..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة Empty كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 42 - شرح تجلي القدرة

    مُساهمة من طرف Admin 16/10/2020, 13:09

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
    42 - شرح تجلي القدرة
    42 - متن نص تجلي القدرة :
    إذا اجتمعت الإرادة من البعد باستبقاء شروطها من جنس المعاملة مع الجود الإلهي تعالى من البرازخ مطق صاحبها بضربٍ من ضروب الغيوب .

    42 - إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
    "ومن تجلي القدرة " وهو ما هذا نصه : إذا اجتمعت الإرادة. من ضروب الغيوب.
    قال جامعه سمعت الشيخ يقول ما معناه : إن الإرادة لها شروط. والإرادة في هذا التجلي الخاص هي إرادة تكون نتيجة عمل مخصوص شرعي.
    إذ قد يتصور مثل ذلك من الحكماء من غير طريق مخصوص، بل من الجود الإلهي هاهنا لا يؤمن دخول المكر عليهم. ففايدة الشرع الأمن من المكر لأن الشرع هو طريق السعادة .
    والهمم إذا أكملت انفعل عنها العالم مطلقة فيمتاز المريد هاهنا بأحكام بدايته ، وكونه يجري على طريق مخصوصة شرعية فيكون نتيجتها السعادة والأمن من المكر.

    وأما الهمم المؤثرة ، من غير إحكام البدايات بالأوامر الشرعية ، فيصحبها المكر. فاعلم ذلك، ولا بد أن يستحضر صاحب الهمة ما يريد انفعاله في برزخ الخيال ثم يكسوه حلة الوجود .

    42 - شرح تجلي القدرة
    274 - يريد بها القدرة الموهوبة للإنسان، في موطن من مواطن ترقیاته .
    ولذلك قال : (إذا اجتمعت الإرادة من العبد باستيفاء شروطها) المصححة لها في البدايات : (من جنس المعاملة) المرعية في مناهج ارتقائه.
    بمعنى أن تكون الإرادة في النفس أولا من نتائج الأعمال المخصوصة الشرعية ، المسدود عليها مداخل المكر. فإنها إن كانت من نتائج الأعمال التقديسية المبنية على نسق الحكمة العقلية لا يكون صاحبها محفوظة مأمونة من المكر.
    (مع الجود الإلهي تعالی ) المتدارك بالامتنان، لا بالتعمد ( في برزخ من البرازخ) فإن المريد إذا صحح إرادته في البداية بجريها على الأحكام الشرعية ، استصحب الأمن من المكر إلى النهايات.

    فإذا أكملت همته الفعالة في مناهج الأمن من المكر، وانفعلت لها الأكوان ، ظهرت له عيونها في البرازخ الخيالية ، على أبدع لطيفة
    وأحسن صورة ، محفوظة عن الزوال إلى الأبد و(نطق صاحبها) عاجلا (بضرب من ضروب الغيوب).
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 05:21