..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Emptyاليوم في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72" ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر"

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72"  ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"72" ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر"

    مُساهمة من طرف Admin 15/11/2021, 22:08

    الدرس الثاني والسبعون ألا إلى الله تصير الأمور "في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر"
    قال الشيخ عبد القادر رضي الله عنه :
    قام رجل يسأله مسألة قال له امسك أرى سؤالك يخرج من طبعك ونفسك لا تخاطر معي أنا سياف أنا قتال . " ويحذركم الله نفسه ".
    أما أنت یا عامي فيحذرك الله عذابه ، وأنت یا خاص فيحذرك الله نفسه ، ويا خاص الخاص يحذرك الله به تقليباته ، يحذرك يا عامي أن يأخذ سمعك وبصرك وقواك ومالك ، وأهلك ثم ينقلك إلى الآخرة فتؤاخذ.
    ويا خاص الخاص يحذرك منه فكن على قدم الحذر حتى لا تغفل يسارر الحق سرك يقول له : إني أنا الله لا تخف ولا تحذر إذا تم هذا كلا تقدمت إلى الخوف يمنعك كلها تكدر امنك بالخوف صفاه ، إذا تمت صحة القلب لا يضره ملك ما بين السماء والارض ، ليس هذا يجيء بالتحلي والتمني والتكلف ، هذا بأهلية تأتي من السماء يرقيك الفعل مع قيام الزهد في قلبك ، الرحمة تنزل عليك وعلى أهل مجلسك ، المباهاة والزوائد تترادف .
    جاء مريد إلى ح?يم قعد بين يديه فقال له إني اتمنى بقعة من الجنة لا أطلب غيرها ، فقال له الحكيم ليتك قنعت من الدنيا كقناعك من الأخرة إن كان الموت حقا لا بد منه ، فمت الساعة ، الميت لا مخالطة له لا عطاء له ولا منع له ، لا رجاء له ، لا معاداة ولا مصادقة س?ون س?وت ، ?ن ?الميت في جلب النفع ودفع الضرر ، الميت لا يتكلم ثم إذا شاء انطقك وانت ميت إذا مت عن الخلق وعنك نطقت بكلام كان صدقا وحقا لأن الميت لا يخبر إلا بالحق والصدق .
    كتبت إليه رقعة رجل صوفي يريد شيئا قال هذا باطل الصوفي يصفو عن الخلق لا يراهم الصوفي يطلب ولا يطلب .
    عليك صديقك من حذرك وعدوك من أغراك .
    اللهم نبهنا من رقدة الغافلين وانفع بعضنا ببعض اشغلنا بنا وبك حتى تصلح نفوسنا وتهديها لك وتشتغل بقية العمر .
    من شرط وعظك لغيرك أن تكون مؤمنا ، لا ينبغي أن يدعو العبد الخلق إلى الحق إلا بعد الوصول إليه لا تقلد .
    ويل للخائن خان نفسه وربه ونبيه ، يأمر ولا يمتثل وينهي ولا ينتهي ويقول ولا يعمل به .
    لا عبرة بجمع اكتافك وحف سباليك صفارة وجهك ، الإيمان ههنا اشار إلى قوم كانوا يغشون استاذ الدار هذه صفتهم.
    أهل الله كل منهم على قلبه شحنة يحاربون النفس والطبع والهوى وقطاع الطريق عن الله .
    نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قال : " رأيت أقواما تقرض شفاههم بالمقاريض فقلت من هؤلاء ؟ قال علماء امتك" .
    اللهم أصلح الكل اللهم اجعلنا صالحين وأصلح بنا اجعل حوائجنا إليك ، و إقبالنا عليك .
    قم وضع يدك على يدي يشير بذلك إلى أستاذ دار الإمام عز الدين حتى نهرول إلى ربنا من هذه الدار الخراب ومالك وولدك وانزل إلى الله إلى العمل .
    عن قریب ترد إلى الحق يسألك عن أعمالك خلقك لتوحيده ما خلقك للدنيا ولا للآخرة الدنيا لا تشبعك ولا ترويك غدارة ماكرة .
    داهيتك رؤيتك لنفسك نظرك إلى وجه الدنيا من تدبير نفسك وجعلك لها وزيرا المؤمن مدبر لا مدبر.
    إذا خلوت عن نفسك كلمك قلبك ثم خالط?ما السر ثم تولا ?ما الحق عز وجل فتكون شحنة العباد والبلاد.
    وهذه النفس اعزها بماذا ؟
    إذا رأيت شيخا قلت هذا عبد الله قبلي وعبده الصالح والفاسق والشاب والصغير بهذا تنعزل النفس وتتجعد الدنيا عن قلبك تأخذ الأخرة عين قلبك فترميك بباب قربه باب سلطانه باب كبريائه وجلاله .
    تصغر الأخرة من عيني قلبك ، تشتاق إليه وتحب لقاءه ، تنظر إلى الدنيا فتراها أوحش خلق الله فتخرج من قلبك فتصير كالمطلقة بعد ظهور العيوب .
    تعزف النفس عنها ثم تأتي الآخرة مزينة فتظهر السابقة إلى عيوبها وأنها محدثة مخلوقة يشاركك فيها اليهود والنصارى. إذا أسلموا في الجنة المنقودة الصافية قرب الحق عز وجل الاستئناس والوصول إليه لا تشتغل هؤلاء المهووسين جهلوا الدنيا فطلبوها ، جهلوا الآخرة فطلبوها ، جهلوا الخلق فسكنوا إليهم يا قومنا احذروا .
    اوحى الله تعالى إلى بعض انبيائه :
    احذر لا آخذك على غرة ، يعقوب عليه السلام كان يبكي في الأول على يوسف ثم عاد يبكي على نفسه توسم فيه كونه نبيا ، خاف على عصمته لما كان فيه من الحسن والجمال : ( صم بكم عمي ) آذان الرؤوس لكم ولا آذان بالقلوب یا حطب النار يا عوام یا طغام انتم في هوس : " ألا إلى الله تصير الأمور ".
    ألا إني راع لكم ساق لكم ناطور لكم ، ما ترقيت ههنا وأرى لكم وجود إلى الضر والنفع بعد ما قطعت الكل بسيف التوحيد .
    ألزمت هذا المقام حمدكم و ذمكم و إقبالكم و أدباركم عندي سواء، كم ممن يذمني كثيرا ثم ينقلب ذمه حمدا ، كلاهما من الله لا منه .
    إقبالي عليكم لله اخذي منكم الله لو امكنني دخلت مع كل واحد منكم القبر وجاوبت عنه منكرا ونكيرا رحمة وشفقة عليكم إذا احب الله عبدا من عباده ألقي في قلبه وجدا وشوقا إليه .
    بقي أبو يزيد البسطامي سبع مرات لما سمع منه من الكلام العجيب يفتح إلى قلوبهم ابواب القرب لا يجمعهم مع الخلق سوى الصلوات الخمس ولقب الآدمية البشرية.
    وصورتهم صور الانس وقلوبهم مع القدر واسرارهم مع الملك انت طاعاتك على وجهك وثيابك وظاهرك و زندقتك في خلوتك و كفرك على باطنك قلبك مشحون بالنفاق والعجب وسوء الظن بالخلق .
    ما يظهرك إلا السيف إلا أن تتوب ، الشرع أمرنا بالسكوت والكتان والسر وإلا كنت أشرت إليك باخذك واخذت بكمك واخرجتك كلامنا يعمل في ظاهركم وقلوبنا تعمل في بواطنكم ، من يتهمني ويكذبني كذبه الله ، فرق الله بينه وبين عياله وماله وبلده إلا أن يتوب.
    ما من صلاة إلا واعزم أن أستخلف من يصلي بالناس حتى إذا جاء وقت الصلاة أعدت إلى الصلاة وكذلك في وقت كل مجلس .
    اللهم " لا تحملنا ما لا طاقة لنا به " .
    لا تفرح مع من يفرح بل احزن مع من يحزن، لا تضحك مع من يضحك بل ابك مع من يبكي ، سيروا مع الهمم العالية ، كلوا أقسامكم على بابه ، على عتبة قربه عقل ليس عندك أعرض عن الدنيا فيم يحصل ، وإن علق عليك عيال خذ منها لهم لا لك.
    كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأخذ الصدقات يفرقها على الفقراء والمساكين والمجاهدين ثم يأتي بيوت ازواجه يقول : "هل فتح شيء ؟ جاءنا شي ؟ فإذا قيل لا يقول إني إذا "صائم " .
    معلم باحتباسه أنه يريد منه الصيام ، هكذا أولياء الله قد يريد أن يصعد إلى سطح بيته لينام من شدة الحريري على الدرجة بابا يعلم أنه يراد منه النوم في داره.
    يرى باب داره مفتوحا يعلم أنه يراد منه الخرج إلى الصحراء والبرية فيخرج ، هذه النبوة باقية في الخلق آثاراها فائدتها معناها منقسمة على قلوب الأولياء ، النبوة كانت طعاما وشرابا بقي سؤر القوم .
    اخرجوا من عندي يا أكلة الحرام والربا لست بقاض ، أنا مربي التوحيد والإخلاص.
    إيش أعمل ب?ثرتكم لا منفعة فيكم أعمالكم تنادي عليكم في وجوهكم خيرا كان او شرا ، السكوت خير ينتظر لعله يمحي ذلك من وجهك لعله تتغير خلوتك فمحي السواد من وجهك .
    قدم من الحج رجل من أهل البلدة فجاء إلى فقلت له تب إلى الله عز وجل فقال قد كنت في الحج .
    قلت له قد عرفت ولكن ثم زنا وفسق وفجور فلم يتب .
    فلما مات رأيته حين صلاتي عليه كأنه خرج من التابوت وتعلق بذيلي فقلت له من هذا حذرتك ، ما أكثر ?ذب?م وزوركم فيما تدعون.
    لك شيخ ويكون لك فليكن ذلك له حتى يعطيك كتابا يمثقل لئلا تضعف عن الطاعة والخير فيقرأ ذلك عند الموت عند القرآن.
    ارجو شفاعتكم في ذلك اليوم فإنه شرك ، توحید ربيته من الصغر اضيعه اليوم ، باب مفتوح على اغلقه عني نسيتكم ، لاحب ولا كرامة .
    صرخ رجل في مجلسه وقال : الله
    فقال رضي الله عنه سوف يسأل عن هذا تحاسب عليه!؟
    لم قلت ؟ رياء أو نفاقا إخلاصا أو شركا ؟
    هذا اليوم فطيس من شاء فليخرج ومن شاء فليقعد ، ثم صرخ .
    وقام إليه خلق كثير يتوبون صارخين باكين ، إذ جاء عصفور ، فقعد على رأسه فحنى رأسه له ومكث كذلك وهو على رأسه.
    والناس على درج الكرسي ، والصراخ حوله وهو لا يبرح حتى مد يده بعض أصحابه نحوه فطار .
    ثم دعا وضج الناس بالبكاء والدعاء والتوبة فنزل وخرج على حاله إلى جامع الرصافة .
    وتبعه خلق كثير بالبكاء والصراخ والوجد والتعري عن الثياب ، ثم قال رضي الله عنه هذا آخر الزمان .
    اللهم إنا نعوذ بك من شره يلوح شيء أتمنى منه الهرب لكن يوافق القضاء والقدر
    لا تذهب الدنيا دينك ، احفظ ماء وجهك ، اكتسب لتجمع همك هو باب الأخذ من الله استغني به عن الخلق يخاطب السبب المسبب .
    الظاهر الباطن التعب مفروغ منه أو في شيء مستأنف ، مبتدأ ، يقال له قم بنا نأت المسبب ، نأت المعين نأت الأصل نقرع مصارع القضاء والقدر نقف على باب العلم على رأس وادي الفضل .
    نمش على النهر الساقية نأت أصلها حتى إذا أتيا اصل النهر رأيا الماء يخرج من أصل جبل الفضل قعدا هناك وخيا جاءت الكفاية والعناية جاءت الهداية جاءت المعرفة ، جاءت العلوم لنا أبواب شتی ، ندخل عليه بها انت تأدب .
    إبراهيم الخواص رحمة الله عليه قال : بقيت في بادية أياما لم أر فيها احدا فأفضى بي السير إلى مكان أخذني منه وحشة وإذا أنا بشاب قائم هناك فعجبت منه
    فقلت له من أين ؟
    قال هو .
    فقلت له إلى أين ؟
    فقال هو.
    فقلت له : إن كنت صادقا فاجعل نفسك له فداء ، فصرخ صرخة ووقع فتقدمت إليه فإذا هو ميت .
    فتواریت عنه لأجمع له حصى أواريه بها فجئت إليه فلم أجده .
    فإذا بهاتف يهتف : يا إبراهيم هذا الذي طلبه ملك الموت فلم يجده !
    طلبته الجنة فلم تجده !
    طلبته النار فلم تجده !
    فقلت أين هذا ؟
    فقال الهاتف : " في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر" .
    یا هوس لا تغفل أتوا البيوت من ابوابها من أبواب الشيوخ الفناء الذين فنوا في طاعة الله عزل وجل .
    صاروا معاني صاروا جليسي بیت القرب ، صاروا أضياف الملك يغدى عليهم بطبق ویراح عليهم بآخر وتغير أنواع الخلع ويطوف بهم مملكته ، اراضيه وسماواته أسراره ومعرفته .
    أنت من وراء حائط عرضه فرسخ ومعك إبرة كيف لك أن تثقب القوم إذا وصلوا إلى ذلك الحائط فتح لهم ألف باب كل باب منها يدعوهم بالدخول فيه ؟
    خذ النعمة وفر إلى المنعم لا تقيدك ،دعها ومن تقيده انظر في وجه النعمة أهي نعمة أم هي نقمة أم رحمة؟
    لا تغتر بظاهر لا تنس المنعم فيها لا تنظر يمينا وشمالا ، لا تعد عينيك عن المنعم ، لا تأكل من يد الدنيا لعله مسموم إذا جاءتك بطعام فانظر إلى وزيرك ، الكتاب والسنة.
    خذ مشورتها فإن أفتياك توقف لا تستعجل لا تشر ، استفت نفسك ، وإن افتاك المفتون ، النفس إذا جاهدتها و خالفتها انسكبت مع القلب صارا شيئا واحدا خوطبت ونودیت . " يا أيتها النفس المطمئنة ".
    صار عندها خبر من القلب والقلب خبر من السر والسر خبر من الحق عز وجل.
    أعط الورع حقه ثم كل ولا تبال اعط التقوى حقها ثم كل ولا تبال .
    وقال رضي الله عنه : نحن حاجك قصادك مريدوك طلابك محبوك طالبوك نأت عنا أولادنا و اهلونا وديارنا لا تخذلنا ، الاشتغال بغير الله عز وجل لعب وبالنفس معصية وبالخلق انعراج عن بابه.
    من الأولياء من تسجد الملائكة له وتكتف أيديها إلى ورائها آحاد أفراد من الأولياء تری الملائكة ذلك الصالح قعد في مسجد بالشام جائعا.
    فقال في نفسه ليتني كنت اعلم اسم الله الأعظم ، وإذا شخصان نزلا فقعدا إلى جنبه
    فقال أحدهما للآخر تريد أن تعلم اسم الله الاعظم ؟
    قال نعم .
    فقال له قل الله فقلت في نفسي إني أقول ذلك
    فقال : ليس كذلك نريد ان تقول الله وليس في قلبك غيره ثم صعدا بحذائي إلى السماء.
    اجعل ظاهرك الخلق ، وقلبك الأخرة وسرك اوقفه مع الحق خارجا عن الدنيا والآخرة إن قدرت وإلا فلا تعدل بالسلامة .
    اهرب في الفيافي والقفار ، اكتسب الإيمان في الخلوات والصحاري والقفار ، ثم ادخل إلى الخلق اطلب رفيقا في خلوتك قبل الطريق إلى الخلق وبعد كلام يأخذون ، بغيرهم يفرقون يقتسمون هم قیام مع المعنى يتصدقون عليك بالاخذ منك.
    المريد يأخذ من الله عز وجل والعارف يأخذ من الخلق ، العارف يأخذ منهم لأنه عامل جهبذ نائب الملك يأخذ من الخلق لغيره ، و طبقه مع الملك بين يديه ومن وراء الأبواب والحجب ، شهواته تحت اقدامه والخلق تحت قدمه.
    عصا موسى عليه السلام تبتلع الكل ولا تتغير ولا تتبدل إن لم تفلح على يدي ، لا فلاح لك قط لا أعلمك لطبقك ولا أرد العصا عنك خوفا من سلطانك وسطوتك ، شغل يشغلك عني فهو مشئوم عليك ، عيالك عن قريب يلحقهم شؤمك فيكدون .
    الصالح يكل عياله إلي الله ويسلمهم إليه .
    والمنافق الفاجر يكل عياله إلى درهمه ودیناره وتركته من عقاره وصنعته لا جرم تكون عاقبتهم إلى الفقر .
    انت جاهل ممقوت مبعد ملعون قد اشرب في قلبك حب عجل الدنيا . .
    اللهم ارزق من طلب الدنيا لمعاونته على الدين .
    ومن طلب الآخرة لوجهك ومن طلب الآخرة رياء فلا ترزقه .
    ومن طلب الدنيا للدنيا فلا ترزقه لأنها حجاب عنك .
    ليته افلح واحد منكم نتعلق بذيله غدا إذا جاءني رجل صالح أقول له إن كان لك غدا شيء فأصبحنا معك وادعنا في دعوتك ، وإن كان لنا شيء فستنيلك منه .
    خذوا كلامي خالصا لا لمعنى وقد افلحتم فإن صح هذا فقد فزت وفزتم ، وإن كنت بضد ذلك فقد فزتم وخسرت .
    الخلق ثلاثة ملك و شیطان وإنس ، فالملك خير كلي ، والشيطان شر كلي والإنس مختلط ممزوج خير وشر فإذا غلب الخير لحق بالملك ، وإن غلب الشر التحق بالشياطين .
    (یا قوم ) الإسلام يبكي ويستغيث يده في "على" رأسه من هؤلاء الفجار من هؤلاء الفساق من هؤلاء أهل البدع والضلال ، من الظلمة من اللابسين ثياب الزور من المدعين ما ليس فيهم .
    انظر إلى من تقدمك وإلى من كان معك آمر ناهيا آكلا شاربا كأن لم يكونوا ما اقسى قلبك.
    الكلب ينصح صاحبه في صيده وزرعه وماشيته وحراسته ويبصبص عند رؤيته فإنما يطعمه عند عشائه لقمة أو لقيمات أو يطعمه شيئا يسيرا وانت تأكل نعم الله وتشبع منها لا تعطيه منها مطلوبة لا توفيه حقه ترد أمره لا تحفظ حدوده .
    ( يا غلام ) لا تعدل مع الفقر والصبر والسلامة شيئا استعن بالله في فقرك فإن الغني يطغى وينسى ربه آثر الحياة الدنيا آثر هواه على الله ، آثر النفس والطبع على أمر الله .
    آثر الفطر على الصوم : آثر الحرام على الحلال ، آثر الغفلة على اليقظة آثر المعصية على التوبة .
    ( ويحك ) سوأتك بادية استحى . عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
    " لأن تسمع برجل خير من أن تأتيه ولأن تأتية خير من أن تخبره فإذا خبرته مقته ومقت عمله " .
    هذا الزمان مؤثر اكثر الخلق الألفية عليك خرق ظاهر إلى باطن قفل على خربة خشبة مسندة نخرة لا تصلح إلا للوقود.
    المؤمن في الدنيا ملك وفي الآخرة ملك ، عمل بطاعته وترك معصيته وحده في خلوته وجلوته مقت الدنيا طلقها وهي وراءه مناشدة .
    يا بني خذ طعامك وشرابك يقول لا آكل حتى آتي باب الآخرة ، لعله مسموم ، يا اماه حطي ما معك حتى تأتي قهرمانة الآخرة ، فإذا جاءت وفتشت طعامك وقبلت وشمت حينئذ آكل من يدها تأخذك الأخرة إليها تطعمك من طعامها وتسقيك شرابها.
    واغلق بينك وبينها الدنيا ، بينما أنت كذلك أخذتك يد الغيرة في سبحة يد العزة فيك إيش هذا السكون إلى غيري ، أما هي مخلوقة ؟
    أما هي مصنوعة ؟
    هلا أتيتنا قبل الدار حتى إذا علمك وكساك وانسك واطعمك الترياق ودرعك بالتوفيق والورع والحفظ خرجت إلى الدنيا في صحبته .
    بني لك دكة تخاطب أهل الدنيا والآخرة مالك ماذا تصنع به يدفع عنك حمى ساعة يأتيك الموت يدفعه عنك وربما يكون ذلك بعد ساعة ، تعلق برجال الحق عندهم مجانين غرقى في بحر الدنيا يداوون المرضى وينجون الغرقى ويرحمون أهل العذاب .
    ?ن عنده إذا عرفته فإن لم تعرفه فابك على نفسك .
    يتبسم القدر في وجوه الراضين بالقضاء ويأخذ بأيديهم إلى الملك ويستفتح لهم الباب ويقربهم إلى الملك فحينئذ صاروا من حزب الله .
    ما هذا هوس أصل هذا كامل وافقوا القدر لا تخاصموه ولا تغالبوه الموافقة الموافقة.
    قال يحيى بن معاذ : كلام الصديقين القائمين مقام الرسل ابدالهم على أسرارهم وحي من الله ، كلامهم عن الله وبالله وفي الله .
    اقعد بجانب مقبرة خاطب الموتى ما لقيتم ؟
    إلا ما صرتم أين الأهل؟ این الأولاد؟ این الدور؟ این الأموال ؟ این الشباب؟ این القوة؟ این الأمر؟ این النهي؟ أين الأخذ؟ این العطاء؟ این المحاب این الشهوات ؟ كأنهم يخاطبونك ندمنا على ما خلفنا ، فرحنا بما قدمنا هكذا .
    كن إذا اردت ان تزور المقابر خاليا عن الرفيق وخلوها عن النساء والرجال ، كونوا عقلاء انتم موتي عن قريب .
    دخلت جنازة يوما في مجلسه فقال ألا ترون إلى هذا الميت لما ورد عليه الموت وأدهشه وغيب رشده حتى لم يعرف أحدا من أقاربه .
    فكذلك المعرفة إذا وردت على قلب المؤمن ادهشته وغيبت رشده حتى لا يعرف سوى ربه عز وجل .

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 20:22