مَا صَلُحتَ لنا مَا دَامَتْ فِيكَ بَقيَّةٌ لِسِوَانَا فَإِذَا حَوَّلْتَ السِّوَى أفْنَيْنَاكَ عَنْكَ فصلحت لنَا فَأَوْدَعنَاك سِرَّنَا.
ما صَلحت لنا مادام فيك بقية لسوانا دنويّة او أخرويّة لأنك حينئذ لا تصلح لمقام العبوديّة الذى هو القيام بالله لله؛ لأنك إذا أتيت ذنبا عظيما إذ من الذنوب العظيمة عندهم أن ترى لك وجودا مع الله تعالى، وإليه أشار الجنيد بقوله : "وجودك ذنب لايقاس به ذنب" فإذا حوّلت السوى عنك بأن خرجت عنه حتّى عن الفناء، أفنيناك بعلمنا ونورنا عنك حتى صرت لاترى لك وجودا، بل ترى بالله الوجود وهو لله، فصار قلبك محلا لسرّنا الربّانى وهو معنى يعجز الفكر عن تصوّره واللسان عن التعبير عنه، فصلُحت حينئذ لنا فأودعناك سرّنا فما صلح للسّر إلا بعد أن أفناه عنه مولاه وأبقاه به له فصار حرّا عن رقّ الغير ومحلا للأسرار، فالمطلوب التجرّد عما سواه تعالى.
إذا لم يَبقَى عَليكَ حَرَكَةٌ لِنفسِكَ كَمُلَ يَقينُكَ وإذا لم يَبْقَ لكَ وُجودٌ كَمُلَ توْحِيدُك.
إذا لم يبق عليك حركة لنفسك تخرجها عنك كمُلَ يقينك لاستغنائك به تعالى وإذا لم يبقَ لك وجود عندك بأن فنيت عما سواه تعالى كمل توحيدك لعجزك عن إدراك ما حصل لك من المعرفة فهى الغاية التى لاتدرك، واليه الإشارة بخبر : "سبحانك ما عرفناك حقّ معرفتك" وخبر : "من عرف الله كلّ لسانه".
ما صَلحت لنا مادام فيك بقية لسوانا دنويّة او أخرويّة لأنك حينئذ لا تصلح لمقام العبوديّة الذى هو القيام بالله لله؛ لأنك إذا أتيت ذنبا عظيما إذ من الذنوب العظيمة عندهم أن ترى لك وجودا مع الله تعالى، وإليه أشار الجنيد بقوله : "وجودك ذنب لايقاس به ذنب" فإذا حوّلت السوى عنك بأن خرجت عنه حتّى عن الفناء، أفنيناك بعلمنا ونورنا عنك حتى صرت لاترى لك وجودا، بل ترى بالله الوجود وهو لله، فصار قلبك محلا لسرّنا الربّانى وهو معنى يعجز الفكر عن تصوّره واللسان عن التعبير عنه، فصلُحت حينئذ لنا فأودعناك سرّنا فما صلح للسّر إلا بعد أن أفناه عنه مولاه وأبقاه به له فصار حرّا عن رقّ الغير ومحلا للأسرار، فالمطلوب التجرّد عما سواه تعالى.
إذا لم يَبقَى عَليكَ حَرَكَةٌ لِنفسِكَ كَمُلَ يَقينُكَ وإذا لم يَبْقَ لكَ وُجودٌ كَمُلَ توْحِيدُك.
إذا لم يبق عليك حركة لنفسك تخرجها عنك كمُلَ يقينك لاستغنائك به تعالى وإذا لم يبقَ لك وجود عندك بأن فنيت عما سواه تعالى كمل توحيدك لعجزك عن إدراك ما حصل لك من المعرفة فهى الغاية التى لاتدرك، واليه الإشارة بخبر : "سبحانك ما عرفناك حقّ معرفتك" وخبر : "من عرف الله كلّ لسانه".
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin