ما نفع القلب مثل عزلة يدخل بها ميدان فكرة -1-
يقول بن عطاء رحمه الله (ما نفع القلب مثل عزلة يدخل بها ميدان فكرة)
المعاني التي تطلق عليها كلمة القلب
والآن نبدأ بشرح هذه الحكمة وتحليلها.أولاً: كلمة القلب تأتي بمعنى العقل، وتأتي بمعنى العضلة المعروفة وراء الأضلاع في الجانب الأيسر من جسم الإنسان. وقد وردت في القرآن بالمعنيين:
وردت بمعنى العقل في قوله تعالى: { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ } { ق:50/37 } ومراد ابن عطاء الله بكلمة القلب هنا القلب بمعناه الحقيقي وليس المعنى المجازي المتمثل في العقل.
ـ المطلوب في هذا المجال التربوي عزلة جزئية لا العزلة الكلية الدائمة
ثانياً: ينبغي أن نلاحظ أن ابن عطاء الله عبّر بكلمة (عزلة) منكرة، ولم يعبر بكلمة (العزلة) معرّفة. وبين النكرة والمعرفة فرق دقيق في المعنى.كلمة (عزلة) منكرة تدل على التقليل بينما المعرّفة بـ «أل» تدل على التكثير.. فعندما يقول: «ما نفع القلب مثل عزلة» يعني مثل شيء من العزلة، ولو قال: ما نفع القلب مثل العزلة، لكان معناه: ما نفع القلب شيء مثل العزلة الدائمة. وهو إنما يريد التنبيه إلى أن المشروع والمطلوب إنما هو شيء من العزلة لا أن يتخذ الإنسان منها منهجاًلحياته كلها، فيبتعد عن المجتمع ويقصي نفسه عن الدنيا في كهف من الغربة والابتعاد عن الناس وشؤونهم.إن هذا الثاني يتنافى مع الفطرة الإنسانية، إذ الإنسان اجتماعي بطبعه.فمن أجل هذا ساق ابن عطاء الله الكلمة نكرة، ولم يأت بها معرّفة بـ «أل» .إذن العزلة ليست مرادة لذاتها وإنما هي مطلوبة لتكون مناخاً وظرفاً مناسباً، للتأمل والتفكير. أي فلو أن أحدنا أخذ الشطر الأول من هذه الحكمة فألزم نفسه بمنهاج من العزلة، يخلو فيها مع نفسه ساعة أو ساعتين كل يوم، يعانق هذه العزلة لذاتها بعيداً عن أي عمل.. بعيداً عن القراءة.. بعيداً عن أي وظيفة فكرية.. فهو سلوك جانح مختل، لا يأتي لصاحبه بأي خير، بل هو بالأحرى سلوك ضارّ للنفس ومزهق للوقت.
يقول بن عطاء رحمه الله (ما نفع القلب مثل عزلة يدخل بها ميدان فكرة)
المعاني التي تطلق عليها كلمة القلب
والآن نبدأ بشرح هذه الحكمة وتحليلها.أولاً: كلمة القلب تأتي بمعنى العقل، وتأتي بمعنى العضلة المعروفة وراء الأضلاع في الجانب الأيسر من جسم الإنسان. وقد وردت في القرآن بالمعنيين:
وردت بمعنى العقل في قوله تعالى: { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ } { ق:50/37 } ومراد ابن عطاء الله بكلمة القلب هنا القلب بمعناه الحقيقي وليس المعنى المجازي المتمثل في العقل.
ـ المطلوب في هذا المجال التربوي عزلة جزئية لا العزلة الكلية الدائمة
ثانياً: ينبغي أن نلاحظ أن ابن عطاء الله عبّر بكلمة (عزلة) منكرة، ولم يعبر بكلمة (العزلة) معرّفة. وبين النكرة والمعرفة فرق دقيق في المعنى.كلمة (عزلة) منكرة تدل على التقليل بينما المعرّفة بـ «أل» تدل على التكثير.. فعندما يقول: «ما نفع القلب مثل عزلة» يعني مثل شيء من العزلة، ولو قال: ما نفع القلب مثل العزلة، لكان معناه: ما نفع القلب شيء مثل العزلة الدائمة. وهو إنما يريد التنبيه إلى أن المشروع والمطلوب إنما هو شيء من العزلة لا أن يتخذ الإنسان منها منهجاًلحياته كلها، فيبتعد عن المجتمع ويقصي نفسه عن الدنيا في كهف من الغربة والابتعاد عن الناس وشؤونهم.إن هذا الثاني يتنافى مع الفطرة الإنسانية، إذ الإنسان اجتماعي بطبعه.فمن أجل هذا ساق ابن عطاء الله الكلمة نكرة، ولم يأت بها معرّفة بـ «أل» .إذن العزلة ليست مرادة لذاتها وإنما هي مطلوبة لتكون مناخاً وظرفاً مناسباً، للتأمل والتفكير. أي فلو أن أحدنا أخذ الشطر الأول من هذه الحكمة فألزم نفسه بمنهاج من العزلة، يخلو فيها مع نفسه ساعة أو ساعتين كل يوم، يعانق هذه العزلة لذاتها بعيداً عن أي عمل.. بعيداً عن القراءة.. بعيداً عن أي وظيفة فكرية.. فهو سلوك جانح مختل، لا يأتي لصاحبه بأي خير، بل هو بالأحرى سلوك ضارّ للنفس ومزهق للوقت.
أمس في 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
أمس في 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
أمس في 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
أمس في 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
أمس في 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
أمس في 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin