(المُحبُّ أنْفَاسُهُ حِكْمَةٌ والمَحْبُوبُ أَنْفَاسُهُ قُدْرَةٌ كناية)
(المحبُّ أنفاسهُ) كناية عن كلامه لأنه قد لايشهد إلاّ محبوبه ولا يسمع إلاّ منه فلا ينطق إلاّ بالحكمة لأنها الفهم عن الله (والمَحبوبُ) لكونه قد تزايد قربة لربّه بزيادة حبّه له (أنفاسه قدره) لأنه سائر فى الأكوان بمعونة الملك المنّان، فالمحبّ سالك مجذوب أي عن إرادته والمحبوب مجذوب سالك وهو أعلا وأخصّ من المحبّ لأنه مراد والمحبّ مريد، ولهم مجذوب أبتر وسالك أبتر وهما مذكوران فى المطولات وعابد ناسك وهو الناظر لوجوده الطالب لعوض عمله كما أشار إليه بقوله:
(العِبَادَات للمُعَاوَضَاتِ وَالمَحَبَّةُ لِلْقَرُبَاتِ)
(العِبَادَات للمُعَاوَضَات)، قال الله تعالى : {مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا} (والمحبّة للقُرباتِ) أي للتّقرب إليه تعالى بصدق وإخلاص. واعلم أن المؤمنين أربعة أقسام
:
قسم يريد ثواب الدنيا والآخرة.
وقسم يريد الآخرة فقط.
وقسم يريد مالكهما.
وقسم ما له إرادة.
فالأول : عوّام المؤمنين وإن تفاوتوا، والثاني : خوّاصهم، والثالث : خوّاص خوّاصهم وهم المحبون، والرابع : أخصّ خواصهم، وهو العارف بالله فى الله لله .ومن ثمّ قال الله تعالى فى حديث قدسيّ : (أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ) أعددتُ لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأتْ ولا أذُنٌ سَمِعَتْ ولا خطَرَ على قَلبِ بَشَر وهؤلاء عبيد المُنعم لا عبيد النِّعمة وهم قليلون، قال الله تعالى :{ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} وقليل ماهم، وهم مع الخلق بأبدانهم ومع الحق بقلوبهم، لايفترون عن مشاهدته طرفة عين وقال فى حديث قدسى أيضا على ما قال المؤلف : (لمّا أَرَادُونِي لِي أَعْطَيْتُهُمْ مَالَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ) وهذا مع ما قبله نتيجة ما أمدهم به الله تعالى من المحبّة.
(المحبُّ أنفاسهُ) كناية عن كلامه لأنه قد لايشهد إلاّ محبوبه ولا يسمع إلاّ منه فلا ينطق إلاّ بالحكمة لأنها الفهم عن الله (والمَحبوبُ) لكونه قد تزايد قربة لربّه بزيادة حبّه له (أنفاسه قدره) لأنه سائر فى الأكوان بمعونة الملك المنّان، فالمحبّ سالك مجذوب أي عن إرادته والمحبوب مجذوب سالك وهو أعلا وأخصّ من المحبّ لأنه مراد والمحبّ مريد، ولهم مجذوب أبتر وسالك أبتر وهما مذكوران فى المطولات وعابد ناسك وهو الناظر لوجوده الطالب لعوض عمله كما أشار إليه بقوله:
(العِبَادَات للمُعَاوَضَاتِ وَالمَحَبَّةُ لِلْقَرُبَاتِ)
(العِبَادَات للمُعَاوَضَات)، قال الله تعالى : {مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا} (والمحبّة للقُرباتِ) أي للتّقرب إليه تعالى بصدق وإخلاص. واعلم أن المؤمنين أربعة أقسام
:
قسم يريد ثواب الدنيا والآخرة.
وقسم يريد الآخرة فقط.
وقسم يريد مالكهما.
وقسم ما له إرادة.
فالأول : عوّام المؤمنين وإن تفاوتوا، والثاني : خوّاصهم، والثالث : خوّاص خوّاصهم وهم المحبون، والرابع : أخصّ خواصهم، وهو العارف بالله فى الله لله .ومن ثمّ قال الله تعالى فى حديث قدسيّ : (أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ) أعددتُ لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأتْ ولا أذُنٌ سَمِعَتْ ولا خطَرَ على قَلبِ بَشَر وهؤلاء عبيد المُنعم لا عبيد النِّعمة وهم قليلون، قال الله تعالى :{ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} وقليل ماهم، وهم مع الخلق بأبدانهم ومع الحق بقلوبهم، لايفترون عن مشاهدته طرفة عين وقال فى حديث قدسى أيضا على ما قال المؤلف : (لمّا أَرَادُونِي لِي أَعْطَيْتُهُمْ مَالَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ) وهذا مع ما قبله نتيجة ما أمدهم به الله تعالى من المحبّة.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin