..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12) Empty كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (12)

    مُساهمة من طرف Admin 25/3/2021, 11:37

    (المُحبُّ أنْفَاسُهُ حِكْمَةٌ والمَحْبُوبُ أَنْفَاسُهُ قُدْرَةٌ كناية)

    (المحبُّ أنفاسهُ) كناية عن كلامه لأنه قد لايشهد إلاّ محبوبه ولا يسمع إلاّ منه فلا ينطق إلاّ بالحكمة لأنها الفهم عن الله (والمَحبوبُ) لكونه قد تزايد قربة لربّه بزيادة حبّه له (أنفاسه قدره) لأنه سائر فى الأكوان بمعونة الملك المنّان، فالمحبّ سالك مجذوب أي عن إرادته والمحبوب مجذوب سالك وهو أعلا وأخصّ من المحبّ لأنه مراد والمحبّ مريد، ولهم مجذوب أبتر وسالك أبتر وهما مذكوران فى المطولات وعابد ناسك وهو الناظر لوجوده الطالب لعوض عمله كما أشار إليه بقوله:

    (العِبَادَات للمُعَاوَضَاتِ وَالمَحَبَّةُ لِلْقَرُبَاتِ)

    (العِبَادَات للمُعَاوَضَات)، قال الله تعالى : {مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا} (والمحبّة للقُرباتِ) أي للتّقرب إليه تعالى بصدق وإخلاص. واعلم أن المؤمنين أربعة أقسام
    :
    قسم يريد ثواب الدنيا والآخرة.
    وقسم يريد الآخرة فقط.
    وقسم يريد مالكهما.
    وقسم ما له إرادة.
    فالأول : عوّام المؤمنين وإن تفاوتوا، والثاني : خوّاصهم، والثالث : خوّاص خوّاصهم وهم المحبون، والرابع : أخصّ خواصهم، وهو العارف بالله فى الله لله .ومن ثمّ قال الله تعالى فى حديث قدسيّ : (أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ) أعددتُ لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأتْ ولا أذُنٌ سَمِعَتْ ولا خطَرَ على قَلبِ بَشَر وهؤلاء عبيد المُنعم لا عبيد النِّعمة وهم قليلون، قال الله تعالى :{ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} وقليل ماهم، وهم مع الخلق بأبدانهم ومع الحق بقلوبهم، لايفترون عن مشاهدته طرفة عين وقال فى حديث قدسى أيضا على ما قال المؤلف : (لمّا أَرَادُونِي لِي أَعْطَيْتُهُمْ مَالَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ) وهذا مع ما قبله نتيجة ما أمدهم به الله تعالى من المحبّة.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 15:32