كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
42 - شرح تجلي القدرة
42 - متن نص تجلي القدرة :
إذا اجتمعت الإرادة من البعد باستبقاء شروطها من جنس المعاملة مع الجود الإلهي تعالى من البرازخ مطق صاحبها بضربٍ من ضروب الغيوب .
42 - إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
"ومن تجلي القدرة " وهو ما هذا نصه : إذا اجتمعت الإرادة. من ضروب الغيوب.
قال جامعه سمعت الشيخ يقول ما معناه : إن الإرادة لها شروط. والإرادة في هذا التجلي الخاص هي إرادة تكون نتيجة عمل مخصوص شرعي.
إذ قد يتصور مثل ذلك من الحكماء من غير طريق مخصوص، بل من الجود الإلهي هاهنا لا يؤمن دخول المكر عليهم. ففايدة الشرع الأمن من المكر لأن الشرع هو طريق السعادة .
والهمم إذا أكملت انفعل عنها العالم مطلقة فيمتاز المريد هاهنا بأحكام بدايته ، وكونه يجري على طريق مخصوصة شرعية فيكون نتيجتها السعادة والأمن من المكر.
وأما الهمم المؤثرة ، من غير إحكام البدايات بالأوامر الشرعية ، فيصحبها المكر. فاعلم ذلك، ولا بد أن يستحضر صاحب الهمة ما يريد انفعاله في برزخ الخيال ثم يكسوه حلة الوجود .
42 - شرح تجلي القدرة
274 - يريد بها القدرة الموهوبة للإنسان، في موطن من مواطن ترقیاته .
ولذلك قال : (إذا اجتمعت الإرادة من العبد باستيفاء شروطها) المصححة لها في البدايات : (من جنس المعاملة) المرعية في مناهج ارتقائه.
بمعنى أن تكون الإرادة في النفس أولا من نتائج الأعمال المخصوصة الشرعية ، المسدود عليها مداخل المكر. فإنها إن كانت من نتائج الأعمال التقديسية المبنية على نسق الحكمة العقلية لا يكون صاحبها محفوظة مأمونة من المكر.
(مع الجود الإلهي تعالی ) المتدارك بالامتنان، لا بالتعمد ( في برزخ من البرازخ) فإن المريد إذا صحح إرادته في البداية بجريها على الأحكام الشرعية ، استصحب الأمن من المكر إلى النهايات.
فإذا أكملت همته الفعالة في مناهج الأمن من المكر، وانفعلت لها الأكوان ، ظهرت له عيونها في البرازخ الخيالية ، على أبدع لطيفة
وأحسن صورة ، محفوظة عن الزوال إلى الأبد و(نطق صاحبها) عاجلا (بضرب من ضروب الغيوب).
.
42 - شرح تجلي القدرة
42 - متن نص تجلي القدرة :
إذا اجتمعت الإرادة من البعد باستبقاء شروطها من جنس المعاملة مع الجود الإلهي تعالى من البرازخ مطق صاحبها بضربٍ من ضروب الغيوب .
42 - إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
"ومن تجلي القدرة " وهو ما هذا نصه : إذا اجتمعت الإرادة. من ضروب الغيوب.
قال جامعه سمعت الشيخ يقول ما معناه : إن الإرادة لها شروط. والإرادة في هذا التجلي الخاص هي إرادة تكون نتيجة عمل مخصوص شرعي.
إذ قد يتصور مثل ذلك من الحكماء من غير طريق مخصوص، بل من الجود الإلهي هاهنا لا يؤمن دخول المكر عليهم. ففايدة الشرع الأمن من المكر لأن الشرع هو طريق السعادة .
والهمم إذا أكملت انفعل عنها العالم مطلقة فيمتاز المريد هاهنا بأحكام بدايته ، وكونه يجري على طريق مخصوصة شرعية فيكون نتيجتها السعادة والأمن من المكر.
وأما الهمم المؤثرة ، من غير إحكام البدايات بالأوامر الشرعية ، فيصحبها المكر. فاعلم ذلك، ولا بد أن يستحضر صاحب الهمة ما يريد انفعاله في برزخ الخيال ثم يكسوه حلة الوجود .
42 - شرح تجلي القدرة
274 - يريد بها القدرة الموهوبة للإنسان، في موطن من مواطن ترقیاته .
ولذلك قال : (إذا اجتمعت الإرادة من العبد باستيفاء شروطها) المصححة لها في البدايات : (من جنس المعاملة) المرعية في مناهج ارتقائه.
بمعنى أن تكون الإرادة في النفس أولا من نتائج الأعمال المخصوصة الشرعية ، المسدود عليها مداخل المكر. فإنها إن كانت من نتائج الأعمال التقديسية المبنية على نسق الحكمة العقلية لا يكون صاحبها محفوظة مأمونة من المكر.
(مع الجود الإلهي تعالی ) المتدارك بالامتنان، لا بالتعمد ( في برزخ من البرازخ) فإن المريد إذا صحح إرادته في البداية بجريها على الأحكام الشرعية ، استصحب الأمن من المكر إلى النهايات.
فإذا أكملت همته الفعالة في مناهج الأمن من المكر، وانفعلت لها الأكوان ، ظهرت له عيونها في البرازخ الخيالية ، على أبدع لطيفة
وأحسن صورة ، محفوظة عن الزوال إلى الأبد و(نطق صاحبها) عاجلا (بضرب من ضروب الغيوب).
.
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin