..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty12/9/2024, 18:39 من طرف Admin

»  كتاب اللطف الخفي في شرح رباعيات الجعفي - الشيخ عبد العزيز الجعفي الشاذلي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty12/9/2024, 18:25 من طرف Admin

» كتاب: نقض كتاب تثليث الوحدانية للإمام أحمد القرطبي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty12/9/2024, 18:23 من طرف Admin

» كتاب: الشيخ سيدي محمد الصوفي كما رأيته و عرفته تأليف تلميذه الأستاذ عتو عياد
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty12/9/2024, 18:21 من طرف Admin

» كتاب تجلّيّات السَّادات ، مخطوط نادر جدا للشيخ محمد وفا الشاذلي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty12/9/2024, 18:15 من طرف Admin

» كتاب: النسوة الصوفية و حِكمهن ـ قطفها أحمد بن أشموني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty12/9/2024, 18:13 من طرف Admin

» كتاب: مرآة العرفان و لبه شرح رسالة من عرف نفسه فقد عرف ربه ـ ابن عربي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty12/9/2024, 18:09 من طرف Admin

» كتاب: إتحاف أهل العناية الربانية في اتحاد طرق أهل الله وإن تعددت مظاهرها - للشيخ فتح الله بناني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty12/9/2024, 18:06 من طرف Admin

» كتاب: مجموع الرسائل الرحمانية ـ سيدي محمد بن عبد الرحمن الأزهري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty12/9/2024, 18:04 من طرف Admin

» كتاب: المواقف الإلهية للشيخ قضيب البان و يليه رسالة تحفة الروح و الأنس ورسالة الأذكار الموصلة إلى حضرة الأنوار للبلاسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty12/9/2024, 18:00 من طرف Admin

» كتاب: مجالس شيخ الإسلام سيدي عبد القادر الجيلاني المسماة جلاء الخواطر
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty12/9/2024, 17:55 من طرف Admin

» كتاب: كيف أحفظ القرآن الكريم ـ للشيخ السيد البلقاسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty12/9/2024, 14:40 من طرف Admin

» كتاب: الإشارات الإلهية إلي المباحث الأصولية تفسير القرآن العظيم ـ للإمام سليمان الصرصري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty12/9/2024, 14:20 من طرف Admin

» كتاب: تربيع المراتب و الأصول .. نتائج أفكار الفحول من أرباب الوصول للشيخ إبراهيم البثنوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty11/9/2024, 18:44 من طرف Admin

» كتاب: الوصول إلى معاني وأسرار القول المقبول ـ للشيخ عبد القادر بن طه دحاح البوزيدي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty11/9/2024, 18:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68406
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ الدرس"68" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا

    مُساهمة من طرف Admin 15/11/2021, 22:15

    الدرس الثامن والستون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
    وقال رضي الله تعالى عنه :
    جاءني خبر ما يكون من بلاء يأتي هذه البلدة ثم دعا لأهل البلدة بالدفع عنهم .
    ثم قال كالمذل : لعمري إن في هذه من يستحق القتل والصلب ولكن لعين تكرم ألف عين تهلكنا بهم تأخذنا بذنوبهم .
    إيش عملنا نحن يقول ذلك بكلام مغضب جعلت الصديق والعدو في دير القدر ذابا صارا سبيكة واحدة .
    لا تطلب شيئا من الكرامات والمعجزات أنت لا تزاحم الأنبياء في المعجزات ولا الأولياء في الكرامات إن أردت قرب الحق وصحبته ، إذا دامت الصحية لقمك شيئا أكلت ?ساك شيئا ، لبست تمنى هذه الأشياء حجاب ، وردها بعد مجيئها حجاب الأولياء إذا سلك بهم إلى الحق عز وجل تخدمهم الجن والإنس والملك أينما سقطوا القطوا حتى يبلغوه حتى يذهب عنهم وهج الدنيا والوجود.
    يخدمهم للطف هنالك والدلال حتى إذا أذن لهم بالدخول إلى باب القرب .
    صدمتهم الآفات آفات الجلال لتذوب نفوسهم وبقايا من وجودهم .
    يحبس عنه فتوح الظاهر طعام الظاهر ولباسه وعاقبته يبقى القلب مجردا مع السر الصافي , يقدم لهم طعام الفضل وشراب الأنس تاج الكرامة لباس المنة يلقم العلم اللدني والحكمة ثم يعرفهم الملك أسماءهم يعرفهم نعمة السالفة والأنفة .
    ويسكنهم جميع ذلك ويردهم إلى الوجود لإصلاحهم وهوايتهم ودلالتهم وسفارتهم ، ثم يمكن قلوبهم من التكوين وألسنتهم من السؤال والدعاء مع الإجابة .
    هذا آخر الزمان زمان النفاق عجب دائم وكفر دائم وحجاب ، العجب يسقطك من عين الرب عز وجل ، كلاهما ضدان عن الطريق حاجبان .
    إن قال قائل ما النفاق لنجتنبه ؟
    قل له قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : "المنافق إذا وعد أخلف، وإذا حدث كذب، وإذا اؤتمن خان".
    المؤمن لا لباس له ولا طعام له ولا ن?اح له ولا سرور ولا أمن له ولا قرار له حتى يرى موضعه ويسمع لقبه حتی پری سابقته واسمه في خلوته.
    يتناوم في الصحاري والبراري على القدر ، والملائكة ترى حالته وتسمع لقبه والملائكة تقول من هذا ؟
    فيقول بعضها لبعض هذا فلان المحبوب الصديق واحد من أربعين أو من سبعة أو من ثلاثة له كذا له كذا والقدر يقلبه ذات اليمين وذات الشمال ، القدر يقلبه ويلقمه . " والله من ورائهم محيط" .
    يأتيه الحديث من قبل قلبه يقال له ارجع إلى بيتك احفظ ?نزك اكتم نفسك .
    اجعله كأنه كان مناما يسمو قلبك وسرك إليه اقعد في كتاب الحكم ثم نم في كتاب العلم حتى تبلغ ويزول صباك حينئذ يكسوك ويطعمك تريد هذا.
    وأنت ممتلىء طبعا و هوی وشهوة ، أنت إذا قمت إلى الصلاة بعت واشتريت وأكلت وشربت ونكحت بقلبك بوسوستك .
    قيل له ما دواء ذلك ؟
    قال تصفية لقمتك من الحرام والشبهة .
    والدواء الثاني ؟
    مخالفة النفس فيما تأمرك به من ارتكاب المناهي.
    إذا انزعج العبد من كلمة تلقى في قلبه وقلق أضيف إليها أخرى ، يقل قلقه ويفتر انزعاجه ويضاف إليها أخرى يأتي السكون والهدوء ويذهب قلقه يخاطبه الحجر والمدر في طريقة تثبيتا له و تسكينا .
    يقول له يا ولي الله ، یا مراد الله یا حبیبه یا مقربه ، وقال له رجل ادع لي .
    فقال :
    اللهم أغنني عن الخلق بك وأغنه بذكرك عن السؤال ، فإذا استغنى عن الخلق لزم باب الحق عز وجل فيغنيه بقربه فإذا أغناه بقربه اشتغل بذكره وشكره عن السؤال له .
    إذا امتنعت من الطعام والشراب في البراري نبعت لك عين في دارك ، أقوى سلاح الشيطان عليك الخلق.
    حسن قلبك ثم ظاهرك الشغل كل الشغل في دار الخلق وثباتهم محب مستحسن خرج في طلب محبوبه .
    يوسف عليه السلام خرج في طلب يعقوب كان من رآه أحبه وعشقه تبرقع وسجن مقصوده يعقوب لا الأغيار .
    وليت الذي بيني وبينك عامر …… وبيني وبين العالمين خراب
    جاء منادي الحق ، اقطعوا بناء الخلق عنكم . " حتى يبلغ الكتاب أجله" .
    لا كلام حتى ينضب الماء عن ضفدعك ، حتى يخلو البر لعبادته ، سرك عنده في سفينة قدرته ، لقنه : "بسم الله مجراها ومرساها" .
    في بحر العلم ، صحبة عباد الله كصحبة الأسد مع الخوف والوجل ، الذي شبع بغيرك لا يشتغل بك لاشتغاله بغيرك فإن التفت إليه بعد رجوعك افترسك .
    صحبة الصديق كذلك لأنهم في صحبة الملك كذلك .
    كان رجل من أصحاب الجنيد يتكلم على الخاطر فأعلم
    بذلك الجنيد فقال له ماذا ؟ يقولون عنك هو أحق ؟
    قال : نعم تكلم بقلبك !
    فقال : نعم ، تكلمت .. ما هو؟
    قال تكلمت بكذا وكذا
    قال : لا ،
    ثم تكلم مرة أخرى وأخبره
    فقال : لا ،
    ثم تكلم مرة أخرى بقلبه وأخبره
    فقال : لا ،
    فقال يا شيخ ما معي حق فانظر ما معك ؟
    قال : صدقت في الجميع.
    إنما أردت أن أختبر صفاء قلبك وثباته ، قلوبهم مجاري إرادته خزائن علمه ، صدر سره ، خزائن القدر في وادي القدر ، كلما دارت أسرارهم في مناكب دار القدر التقت العلوم والأسرار.ما يصنع بخشب مسندة ، ما يصنع بالسور بلا معنى. "صم بكم في فهم لا يعقلون".
    وبعض الناس كتب ثلثمائة وستين قصة يوصل كل يوم قصة إلى أمير البلد ولم يسأم حتى خرج أخيرا توقيع مراده .
    وأنت تسأل الله تعالى يوميات أولويلات تسأم وترجع إلى الخلق هلا ذكرت صاحب القصص ما دمت مع الخلق لا تفلح.
    تب عن الخلق إلى الحق وليكن وقوفك على عتبة باب قربه تجذبك يد المحبة والقرب تصير جليس ذلك البيت.
    حتى إذا رأيت تلك المرافق والأمكنة جاءك البسط من كل جانب قوی جناحك طرت إلى شرفات ذلك البيت صارت تلك الشرفات برجك إن سقطت سقطت في صحن الدار تتقلب بين يدي صاحب الدار تكون داعيا مجابا .
    إن أردت نفع الخلق هكذا فافعل ولا تهذ هذيانا فارغا.
    كان رضي الله عنه يريد الكلام الذي يتلى على الناس من الوعاظ الصلاة صلة بالله تعالى بعد الانفصال عن غيره.
    الجسم لا يتجزأ في م?انين انفصال من الخلق واتصال بالحق ، هذه صلاة القوم.
    أما صلاة العباد فأن يجعلوا الجنة عن يمين القلب والنار عن شماله والصراط بين يديه والرب مطلعا عليه .
    وأما صلاة المحبين فهي الانفصال عن الخلق والاتصال به ، علامة صدق طلب نفسك الطعام أن تسمع صارخا من باطنك كصياح الفروج عند ذلك أوصل إليها ما يقوم به أودها قال الله تعالى :
    "فالهمها فجورها وتقواها" - و "أضحك وأبكى" .
    لا تعمل بهاتين الآيتين إلا بعد دخول القلب على مل?ه ، عند ذلك يأتي الفعل والإلهام وقبل الدخول يفرق بين وارد برد في باطنك إلهام شیطان وإلهام طبع وإلهام نفس وإلهام ملك.
    إذا أردت أن تصحب أحدا في الله عز وجل فأسبغ وضوءك عند سكون الهمم ونوم العيون ثم أقبل على صلاتك تفتح باب الصلاة بطهورك وباب ربك بصلاتك.
    ثم أسأله بعد فراغك ، من أصحب من الدليل ، من المخبر عنك ، من المفرد ، من الخليفة ، من النائب ؟
    هو ?ریم لا يخيب ظنك لا شك يلهم قلبك يوحي إلى سرك يبين لك يفتح الأبواب تضيء لك الطريق ، من طلب وجد وجد .
    "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" .
    العلة فيك لا في كلامه فإذا اتحدت الجهات عند قلبك وغلب الأمر على تعيين واحد دونك وقصده صحبتك له كمحبة السباع والحياة لا ننظر إلى فقره ونقصان نسبه وإخلال حاله ورثائته وقصور عبارته.
    فإن المعنى في باطنه لا في ظاهره لا بنيته لا على وجهه ولا تبده بكلام ولا تبدله حالا .
    انتظر فائدته من ربه هو الكاتب والأمر لغيره هو سفير هو المشار والطبق لغيره ، هو المعبر والعبارة لغيره فتقبل ما يفتح الله على لسانه ، لا تجاوز لحظه ، لا تخرق حده أبدا مطرقا خائفا وجلا .
    لا تتهمه في حاله ولا مقاله ولا أفعاله فضله على كل من يعقل وليكن يقلبك من عنده إلى ربه لا إلى غيره متف?ه لا تطعمه متكلم لا تجبه طبعنا على ما طبعت عليه البهائم لكن العقل يميز والشرع يميز والعلم يميز والقرب يميز والمعرفة والطاعة تميز والأصل واحد .
    إذا عملوا بالعلم ومروا على ميت أحيوه أو عاص ذ?ر و? تأتيه أطباق في بيته لغيره يسعى في تحصيل الخراج.
    فإذا حصله سلمه إلى الملك وله جامكية يأخذ من الخلق لا له ، إذا أراد الله بك خيرا انبهك وبعيوب نفسك عرفك .
    عالمكم جاهل جاهلكم مفتر ، زاهدكم راغب ، لا تأكل بدينك إنما يؤكل بالدين الأخر.
    وقال رضي الله تعالى عنه في قوله تعالى : " ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين" .
    حملها على ظاهرها أن المعتدي الطالب من غيره السائل لسواه عبد الله بن مسعود ، كان يقول لأصحابه أنتم جلاء قلبي ،
    من كان يسمع الله والانتفاع بكلامي فيكون جلاء وإلا فلا يحضر عندي فيكون مكدرا .
    لما خرج إبراهيم عليه السلام من النار وكثرت مواشيه وغلمانه عمل دارا في الشام كثيرة الأبواب انزوی هنالك بعد فراغه من الثمن ودواء قومه أشروا التربية خلفه ، ما الخلة ؟ الصحبة ، والمحبة الوصلة .
    ( سؤال للشيخ ) القال يقتدى به أم الحال ؟
    قال رضي الله عنه : القال يقتدي به العوام ، والحال يقتدي به الخواص .
    من أهل ؟ من أنت ؟
    أرني نبضك أقعدك على حالك وأريك شدة مرضك وأبرئه .
    كان من دأبه صلى الله عليه وسلم عيادة المرضى ونحن قد منعنا من ذلك ولكن نعود الأصحاء بهمتنا .
    منعت أرجلنا عن المشي إلى بيوتكم وأيدينا عن تناول أموالكم ، أمرنا من حيث الحال والقدر .
    وقال رضي الله عنه :
    يجوز أن يموت رجل و يخلف عشرة من الأولاد ، كلهم بارون به في درجة واحدة تقاسموا تركته على السواء وفيهم واحد كان قلب والده إليه وكان يتمنى أن يرث جميع تركته فجاء القدر إلى واحد واحد بالموت فبقي ذلك الواحد حاز جميع تركته فجاء القضاء والقدر ، أفي هذا عيب ؟ إلى ههنا والسلام .
    اللهم كف الخلق عنا ، اللهم كف النفس عنا والأهوية والطباع ، قلت أخاف هذا البحر وأنت تسبح فيه والخوف بضد ذلك .
    " إنما يخشى الله من عباده العلماء " .
    لما علموا خافوا ، علمت بمضرة الشيء فاحذره واجتنبه ، الموت لا بد لك منه فاعمل له يا من ليس لداره سقف ولا لعياله دقيق ولا شعار ولا دثار جاء الشتاء فتأهب ، جاء الأمير فترجل ، جاء السبع فاحذر سبع الموت ، ما معنى قولك في صلاتك :
    وإياك نعبد وإياك نستعينه .
    إياك نطيع وإياك نوحد ، متی وحدت الحق عز وجل ، متى أخلصت العمل.
    متی زهدت في الخلق والرياء والنفاق والصحب.
    متی تذللت الحق الذلة من حيث القلب من حيث الخلوة ، إذا ازدحمت شهوة النفس مع رؤية الحق استحيا من رؤيته فترك شهوة نفسه.
    متی تری يعقوب عليه السلام عاضا على أنامله في خلوتك عند شدة شبقك .
    متی تری عصمتك ، تلك عصمة غيرة الله عز وجل .
    لما اجتمع يوسف عليه السلام بتلك المرأة جاءت الغيرة ولي هاربا :
    "كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء أنه من عبادنا المخلصين"
    متى تنقلب حالتك حالة يوسف عليه السلام لما تكلف يوسف عليه السلام العصمة في بيت الله وحجره وافق ربه في حبسه رزقه عصمة عند خلوته. كونوا كذلك عباد
    الله یا مریدین استعيروا حالة الصديق اطلبوها من الله .
    التوكل قطع الأسباب ترك الكل القلب إذا انقلب صار ملكا يسمع ما يسمع الملك يعرف ما يعرف الملك ثم يزيد فيصير ملكا عليه .
    وقال رضي الله عنه في قصة موسى عليه السلام :
    السر سر السر ، ترك أهله حين أنس من جانب الطور
    نارا ، إيش رأی ؟
    رأت عين الرأس نارا ، وعين القلب نورا ، رأت عين الرأس خلقا ، وعين القلب حقا .
    ( قال لأهله امكثوا أي آنست نارا ) .
    بقلبه جذبت و للزهد من يده في زوجته وولده زهدت ، قال لأهله امكثوا .
    جاءت نداءات عالية ، جاءت خطاطيف القدر سلبت القوم من أهاليهم وأولادهم ، یا حكم اثبت یا علم بسر الله تقدم .
    یا نفس اثبتي ، يا قلب ویا سر أجيبا ، يا خيبة من لا يدرك هذا ولا يحب هذا ولا يؤمن بهذا ، يا خيبته يا خيبته یا حجابه یا مقته :
    "لعلي آتيكم منها بقبس" .
    اثبتوا مكانكم حتى آتيكم بخبر الطريق لأنه كان قد ضل عن الطريق .
    غابت عنه دلائله حضر عنده نقيب النقباء ولم يكن حضر قبل ذلك فقال مشيرا إليه ، ليتك لم تخلق وإذا خلقت علمت لم خلقت له ؟
    یا نائما انتبه فإن السيل قد أحاط بك : من إمامك يوم القيامة تدعي ؟
    ما كتابك ؟
    من معلمك من داعيك من نبيك ؟
    لا نسب لك صحیح النسب عند الله وعند نبيه صلى الله عليه وسلم أهل التقوى ،
    قيل يا رسول الله من الك ؟
    قال : ( كل تقي آل محمد ).

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 16:29