كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
104 - شرح تجلي الأماني
104. متن تجلي الأماني :
أماني النفوس تضاد الأنس بالله سبحانه . لأنه لا يدرك بالأماني ولذلك قال " وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ " [الحديد : 14] . .
وأماني النفس ، حديثها بما ليس عندها ؛ ولها حلاوة إذا استصحبها العبد ، فلن تفح أبداً .
هي ممحقة الأوقات . صاحبها خاسر لذاتها ، زمان حديثها .
فإذا رجع العبد مع نفسه لم ير في يده شيئاً حاصلاً .
فحظه ما قال من لا عقل له :
أماني إن تحصل تكن أحسن المني . . . وإلا فقد عشنا بها زمناً رغداً
حبيبي .
تترك الأنس بربك لمنية نفسك ؟ ما هذا منك بجميل .
لايغرنك ايمانك ولا إسلامك ولا توحيدك !
أين ثمرته إن خرّج روحك في حال امانيك ؟!
وأنت لا تشعر ما تكون حالك ؟
وأنت لا ترى بعد الموت إلا الذي مت عليه . ولم يكن سوى الاماني .
فاين التوحيد ؟ وأين الايمان ؟ خسرت وقتك ! .
حالي وحالك في الرواية واحدٌ . . . ما القصد إلا العلم واستعماله
104 - إملاء ابن سودكين :
"ومن تجلي الأماني ، وهذا نصه : «أماني النفوس تضاد .. ما القصد إلا العلم واستعماله» .
قال جامعه سمعت شيخي سلام الله عليه يقول في أثناء شرحه لهذا التجلی ما هذا معناه : الأماني متعلقها العدم، فإنها تضاد الأنس بالله .
وللأماني حلاوة وهمية ، فمن استحلاها لم يفلح أبدا ، لكونه فني عن وقته الذي كان ينبغي أن يعمره بأمر وجودي باق فاشتغل بأمر عدمي لم ينتج له سوی الخسارة . فتحفظ من الأماني جهدك . والله يقول الحق ".
104 - شرح تجلي الأماني
489 - (أماني النفوس تضاد الأنس بالله سبحانه لأنه لا يدرك بالأماني ، ولذلك قال) تعالى : ( وغرتكم الأماني) [الحديد :14] فإن النفوس في تلاعب الأماني تنحصر على الموهومات وتفني في ملاذها المخيلة .
( وأماني النفس حديثها بما ليس عندها ولها حلاوة إذا استصحبها العبد ، فلن يفلح أبدا . هي ) إلى الأماني ( ممحقة الأوقات صاحبها خاسر . يلذ بها ، زمان حديثها . فإذا رجع العبد مع نفسه لم ير في يده شيئا حاصلا. فحظه من قال من لا عقل له:
أماني إن تحصل تكن أحسن المني …. وإلا فقد عشنا بها زمنا رغدا
حبيبي تترك الأنس بربك لمنية نفسك ما هذا منك بجميل ).
490 - (لا يغرنك إيمانك ولا إسلامك ولا توحيدك . أين ثمرته إن خرج روحك في حال أمانيك ، وأنت لا تشعر ما تكون حالك ، وأنت لا ترى بعد الموت إلا الذي مت عليه. ولم يكن عندك سوى الأماني . فأين التوحيد ؟ وأين الإيمان ؟ خسرت وقتك)
419 - (حالي وحالك في الرواية واحد …. ما القصد إلا العلم واستعماله)
هذا كله غني عن الشرح ، ومحصله : إن الإعراض عن الأمر الوجودي وتضييع الأوقات في الأمور الوهمية العدمية لا ينتج إلا غاية الخسارة.
.
104 - شرح تجلي الأماني
104. متن تجلي الأماني :
أماني النفوس تضاد الأنس بالله سبحانه . لأنه لا يدرك بالأماني ولذلك قال " وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ " [الحديد : 14] . .
وأماني النفس ، حديثها بما ليس عندها ؛ ولها حلاوة إذا استصحبها العبد ، فلن تفح أبداً .
هي ممحقة الأوقات . صاحبها خاسر لذاتها ، زمان حديثها .
فإذا رجع العبد مع نفسه لم ير في يده شيئاً حاصلاً .
فحظه ما قال من لا عقل له :
أماني إن تحصل تكن أحسن المني . . . وإلا فقد عشنا بها زمناً رغداً
حبيبي .
تترك الأنس بربك لمنية نفسك ؟ ما هذا منك بجميل .
لايغرنك ايمانك ولا إسلامك ولا توحيدك !
أين ثمرته إن خرّج روحك في حال امانيك ؟!
وأنت لا تشعر ما تكون حالك ؟
وأنت لا ترى بعد الموت إلا الذي مت عليه . ولم يكن سوى الاماني .
فاين التوحيد ؟ وأين الايمان ؟ خسرت وقتك ! .
حالي وحالك في الرواية واحدٌ . . . ما القصد إلا العلم واستعماله
104 - إملاء ابن سودكين :
"ومن تجلي الأماني ، وهذا نصه : «أماني النفوس تضاد .. ما القصد إلا العلم واستعماله» .
قال جامعه سمعت شيخي سلام الله عليه يقول في أثناء شرحه لهذا التجلی ما هذا معناه : الأماني متعلقها العدم، فإنها تضاد الأنس بالله .
وللأماني حلاوة وهمية ، فمن استحلاها لم يفلح أبدا ، لكونه فني عن وقته الذي كان ينبغي أن يعمره بأمر وجودي باق فاشتغل بأمر عدمي لم ينتج له سوی الخسارة . فتحفظ من الأماني جهدك . والله يقول الحق ".
104 - شرح تجلي الأماني
489 - (أماني النفوس تضاد الأنس بالله سبحانه لأنه لا يدرك بالأماني ، ولذلك قال) تعالى : ( وغرتكم الأماني) [الحديد :14] فإن النفوس في تلاعب الأماني تنحصر على الموهومات وتفني في ملاذها المخيلة .
( وأماني النفس حديثها بما ليس عندها ولها حلاوة إذا استصحبها العبد ، فلن يفلح أبدا . هي ) إلى الأماني ( ممحقة الأوقات صاحبها خاسر . يلذ بها ، زمان حديثها . فإذا رجع العبد مع نفسه لم ير في يده شيئا حاصلا. فحظه من قال من لا عقل له:
أماني إن تحصل تكن أحسن المني …. وإلا فقد عشنا بها زمنا رغدا
حبيبي تترك الأنس بربك لمنية نفسك ما هذا منك بجميل ).
490 - (لا يغرنك إيمانك ولا إسلامك ولا توحيدك . أين ثمرته إن خرج روحك في حال أمانيك ، وأنت لا تشعر ما تكون حالك ، وأنت لا ترى بعد الموت إلا الذي مت عليه. ولم يكن عندك سوى الأماني . فأين التوحيد ؟ وأين الإيمان ؟ خسرت وقتك)
419 - (حالي وحالك في الرواية واحد …. ما القصد إلا العلم واستعماله)
هذا كله غني عن الشرح ، ومحصله : إن الإعراض عن الأمر الوجودي وتضييع الأوقات في الأمور الوهمية العدمية لا ينتج إلا غاية الخسارة.
.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin