كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
104 - شرح تجلي الأماني
104. متن تجلي الأماني :
أماني النفوس تضاد الأنس بالله سبحانه . لأنه لا يدرك بالأماني ولذلك قال " وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ " [الحديد : 14] . .
وأماني النفس ، حديثها بما ليس عندها ؛ ولها حلاوة إذا استصحبها العبد ، فلن تفح أبداً .
هي ممحقة الأوقات . صاحبها خاسر لذاتها ، زمان حديثها .
فإذا رجع العبد مع نفسه لم ير في يده شيئاً حاصلاً .
فحظه ما قال من لا عقل له :
أماني إن تحصل تكن أحسن المني . . . وإلا فقد عشنا بها زمناً رغداً
حبيبي .
تترك الأنس بربك لمنية نفسك ؟ ما هذا منك بجميل .
لايغرنك ايمانك ولا إسلامك ولا توحيدك !
أين ثمرته إن خرّج روحك في حال امانيك ؟!
وأنت لا تشعر ما تكون حالك ؟
وأنت لا ترى بعد الموت إلا الذي مت عليه . ولم يكن سوى الاماني .
فاين التوحيد ؟ وأين الايمان ؟ خسرت وقتك ! .
حالي وحالك في الرواية واحدٌ . . . ما القصد إلا العلم واستعماله
104 - إملاء ابن سودكين :
"ومن تجلي الأماني ، وهذا نصه : «أماني النفوس تضاد .. ما القصد إلا العلم واستعماله» .
قال جامعه سمعت شيخي سلام الله عليه يقول في أثناء شرحه لهذا التجلی ما هذا معناه : الأماني متعلقها العدم، فإنها تضاد الأنس بالله .
وللأماني حلاوة وهمية ، فمن استحلاها لم يفلح أبدا ، لكونه فني عن وقته الذي كان ينبغي أن يعمره بأمر وجودي باق فاشتغل بأمر عدمي لم ينتج له سوی الخسارة . فتحفظ من الأماني جهدك . والله يقول الحق ".
104 - شرح تجلي الأماني
489 - (أماني النفوس تضاد الأنس بالله سبحانه لأنه لا يدرك بالأماني ، ولذلك قال) تعالى : ( وغرتكم الأماني) [الحديد :14] فإن النفوس في تلاعب الأماني تنحصر على الموهومات وتفني في ملاذها المخيلة .
( وأماني النفس حديثها بما ليس عندها ولها حلاوة إذا استصحبها العبد ، فلن يفلح أبدا . هي ) إلى الأماني ( ممحقة الأوقات صاحبها خاسر . يلذ بها ، زمان حديثها . فإذا رجع العبد مع نفسه لم ير في يده شيئا حاصلا. فحظه من قال من لا عقل له:
أماني إن تحصل تكن أحسن المني …. وإلا فقد عشنا بها زمنا رغدا
حبيبي تترك الأنس بربك لمنية نفسك ما هذا منك بجميل ).
490 - (لا يغرنك إيمانك ولا إسلامك ولا توحيدك . أين ثمرته إن خرج روحك في حال أمانيك ، وأنت لا تشعر ما تكون حالك ، وأنت لا ترى بعد الموت إلا الذي مت عليه. ولم يكن عندك سوى الأماني . فأين التوحيد ؟ وأين الإيمان ؟ خسرت وقتك)
419 - (حالي وحالك في الرواية واحد …. ما القصد إلا العلم واستعماله)
هذا كله غني عن الشرح ، ومحصله : إن الإعراض عن الأمر الوجودي وتضييع الأوقات في الأمور الوهمية العدمية لا ينتج إلا غاية الخسارة.
.
104 - شرح تجلي الأماني
104. متن تجلي الأماني :
أماني النفوس تضاد الأنس بالله سبحانه . لأنه لا يدرك بالأماني ولذلك قال " وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ " [الحديد : 14] . .
وأماني النفس ، حديثها بما ليس عندها ؛ ولها حلاوة إذا استصحبها العبد ، فلن تفح أبداً .
هي ممحقة الأوقات . صاحبها خاسر لذاتها ، زمان حديثها .
فإذا رجع العبد مع نفسه لم ير في يده شيئاً حاصلاً .
فحظه ما قال من لا عقل له :
أماني إن تحصل تكن أحسن المني . . . وإلا فقد عشنا بها زمناً رغداً
حبيبي .
تترك الأنس بربك لمنية نفسك ؟ ما هذا منك بجميل .
لايغرنك ايمانك ولا إسلامك ولا توحيدك !
أين ثمرته إن خرّج روحك في حال امانيك ؟!
وأنت لا تشعر ما تكون حالك ؟
وأنت لا ترى بعد الموت إلا الذي مت عليه . ولم يكن سوى الاماني .
فاين التوحيد ؟ وأين الايمان ؟ خسرت وقتك ! .
حالي وحالك في الرواية واحدٌ . . . ما القصد إلا العلم واستعماله
104 - إملاء ابن سودكين :
"ومن تجلي الأماني ، وهذا نصه : «أماني النفوس تضاد .. ما القصد إلا العلم واستعماله» .
قال جامعه سمعت شيخي سلام الله عليه يقول في أثناء شرحه لهذا التجلی ما هذا معناه : الأماني متعلقها العدم، فإنها تضاد الأنس بالله .
وللأماني حلاوة وهمية ، فمن استحلاها لم يفلح أبدا ، لكونه فني عن وقته الذي كان ينبغي أن يعمره بأمر وجودي باق فاشتغل بأمر عدمي لم ينتج له سوی الخسارة . فتحفظ من الأماني جهدك . والله يقول الحق ".
104 - شرح تجلي الأماني
489 - (أماني النفوس تضاد الأنس بالله سبحانه لأنه لا يدرك بالأماني ، ولذلك قال) تعالى : ( وغرتكم الأماني) [الحديد :14] فإن النفوس في تلاعب الأماني تنحصر على الموهومات وتفني في ملاذها المخيلة .
( وأماني النفس حديثها بما ليس عندها ولها حلاوة إذا استصحبها العبد ، فلن يفلح أبدا . هي ) إلى الأماني ( ممحقة الأوقات صاحبها خاسر . يلذ بها ، زمان حديثها . فإذا رجع العبد مع نفسه لم ير في يده شيئا حاصلا. فحظه من قال من لا عقل له:
أماني إن تحصل تكن أحسن المني …. وإلا فقد عشنا بها زمنا رغدا
حبيبي تترك الأنس بربك لمنية نفسك ما هذا منك بجميل ).
490 - (لا يغرنك إيمانك ولا إسلامك ولا توحيدك . أين ثمرته إن خرج روحك في حال أمانيك ، وأنت لا تشعر ما تكون حالك ، وأنت لا ترى بعد الموت إلا الذي مت عليه. ولم يكن عندك سوى الأماني . فأين التوحيد ؟ وأين الإيمان ؟ خسرت وقتك)
419 - (حالي وحالك في الرواية واحد …. ما القصد إلا العلم واستعماله)
هذا كله غني عن الشرح ، ومحصله : إن الإعراض عن الأمر الوجودي وتضييع الأوقات في الأمور الوهمية العدمية لا ينتج إلا غاية الخسارة.
.
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin