العلم طريق العمل، والعمل طريق العلم، والعلم طريق المعرفة، والمعرفة طريق الكشف، والكشف طريق الفنا.
العلم العملي طريق العمل إذ لا يصح عمل إلا بالعلم بكيفيته، والعمل طريق العلم اللدني، قال الله تعالى : {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ} وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ عَمِلَ بِمَا عَلِمَ أوْرَثَهُ اللهُ عِلْمَ مَا لَمْ يَعَلَم) والعلم اللدني طريق المعرفة بالله لأنها إنما تحصّل بما أمرك الله من التعرف، وهو تعالى يتعرف إلى عباده بقدر ما وهبهم من العلم اللدني، ومَن تعرَّف إليه عرفَ نفسه، ومن عرف نفسه عرف ربّه، ومن عرف ربه جهل نفسه، فالتعرف يتعلق بمعرفة النفس، ومعرفة النفس تتعلّق بمعرفة الرب، ومعرفة الرب تتعلق بجهل النفس، ففي الخبر : (أعرفكم بنفسه أعرفكم بربه) والمعرفة بالله طريق الكشف على حقائق الأشياء، والكشف طريق الفنا عمّا سوى الله تعالى بأن لا يرى غيره؛ لأن العبد إذا علم أنه مخلوق وأن كل مخلوق فان، شاهد ببصيرته أنه فان، وفناء الفنا أن لا ترى فناك، وهذا يسمّى الفنا المفسّر برؤيتك أن الله محيط بكل شيء، والفناء يكون علمًا ثم عينًا ثم حقًّا؛ لأن الفنا ثلاثة أقسام :
فناء في الأفعال كقولهم : لا فاعل إلا الله تعالى.
وفناء في الصفات كقولهم : لا حي إلا الله.
وفناء في الذات كقولهم : لا موجود إلا الله.
والثلاثة مراده بقول بعض العارفين : "من شهد الخلق لا فعل لهم فقد فاز، ومن شهدهم بلا حياة لهم فقد حاز، ومن شهدهم عين العدم فقد وصل".
العلم العملي طريق العمل إذ لا يصح عمل إلا بالعلم بكيفيته، والعمل طريق العلم اللدني، قال الله تعالى : {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ} وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ عَمِلَ بِمَا عَلِمَ أوْرَثَهُ اللهُ عِلْمَ مَا لَمْ يَعَلَم) والعلم اللدني طريق المعرفة بالله لأنها إنما تحصّل بما أمرك الله من التعرف، وهو تعالى يتعرف إلى عباده بقدر ما وهبهم من العلم اللدني، ومَن تعرَّف إليه عرفَ نفسه، ومن عرف نفسه عرف ربّه، ومن عرف ربه جهل نفسه، فالتعرف يتعلق بمعرفة النفس، ومعرفة النفس تتعلّق بمعرفة الرب، ومعرفة الرب تتعلق بجهل النفس، ففي الخبر : (أعرفكم بنفسه أعرفكم بربه) والمعرفة بالله طريق الكشف على حقائق الأشياء، والكشف طريق الفنا عمّا سوى الله تعالى بأن لا يرى غيره؛ لأن العبد إذا علم أنه مخلوق وأن كل مخلوق فان، شاهد ببصيرته أنه فان، وفناء الفنا أن لا ترى فناك، وهذا يسمّى الفنا المفسّر برؤيتك أن الله محيط بكل شيء، والفناء يكون علمًا ثم عينًا ثم حقًّا؛ لأن الفنا ثلاثة أقسام :
فناء في الأفعال كقولهم : لا فاعل إلا الله تعالى.
وفناء في الصفات كقولهم : لا حي إلا الله.
وفناء في الذات كقولهم : لا موجود إلا الله.
والثلاثة مراده بقول بعض العارفين : "من شهد الخلق لا فعل لهم فقد فاز، ومن شهدهم بلا حياة لهم فقد حاز، ومن شهدهم عين العدم فقد وصل".
اليوم في 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
اليوم في 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
اليوم في 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
اليوم في 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
اليوم في 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin