كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
61 - شرح تجلي تفرقة التوحيد
61 - متن تجلي تفرقة التوحيد :
إذا تفرقت الأشياء تمايزت ولا تتمايز إلا بخواصها .
وخاصة كل شيء أحديته .
فبالواحد تجتمع الأشياء وبه تفترق .
61 - نص إملاء ابن سودكين :
« ومن شرح تجلي تفرقة التوحيد، وهو إذا فرقت الأشياء... فبالواحد تجتمع الأشياء وبه تفترق.
قال جامعه سمعت شيخي يقول ما هذا معناه :
أنه إنما تمایزت الأشياء إلا بوحدانيتها وخاصيها وهي ما لا تشارك فيه ، وتلك الأحدية هي نسبة الحق الذي قام به عين الوجود وظهر. فبالأحدية كان جمع التوحيد وبالأحدية كان تفرقة التوحيد، وذلك من حيث المناظر. فتحقق ترشد ».
61 - شرح تجلي تفرقة التوحيد
339 - التوحيد من حيث هو لا جمع فيه ولا تفرقة. ومن حيث اجتماع المختلفات على عين واحدة : جمعه .
ومن حيث تميز كل شيء عن كل شيء، بأحديته اللازمة لخصوص تعينه الذاتي : تفرقته .
ولذلك قال قدس سره :
340 - ( إذا تفرقت الأشياء ) بتميز تعیناتها الذاتية (تمايزت ولا تتمايز إلا بخواصها) المميزة ( وخاصية كل شيء أحديته ) التي لا تشارك فيه أصلا فالأحدية قائمة بكل موجود.
( فبالواحد تجتمع الأشياء ) كما مر آنفا ( وبه تفترق ) فاختصاص كل شيء بأحدية خاصيته ، من سريان أحدية الحق في كل شيء فالأحدية اللازمة للتعين الأول والقابلية الأولى لازمة للتعينات والقابليات المتفرعة منها فافهم.
61 - شرح تجلي تفرقة التوحيد
61 - متن تجلي تفرقة التوحيد :
إذا تفرقت الأشياء تمايزت ولا تتمايز إلا بخواصها .
وخاصة كل شيء أحديته .
فبالواحد تجتمع الأشياء وبه تفترق .
61 - نص إملاء ابن سودكين :
« ومن شرح تجلي تفرقة التوحيد، وهو إذا فرقت الأشياء... فبالواحد تجتمع الأشياء وبه تفترق.
قال جامعه سمعت شيخي يقول ما هذا معناه :
أنه إنما تمایزت الأشياء إلا بوحدانيتها وخاصيها وهي ما لا تشارك فيه ، وتلك الأحدية هي نسبة الحق الذي قام به عين الوجود وظهر. فبالأحدية كان جمع التوحيد وبالأحدية كان تفرقة التوحيد، وذلك من حيث المناظر. فتحقق ترشد ».
61 - شرح تجلي تفرقة التوحيد
339 - التوحيد من حيث هو لا جمع فيه ولا تفرقة. ومن حيث اجتماع المختلفات على عين واحدة : جمعه .
ومن حيث تميز كل شيء عن كل شيء، بأحديته اللازمة لخصوص تعينه الذاتي : تفرقته .
ولذلك قال قدس سره :
340 - ( إذا تفرقت الأشياء ) بتميز تعیناتها الذاتية (تمايزت ولا تتمايز إلا بخواصها) المميزة ( وخاصية كل شيء أحديته ) التي لا تشارك فيه أصلا فالأحدية قائمة بكل موجود.
( فبالواحد تجتمع الأشياء ) كما مر آنفا ( وبه تفترق ) فاختصاص كل شيء بأحدية خاصيته ، من سريان أحدية الحق في كل شيء فالأحدية اللازمة للتعين الأول والقابلية الأولى لازمة للتعينات والقابليات المتفرعة منها فافهم.
25/11/2024, 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
25/11/2024, 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
25/11/2024, 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
25/11/2024, 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
25/11/2024, 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
25/11/2024, 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin