كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
42 - شرح تجلي القدرة
42 - متن نص تجلي القدرة :
إذا اجتمعت الإرادة من البعد باستبقاء شروطها من جنس المعاملة مع الجود الإلهي تعالى من البرازخ مطق صاحبها بضربٍ من ضروب الغيوب .
42 - إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
"ومن تجلي القدرة " وهو ما هذا نصه : إذا اجتمعت الإرادة. من ضروب الغيوب.
قال جامعه سمعت الشيخ يقول ما معناه : إن الإرادة لها شروط. والإرادة في هذا التجلي الخاص هي إرادة تكون نتيجة عمل مخصوص شرعي.
إذ قد يتصور مثل ذلك من الحكماء من غير طريق مخصوص، بل من الجود الإلهي هاهنا لا يؤمن دخول المكر عليهم. ففايدة الشرع الأمن من المكر لأن الشرع هو طريق السعادة .
والهمم إذا أكملت انفعل عنها العالم مطلقة فيمتاز المريد هاهنا بأحكام بدايته ، وكونه يجري على طريق مخصوصة شرعية فيكون نتيجتها السعادة والأمن من المكر.
وأما الهمم المؤثرة ، من غير إحكام البدايات بالأوامر الشرعية ، فيصحبها المكر. فاعلم ذلك، ولا بد أن يستحضر صاحب الهمة ما يريد انفعاله في برزخ الخيال ثم يكسوه حلة الوجود .
42 - شرح تجلي القدرة
274 - يريد بها القدرة الموهوبة للإنسان، في موطن من مواطن ترقیاته .
ولذلك قال : (إذا اجتمعت الإرادة من العبد باستيفاء شروطها) المصححة لها في البدايات : (من جنس المعاملة) المرعية في مناهج ارتقائه.
بمعنى أن تكون الإرادة في النفس أولا من نتائج الأعمال المخصوصة الشرعية ، المسدود عليها مداخل المكر. فإنها إن كانت من نتائج الأعمال التقديسية المبنية على نسق الحكمة العقلية لا يكون صاحبها محفوظة مأمونة من المكر.
(مع الجود الإلهي تعالی ) المتدارك بالامتنان، لا بالتعمد ( في برزخ من البرازخ) فإن المريد إذا صحح إرادته في البداية بجريها على الأحكام الشرعية ، استصحب الأمن من المكر إلى النهايات.
فإذا أكملت همته الفعالة في مناهج الأمن من المكر، وانفعلت لها الأكوان ، ظهرت له عيونها في البرازخ الخيالية ، على أبدع لطيفة
وأحسن صورة ، محفوظة عن الزوال إلى الأبد و(نطق صاحبها) عاجلا (بضرب من ضروب الغيوب).
.
42 - شرح تجلي القدرة
42 - متن نص تجلي القدرة :
إذا اجتمعت الإرادة من البعد باستبقاء شروطها من جنس المعاملة مع الجود الإلهي تعالى من البرازخ مطق صاحبها بضربٍ من ضروب الغيوب .
42 - إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
"ومن تجلي القدرة " وهو ما هذا نصه : إذا اجتمعت الإرادة. من ضروب الغيوب.
قال جامعه سمعت الشيخ يقول ما معناه : إن الإرادة لها شروط. والإرادة في هذا التجلي الخاص هي إرادة تكون نتيجة عمل مخصوص شرعي.
إذ قد يتصور مثل ذلك من الحكماء من غير طريق مخصوص، بل من الجود الإلهي هاهنا لا يؤمن دخول المكر عليهم. ففايدة الشرع الأمن من المكر لأن الشرع هو طريق السعادة .
والهمم إذا أكملت انفعل عنها العالم مطلقة فيمتاز المريد هاهنا بأحكام بدايته ، وكونه يجري على طريق مخصوصة شرعية فيكون نتيجتها السعادة والأمن من المكر.
وأما الهمم المؤثرة ، من غير إحكام البدايات بالأوامر الشرعية ، فيصحبها المكر. فاعلم ذلك، ولا بد أن يستحضر صاحب الهمة ما يريد انفعاله في برزخ الخيال ثم يكسوه حلة الوجود .
42 - شرح تجلي القدرة
274 - يريد بها القدرة الموهوبة للإنسان، في موطن من مواطن ترقیاته .
ولذلك قال : (إذا اجتمعت الإرادة من العبد باستيفاء شروطها) المصححة لها في البدايات : (من جنس المعاملة) المرعية في مناهج ارتقائه.
بمعنى أن تكون الإرادة في النفس أولا من نتائج الأعمال المخصوصة الشرعية ، المسدود عليها مداخل المكر. فإنها إن كانت من نتائج الأعمال التقديسية المبنية على نسق الحكمة العقلية لا يكون صاحبها محفوظة مأمونة من المكر.
(مع الجود الإلهي تعالی ) المتدارك بالامتنان، لا بالتعمد ( في برزخ من البرازخ) فإن المريد إذا صحح إرادته في البداية بجريها على الأحكام الشرعية ، استصحب الأمن من المكر إلى النهايات.
فإذا أكملت همته الفعالة في مناهج الأمن من المكر، وانفعلت لها الأكوان ، ظهرت له عيونها في البرازخ الخيالية ، على أبدع لطيفة
وأحسن صورة ، محفوظة عن الزوال إلى الأبد و(نطق صاحبها) عاجلا (بضرب من ضروب الغيوب).
.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin