10 - قصة عازف الصنج الهرم الذي عزف على الصنج ذات يوم .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
مولانا جلال الدين محمد بن محمد البلخيَّ المعروف بالرومي (604 - 672 هـ)
قصة عازف الصنج الهرم الذي عزف على الصنج .الجزء الأول د. محمد عبد السلام الكفافي
قصة عازف الصنج الهرم الذي عزف على الصنج ذات يوم وهو جانع بين القبور
احتساباً للَّه في عهد عمر رضي اللَّه عنه
[ مهارته في عمله ]
أسمعت أنه كان - في عهد عمر - عازف للصنع مطرب بارع ؟
كان البلبل يغدو ثملًا بصوته ، وكان الطرب - بإنشاده العذب - يصبح مائة طرب .
1915 - وكانت أنفاسه تزين المجالس والمجامع ، وكان غناوءه يقيم القيامة ! لقد كان مثل إسرافيل ، الذي يرُجع صوته الأرواح - بفنّه - إلى أجساد الموتى .
أو كان مثل رسائل إسرافيل ، يَنبتُ بسماعها جناحان للفيل ! ولسوف يصبح إسرافيل - ذات يوم - صيحة تهب الروح لمن تحلّل ( جسمه ) مائة عام ! وللأنبياء أيضاً أنغام في باطنهم ، بها للطالبين حياة لا تُقَدَّر بثمن .
1920 - وليست أذن الحسّ تسمع هذه الأنغام ، فإنّ نغم أذن الحسّ نجسة من الظلم ! وليس يسمع نغم الجنّ آدميّ ، فإنّه جاهل بأسراره .
ومع أنّ نغم الجنّ من هذا العالم ، فإنّ نغم القلب أرفع من كلا النغمين “ 1 “ .
إنّ الجنّ والإنس سجناء ، وكلّهم سجين هذا الجهل ! فاقرأ في سورة الرحمن قوله ( تعالى ) : “ يا معشر الجن والإنس
.........................................................
( 1 ) نغم الإنس ونغم الجنّ .
“ 269 “
إن اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا منْ أَقْطار السَّماوات وَالْأَرْض فَانْفُذُوا ، لا تَنْفُذُونَ إلَّا بسُلْطانٍ ““ 1 “ .
وافهم مغزى قوله : “ إنْ استطعتم أنْ تنفذوا “ .
1925 - إنّ أنغام باطن الأولياء تبادر بقولها : “ يا أجزاء النفي و ( العدم ) !
تنبهوا وارفعوا رؤوسكم من “ لا “ النفي ، واخرجوا بها من هذا الخيال والوهم !
وأنتم أيها المنلحّون في ( عالم ) الكون والفساد ، إنّ أرواحكم الباقية لا تنمو ولا تولد “ .
ولو أنني شدوت بطرف من هذه الأنغام ، لرفعت الأرواح رؤوسها من القبور .
فلتجعل أذنك قريبة منها ، فليست ببعيدة عنك ، ولكنّى لم يؤذن لي بنقلها إليك .
1930 - وتنبّه ! فإنّ الأولياء هم إسرافيل الزمن ( الحاضر ) ، فمنهم للموتى حياة وانتعاش ! فالأرواح الميتة في قبور الأجساد ، تقفز من أكفانها مستجيبة لندائهم ! وتقول : إنّ هذا النداء مختلف عن جيمع النداءات ! إنّ البعث لهو فعل نداء اللَّه ! لقد متنا وتحلّل كياننا كلّه ، وجاء نداء الحق فنهضنا جميعاً .
ونداء الحق يجيء محتجباً وبدون حجاب . إنّ الوهّاب هو الذي ألقى لمريم - في حبيبها - العطاء .
1935 - فيا من ( قلوبهم ) تحت جلودهم متحلّلة بالفناء! عودوا من العدم بنداء الحبيب؟
..............................................................
( 1 ) الرحمن ، ( 55 : 32 )
“ 270 “
فهذا صوت أطلقه المليك ، وإنْ كان قد خرج من فم عبد اللَّه .
لقد قال له “ 1 “ اللَّه : “ إنّي لسانك وعينك ! إنيّ حواسك ، ورضاك وغضبك “ 2 “ ! فاذهب فإنّك من قلت عنه : “ بي يسمع وبي يبصر “ “ 3 “ .
إنّك أنت السرّ ، فإيّ مكان للقول بأنّك صاحب السرّ ! فإنْ صرتَ - من وَلَهكَ بالحقّ - “ من كان للَّه “ ، فإنّي أصبح لك ، “ كان اللَّه له “ .
1940 - فحيناً أدعوك : “ أنت “ ، وحينا “ أنا “ ، ومهما أقلْ فإنّي أنا الشمس المشرقة !
وحيثما أشرقتُ من مشكاة ، أنفاسي ، حُلّتْ مشكلاتُ العالم .
والظمةُ التي لم تُبدّدها الشمس ، أصبحت بأنفاسنا مثل الضحى .
فهو بذاته عَلَّم آدم الأسماء ، ثم كشف بآدم الأسماء للآخرين .
فخذ نوره من آدم إن شئت ، أو منه إنْ أردت ، وخذ الخمر من الإبريق إن شئت أو من الكأس إن أردت .
1945 فإنّ الكأس ذات قربى وثيقة بالإبريق ، فيا أيتها الكأس المباركة ! ليس هناك من هو سعيد مثلك !
ولقد قال المصطفى : “ طوبى لمن رآني ( وآمن بي ) ، وطوبى لمن رأى من رآني “ .
فحين يقتبس السراجُ نورَ الشمعة ، فكل من رآه رأى الشمعة يقينا .
...........................................................................
( 1 ) للعبد المخلص .
( 2 ) روى البخاري عن أبي هريرة أنه قال : “ قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - راويا عن ربّه . من عادى لي وليّاً فقد آذنتة بالحرب ، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحبّ مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبّه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها .
( 3 ) أنظر نص الحديث في الحاشية السابقة .
“ 271 “
فلو أنتقل النور على هذا النحو ، خلال مائة سراج، فرؤية آخر سراج ملاقاة للأصل .
فاقتبس بروحك من النور الأول إنْ أردت ، أو اقتبس من الشمعدان إن شئت ، فليس هناك فرق ( بين الحالين ) .
1950 - وإذا شئتَ فانظر نور ( اللَّه ) في سراج الآخرين ، وإنْ شئت فانظره في شموع الغابرين !
في بيان الحديث : “ إن لربكم في أيام دهركم نفحات ألا فتعرّضوا لها “
“ 1 “
لقد قال الرسول : إنّ نفحات الحق تتسابق في هذه الأيام .
فأنصتوا وتنبّهوا لهذه الأوقات ، واغتنموا مثل هذه النفحات !
لقد جاءت نفحةُ فتطلّعت إليكم ومضت ، لقد وهبت الروح لكل من أرادت ثم تولّت .
وجاءت نفحة أُخرى فتنبّه لها ، حتى لا تتخلّف عن تلك أيضاً ، أيها الرفيق !
1955 - إن النفس النارية وَجَدت فيها ما يطفئ نارها ! كما أحسّت منها الروح الميّتة بالحركة ( تدبّ فيها ) !
وهذه ( الحركة ) إنما هي نضارة شجرة طوبى واهترازها ، وليست مثل الحركات الحيوانية .
( فهذه النفحة ) لو وقعت في الأرض والسماء ، لا نصهرت مرائرهما - في الحال - ( رعباً ) !
..........................................................
( 1 ) شرح الغزالي هذا الحديث بقوله : “ التعرض لها بتطهير القلب وتزكيته من الخبث والكدورة الحاصلة من الأخلاق المذمومة . . “( الإحياء ، ج 3 ، ص 9 ) .
“ 272 “
وذلك من خوف هذا النفس الذي لا نهاية له ، ألا فلتقرأ ( قوله تعالى ) :” إنَّا عَرَضْنَا الْأَمانَةَ عَلَى السَّماوات وَالْأَرْض وَالْجبال فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْملْنَها وَأَشْفَقْنَ منْها ““ 1 “ .
وإلا فكيف كان الاشفاق منها “ 2 “ ، لو لم يكن قلب الجبل قد أصبح دماً .
1960 - وبالأمس مدّت لي هذه ( النفحة ) يدها ، في صورة أُخرى ، فعرَضعتْ لي بضعُ لقم سدّت ( أمامي ) الطريق .
إن لقمانياً “ 3 “ قد أصبح رهناً من أجل لقمة ! وهذا الوقت وقت لقمان “ 4 “ ، فلتذهبي أيتها اللقمة !
فوخز الأشواك هذا إنما هو من أجل لقمة ، ألا فلتخرجوا الشوك من كف لقمان !
( والحقيقة أنه ) ليس في كفه شوك ، ولا خيال الشواك ، ولكنكم - لحرصكم - مجردون من التمييز .
فاعلم أنّ ما رأيته ثمرة إنما هو شوكة ، ذلك لأنك شديد الحرص “ 5 “ ، بالغ العمى !
1965 - إنّ روح لقمان لهي بستان اللَّه ، فلماذا أصابت شوكة قدمها .
فهذا الوجود الذي يأكل الشوك شبيه بالجمل ، وقد ركب فوق هذا الجمل ابن للمصطفى “ 6 “ !
......................................................................
( 1 ) الأخراب ، ( 33 : 71 ) .
( 2 ) إشارة إلى قوله تعالى : “ فأبين أن يحملنها وأشفقن منها . . . “
( 3 ) يريد باللقماني ، الروح الذي هو حكمة لقمان ومع ذلك فقد أصبح في البدن أسير لقمة ، فالإنسان في سعيه وراء المادة ينسى روحه ويهمله ، فكأنها هذا الروح أصبح في سجن الجسد رهيناً للمنافع المادية .
( 4 ) وهذا الوقت هو وقت الحكمة الروحية ، الذي لا مجال فيه لسيطرة المادة .
( 5 ) عبر عن الحرص بعبارة “ نان كور “ ومعناها “ من أعماه الحرص على الخبز “ .
( 6 ) المراد بالمصطفى الإنسان الكامل ، وفي هذا البيت إشارة لاتصال الإنسان الكامل بهذا الكيان المادي الذي هو كالجمل يأكل الشواك .
“ 273 “
أيها الجمل ! إنّ فوق ظهرك حملًا من الورد ، ومن نسيمه قد نبت فيك مائة بستان !
ولكن ميلك متّجهُ للشوك والرمال ، فأي ورد ستجنيه من شوك الرمال !
فيا من طوّفت من درب إلى درب وراء هذا الطلب ! إلام تقول :
“ أين هذا البستان ؟ أين ؟ .
1970 - فما دمتَ لم تخرج من قدمك هذه الشوكة، فإبصارك مظلم، فكيف تتجول؟
إنّ الإنسان الذي لا تسعه الدنيا ، يحجبها عنه سنّ شوكة ! ولقد جاء المصطفى ليضع الوفاق ، فكان يقول : “ كلميني يا حميراء كلميني ! “ .
يا حميراء ! ضعي نعل ( الجواد ) في النار ، حتى يغدو هذا الجبل - من نعلك - ياقوتا “ 1 “ .
وكلمة “ حميراء “ هذه مؤنثة . وقد جعل هؤلاء العرب للروح اسماً مؤنثاً .
1975 - ولكن لا ضير على الروح من تأنيثها ، فليست مشتركة مع الرجال والسناء ( في التذكير والتأنيث ) .
إنها أسمى من المؤنث والمذكرّ ، فليست هي هذه الروح التي
....................................................................
( 1 ) من العادات التي كانت تتبع لبعث المحبة في قلب المحبوب أن يكتب اسم هذا المحبوب على نعل دابة ويوضع في النار حيث تقرأ عليه رقى وتعاويذ . كما أنه إذا أبق عبد كان اسمه يكتب على نعل دابة ويوضع هذا النعل في النار ليرجع العبد .
ومعنى البيت أن الرسول طلب من زوجته عائشة أن تعمل على إثارة الحب في قلبه حتى يتملكه هذا الحب فيجعل الجسم المادي الذي هو كالجبل كنزا من المحبة الروحية الصافية التي هي كالياقوت .
“ 274 “
تكون من الجاف أو البلل “ 1 “ .
إنها ليست هذه الروح التي تنمو ( بتناول ) الخبز ، أو تكون حيناً على هذا النحو وحيناً على ذاك .
فهي حلوة الصنع ، حلوة في ذاتها ، بل هي عين الحلاوة ! وليست هناك حلاوة إلا حلاوة ( الباطن )
أيها المرتشي “ 2 “ ! فحين يكون السكر مصدر حلاوتك ، فمن الجائز أن ينقطع عنك السكر في وقت من الأوقات .
1980 - ( ولكنك ) حين تصبح - بعظيم وفائك - سكراً فأنّى للسكر أنْ يفترق عن السكر “ 3 “ ؟
والعاشق حين يغتذي برحيق من ذاته ، فإنّ علقه يبقى - حينذاك - ضائعاً وبلا رفيق “ 4 “ .
فالعقل الجزئيّ منكر للعشق ، وإنْ تظاهر بأنه من أصحاب السر ! إنه ذكيّ عالم ، ولكنه ليس منتفي ( الذات ) ،
والمَلَك - إن لم يكن منفيّ الذات - فهو شيطان ! إنه رفيق لنا في القول والفعل ، ولكنك حين تجيء إلى حكم الحال ( الباطني ) فلا وجود له .
1985 - إنه لا شيء لأنه لم ينتقل من الوجود إلى العدم ، وهو إن لم يَلُذْ بالنفي طوعاً - فما أكثر ما انتقى كرهاً !
........................................................
( 1 ) يريد بالروح التي تكون من الجفاف أو البلل الروح الحيوانية وتوصف بأنها “ جسم لطيف “ وبأنها تتولد من القلب وتحملها الشرايين إلى المخ . ولما كانت هذه الروح قد تولدت من أصل مادي فإنها تخضع لخواص المادة من يبس أو ميوعة أو حرارة أو برودة .
( 2 ) المرتشي هنا هو الذي يحصل على متع مادية تصرفه عن الطريق الروحي القويم .
( 3 ) الفضائل إذا أصبحت طبيعة للمرء فإنها لا تفارقه ، وكذلك الحلاوة طبيعة لا تفارق السكر .
( 4 ) لا بد للعاشق من الإلهام الإلهي لأنّ العقل وحده لا يستطيع هدايته إلى الحق .
“ 275 “
إنّ الروح كمال ، ونداؤها كمال ، والمصطفى هو القائل : “ أرحنا يا بلال ! يا بلال !
ارفع صوتك العذب ( ريّان ) من ذلك النفس الذي نفختُه في قلبك ، من ذلك النفس الذي دهش له آدم ، وذهب بوعي أهل السماء .
ولقد طرب المصطفى لذلك الصوت الرخيم ! ففاتته الصلاة في ليلة السفر “ 1 “ .
1990 - فهو لم يرفع رأسه من ذلك النوم المبارك فأدّى في الضحى صلاة الصبح .
فقد كان في ليلة التعريس أمام تلك العروس ، وحظيت روحه بتقبيل يدها .
والعشق والروح كلاهما خفيّ مستتر ، فإن كنتُ قد سمّيتُه عروساً فلا تَعبْ ذلك .
ولو أنّ الحبيب أمهلني لحظة واحدة لَلَزمتُ الصمت ( خشيةً ) من ملاله .
لكنه يقول لي : “ هلمّ تكلمّ ! فما في ذلك عيب ، فليس هذا سوى ما اقتضاء قضاء الغيب “ .
1995 - وما العيب إلا ( عند ) من لا يرى سوى العيب ، وكيف ترى العيب الروح الطاهرة في عالم الغيب ؟
......................................................
( 1 ) روى البخاري عن أبي قتادة الحارث بن ربعي قال : “ كان النبي صلى اللَّه عليه وسلم في سفر مع أصحابه فناموا فما أيقظهم إلا حرّ الشمس فقال عليه السلام :
“ إنَّ اللَّه قبض أرواحكم وردّها عليكم حين شاء “ . المنهج القوي ، ج 1 ، ص 367 .
وروى ابن هشام أن المسلمين حين انصرفوا من خيبر ظافرين في العالم السابع للهجرة توقفوا للراحة في الهزيع الأخير من الليل فناموا فما أيقظهم إلا حرّ الشمس وفاتتهم صلاة الفجر .
“ 276 “
إنْ العيب قد انتسب إلى المخلوق الجهول ، ( ولكنه ) لا انتساب له إلى ربّ القبول .
والكفر - إذا نُسبَ إلى الخالق - فهو حكمة “ 1 “ ، أما إذا نسب إلينا فهو آفة .
ولو كان هناك عيب واحد مع مائة حياة ، فهو على مثال القشة في سكر النبات .
فهما ( القشة والسكر ) يوزنان على السواء في الميزان لأن كليهما حلو مثل الجسم والروح .
2000 - فليس من جزاف القول ما قاله الكبراء “ 2 “ : إنّ أجسام الطاهرين تكون صافية كأرواحهم .
فأقوالهم ونفوسهم وصورهم ، جاءت كلها روحاً مطلقاً ، بدون علامة ظاهرة .
وروح عدّوهم ليست إلا جسماً ( مادّياً ) صرفاً ، فهي لا تعدو أنْ تكون اسماً ، كالحجر الزائد في النرد .
وقد دفن بالتراب جسم هذا ( العدّو ) وصار كله تراباً ، وأما جسم ( الوليّ ) فقد دفن في الملح وصار كله طاهراً .
فبهذا الملح صار محمد أملح “ 3 “ ( الخلق ) ، وبه صار حديثه الشهي أفصح ( ما قيل ) .
2005 - وقد بقي هذا الملح في تركته ، وإنّ وارثيه معك ، فابحث عنهم !
لقد جلسوا أمامك ، ولكنْ أين منك الأمام ؟ إنهم أمام وجودك ( الحقّ ) فأين الروح التي تفكر فيما أمامها ؟
..................................................................
( 1 ) ليس هناك عيب يمكن أن يعيب الخالق صاحب الكمال المطلق ، حتى ولو كان الكفر ، وهو أعظم الذنوب بالنسبة للبشر .
( 2 ) ذوو المكانة الروحية الرفيعة .
( 3 ) الشاعر هنا يلعب بلفظتي ملح وملاحة .
“ 277 “
فإذا ظننت نفسك مرتبطة “ بالأمام “ و “ بالخلف “ ، فإنك أسير الجسم ، محرومُ من الروح .
إنّ “ تحت “ و “ فوق “ و “ أمام “ و “ وراء “ أوصاف للجسم ، وأما الروح المشرقة بذاتها فلا اتجاه لها !
فافتح بصرك على النور المشعّ من المليك حتى لا تفكر مثل قصار النظر ،
2010 - فهؤلاء ليسوا إلا أسارى للهم والسرور ، فيا أيها العدم “ 1 “ ! أين من العدم “ أمام “ و “ وراء “ .
إنّ اليوم ممطر فامش حتى السماء ، فليس هذا المطر مادّياً ، بل هو إمطار روحيّ من اللَّه “ 2 “ .
قصة عائشة رضي اللَّه عنها وسؤالها المصطفى عليه السلام قائلة :
إن السماء أمطرت اليوم عندما ذهبت إلى المقابر فلماذا لم تبتل ثيابك ؟
لقد ذهب المصطفى - ذات يوم - إلى المقابر ، ليشّيع جنازة رجل من أصحابه .
فسدّ بالتراب قبره . وأحيا بذرة ( وجوده ) تحت التراب “ 3 “ .
..................................................
( 1 ) يا من عميت عن وجودك الحقّ ولم تدرك إلا وجودك الماديّ الزائل .
( 2 ) إنّ حياة الإنسان يومُ ينتهي بالسماء وهو الموت ، والإنسان في هذا اليوم يمضي في طريقه نحو ربه ، واللَّه يمطره بإلهامه الروحيّ ، فعليه أن يتعرض لهذا الإلهام ما استطاع إلى ذلك سبيلًا .
( 3 ) إنّ الموت بدء لحياة جديدة ، لامكان فيها للجسم المادي .
“ 278 “
فهذه الأشجار مثل نزلاء التراب ، رفعت أيديها من جوف الثرى !
2015 - وهي توّجه إلى الخلق مائة إشارة ، وتخاطب من له أُذن ( تعي ) ! وبلسان أخضر ، ويد ممدودة ، تبوح بسرّ ( من ) ضمير الأرض .
فهي كالبطّ الذي غمر بالماء رءوسه “ 1 “ ، ولقد أصبحت كالطواويس وكانت كالغربان “ 2 “ .
فإن كان اللَّه قد حبسها في زمن الشتاء ، فإنه ( في الربيع ) قد جعل هذه الغربان طواويس .
وإن كان اللَّه قد أمامتها في الشتاء ، فإنه قد أحياها بالربيع ووهبها الأوراق !
2020 - إن المنكرين يقولون : “ إنّ هذا وجود قديم ، فلماذا نربطه بربّ كريم ؟
“ وبينما هؤلاء في عماهم ، أنت الحق في قلوب أحبّائه الرياض والبساتين !
فكل وردة عطرة في الباطن ، ناطقةمفصحة عن أسرار الكلّ .
وعطر هذه الورود - رغم أنف المنكرين - يطوّف بالعالم فيمزّق الحجب ( عن الأبصار ) !
والمنكرون أمام عطر هذا الورد كالجعلان “ 3 “ ، أو هم كالعقل الرقيق أمام صوت الطبل .
2025 - إنهم يتظاهرون بالانشغال والاستغراق ، بينما هم يفرون بأبصارهم من هذا الإشراق ، وذلك البريق !
......................................................
( 1 ) الأشجار حجبت أصولها تحت التراب كالبط الذي غمر بالماء رءوسه .
( 2 ) الأشجار تصبح في الربيع زاهية الألوان كالطواويس بعد أن كانت في الشتاء مُغْبَرَّةً سوداء كالغربان .
( 3 ) نوع من الحشرات يحوم حول المواضع القذرة ، تفقده الروائح الطيبة إحساسه ، على حين تحييه الروائح النتنة .
“ 279 “
إنهم يفرّون بأبصارهم ، وليست لهم أبصار ، لأن البصر هو الذي يرى مكان الأمان .
وعندما عاد الرسول من المقابر ، توّجه إلى الصدّيقة ، وأصبح نجياً لسرّها .
فلما وقع بصر الصديقة على وجهه ، تقدمت نحوه ، ووضعت يدها عليه .
وتحسّست عمامته ، ووجهه وشعره ، وليست جيبه وصدره وساعده .
2030 - فقال الرسول : “ عم تبحثين بتلك العجلة ؟ “ ، فقالت : “ لقد سقط المطر اليوم من السحاب ،
وهأنذا أتلمس ثيابك باحثة ، ومن عجب لا أراها مبتلة بالأمطار !
“ فقال : “ أيّ خمار قد ألقيت على رأسك ؟ “ ، فقالت “ لقد جعلتُ رداءك هذا خماراً “ .
فقال : “ فلهذا السبب - أيتها الطاهرة الجيب - أظهر اللَّه أمام عينيك أمطار الغيب !
فليست هذه الأمطار من سحابك “ 1 “ ، فهناك سحب أُخرى وسماء أُخرى “ .
تفسير قول الحكيم “ 2 “
“ إنّ في عالم الروح سماوات تحكم سماء الدنيا وفي طريق الروح مرتفعات ومنخفضات وجبال عالية وبحار “
2035 - إنّ للغيب سحاباً آخر وماء آخر ، وله سماء غير تلك السماء وشمس غير تلك الشمس .
.................................................
( 1 ) من ذلك السحاب المادي الذي تبصرينه .
( 2 ) المقصود سنائي الغزنوي .
“ 280 “
وليست هذه تظهر إلا للخواص ، وأما من عداهم فإنهم” في لَبْسٍ منْ خَلْقٍ جَديدٍ ““ 1 “ .
فهناك أمطار يزدهر بها النبات ، كما أنّ هناك أمطاراً تصوّحه .
فنفحات أمطار الربيع آية العجب ، وأما أمطار الخريف فهي للبستان كالحُمّى !
فأمطار الربيع تغذّيه برفق ، وأما أمطار الخريف فتجعله معتلًا أصفر اللون .
2040 - وهكذا البرد والريح والشمس ، فلتعلم أنها متفاوتة الآثار ، ولتمُسك بطرف الخيط “ 2 “ !
وفي الغيب أنواع من ذلك أيضاً ، فيها النفع والضرّ وفيها الربح والخسران .
وأنفاس الأبدال إنما هي من ذلك الربيع ، فهي تنبت الخضرة في القلوب والأرواح .
وإنها لتفعل بالمجدود الطالع ما تفعله أمطار الربيع بالأشجار !
فإنْ كانت في المكان شجرة ذابلة ، فلا تنسب عيبها إلى الرياح التي تبثّ الحياة .
2045 - إنّ الرياح قد أدت عملها إذ هبّت ، فمن كان ذا روح آثرها على روحه .
......................................................
( 1 ) قال تعالى : “ أفعيينا بالخلق الأول بل هم في لبس من خلق جديد “ . (سورة ق ، 50 : 15 ) .
( 2 ) لتضع يدك على السرّ .
“ 281 “
في معنى الحديث : “ اغتنموا برد الربيع فإنه يعمل بأبدانكم كما يعمل بأشجاركم ،
واجتنبوا برد الخريف فإنه يعمل بأبدانكم كما يعمل بأشجاركم “
قال الرسول : “ أيها الصحاب ! تنبهوا ولا تحجبوا أبدانكم عن برد الربيع .
فإنه يفعل بأرواحكم ما يفعله الربيع بالأشجار .
أما برد الخريف فلتهربوا منه فإنه يفعل بأوراحكم فعله بالبساتين والكروم “ .
وقد حمل الرواة هذا الحديث على ظاهره ، وقنعوا به على تلك الصورة .
2050 فهؤلاء كانوا جهلاء بالروح ، وقد أبصروا الجبل ولكنهم لم يبصروا المنجم في باطنه .
فذلك الخريف - عند اللَّه - ليس إلا النفس والهوى ، وأما العقل والروح فهما عين الربيع والبقاء .
إنك صاحب عقل جزئيّ مستتر ، فلتبحث في الدنيا عن كامل العقل !
فعقلك الجزئيّ يكتسب الكليّة من عقله الكلّيّ ، وإن العقل الكلي لهو كالرسن للنفس ( الجموح ) .
فالتأويل هو أنّ الأنفاس الطاهرة مثل الربيع ، وهي حياة للأوراق والكروم .
مولانا جلال الدين محمد بن محمد البلخيَّ المعروف بالرومي (604 - 672 هـ)
قصة عازف الصنج الهرم الذي عزف على الصنج .الجزء الأول د. محمد عبد السلام الكفافي
قصة عازف الصنج الهرم الذي عزف على الصنج ذات يوم وهو جانع بين القبور
احتساباً للَّه في عهد عمر رضي اللَّه عنه
[ مهارته في عمله ]
أسمعت أنه كان - في عهد عمر - عازف للصنع مطرب بارع ؟
كان البلبل يغدو ثملًا بصوته ، وكان الطرب - بإنشاده العذب - يصبح مائة طرب .
1915 - وكانت أنفاسه تزين المجالس والمجامع ، وكان غناوءه يقيم القيامة ! لقد كان مثل إسرافيل ، الذي يرُجع صوته الأرواح - بفنّه - إلى أجساد الموتى .
أو كان مثل رسائل إسرافيل ، يَنبتُ بسماعها جناحان للفيل ! ولسوف يصبح إسرافيل - ذات يوم - صيحة تهب الروح لمن تحلّل ( جسمه ) مائة عام ! وللأنبياء أيضاً أنغام في باطنهم ، بها للطالبين حياة لا تُقَدَّر بثمن .
1920 - وليست أذن الحسّ تسمع هذه الأنغام ، فإنّ نغم أذن الحسّ نجسة من الظلم ! وليس يسمع نغم الجنّ آدميّ ، فإنّه جاهل بأسراره .
ومع أنّ نغم الجنّ من هذا العالم ، فإنّ نغم القلب أرفع من كلا النغمين “ 1 “ .
إنّ الجنّ والإنس سجناء ، وكلّهم سجين هذا الجهل ! فاقرأ في سورة الرحمن قوله ( تعالى ) : “ يا معشر الجن والإنس
.........................................................
( 1 ) نغم الإنس ونغم الجنّ .
“ 269 “
إن اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا منْ أَقْطار السَّماوات وَالْأَرْض فَانْفُذُوا ، لا تَنْفُذُونَ إلَّا بسُلْطانٍ ““ 1 “ .
وافهم مغزى قوله : “ إنْ استطعتم أنْ تنفذوا “ .
1925 - إنّ أنغام باطن الأولياء تبادر بقولها : “ يا أجزاء النفي و ( العدم ) !
تنبهوا وارفعوا رؤوسكم من “ لا “ النفي ، واخرجوا بها من هذا الخيال والوهم !
وأنتم أيها المنلحّون في ( عالم ) الكون والفساد ، إنّ أرواحكم الباقية لا تنمو ولا تولد “ .
ولو أنني شدوت بطرف من هذه الأنغام ، لرفعت الأرواح رؤوسها من القبور .
فلتجعل أذنك قريبة منها ، فليست ببعيدة عنك ، ولكنّى لم يؤذن لي بنقلها إليك .
1930 - وتنبّه ! فإنّ الأولياء هم إسرافيل الزمن ( الحاضر ) ، فمنهم للموتى حياة وانتعاش ! فالأرواح الميتة في قبور الأجساد ، تقفز من أكفانها مستجيبة لندائهم ! وتقول : إنّ هذا النداء مختلف عن جيمع النداءات ! إنّ البعث لهو فعل نداء اللَّه ! لقد متنا وتحلّل كياننا كلّه ، وجاء نداء الحق فنهضنا جميعاً .
ونداء الحق يجيء محتجباً وبدون حجاب . إنّ الوهّاب هو الذي ألقى لمريم - في حبيبها - العطاء .
1935 - فيا من ( قلوبهم ) تحت جلودهم متحلّلة بالفناء! عودوا من العدم بنداء الحبيب؟
..............................................................
( 1 ) الرحمن ، ( 55 : 32 )
“ 270 “
فهذا صوت أطلقه المليك ، وإنْ كان قد خرج من فم عبد اللَّه .
لقد قال له “ 1 “ اللَّه : “ إنّي لسانك وعينك ! إنيّ حواسك ، ورضاك وغضبك “ 2 “ ! فاذهب فإنّك من قلت عنه : “ بي يسمع وبي يبصر “ “ 3 “ .
إنّك أنت السرّ ، فإيّ مكان للقول بأنّك صاحب السرّ ! فإنْ صرتَ - من وَلَهكَ بالحقّ - “ من كان للَّه “ ، فإنّي أصبح لك ، “ كان اللَّه له “ .
1940 - فحيناً أدعوك : “ أنت “ ، وحينا “ أنا “ ، ومهما أقلْ فإنّي أنا الشمس المشرقة !
وحيثما أشرقتُ من مشكاة ، أنفاسي ، حُلّتْ مشكلاتُ العالم .
والظمةُ التي لم تُبدّدها الشمس ، أصبحت بأنفاسنا مثل الضحى .
فهو بذاته عَلَّم آدم الأسماء ، ثم كشف بآدم الأسماء للآخرين .
فخذ نوره من آدم إن شئت ، أو منه إنْ أردت ، وخذ الخمر من الإبريق إن شئت أو من الكأس إن أردت .
1945 فإنّ الكأس ذات قربى وثيقة بالإبريق ، فيا أيتها الكأس المباركة ! ليس هناك من هو سعيد مثلك !
ولقد قال المصطفى : “ طوبى لمن رآني ( وآمن بي ) ، وطوبى لمن رأى من رآني “ .
فحين يقتبس السراجُ نورَ الشمعة ، فكل من رآه رأى الشمعة يقينا .
...........................................................................
( 1 ) للعبد المخلص .
( 2 ) روى البخاري عن أبي هريرة أنه قال : “ قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - راويا عن ربّه . من عادى لي وليّاً فقد آذنتة بالحرب ، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحبّ مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبّه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها .
( 3 ) أنظر نص الحديث في الحاشية السابقة .
“ 271 “
فلو أنتقل النور على هذا النحو ، خلال مائة سراج، فرؤية آخر سراج ملاقاة للأصل .
فاقتبس بروحك من النور الأول إنْ أردت ، أو اقتبس من الشمعدان إن شئت ، فليس هناك فرق ( بين الحالين ) .
1950 - وإذا شئتَ فانظر نور ( اللَّه ) في سراج الآخرين ، وإنْ شئت فانظره في شموع الغابرين !
في بيان الحديث : “ إن لربكم في أيام دهركم نفحات ألا فتعرّضوا لها “
“ 1 “
لقد قال الرسول : إنّ نفحات الحق تتسابق في هذه الأيام .
فأنصتوا وتنبّهوا لهذه الأوقات ، واغتنموا مثل هذه النفحات !
لقد جاءت نفحةُ فتطلّعت إليكم ومضت ، لقد وهبت الروح لكل من أرادت ثم تولّت .
وجاءت نفحة أُخرى فتنبّه لها ، حتى لا تتخلّف عن تلك أيضاً ، أيها الرفيق !
1955 - إن النفس النارية وَجَدت فيها ما يطفئ نارها ! كما أحسّت منها الروح الميّتة بالحركة ( تدبّ فيها ) !
وهذه ( الحركة ) إنما هي نضارة شجرة طوبى واهترازها ، وليست مثل الحركات الحيوانية .
( فهذه النفحة ) لو وقعت في الأرض والسماء ، لا نصهرت مرائرهما - في الحال - ( رعباً ) !
..........................................................
( 1 ) شرح الغزالي هذا الحديث بقوله : “ التعرض لها بتطهير القلب وتزكيته من الخبث والكدورة الحاصلة من الأخلاق المذمومة . . “( الإحياء ، ج 3 ، ص 9 ) .
“ 272 “
وذلك من خوف هذا النفس الذي لا نهاية له ، ألا فلتقرأ ( قوله تعالى ) :” إنَّا عَرَضْنَا الْأَمانَةَ عَلَى السَّماوات وَالْأَرْض وَالْجبال فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْملْنَها وَأَشْفَقْنَ منْها ““ 1 “ .
وإلا فكيف كان الاشفاق منها “ 2 “ ، لو لم يكن قلب الجبل قد أصبح دماً .
1960 - وبالأمس مدّت لي هذه ( النفحة ) يدها ، في صورة أُخرى ، فعرَضعتْ لي بضعُ لقم سدّت ( أمامي ) الطريق .
إن لقمانياً “ 3 “ قد أصبح رهناً من أجل لقمة ! وهذا الوقت وقت لقمان “ 4 “ ، فلتذهبي أيتها اللقمة !
فوخز الأشواك هذا إنما هو من أجل لقمة ، ألا فلتخرجوا الشوك من كف لقمان !
( والحقيقة أنه ) ليس في كفه شوك ، ولا خيال الشواك ، ولكنكم - لحرصكم - مجردون من التمييز .
فاعلم أنّ ما رأيته ثمرة إنما هو شوكة ، ذلك لأنك شديد الحرص “ 5 “ ، بالغ العمى !
1965 - إنّ روح لقمان لهي بستان اللَّه ، فلماذا أصابت شوكة قدمها .
فهذا الوجود الذي يأكل الشوك شبيه بالجمل ، وقد ركب فوق هذا الجمل ابن للمصطفى “ 6 “ !
......................................................................
( 1 ) الأخراب ، ( 33 : 71 ) .
( 2 ) إشارة إلى قوله تعالى : “ فأبين أن يحملنها وأشفقن منها . . . “
( 3 ) يريد باللقماني ، الروح الذي هو حكمة لقمان ومع ذلك فقد أصبح في البدن أسير لقمة ، فالإنسان في سعيه وراء المادة ينسى روحه ويهمله ، فكأنها هذا الروح أصبح في سجن الجسد رهيناً للمنافع المادية .
( 4 ) وهذا الوقت هو وقت الحكمة الروحية ، الذي لا مجال فيه لسيطرة المادة .
( 5 ) عبر عن الحرص بعبارة “ نان كور “ ومعناها “ من أعماه الحرص على الخبز “ .
( 6 ) المراد بالمصطفى الإنسان الكامل ، وفي هذا البيت إشارة لاتصال الإنسان الكامل بهذا الكيان المادي الذي هو كالجمل يأكل الشواك .
“ 273 “
أيها الجمل ! إنّ فوق ظهرك حملًا من الورد ، ومن نسيمه قد نبت فيك مائة بستان !
ولكن ميلك متّجهُ للشوك والرمال ، فأي ورد ستجنيه من شوك الرمال !
فيا من طوّفت من درب إلى درب وراء هذا الطلب ! إلام تقول :
“ أين هذا البستان ؟ أين ؟ .
1970 - فما دمتَ لم تخرج من قدمك هذه الشوكة، فإبصارك مظلم، فكيف تتجول؟
إنّ الإنسان الذي لا تسعه الدنيا ، يحجبها عنه سنّ شوكة ! ولقد جاء المصطفى ليضع الوفاق ، فكان يقول : “ كلميني يا حميراء كلميني ! “ .
يا حميراء ! ضعي نعل ( الجواد ) في النار ، حتى يغدو هذا الجبل - من نعلك - ياقوتا “ 1 “ .
وكلمة “ حميراء “ هذه مؤنثة . وقد جعل هؤلاء العرب للروح اسماً مؤنثاً .
1975 - ولكن لا ضير على الروح من تأنيثها ، فليست مشتركة مع الرجال والسناء ( في التذكير والتأنيث ) .
إنها أسمى من المؤنث والمذكرّ ، فليست هي هذه الروح التي
....................................................................
( 1 ) من العادات التي كانت تتبع لبعث المحبة في قلب المحبوب أن يكتب اسم هذا المحبوب على نعل دابة ويوضع في النار حيث تقرأ عليه رقى وتعاويذ . كما أنه إذا أبق عبد كان اسمه يكتب على نعل دابة ويوضع هذا النعل في النار ليرجع العبد .
ومعنى البيت أن الرسول طلب من زوجته عائشة أن تعمل على إثارة الحب في قلبه حتى يتملكه هذا الحب فيجعل الجسم المادي الذي هو كالجبل كنزا من المحبة الروحية الصافية التي هي كالياقوت .
“ 274 “
تكون من الجاف أو البلل “ 1 “ .
إنها ليست هذه الروح التي تنمو ( بتناول ) الخبز ، أو تكون حيناً على هذا النحو وحيناً على ذاك .
فهي حلوة الصنع ، حلوة في ذاتها ، بل هي عين الحلاوة ! وليست هناك حلاوة إلا حلاوة ( الباطن )
أيها المرتشي “ 2 “ ! فحين يكون السكر مصدر حلاوتك ، فمن الجائز أن ينقطع عنك السكر في وقت من الأوقات .
1980 - ( ولكنك ) حين تصبح - بعظيم وفائك - سكراً فأنّى للسكر أنْ يفترق عن السكر “ 3 “ ؟
والعاشق حين يغتذي برحيق من ذاته ، فإنّ علقه يبقى - حينذاك - ضائعاً وبلا رفيق “ 4 “ .
فالعقل الجزئيّ منكر للعشق ، وإنْ تظاهر بأنه من أصحاب السر ! إنه ذكيّ عالم ، ولكنه ليس منتفي ( الذات ) ،
والمَلَك - إن لم يكن منفيّ الذات - فهو شيطان ! إنه رفيق لنا في القول والفعل ، ولكنك حين تجيء إلى حكم الحال ( الباطني ) فلا وجود له .
1985 - إنه لا شيء لأنه لم ينتقل من الوجود إلى العدم ، وهو إن لم يَلُذْ بالنفي طوعاً - فما أكثر ما انتقى كرهاً !
........................................................
( 1 ) يريد بالروح التي تكون من الجفاف أو البلل الروح الحيوانية وتوصف بأنها “ جسم لطيف “ وبأنها تتولد من القلب وتحملها الشرايين إلى المخ . ولما كانت هذه الروح قد تولدت من أصل مادي فإنها تخضع لخواص المادة من يبس أو ميوعة أو حرارة أو برودة .
( 2 ) المرتشي هنا هو الذي يحصل على متع مادية تصرفه عن الطريق الروحي القويم .
( 3 ) الفضائل إذا أصبحت طبيعة للمرء فإنها لا تفارقه ، وكذلك الحلاوة طبيعة لا تفارق السكر .
( 4 ) لا بد للعاشق من الإلهام الإلهي لأنّ العقل وحده لا يستطيع هدايته إلى الحق .
“ 275 “
إنّ الروح كمال ، ونداؤها كمال ، والمصطفى هو القائل : “ أرحنا يا بلال ! يا بلال !
ارفع صوتك العذب ( ريّان ) من ذلك النفس الذي نفختُه في قلبك ، من ذلك النفس الذي دهش له آدم ، وذهب بوعي أهل السماء .
ولقد طرب المصطفى لذلك الصوت الرخيم ! ففاتته الصلاة في ليلة السفر “ 1 “ .
1990 - فهو لم يرفع رأسه من ذلك النوم المبارك فأدّى في الضحى صلاة الصبح .
فقد كان في ليلة التعريس أمام تلك العروس ، وحظيت روحه بتقبيل يدها .
والعشق والروح كلاهما خفيّ مستتر ، فإن كنتُ قد سمّيتُه عروساً فلا تَعبْ ذلك .
ولو أنّ الحبيب أمهلني لحظة واحدة لَلَزمتُ الصمت ( خشيةً ) من ملاله .
لكنه يقول لي : “ هلمّ تكلمّ ! فما في ذلك عيب ، فليس هذا سوى ما اقتضاء قضاء الغيب “ .
1995 - وما العيب إلا ( عند ) من لا يرى سوى العيب ، وكيف ترى العيب الروح الطاهرة في عالم الغيب ؟
......................................................
( 1 ) روى البخاري عن أبي قتادة الحارث بن ربعي قال : “ كان النبي صلى اللَّه عليه وسلم في سفر مع أصحابه فناموا فما أيقظهم إلا حرّ الشمس فقال عليه السلام :
“ إنَّ اللَّه قبض أرواحكم وردّها عليكم حين شاء “ . المنهج القوي ، ج 1 ، ص 367 .
وروى ابن هشام أن المسلمين حين انصرفوا من خيبر ظافرين في العالم السابع للهجرة توقفوا للراحة في الهزيع الأخير من الليل فناموا فما أيقظهم إلا حرّ الشمس وفاتتهم صلاة الفجر .
“ 276 “
إنْ العيب قد انتسب إلى المخلوق الجهول ، ( ولكنه ) لا انتساب له إلى ربّ القبول .
والكفر - إذا نُسبَ إلى الخالق - فهو حكمة “ 1 “ ، أما إذا نسب إلينا فهو آفة .
ولو كان هناك عيب واحد مع مائة حياة ، فهو على مثال القشة في سكر النبات .
فهما ( القشة والسكر ) يوزنان على السواء في الميزان لأن كليهما حلو مثل الجسم والروح .
2000 - فليس من جزاف القول ما قاله الكبراء “ 2 “ : إنّ أجسام الطاهرين تكون صافية كأرواحهم .
فأقوالهم ونفوسهم وصورهم ، جاءت كلها روحاً مطلقاً ، بدون علامة ظاهرة .
وروح عدّوهم ليست إلا جسماً ( مادّياً ) صرفاً ، فهي لا تعدو أنْ تكون اسماً ، كالحجر الزائد في النرد .
وقد دفن بالتراب جسم هذا ( العدّو ) وصار كله تراباً ، وأما جسم ( الوليّ ) فقد دفن في الملح وصار كله طاهراً .
فبهذا الملح صار محمد أملح “ 3 “ ( الخلق ) ، وبه صار حديثه الشهي أفصح ( ما قيل ) .
2005 - وقد بقي هذا الملح في تركته ، وإنّ وارثيه معك ، فابحث عنهم !
لقد جلسوا أمامك ، ولكنْ أين منك الأمام ؟ إنهم أمام وجودك ( الحقّ ) فأين الروح التي تفكر فيما أمامها ؟
..................................................................
( 1 ) ليس هناك عيب يمكن أن يعيب الخالق صاحب الكمال المطلق ، حتى ولو كان الكفر ، وهو أعظم الذنوب بالنسبة للبشر .
( 2 ) ذوو المكانة الروحية الرفيعة .
( 3 ) الشاعر هنا يلعب بلفظتي ملح وملاحة .
“ 277 “
فإذا ظننت نفسك مرتبطة “ بالأمام “ و “ بالخلف “ ، فإنك أسير الجسم ، محرومُ من الروح .
إنّ “ تحت “ و “ فوق “ و “ أمام “ و “ وراء “ أوصاف للجسم ، وأما الروح المشرقة بذاتها فلا اتجاه لها !
فافتح بصرك على النور المشعّ من المليك حتى لا تفكر مثل قصار النظر ،
2010 - فهؤلاء ليسوا إلا أسارى للهم والسرور ، فيا أيها العدم “ 1 “ ! أين من العدم “ أمام “ و “ وراء “ .
إنّ اليوم ممطر فامش حتى السماء ، فليس هذا المطر مادّياً ، بل هو إمطار روحيّ من اللَّه “ 2 “ .
قصة عائشة رضي اللَّه عنها وسؤالها المصطفى عليه السلام قائلة :
إن السماء أمطرت اليوم عندما ذهبت إلى المقابر فلماذا لم تبتل ثيابك ؟
لقد ذهب المصطفى - ذات يوم - إلى المقابر ، ليشّيع جنازة رجل من أصحابه .
فسدّ بالتراب قبره . وأحيا بذرة ( وجوده ) تحت التراب “ 3 “ .
..................................................
( 1 ) يا من عميت عن وجودك الحقّ ولم تدرك إلا وجودك الماديّ الزائل .
( 2 ) إنّ حياة الإنسان يومُ ينتهي بالسماء وهو الموت ، والإنسان في هذا اليوم يمضي في طريقه نحو ربه ، واللَّه يمطره بإلهامه الروحيّ ، فعليه أن يتعرض لهذا الإلهام ما استطاع إلى ذلك سبيلًا .
( 3 ) إنّ الموت بدء لحياة جديدة ، لامكان فيها للجسم المادي .
“ 278 “
فهذه الأشجار مثل نزلاء التراب ، رفعت أيديها من جوف الثرى !
2015 - وهي توّجه إلى الخلق مائة إشارة ، وتخاطب من له أُذن ( تعي ) ! وبلسان أخضر ، ويد ممدودة ، تبوح بسرّ ( من ) ضمير الأرض .
فهي كالبطّ الذي غمر بالماء رءوسه “ 1 “ ، ولقد أصبحت كالطواويس وكانت كالغربان “ 2 “ .
فإن كان اللَّه قد حبسها في زمن الشتاء ، فإنه ( في الربيع ) قد جعل هذه الغربان طواويس .
وإن كان اللَّه قد أمامتها في الشتاء ، فإنه قد أحياها بالربيع ووهبها الأوراق !
2020 - إن المنكرين يقولون : “ إنّ هذا وجود قديم ، فلماذا نربطه بربّ كريم ؟
“ وبينما هؤلاء في عماهم ، أنت الحق في قلوب أحبّائه الرياض والبساتين !
فكل وردة عطرة في الباطن ، ناطقةمفصحة عن أسرار الكلّ .
وعطر هذه الورود - رغم أنف المنكرين - يطوّف بالعالم فيمزّق الحجب ( عن الأبصار ) !
والمنكرون أمام عطر هذا الورد كالجعلان “ 3 “ ، أو هم كالعقل الرقيق أمام صوت الطبل .
2025 - إنهم يتظاهرون بالانشغال والاستغراق ، بينما هم يفرون بأبصارهم من هذا الإشراق ، وذلك البريق !
......................................................
( 1 ) الأشجار حجبت أصولها تحت التراب كالبط الذي غمر بالماء رءوسه .
( 2 ) الأشجار تصبح في الربيع زاهية الألوان كالطواويس بعد أن كانت في الشتاء مُغْبَرَّةً سوداء كالغربان .
( 3 ) نوع من الحشرات يحوم حول المواضع القذرة ، تفقده الروائح الطيبة إحساسه ، على حين تحييه الروائح النتنة .
“ 279 “
إنهم يفرّون بأبصارهم ، وليست لهم أبصار ، لأن البصر هو الذي يرى مكان الأمان .
وعندما عاد الرسول من المقابر ، توّجه إلى الصدّيقة ، وأصبح نجياً لسرّها .
فلما وقع بصر الصديقة على وجهه ، تقدمت نحوه ، ووضعت يدها عليه .
وتحسّست عمامته ، ووجهه وشعره ، وليست جيبه وصدره وساعده .
2030 - فقال الرسول : “ عم تبحثين بتلك العجلة ؟ “ ، فقالت : “ لقد سقط المطر اليوم من السحاب ،
وهأنذا أتلمس ثيابك باحثة ، ومن عجب لا أراها مبتلة بالأمطار !
“ فقال : “ أيّ خمار قد ألقيت على رأسك ؟ “ ، فقالت “ لقد جعلتُ رداءك هذا خماراً “ .
فقال : “ فلهذا السبب - أيتها الطاهرة الجيب - أظهر اللَّه أمام عينيك أمطار الغيب !
فليست هذه الأمطار من سحابك “ 1 “ ، فهناك سحب أُخرى وسماء أُخرى “ .
تفسير قول الحكيم “ 2 “
“ إنّ في عالم الروح سماوات تحكم سماء الدنيا وفي طريق الروح مرتفعات ومنخفضات وجبال عالية وبحار “
2035 - إنّ للغيب سحاباً آخر وماء آخر ، وله سماء غير تلك السماء وشمس غير تلك الشمس .
.................................................
( 1 ) من ذلك السحاب المادي الذي تبصرينه .
( 2 ) المقصود سنائي الغزنوي .
“ 280 “
وليست هذه تظهر إلا للخواص ، وأما من عداهم فإنهم” في لَبْسٍ منْ خَلْقٍ جَديدٍ ““ 1 “ .
فهناك أمطار يزدهر بها النبات ، كما أنّ هناك أمطاراً تصوّحه .
فنفحات أمطار الربيع آية العجب ، وأما أمطار الخريف فهي للبستان كالحُمّى !
فأمطار الربيع تغذّيه برفق ، وأما أمطار الخريف فتجعله معتلًا أصفر اللون .
2040 - وهكذا البرد والريح والشمس ، فلتعلم أنها متفاوتة الآثار ، ولتمُسك بطرف الخيط “ 2 “ !
وفي الغيب أنواع من ذلك أيضاً ، فيها النفع والضرّ وفيها الربح والخسران .
وأنفاس الأبدال إنما هي من ذلك الربيع ، فهي تنبت الخضرة في القلوب والأرواح .
وإنها لتفعل بالمجدود الطالع ما تفعله أمطار الربيع بالأشجار !
فإنْ كانت في المكان شجرة ذابلة ، فلا تنسب عيبها إلى الرياح التي تبثّ الحياة .
2045 - إنّ الرياح قد أدت عملها إذ هبّت ، فمن كان ذا روح آثرها على روحه .
......................................................
( 1 ) قال تعالى : “ أفعيينا بالخلق الأول بل هم في لبس من خلق جديد “ . (سورة ق ، 50 : 15 ) .
( 2 ) لتضع يدك على السرّ .
“ 281 “
في معنى الحديث : “ اغتنموا برد الربيع فإنه يعمل بأبدانكم كما يعمل بأشجاركم ،
واجتنبوا برد الخريف فإنه يعمل بأبدانكم كما يعمل بأشجاركم “
قال الرسول : “ أيها الصحاب ! تنبهوا ولا تحجبوا أبدانكم عن برد الربيع .
فإنه يفعل بأرواحكم ما يفعله الربيع بالأشجار .
أما برد الخريف فلتهربوا منه فإنه يفعل بأوراحكم فعله بالبساتين والكروم “ .
وقد حمل الرواة هذا الحديث على ظاهره ، وقنعوا به على تلك الصورة .
2050 فهؤلاء كانوا جهلاء بالروح ، وقد أبصروا الجبل ولكنهم لم يبصروا المنجم في باطنه .
فذلك الخريف - عند اللَّه - ليس إلا النفس والهوى ، وأما العقل والروح فهما عين الربيع والبقاء .
إنك صاحب عقل جزئيّ مستتر ، فلتبحث في الدنيا عن كامل العقل !
فعقلك الجزئيّ يكتسب الكليّة من عقله الكلّيّ ، وإن العقل الكلي لهو كالرسن للنفس ( الجموح ) .
فالتأويل هو أنّ الأنفاس الطاهرة مثل الربيع ، وهي حياة للأوراق والكروم .
أمس في 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
أمس في 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
أمس في 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
أمس في 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
أمس في 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
أمس في 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin