البعر تحته في قاع النهر “ 2 “ .
    ...............................................................
    ( 1 ) يجب أن يقدم الخشب للنجار في صورته الطبيعة حتى يقوم بتشكيله واستخدامه على الوجه الذي يراه والصورة التي يرتضيها فنه .
    ( 2 ) اعلم أن هذا التواضع الذي يظهر عند بعض الناس قد لا يكون أكثر من مظهر خارجي ، كماء النهر يبدو صافياً ، ولكنه يخفي تحته ما كمن في قاع النهر من أقذار .

    “ 390 “

    فإذا أثارك أحد - على سبيل الامتحان - صار لون الماء في الحال كلون البعر “ 1 “ ! إنّ البعر ( كامن ) في قاع النهر - أيها الفتى - مع أنّه يبدو لك من السطح صافي الماء !

    3220 - والشيخ الحاذق الفطن ، العارف بالطريق ، هو الذي يطّهر أنهار النفوس والأبدان “ 2 “ .
    فهل يستطيع ماء النهر أنْ يطهِّر البعر ؟ أم هل يستطيع علم المرء أنْ يزيح جهالة نفسه ؟
    وهل في إمكان السيف أن يصوغ قبضته ؟ ألا فاذهب واعهد بجرحك هذا إلى جرّاح ! إن الذباب ليجتمع فوق كل الجراح ؛ وإذ ذاك لا يرى قبح جرحه أحد .
    وهذا الذباب ليس سوى هو اجسك وحالك ، وأما جرحك فهو ظلمة أحوال روحك !

    3225 - فلو أن الشيخ وضع فوق جرحك هذا مرهماً ، لسكن - في الحال - هذا الألم والنحيب ، حتى أنك تحسب أن الجرح قد التأم ، ( وماذا إلا ) شعاع المرهم وقد لمع فوق الجرح .
    فلا تُعرض عن المرهم ، أيها الجريح الظهر ! واعلم أنّ ( الشفاء ) من شعاع المرهم ، وليس من جوهر ذاتك !
    ...............................................................
    ( 1 ) فإذا أثارك أحد زال عنك في الحال هذا التواضع والرقة السطحية ، وظهرت في الحال على حقيقتك .
    ( 2 ) هنا يعود الشاعر إلى الحديث عن ضرورة الشيخ المرشد لتربية المريد .


    “ 391 “

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 20:44