مَا صَلُحتَ لنا مَا دَامَتْ فِيكَ بَقيَّةٌ لِسِوَانَا فَإِذَا حَوَّلْتَ السِّوَى أفْنَيْنَاكَ عَنْكَ فصلحت لنَا فَأَوْدَعنَاك سِرَّنَا.
ما صَلحت لنا مادام فيك بقية لسوانا دنويّة او أخرويّة لأنك حينئذ لا تصلح لمقام العبوديّة الذى هو القيام بالله لله؛ لأنك إذا أتيت ذنبا عظيما إذ من الذنوب العظيمة عندهم أن ترى لك وجودا مع الله تعالى، وإليه أشار الجنيد بقوله : "وجودك ذنب لايقاس به ذنب" فإذا حوّلت السوى عنك بأن خرجت عنه حتّى عن الفناء، أفنيناك بعلمنا ونورنا عنك حتى صرت لاترى لك وجودا، بل ترى بالله الوجود وهو لله، فصار قلبك محلا لسرّنا الربّانى وهو معنى يعجز الفكر عن تصوّره واللسان عن التعبير عنه، فصلُحت حينئذ لنا فأودعناك سرّنا فما صلح للسّر إلا بعد أن أفناه عنه مولاه وأبقاه به له فصار حرّا عن رقّ الغير ومحلا للأسرار، فالمطلوب التجرّد عما سواه تعالى.
إذا لم يَبقَى عَليكَ حَرَكَةٌ لِنفسِكَ كَمُلَ يَقينُكَ وإذا لم يَبْقَ لكَ وُجودٌ كَمُلَ توْحِيدُك.
إذا لم يبق عليك حركة لنفسك تخرجها عنك كمُلَ يقينك لاستغنائك به تعالى وإذا لم يبقَ لك وجود عندك بأن فنيت عما سواه تعالى كمل توحيدك لعجزك عن إدراك ما حصل لك من المعرفة فهى الغاية التى لاتدرك، واليه الإشارة بخبر : "سبحانك ما عرفناك حقّ معرفتك" وخبر : "من عرف الله كلّ لسانه".
ما صَلحت لنا مادام فيك بقية لسوانا دنويّة او أخرويّة لأنك حينئذ لا تصلح لمقام العبوديّة الذى هو القيام بالله لله؛ لأنك إذا أتيت ذنبا عظيما إذ من الذنوب العظيمة عندهم أن ترى لك وجودا مع الله تعالى، وإليه أشار الجنيد بقوله : "وجودك ذنب لايقاس به ذنب" فإذا حوّلت السوى عنك بأن خرجت عنه حتّى عن الفناء، أفنيناك بعلمنا ونورنا عنك حتى صرت لاترى لك وجودا، بل ترى بالله الوجود وهو لله، فصار قلبك محلا لسرّنا الربّانى وهو معنى يعجز الفكر عن تصوّره واللسان عن التعبير عنه، فصلُحت حينئذ لنا فأودعناك سرّنا فما صلح للسّر إلا بعد أن أفناه عنه مولاه وأبقاه به له فصار حرّا عن رقّ الغير ومحلا للأسرار، فالمطلوب التجرّد عما سواه تعالى.
إذا لم يَبقَى عَليكَ حَرَكَةٌ لِنفسِكَ كَمُلَ يَقينُكَ وإذا لم يَبْقَ لكَ وُجودٌ كَمُلَ توْحِيدُك.
إذا لم يبق عليك حركة لنفسك تخرجها عنك كمُلَ يقينك لاستغنائك به تعالى وإذا لم يبقَ لك وجود عندك بأن فنيت عما سواه تعالى كمل توحيدك لعجزك عن إدراك ما حصل لك من المعرفة فهى الغاية التى لاتدرك، واليه الإشارة بخبر : "سبحانك ما عرفناك حقّ معرفتك" وخبر : "من عرف الله كلّ لسانه".
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin