..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Emptyاليوم في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"70" من كان في الله تلفه كان على الله خلفه

    مُساهمة من طرف Admin 15/11/2021, 22:12

    الدرس السبعون من كان في الله تلفه كان على الله خلفه :
    قال الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه :
    أيها المريد المتحيز أيها التائه في تيه القدر تحتاج أن تنظف مخدعك لا تدع فيه لا درهما ولا دينارا وجواهر فحسب .
    والمفتاح في جيبك تحتاج أن تفرغ قلبك من الدنيا والشهوات واللذات وجميع الترهات تترك فيه الذكر والفكر والفكر و ذكر الموت وذكر ما وراء الموت تعمل فيه كيمياء قصر الأمل .
    تقول إني ميت الآن لأن الأعمال تصفو بقصر الأمل ، وأما إذا طولت الأمل رأيت هذا ونافقت هذا صاحب قصر الأمل مهجور الكل قاطع الكل يلبس لباس الزهد ثم لباس الفناء ثم لباس المعرفة .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اكفلوا لي بست أكفل لكم بالجنة : إذا حدث أحدكم فلا يكذب، وإذا أؤتمن فلا يخن ، وإذا وعد لا يخلف ، كفوا أيديكم ، وغضوا أبصاركم ، واحفظوا فروجكم ». هذا الحديث رواه الطبراني .
    " اكفلوا لي بست أكفل لكم الجنة ، " إذا حدثتم فلا تكذبوا ، وإذا ائتمنتم فلا تخونوا ، وإذا وعدتم فلا تخلفوا ، احفظوا أيديكم وأبصاركم وفروجكم ».
    إذا صفا سرك واتحد ، سمعت دعاء ربك من غير واسطة . إذا اتحد خوفك و رجاؤك جاء خطاب ربك ومولاك .
    یا بني استطرح بين يدي حوافر فرس قدره إما أن تسحقك أو تجوزك . "من كان في الله تلفه كان على الله خلفه".
    وإن جاوزتك فتعلق بها تهدف لسهام قدره ، إذا تهدفت السهام قدره كان وقوعها خدشا لا قتلا .
    يا عاريا من هذا كله تهذب وتقدم واستأنف العمل اضرب على الكل تب عن قعودك في بيتك عند قعودي
    للكلام ههنا الولايات ، ههنا الدرجات .
    یا مبتلي بالعيال لی?ن ?سبك لعيالك وقلبك لفضل ربك .
    قوم حلالهم في اكتسابهم ،
    وقوم حلالهم فيها يأتي من دعائهم .
    وقوم حلالهم ما يأتي من غيرهم بلا سؤال
    وقوم حلالهم ما يطلبون من أيدي الناس وذلك حالة الرياضة وتلك لا تدوم :
    الأول وهو الكسب سنة .
    والثاني وهو السؤال ضعف.
    والثالث العزيمة والكدية رخصة فيما بينهما وقد يكدي من لا يأكل وهو فتنة للمسئول ابتلاء له وسؤال هذا العبد. ?سئوال الليل
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تردوا سؤال الليل فإنه قد يأتيكم من ليس بجن ولا إنس لينظر ما تصنعون فيما خولكم الله عز وجل" .
    وكذلك هذا العبد يؤمر بالسؤال لينظر الحق ما تصنع فيا خولك الله به من نعمة استكثر من مجالس العلماء وزيارة القبور والصالحين فلعلك يحيا قلبك إذا أحكموا امتثال الأوامر والانتهاء عن النواهي ساعدتهم الأقدار .
    عبد الله بن الزبير كان يأكل في كل أسبوع أكلة ، لا يستقيم حالك حتى تكون كإناء متثلم لا يثبت فيه مائع كسفينة المساكين التي كان فيها الخضر عابها .
    ثم حالك حالة فيها جمع وحالة فيها تفرقة وحالة فيها قلة وحالة فيها كثرة ، من خرج من بين يدي إلى النار لا رحمه الله .
    اللهم عفوا اللهم سترا اللهم ثباتا اللهم رضا ، إذا وصلت إلى الحق عز وجل اقتنع منك بأداء الفرائض.
    شاخ طباخ الملك نفي العقل والنظر والسمع والإشارة أجرى عليه ما كان له في حالة علمه ، بالله عليك أيها المريد الصادق على زعمك مني آثرت بقوتك جارك .
    متى آثرت بقميصك وعمامتك و مصلاك متى آثرت جمالك ؟
    هؤلاء القوم أذابوا نفوسهم وطباعهم وأهويتهم وشرابهم حتى ماتوا معنى فنوا معنی تولتهم يد القدرة غاسل القدر يقلبهم ذات اليمين وذات الشمال .
    "وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد" .
    بقايا النفس باسطة تحت عتبة القدر دواء الجوارح الكف عن المآثم وهي ارتكاب الفواحش من المعاصي والزلات تكف يدك عن السرقة والضرب والرجل عن المشي في المعاصي والمشي إلى السلطان أو لأحد من ولد آدم .
    وهذه العين تكفها عن المستحسنات ، نامت النفس أم الحكم ، طار القلب في صحبة المحبوب ، ولى الله تعالى إذا أحسن الأدب اتصف بصفات النبوة ، الحكيم يتحير بين الطبع والعلم تارة يرد الطبع وتارة يرد العلم ويقول : "وما آتاكم الرسول فخذوه".
    يقول الحكيم للقلب ما يكفيك أني قائم كالخادم لك راع لك وأنت مع الملك ، الليل سرير ملكهم ، الخلوة منصة عروسهم ، النهار يغريهم الشيء من الأسباب ، المصائب تكتم : " یا بني لا تقصص رؤياك على اخوتك".
    تعزز بينهم تحارسوا تساعدوا إلى أن يبلغ الكتاب أجله ، اسأل عني من?را ونكيرا عند مجيئها إلى قبرك فإنهما يخبرانك عني ، اسمك مذنب ، اسمك غدا محاسب ومناقش أنت في القبر مذموم لا تدري أمن أهل النار أنت أم من أهل الجنة ؟
    عاقبتك مبهمة فلا تغتر بصفاء حالك ، ما تدري ما اسمك غدا .
    یا بني إذا أصبحت فلا تحدث نفسك بالمساء وإذا أمسيت فلا تحدث نفسك بالصباح ، ذهب أمس بما فيه شاهد لك وعليك وغدا لا تدري تلحقه أو لا إنما أنت ابن يومك ما أغفلك .
    علامة غفلتك مصاحبتك الغفلة يا أحمق من لا يظهر عليه أمارة الحق لماذا تصحبه.
    لم تصحب من أساسه واه ظاهره نفس باطنه تجلد و تواقح على الحق عز وجل ، هذا شيء لا يجني يجمع الأكناف وكحل العين بالكحل لا بالسهر ،جميع الخلق لا عبرة به جميع التكلف لا عبرة به.
    يا أحمق تأتي باب هذا وباب هذا تسأله حتى يكثر جمعك ، كيف يرجى لك الفلاح هلا كنت على باب الملك كالحاجب ، من جاء أخبرت الملك بمكانه أخذت قصته آنست وحدته ، هلا جعلت الخلق عيالك وانزويت عنهم ؟
    اشتغلت بصنعتك في بيتك حتى إذا أتوا بابك رأوا عندك ما يصلحهم.
    بيتك خلوتك بيتك قلبك بيتك سرك بيتك باطنك صحبتك لربك بالقيام بأمره والانتهاء عن نهيه والموافقة له في مقدوره أرزاق الخلق في دعائك وهمتك .
    لعين تكرم ألف عین ، إذا أكرمت الكرام البررة في خلوتك أطعت مولاك ولم تعصه ، أكرمت القوم ولم تفضح نفسك عندهم سمیت ?ریما .
    وإذا صرت كريما أكرم لأجلك ألف عين يدفع البلاء عن أهلك وجارك وأهل بلدك أبد الدهر تكدي أبد الدهر تأتي الأبواب.
    متى يكدي منك ؟
    متى يستطعم منك؟
    متى يؤتى بابك ؟
    متى تفرغ من شأنك؟
    متى تضرب حولك خيمة ؟
    متى تعرس في قرب الملك ؟
    متى تظهر نجابتك وأهليتك وصلاحيتك لقرب الملك وتخرج ألقابك وتظهر مباهاتك وتكون أنجب أنجب أولاد محمد صلى الله عليه وسلم حتى يسلم إليك بركته ؟.
    « العلماء ورثة الأنبياء » .
    قولا وفعلا حالا ومقالا لا اسما ولقبا ، النبوة اسم والرسالة لقب ، یا جاهل إن فاتتك النبوة والرسالة لم تفتك الولاية الغيبية البديلة : "أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة" .
    حياة الدنيا نفسك وهواك وطبعك ، هذه الدنيا لا ما يزول من الشهوات فتلك أقسام لك ، للدنيا ما تأخذها بهمتك وجوارحك ما يلزمك الملك ليس من الدنيا ما لا بد منه.
    ليس من الدنيا بيت يكنك ولباس يسترك وخبز يشبعك وزوجة تسكن إليها ، الحياة الدنيا الإقبال على الخلق والإدبار عن الحق ، الهوى ضد الكفر .
    الهوى ضد العبادة السبب ضد المسبب ، الظاهر ضد الباطن .
    إذا أحكمت الظاهر أمرت بإحكام الباطن إذا أحكمت الحكم بالعمل به ?نت غلامه ?نت تابعه كنت صاحبه ?نت فاني البنية عن طبعك يلجمك العلم فيعشقك.
    كنت كروح بين روحين ?نت ?حاجب بين الملك ووزيره كنت محبوب الدنيا والآخرة والخلق والحق عز وجل والملائكة فرحة للقلوب لنا حالة تغيب عن حضوركم .
    ( قال ) داود لابنه سليمان عليها السلام وعلى جميع الأنبياء والمرسلين والملائكة المقربين والأولياء والصالحين : يا بني ما أقبح الخطيئة بعد المسكنة ، وأقبح من ذلك رجل كان عابدا فترك عبادة ربه : "أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة" .
    الحياة الدنيا وجودك والآخرة فناؤك للهمم تغير وللأسرار تغير و للعوام تغير و للخواص تغير.
    الدنيا ما تراه والاخرى ما يفتح لك يأتيك ما لا تعقل فتتحير فيتبين لك ما يأتيك بعقل مشترك فهو من الدنيا وما يأتيك من حيث العقل الذي هو عقل العقول فهو من الأخرى.
    سرك أخرى وظاهرك دنيا حالات الدنيا ما سوى الحق عز وجل والأخرى التعلق بالمولى والإعراض عن قيل وقال وعن المدح والثناء والذم والسير مع اهم ، همك ما أهمك .
    إذا صدقت في إرادتك أخذ الحق عز وجل بيدك ، مشاك في صحبة قدره وكان وسع ما بين خطوتيك أوسع من خطوات آدم عليه الصلاة والسلام .
    الصدق إرادتك وحسن أدبك ، وتطارشك عن قول جيرانك ، تبا لك جاهلا جهل الحق وما عنده من فضله وما عنده من عباده .
    سمعوا فأطاعوه يرى العبد أقسامه في اللوح المحفوظ ثم يتعدى إلى رؤية أقسام أهله وأولاده حتى إذا تعجب نودي في باطنه :
    "إن هو إلا عبد أنعمنا عليه" - "وأنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار"
    هذا شيء يجيء بالسابقة ثم يصفو بمتابعة أقدام المشايخ .
    وكان رضي الله عنه في سماعه ووجده أتته رقعة فيها مسألة فقهية :
    فقال حتى أستأذن في الكلام و الخاطر .
    ثم قال : النكاح هل هو واجب أم لا ؟
    وهذه مسألة فيها خلاف ، منهم من قال هو سنة ، ومنهم من قال الاشتغال بالعبادة إذا لم تتق نفسه أولى عند الشافعي وأحمد وعند أبي حنيفة الاشتغال بالنكاح أفضل ، أنت متى ?نت مريدا فالاشتغال بعبادتك أفضل .
    وإن ?نت مرادا فلا تدبير لك في نفسك إن شاء هو زوجك وإن شاء شغلك بسواها .
    وإن كان ثمة قسم أدركته يأخذ القسم بذيلك ويقول للحق خذ بحقي من هذا هو هارب مني وأنت قسمتني له ما أصنع وهو متلفت عني يلفتك إليه .
    أما المريد فإن التزويج حرام عليه من حيث الباطن أو يكون له زيادة قميص أو يكون له أربع أصابع من الأرض هذا سیاح ما له ثبات ولا ثياب ولا أثاث بل يكون متعريا عن جميع أثوابه فإذا وصل إلى مقصوده وانقطعت سياحته هنالك إن أراد ملكه أن يزوجه يمل?ه بوجوده يفقده .
    من صاحب أحمق فهو أحمق ، الأحمق من لم يعرف الله عز وجل رضي بالحياة الدنيا من الآخرة .
    ( یا غلام ) قسمك لا يأكله غيرك ، لا تأكل بطبعك وهواك من يد شیطان بل توقع ساعة حتى تصل إلى دار جنتك أو قرب ربك .
    قال له رجل كان لي ورد من صغري إلى الآن أقوم أركع ركعتين ، أنصرع من وقتي.
    قال رضي الله عنه لا يكون به نظرة ، لمحة السابقة لمحتك عين صديق في جوازه إلى الحق عز وجل فاستحسنك فقال لإخوانه خذوه معكم .
    « إن الله في أيام دهركم نفحات ، ألا تعرضوا لنفحاته » .
    لا يكون قد شاخ قلبك أقعده ملكه على باب قربه لا يكون ضعف الظاهر وقوي الباطن لا يكون ضعف العظيم من قلبك رق جلده اختطف الغيرة والمنة ، سره أن یری قلبك باب ربك غشيته هيبة القرب فصرعته .
    إن في حفظ القلب لشغلا شاغلا ذرة من أعمال القلب خير من أعمال الظاهر ألف مرة ما دامت الفرائض والسنة مبقاة عليك لا ضير .
    قيل للجنيد إن الحضري قائم على رحي يدور به وهو لا يأكل ولا يشرب.
    فقال انظروا حاله في أوقات الصلوات فقيل له إنه إذا أذن المؤذن سكن.
    قال لا ضير منهم من يقوى على الأعمال من حين صغره إلى حين الموت.
    ومنهم من يعمل إلى أن يضعف إن كان هذا من حيث قرب من حيث علم من حيث مشاهدة فلا بأس.
    وإن كان غير ذلك فهو شيطان يغويك ونفس تؤذيك صحبة الحكم تنتج العلم ، تنتج لهم السر أعندك من هذا خبر ؟
    انقطع ثم اتصل واتصل ثم أوصل يا خيبة القاعدين على دكاكين الحرص والأمل والعزة لا جرم يموت سرك ويسود قلبك .
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن القلوب لتصدأ وأن جلائها قراءة القرآن" ، .
    اللهم اهدنا واهد بنا وارحمنا وارحم بنا وعرفنا وعرف بنا اجعلني مباركا أينما كنت اتصل ثم انفصل ثم أوصل تفقه ثم اعتزل .
    من عبد الله على جهل كان ما أفسده أكثر مما أصلحه خذ معك مصباح شرع ربك بالحكم تدخل على العلم اقطع الأسباب فارق الإخوان والجيران الأقسام الزهد فيها لا يصلح أعط ظهرك زوجتك.
    أعط الأقسام ظهرك ، تزهد ثم تكلف الزهد ، تكلف الإعراض ، اترك شرهك ، حسن أدبك ، كن مقاطعا لما سواه منفصلا عن الأغيار والأسباب خائفا من انطفاء مصباحك على دوام ظلمتك فبينما هو على ذلك إذ جاء الحق بدهن إمداده إلى مصباحك نورك في علمك . "من عمل بما يعلم أورثه الله علم ما لم يعلم ".
    "من أخلص لله أربعين صباحا تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه ".
    بينما هو كذلك إذ رأى نار الحق عز وجل كموسى عليه السلام حين رأى نارا.
    "فقال لأهله امكثوا أني آنست نارا" .
    ناداه الحق بطريق ناره جعل النار قربه وجعل رؤيته لها دلیله بری نارا من شجرة قلبه لنفسه وهواه وأسبابه ووجوده .
    "امكثوا" مكانكم "أني آنست نارا" نادي السر القلب "إني أنا ربك" ، "أنا الله فاعبدوني".
    لا تذل لغيري ، اعرفني واجهل غيري ، اتصل بي وانقطع عن غيري اطلبني وأعرض عن غيري ، إلى علمي إلى قربي إلى ملكي إلى سلطاني ، حتى إذا تم هذا لك تم اللقاء جرى ما جرى ." وأوحى إلى عبده ما أوحى".
    زالت الحجب زالت الكدورة سكنت النفس جاء السكون جاءت الألطاف "اذهب إلى فرعون" .
    يا قلب ارجع إلى الشيطان والنفس والهوى طرقهم إلى ، اهدهم إلي ، قل لهم . "يا قوم اتبعون أهدكم سبيل الرشاد" .
    اتصل ثم انقطع ثم اتصل ثم أوصل ، أما أنت يا مسكين سوف تنقطع قواك وتخونك ويهجرك خلانك ويجمع لك بين فقر الدنيا وعذاب الآخرة .
    تأتي القبر يضيق عليك حتى تختلف أضلاعك و يخرسك عن مجاوبة منكر ونكير ، تعذب في قبرك ويفتح لك باب من النار يأتيك عذابها وسمومها .
    يا قومنا أحسنوا الأدب في هذه الدار يسلم دین?م وظاهركم وباطنكم حتى تقام بين يديه حينئذ يزال الحجاب عن عينيك وعن فيك وعن أذنيك ويلقمك ويزيدك قوة إلى قوة وبصيرة إلى
    بصيرة عمرا إلى عمر بقاء إلى رزقا إلى رزق يشكر سعيك ، ويحمد حسن أدبك ، يسميك شا?را بعد أن ساك صابرا عاقلا دينا يغير عليك
    "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ".
    أخلاق السوء يغيرونها بمتابعة الشرع ثم العلم ثم القدر كأنهم ينجوا القطع أيديهم وأرجلهم لقطع أعضائهم الخبيثة ألقى فيها أكلة لا حركة ولا لم ولا كيف ؟
    ذهبت العقول عقول البشرية حتى إذا ذهبت أيام التبنج وعاد العقل إليهم جاءت الطاف ربهم بالتغيير والتغيير طعام بعد الجوع ، شراب بعد الظمأ ، كسوة بعد العري ما دمت في
    الطريق يأمرك بالتقلل حتى تنطفىء شهوتك .
    تعطي هذا الحكيم حقه تأخذ بأوامر الشرع وتنتهي عن نواهيه هذه الأيام تنقضي وخطواتك تقرب إلى الحق عز وجل مع مضي الليل ومجيء النهار.
    هم على أقسام :
    منهم من ينتهي سفره في يوم وشهر وسنين لا تذهب زمانك بلما؟ وكيف ؟ وسوف؟ .
    بل شد وسطك ، اعمل لعلك إذا عملت في داره اتخذك قنية لعل جارية من جواريه تعشقك فتزوج بها تغير صورتك ويباع زنبيلك وفاسك تجعل سائسا أو ملكا نائبا أو وزيرا من عرف الله لا يستكثر له تلك إذا وصلت إليه .
    يشهيك الزهد والترك قبل المعرفة قبل أن تصل إلى الملك قبل أن تعرف من أنت وما لقبك وما اسمك .
    يودع العبد حظوظه ثيابه وقاشه داره أهله أولاده جيرانه امرأته خلانه يقدم رجلا ويؤخر أخرى .
    يأتي بخطوتين رجاء وخوف على ماذا تقدم جاهل بالكلى فترك الكل جاهلا بما له وعليه فإذا ترك الكل يأتي باب الملك
    يقف مع غلمانه مع دوابه خائفا راجيا لا يدري ما يراد به .
    والملك ناظر إليه وخبره عنده يقول للغلمان آثروه على الكل ثم لا يزال يقلب من شغل إلى شغل حتى يجعل حاجبا بين يديه مفردا بين يديه مطلعا على أسراره بخلعة وطرق ومنطقة وتاج
    يكاتب أهله : "ائتوني بأهلكم أجمعين" .
    بعد أن أشهد الملك على نفسه إني لا أتغير عليك ، يوقع له بصحبة دائمة وولاية إذ لا يبقى زهد مع المعرفة وهذا من كل ألف ألف واحد ، هذا شيء ينتجه القدر والسابقة والعلم لا تكن
    أنت ممن قال الله في حقه : "ولا أقسم بالنفس اللوامة" .
    المؤمن يقول ما أردت بكلمتي ما أردت بخطوتي ما أردت بأكلتي محاسبا لنفسه مؤديا لم فعلت ؟ لم صنعت ؟ هل هذا يوافق الكتاب والسنة ؟
    عليكم باليقين بعد المحاسبة فإنه لب الإيمان ، ما أديت الفرائض إلا باليقين ، ما زهد في الدنيا إلا باليقين ، عند إجابة الدعاء س?ون ودعة فإن لم تجب دعوتك تعترض .
    من علامات الصديقين الرجوع إلى الله في كل شيء ، فإذا أرادوا كتمان أحوالهم رجعوا إلى الخلق في الأخذ والعطاء قلوبهم معه وأبدانهم مع خلقه.
    يحتاج ابن آدم أن يعمل في هذه الدنيا حتى يغير طبعه يجاهد نفسه وشيطانه وهواه حتى ينقل من صفات البهائم إلى الأخلاق الإنسانية .
    أكفرت بهذا الرب ؟ و الذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا .
    أجزاؤه أن تكفره وتجحده وتستحي من أعين الناس أن تراك ولا تستحي منه وهو يراك ، یا مدعي.
    الولاية في الظاهر ويجاهر الحق بالمعاصي ما تستحي منه وهو مطلع على سرك وسريرتك وأنت يا من يظهر الفقر ويكتم الغني ما تستحي تبيع دينك بدنياك ؟
    "ما بكم من نعمة فمن الله" أين شكرك ؟
    ( يا غلام ) لاتتهم أحدا في خالقك لعلك تخطىء وتصيب لا تقبح على غيرك حتى يستحسن عملك.
    التحسين والتقبيح إلى الشرع لا إلى العقول هذا من حيث الظاهر وفوق الأحوال بأن يكون التقبيح والتحسين إلى الباطن .
    فتوى القلب تقضي على فتوى الفقيه لأن الفقيه يفتي بنوع اجتهاده والقلب لا يفتي إلا بالعزيمة .
    ما يرضى الحق وما يوافق هذا قضاء العلم على الحكم ، كونوا عبيد الحكم ثم عبيد العلم مع عبودية الحكم معنی ?ونوا موافقين له متذللين تدخلوا مع العلم في صحبة الحكم .
    كل حقيقة لا تشهد لها الشريعة فهي زندقة .
    إذا دخلت على أهل الحق عز وجل أقمت فيا فيه أقاموا وأكلت ما أكلوا اشكروا الله تعالى على السر والخلوة .
    يا أهل هذه البلدة جميع ما أنتم فيه من?ر عندي وجميع ما أنا فيه من?ر عندكم نحن ضدان لا نتفق نعيش بينكم بقوة صاحب السموات.
    لاقرار الحبور قلوبنا شبابك قد ذهب في سخط الخالق عز وجل ترضي زوجتك وولدك وجارك وسلطانك وتسخط الملائكة والحق عز وجل و إليه المصير.
    لا بد لك من الإجابة إلى الموت تلقي الآباء والأمهات والإخوان والأصحاب والسلاطين ، لا يقولن أحدكم متى تقوم القيامة فإنه إذا مات قامت قيامته.
    أولياء الله عز وجل ثم بقرب الحق عز وجل عاشوا بالإضافة إلى الحق
    ماتوا موتات أولى عن الحرام
    وثانيا عن الشبهة
    وثالثة عن المباح
    ورابعة عن الحلال الطلق
    وخامسة عن كل شيء سوى الله عز وجل .
    موتی عن هذه الأشياء لا يطلبونها ولا يقربونها كأنهم مسخوا معاني بلا صور ثم أحياهم الله تعالى ."بسم الله مجراها ومرساها".
    إذا جرت القلوب على بحار القدر مرساها على باب علمه وقربه ، اليقظة خدمة والنوم وصلة ، إذا نام العبد في صلاة باهى الله به ملائكته .
    البنية قفص والروح طائر ،الخلق عند أهل المعرفة كالذباب والزنابير وكدود القز أحوالهم لا تنضبط لكم.
    ?ونوا عقلاء ما يهلك على الله إلا الأحمق وما يهلك على الله إلا هالك ، من أمرك بالبذل والعطاء فهو صديقك ، من استغنى بجمال الفقراء فقربه بمجرد الإسلام لا يقنع منك متی تعمل
    الحق و تفعل الحق.
    إذا تحركت أعضائي فأعلموا أني قد احترق قلبي « يا دنيا تمرري على أوليائي في بدء الأمر لكي لا يحبونك و اخدميهم في آخر الأمر لكي لا يشتغلوا بك ».
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أنزل الله إلى جبريل بأحسن ماكان يأتيني صورة، فقال: إن السلام يقرئك السلام يامحمد، ويقول لك: إني أوحيت إلى الدنيا أن تمرري، وتكدري، وتضيقي، وتشددي على أوليائي حتى يحبوا لقائي، وتسهلي وتوسعي وتطيبي لأعدائي حتى يكرهوا لقائي، فإني جعلتها سجنا لأوليائي وجنة لأعدائي".
    كان عيسى ابن مريم عليه السلام إذا ذكرت عنده الساعة يصيح ?ا تصيح المرأة الثكلى ويقول لا ينبغي لابن آدم إذا ذكرت عنده الساعة أن يسكن .
    أنت عدم لا حس فيك ما عشقت قط ولا عشقت ، حزن لطول مقامه في الدنيا لأن خوفه من تقلب الأعيان والحاجة إلى الخلق والحجاب عن الرحمن لغلبة الهوى والنفس والطبع والشيطان من أمن في هذه الدنيا فقد جهل جهلا عظما .
    ( يا غلام ) آمن ما يكون أخوف ما يكون لعمري يقربك ويدنيك ويحدثك و يلقمك ويطعمك ويشاهدك ويفتح لك الأبواب و يقعدك على مائدة فضله وقربه و يباسطك ولكن يطلب منك الحزن. قام إليه رجل ليسأله فلم يسمع منه .
    وقال هذا موضع الحزن البرق وسيتفرع غيث ومطر يقرب العبد إلى الحق عز وجل والقرب إنما يكون بعد الأحكام الحكم بعد وضع كتاب اليقين في يده والاطلاع على أسراره وما سيكون منه .
    أخو ابن عقيل كان صاحب قراءات وفقه تنصر ورؤى في بلاد الكفار وفي عنقه صليب قيل له ما فعلت بتلك القراءات والتنسك ؟
    فقال لا أدري من القرآن شيئا سوى آية واحدة . "وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا" .
    أول ما يريد السر ثم القلب ثم النفس ثم الجوارح ، إذا ارتد السر لا بد من ظهوره.
    المنافق في المسجد كالطير في القفص
    ، ظاهر الشرع قفصه ، لو خلينا وظاهر العلم لبينا لك ذنوبك وقلنا یا ?افر یا فاسق لكن الشرع قبض أيدينا عن ذلك .
    اخدموا الحكم واطلبوا العلم لأن العلم يكشف لكم تعلم الشرع ثم اعتزل ، فإن ?نت من خواصه أطلعك على علمه .
    إذا انتهت بك النفس إلى مولاها وقفت على الباب ودخلت دخول الملوك ، إذا رأيت الباب مفتوحا قيل لك لا تدخل كما أنت .
    لأهلك عليك حق : " وأتوني بأهلكم أجمعين" .
    ياسر اثبت وقلبك وجوارحك وكليتك حينئذ لا بيع ولا شراء ولا معارضة.
    كل يا من لم يأكل واشرب يا من لم يكن يشرب لما صبرت البئر على الحفر والمعاول ظهر منها المعين صار مأوى الشارد والوارد .
    إذا لم تصبر على آلام المجاهدات والبلايا متى تكون عارفا ؟
    یا فقير صابر عن قريب ينظر إليك الحق فيرفعك و يتوجك ويلبسك لباس العظمة والملك والجلال اللهم عنهم بعدا ، واليك قربا .
    اللهم عنهم غنى واليك فقرا ، احفظ الله بالغني عما سواه ، إذا تعلق قلبك بباب القرب وهو في ظلمة الوجود طلع عليه فجر العلم وكحل بصر قلبك بكحل السر أقرأت فهرس الأقدار .
    حينئذ دونك والأكل والشرب بعد دخول الجنة منقودة لملوك خلقه والنجباء من أوليائه تأكل وتشرب وتنام طولا وتصبو سرا.
    تقول أنا من اولیاء الله انا من الابدال ليس هذا بالتمني ، نجباء خلق الله ناظرون الى مراد الله عندكم من هذا خبر يا أهل المجالس ؟
    يا أبناء قيل وقال ونفخ في يده وادار وجهه إلى جميع الجهات ، من ادبی حب الله عز وجل من غير ورع في خلوته فهو كذاب .
    من ادعى حب الجنة من غير بذل المال والملك فهو كذاب .
    من ادعى حب النبي صلى الله عليه وسلم من غير حب الفقر والفقراء فهو كذاب. بعين الرأس تشاهد الدنيا ، و بعين القلب تشاهد الآخرة وبعين السر تشاهد المولى.
    تتأدب مع الخلق بحيث لا ترفع صوتك على صوت أحدهم حفظا لأدبك وتبارز الحق عز وجل بالمعاصي وتعارضه في أفعاله ، قبيح بك .
    لا تطلع الشمس إلا على جاهل إلا من آثر الله على هواه وطبعه ونفسه هذا شيء من وراء العقول تؤاخذ الروح والطبع بالمواطأة والموافقة وأما بالإكراه فلا .

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 20:22