..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9) Empty كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (9)

    مُساهمة من طرف Admin 25/3/2021, 11:34

    أهلُ الباطنِ معَ اليَقينِ وَأَهْلُ الظَّاهِرِ معَ الإيمَانِ.
    أهل الباطن، أي : الحقيقة، مع اليقين لخلوصهم من وهم الرّسوم، وانكشاف العلم اللدنى لهم، فعاينوه وشاهدوه، فصاروا على يقين ثابت جازم، وإبتداء اليقين المكاشفة، ثم المعاينة، ثم المشاهدة، ولذلك قال عامربن قيس : "لو كشف الغطا ما ازددت يقينا."
    وأهل الظاهر أي : الشريعة، مع الإيمان بالغيب لا بالمشاهدة لبقاء الرسوم لوقوفهم مع ظواهر متعلقات الإيمان.
    (فمتى تحرَّك قَلبُ صَاحِبِ اليقينِ نَقَضَ يضقينُهُ، ومَتَى لم يَخطرْ لهُ خاطِرٌ كَمُلَ يقينُهُ.
    فمتى تحرَّك قَلبُ صَاحِبِ اليقينِ لغير الله تعالى، بأن التفت لحظة من حال، أو مقام، أو غيره، نقص يقينه عند أهل الباطن، ومتى لم يخطر له خاطر لغير الله كمُلَ يقينه، فعلى صاحب اليقين المراقبة على الدوام، وهى مراعاة السّرّ بملاحظة الحقّ، مع كل خطرة، وشبّه حاله بحال الهرة فى مراقبتها للصيد، فمتى اختلّت المراقبة اختلّ الغرض.
    وَمَتى تَحرَّكَ قَلْبُ صَاحِبِ الإيمانِ بالغيب بِغَيْرِ الأَمرِ نَقَصَ إيمانُهُ، ومَتَى تَحرَّكَ بالأمرِ كَمُلَ إيمانُهُ.
    وَمَتى تَحرَّكَ قَلْبُ صَاحِبِ الإيمانِ بالغيب بِغَيْرِ الأَمرِ الإلهي نَقَصَ إيمانُهُ، لأن الإيمان يَنقصُ بالمعصية كما يزيد بالطاعة أخذا من خبر : "لا يزنى الزانى حين يزنى وهو مؤمن" ومتى تحرّك بالأمر الإلهيّ وقام به كمل إيمانه بالله تعالى.

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 13:47