كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد بن أبي بكر إبراهيم بن أبي يعقوب إسحاق العطار النيسابوري
المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 657
مرحباً بك أيها الهدهد ، يا من للطريق هاد وفي الحقيقة مرشد كل واد ، يا من إلى حدود سبأ حسن سيرك ويا من مع سليمان حسن منطق طيرك ، فصرت صاحب أسرار سليمان وصرت في تفاخرك من أصحاب التيجان ،
وقد كبل الشيطان وزج به في السجن حتى تكون حافظاً لأسرار سليمان ، وعندما تلقي بالشيطان في غياهب السجن تسارع بالمسير صوب سرادق الحفل بصحبة سليمان .
مرحباً بك أيها النهس ، يا شبيهاً بموسى في الصفة انهض واشد بألحانك في عالم المعرفة ، فأنت أستاذ متمرس في علم الموسيقى ، كما أن عذوبة الألحان من حلقك مستقاة ،
ولأنك رأيت النار من بعيد كما رآها موسى ، فلا جرم أن يكون النهس فوق جبل الطور ،
ولتبتعد أيها الطائر عن شرفة فرعون وفي الميعاد أقبل ثم حلق بعد ذلك يا طائر الطور وتكلم بلا صياح وبلا لسان وافهم بلا عقل واسمع بلا آذان .
مرحباً بك أيتها الببغاء الواقفة على طوبى ، وأنت ترتدين حلة أنيقة وطوقاً نارياً ، أما طوق النار فمن أجل ساكني جهنم ولكن الحلة فمن أجل ساكني الجنة والسخى ،
ومن يشبه إبراهيم الخليل في نجاته من النمرود فإنه يستطيع الجلوس في مسرة على النار ، ولتضربي رأس النمرود كما تفعلين بالقلم وضعي قدمك في النار كخليل الله ،
وإذا كنت قد تطهرت من بلية النمرود فارتدي الحلة وأي خوف بعد ذلك من الطوق الناري ؟!
مرحباً بك أيتها الحجلة ، لتتهادي في مشيتك ولتتبختري وفي طريق العرفان أحسني مشيتك وقهقهي مستطيبة هذا الطريق واطرقي حلقة السندان المعلقة على باب الخلق ، وأذيبي الجبل مما بك من فاقة حتى تخرج من بين شعاب جبلك ناقة ، وعندما تجدين قلوصاً ستجدين نهراً جارياً من اللبن والعسل ، وسوقي الناقة إن كان لك في ذلك صلاح وإنه لآتيك باستقبال صالح .
مرحباً بك أيها الصقر الحديد البصر إلى متى تظل عنيفاً سريع الغضب والقهر ؟
لتعقد على قدمك رسالة العشق الأزلية ولا تفض قيودها بل لتبق إلى الأبد مطوية ، ولتستبدل العقل الجبلي بالقلب حتى ترى إلى الأبد شيئاً واحداً مع الأزل ، ولتحطم إطار الطبع متشبهاً بالرجال ولتستقر وحيداً داخل الغار ،
وإن يقر داخل الغار قرارك فسيكون محمد صدر العالم رفيق غارك .
مرحباً بك يا دراج معراج ألست يا من رأى على مفرق بلى تاج ألست هل سمعت عشقاً بالروح مثل ألست ؟ فامسك عليك نفس الملل من بلى ، فإذا كان تصديق النفس دوامة البلاء فكيف يستقيم أمرك وسط الدوامة ؟ فاحرق النفس كحمار عيسى ثم أضيء روحك بحبيبك تشبهاً بعيسى ، واحرق الحمار وأسلم أمرك لطائر الروح حتى توافيك روح الله .
مرحباً بك يا عندليب روضة العشق لتنح بصوتك العذب مما بك من آلام العشق ، ولتنح كداود بأعذب الألحان النابعة من آلام قلبك حتى تنثر في كل آونة مائة روح من أجلك ،
وافتح فمك الشبيه بفم داود بأرق المعاني واهد الخلق بألحان حلقك الحسان ، ما أكثر ما تضرعت ضد النفس الشريرة ولتجعل كما فعل داود نفسك الفولاذية كالشمع لينة ، فإن تصبح هذه النفس الفولاذية لينة كالشمع فإنك ستنعم مثل داود بالعشق .
مرحباً بك يا طاووس الروضة ذات الأبواب الثمانية ، لقد احترقت من جرح الأفعى ذات الرؤوس السبعة وسرى كلام هذه الأفعى سماً في دمك حتى أخرجتك من جنة عدن كما أبعدتك عن سدرة المنتهى وطوبى وجعلتك أسود القلب في طبيعتك ، فإن لا تهلك الأفعى فكيف تصير جديراً بهذه الأسرار ؟ وإن تم لك الخلاص من هذه الأفعى الشريرة فسيأخذك آدم معه إلى الجنة .
مرحباً بك أيها الديك البري يا بعيد النظر لتنظر إلى ينبوع القلب الغارق في بحر النور ، فيا من ظللت طويلاً وسط بئر الظلام وبقيت في البلوى حبيس الاتهام ،
خلص نفسك من هذه البئر المظلمة وارفع الرأس فوق عرش الرحمن الرحيم وتخل كما فعل يوسف عن البئر والسجن ، حتى تصبح في مصر صاحب عزة وسلطان فإن دان لك هذا الملك فسيكون الصديق قرينك .
مرحباً بك أيتها القمرية الرقيقة لقد رحلت مسرورة ولكنك عدت مهمومة ، ضيق قلبك وليد بقائك في الدماء حيث ظللت أسيرة محبس ذي النون ، ويا من سببت الحيرة لحوت نفسك ما أكثر ما سترين من سوء نفسك ، فاقطعي رأس هذه السمكة الشريرة حتى تستطيعي مس مفرق القمر ، وإذا ما تخلصت من سمكة النفس فستكونين في مجلس الخواص أنيسة يونس .
مرحباً بك أيتها الفاختة ، لتطلقي أعذب الألحان حتى أنثر عليك جواهر ملء سبعة صحون ، إذا كان عنقك يحاط بطوق الفناء فمن القبح أن يتسم عملك بعدم الوفاء ،
وإن ظهرت شعرة واحدة من وجودك فأنا أنعتك بالخيانة من رأسك إلى قدمك ، وإن تتقدمي متخلية عن نفسك فستدركين بالعقل طريق المعاني وإن يوصلك العقل صوب المعاني يمددك الخضر بماء الحياة .
مرحباً بك أيها الشاهين ، يا من جئت محلقاً لقد ذهبت جامحاً ثم عدت منكس الرأس فلا تجمح وأنت منكس الرأس ، ولتستقر بعد أن عدت في الدماء غريقاً ،
وإذا ألزمت نفسك بجيفة الدنيا فلا جرم ستكون مهجوراً في العقبى ، فاطرح بعيداً عنك كلاً من الدنيا والآخرة ، ثم اطرح القلنسوة عن الرأس وأمعن النظر ، وإن تتخل عن الدنيا والآخرة فستصل يد ذي القرنين إلى مكانك .
مرحباً بك أيها الحسون لتتقدم مسروراً وكن جاداً في الأمر وأقبل في سرعة النار ، وأحرق كل ما يعترض طريقك مما بك من حرقة ، ولتغمض عين روحك عن الخلق ،
وحينما تحرق كل ما يصادفك فإن نور الحق يزداد كل لحظة أمامك ، وإن اطلع قلبك على أسرار الحق فلتوقف نفسك على أمر الحق ، ولكن حتى ولو تصبح طائراً كاملاً في أمر الحق فلن تبقى إنما يبقى الحق وحده ، والسلام ..
المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 657
مرحباً بك أيها الهدهد ، يا من للطريق هاد وفي الحقيقة مرشد كل واد ، يا من إلى حدود سبأ حسن سيرك ويا من مع سليمان حسن منطق طيرك ، فصرت صاحب أسرار سليمان وصرت في تفاخرك من أصحاب التيجان ،
وقد كبل الشيطان وزج به في السجن حتى تكون حافظاً لأسرار سليمان ، وعندما تلقي بالشيطان في غياهب السجن تسارع بالمسير صوب سرادق الحفل بصحبة سليمان .
مرحباً بك أيها النهس ، يا شبيهاً بموسى في الصفة انهض واشد بألحانك في عالم المعرفة ، فأنت أستاذ متمرس في علم الموسيقى ، كما أن عذوبة الألحان من حلقك مستقاة ،
ولأنك رأيت النار من بعيد كما رآها موسى ، فلا جرم أن يكون النهس فوق جبل الطور ،
ولتبتعد أيها الطائر عن شرفة فرعون وفي الميعاد أقبل ثم حلق بعد ذلك يا طائر الطور وتكلم بلا صياح وبلا لسان وافهم بلا عقل واسمع بلا آذان .
مرحباً بك أيتها الببغاء الواقفة على طوبى ، وأنت ترتدين حلة أنيقة وطوقاً نارياً ، أما طوق النار فمن أجل ساكني جهنم ولكن الحلة فمن أجل ساكني الجنة والسخى ،
ومن يشبه إبراهيم الخليل في نجاته من النمرود فإنه يستطيع الجلوس في مسرة على النار ، ولتضربي رأس النمرود كما تفعلين بالقلم وضعي قدمك في النار كخليل الله ،
وإذا كنت قد تطهرت من بلية النمرود فارتدي الحلة وأي خوف بعد ذلك من الطوق الناري ؟!
مرحباً بك أيتها الحجلة ، لتتهادي في مشيتك ولتتبختري وفي طريق العرفان أحسني مشيتك وقهقهي مستطيبة هذا الطريق واطرقي حلقة السندان المعلقة على باب الخلق ، وأذيبي الجبل مما بك من فاقة حتى تخرج من بين شعاب جبلك ناقة ، وعندما تجدين قلوصاً ستجدين نهراً جارياً من اللبن والعسل ، وسوقي الناقة إن كان لك في ذلك صلاح وإنه لآتيك باستقبال صالح .
مرحباً بك أيها الصقر الحديد البصر إلى متى تظل عنيفاً سريع الغضب والقهر ؟
لتعقد على قدمك رسالة العشق الأزلية ولا تفض قيودها بل لتبق إلى الأبد مطوية ، ولتستبدل العقل الجبلي بالقلب حتى ترى إلى الأبد شيئاً واحداً مع الأزل ، ولتحطم إطار الطبع متشبهاً بالرجال ولتستقر وحيداً داخل الغار ،
وإن يقر داخل الغار قرارك فسيكون محمد صدر العالم رفيق غارك .
مرحباً بك يا دراج معراج ألست يا من رأى على مفرق بلى تاج ألست هل سمعت عشقاً بالروح مثل ألست ؟ فامسك عليك نفس الملل من بلى ، فإذا كان تصديق النفس دوامة البلاء فكيف يستقيم أمرك وسط الدوامة ؟ فاحرق النفس كحمار عيسى ثم أضيء روحك بحبيبك تشبهاً بعيسى ، واحرق الحمار وأسلم أمرك لطائر الروح حتى توافيك روح الله .
مرحباً بك يا عندليب روضة العشق لتنح بصوتك العذب مما بك من آلام العشق ، ولتنح كداود بأعذب الألحان النابعة من آلام قلبك حتى تنثر في كل آونة مائة روح من أجلك ،
وافتح فمك الشبيه بفم داود بأرق المعاني واهد الخلق بألحان حلقك الحسان ، ما أكثر ما تضرعت ضد النفس الشريرة ولتجعل كما فعل داود نفسك الفولاذية كالشمع لينة ، فإن تصبح هذه النفس الفولاذية لينة كالشمع فإنك ستنعم مثل داود بالعشق .
مرحباً بك يا طاووس الروضة ذات الأبواب الثمانية ، لقد احترقت من جرح الأفعى ذات الرؤوس السبعة وسرى كلام هذه الأفعى سماً في دمك حتى أخرجتك من جنة عدن كما أبعدتك عن سدرة المنتهى وطوبى وجعلتك أسود القلب في طبيعتك ، فإن لا تهلك الأفعى فكيف تصير جديراً بهذه الأسرار ؟ وإن تم لك الخلاص من هذه الأفعى الشريرة فسيأخذك آدم معه إلى الجنة .
مرحباً بك أيها الديك البري يا بعيد النظر لتنظر إلى ينبوع القلب الغارق في بحر النور ، فيا من ظللت طويلاً وسط بئر الظلام وبقيت في البلوى حبيس الاتهام ،
خلص نفسك من هذه البئر المظلمة وارفع الرأس فوق عرش الرحمن الرحيم وتخل كما فعل يوسف عن البئر والسجن ، حتى تصبح في مصر صاحب عزة وسلطان فإن دان لك هذا الملك فسيكون الصديق قرينك .
مرحباً بك أيتها القمرية الرقيقة لقد رحلت مسرورة ولكنك عدت مهمومة ، ضيق قلبك وليد بقائك في الدماء حيث ظللت أسيرة محبس ذي النون ، ويا من سببت الحيرة لحوت نفسك ما أكثر ما سترين من سوء نفسك ، فاقطعي رأس هذه السمكة الشريرة حتى تستطيعي مس مفرق القمر ، وإذا ما تخلصت من سمكة النفس فستكونين في مجلس الخواص أنيسة يونس .
مرحباً بك أيتها الفاختة ، لتطلقي أعذب الألحان حتى أنثر عليك جواهر ملء سبعة صحون ، إذا كان عنقك يحاط بطوق الفناء فمن القبح أن يتسم عملك بعدم الوفاء ،
وإن ظهرت شعرة واحدة من وجودك فأنا أنعتك بالخيانة من رأسك إلى قدمك ، وإن تتقدمي متخلية عن نفسك فستدركين بالعقل طريق المعاني وإن يوصلك العقل صوب المعاني يمددك الخضر بماء الحياة .
مرحباً بك أيها الشاهين ، يا من جئت محلقاً لقد ذهبت جامحاً ثم عدت منكس الرأس فلا تجمح وأنت منكس الرأس ، ولتستقر بعد أن عدت في الدماء غريقاً ،
وإذا ألزمت نفسك بجيفة الدنيا فلا جرم ستكون مهجوراً في العقبى ، فاطرح بعيداً عنك كلاً من الدنيا والآخرة ، ثم اطرح القلنسوة عن الرأس وأمعن النظر ، وإن تتخل عن الدنيا والآخرة فستصل يد ذي القرنين إلى مكانك .
مرحباً بك أيها الحسون لتتقدم مسروراً وكن جاداً في الأمر وأقبل في سرعة النار ، وأحرق كل ما يعترض طريقك مما بك من حرقة ، ولتغمض عين روحك عن الخلق ،
وحينما تحرق كل ما يصادفك فإن نور الحق يزداد كل لحظة أمامك ، وإن اطلع قلبك على أسرار الحق فلتوقف نفسك على أمر الحق ، ولكن حتى ولو تصبح طائراً كاملاً في أمر الحق فلن تبقى إنما يبقى الحق وحده ، والسلام ..
12/9/2024, 18:39 من طرف Admin
» كتاب اللطف الخفي في شرح رباعيات الجعفي - الشيخ عبد العزيز الجعفي الشاذلي
12/9/2024, 18:25 من طرف Admin
» كتاب: نقض كتاب تثليث الوحدانية للإمام أحمد القرطبي
12/9/2024, 18:23 من طرف Admin
» كتاب: الشيخ سيدي محمد الصوفي كما رأيته و عرفته تأليف تلميذه الأستاذ عتو عياد
12/9/2024, 18:21 من طرف Admin
» كتاب تجلّيّات السَّادات ، مخطوط نادر جدا للشيخ محمد وفا الشاذلي
12/9/2024, 18:15 من طرف Admin
» كتاب: النسوة الصوفية و حِكمهن ـ قطفها أحمد بن أشموني
12/9/2024, 18:13 من طرف Admin
» كتاب: مرآة العرفان و لبه شرح رسالة من عرف نفسه فقد عرف ربه ـ ابن عربي
12/9/2024, 18:09 من طرف Admin
» كتاب: إتحاف أهل العناية الربانية في اتحاد طرق أهل الله وإن تعددت مظاهرها - للشيخ فتح الله بناني
12/9/2024, 18:06 من طرف Admin
» كتاب: مجموع الرسائل الرحمانية ـ سيدي محمد بن عبد الرحمن الأزهري
12/9/2024, 18:04 من طرف Admin
» كتاب: المواقف الإلهية للشيخ قضيب البان و يليه رسالة تحفة الروح و الأنس ورسالة الأذكار الموصلة إلى حضرة الأنوار للبلاسي
12/9/2024, 18:00 من طرف Admin
» كتاب: مجالس شيخ الإسلام سيدي عبد القادر الجيلاني المسماة جلاء الخواطر
12/9/2024, 17:55 من طرف Admin
» كتاب: كيف أحفظ القرآن الكريم ـ للشيخ السيد البلقاسي
12/9/2024, 14:40 من طرف Admin
» كتاب: الإشارات الإلهية إلي المباحث الأصولية تفسير القرآن العظيم ـ للإمام سليمان الصرصري
12/9/2024, 14:20 من طرف Admin
» كتاب: تربيع المراتب و الأصول .. نتائج أفكار الفحول من أرباب الوصول للشيخ إبراهيم البثنوي
11/9/2024, 18:44 من طرف Admin
» كتاب: الوصول إلى معاني وأسرار القول المقبول ـ للشيخ عبد القادر بن طه دحاح البوزيدي
11/9/2024, 18:42 من طرف Admin