..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59 من تواضع لله رفعه الله

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59  من تواضع لله رفعه الله  Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 59 من تواضع لله رفعه الله

    مُساهمة من طرف Admin 15/11/2021, 22:32

    المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
    وقال رضي الله عنه يوم الجمعة ، تاسع رجب من سنة ست وأربعين وخمسمائة بعد كلام :
    كلام الطامع لا يخلو من رجة ومداهنة لا يمكنه المحاقة يكون كلامه قشرا فارغا لا لب فيه صورة بلا معنى .
    الطامع فارغ كالطمع لأن حروف الطمع كلها فارغة، الطاء والميم والعين .
    يا عباد الله عز وجل اصدقوا وقد أفلحتم ، الصادق همته عالية في السماء لا يضره قول قائل :.
    إن الله عز وجل غالب على أمره ، إذا أرادك لأمر هيأك له ، كلام جری من سيء الأدب وهذا جوابه صدق أحوالكم تنطقني وكذبكم يسكتني ، على قدر ما تشترون أبیع?م .
    ( یا غلام ) لو كان عندك ثمرة العلم وبركته لما سعيت إلى أبواب السلاطين في حظوظ نفسك شهواتها .
    العالم لا رجلين له يسعى بها إلى أبواب الخلق ، والزاهد لا يدين له يأخذ بها أموال الناس ، والمحب الله عز وجل لا عينين له ينظر بها إلى غيره.
    المحب الصادق في محبته لو لقي الخلق كلهم ما حلا له النظر إليهم ، لا ينظر إلى غير محبوبه .
    لا تكبر في عيني رأسه الدنيا ولا تكبر في عيني قلبه الأخرى ولا يكبر في عيني سره غير المولى .
    كونوا عقلاء ما أنتم على شيء الأكثر منكم يتبعون كل زاعق وناعق الأكثر من المتكلمين كلامهم من ألسنتهم لا من قلوبهم زعقات المنافق من لسانه ورأسه وزعقات الصادق من قلبه وسره .
    قلبه على باب ربه عز وجل وسره داخل عليه ، لا يزال يصرخ على الباب حتى يدخل الدار .
    أنت كذاب والله في جميع أحوالك ما تعرف الطريق إلى باب الله عز وجل ، كيف تدل عليه وأنت أعمى ؟ كيف تقود غيرك ؟
    قد أعماك هواك وطبعك ومتابعتك لنفسك ومحبتك لدنياك وریاستك وشهواتك تقدم الى ما دام المعاصي على ظاهرك قبل أن تصل إلى قلبك فتصير مصرا ثم ينتقل الإصرار فيصير كفرا .
    من تحققت طاعته الله عز وجل وعبوديته له قدر على سماع كلامه وذكر السبعين المختارين من قوم موسى لسماع الكلام وقال فخاطبهم الحق عز وجل فصعقوا كلهم وبقي موسى عليه السلام وحده .
    ولما أحياهم الله عز وجل قالوا لا طاقة لنا على سماع كلام الله عز وجل فكن أنت الواسطة بيننا وبينه .
    فكلم الله عز وجل موسى وهو يسمعهم ويعيد عليهم قوله ، إنما قدر على سماع كلامه لقوة إيمانه وتحقيق طاعته وعبوديته .
    ولم يقدروا أن يسمعوا منه لضعف إيمانهم فلو قبلوا منه ما جاءهم به في التوراة و أطاعوه في الأمر والنهي و تأدبوا ولم يتجرأوا على ما قالوا لقدروا على سماع ?لام الله عز وجل .
    وقال رضي الله عنه ، إني مسلط على كل كذاب منافق دجال ، مسلط على كل عاص لله عز وجل أكبرهم إبليس وأصغرهم الفاسق .
    إني محارب لكل ضال مضل داع إلى الباطل مستعين على ذلك بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
    النفاق قد ثبت على قلبك تحتاج إلى الإسلام والتوبة وقطع الرياء ، وإن كان هذا الذي أنا فيه من الله عز وجل فسيكبر ويكثر ويعظم وعلى رجليه يقوم وبأجنحته يطير على سطوح الخلق ويدخل دورهم ویرونه بعيونهم وقلوبهم .
    وإن كان من نفسي وهواي وطبعي وشيطاني وباطلي فسحقا وبعدا وعن قريب يصغر ويذوب وينقلب ويتفرق لأن الحق عز وجل لا يؤيد كذابا ولا ينصر منافقا ولا يعطي جاحدا ولا يزيد تاركا للشكر ، كل من يحدث نفسه بشيء من النفاق لا يجيء منه شيء بل يكون نفاقه سبب احتراق دينه .
    یا مریدون قد نطقت ولكن أنتم تهربون ولا تعملون ، اسمي في سائر البلاد أخرس ، كنت أتجانن وأتخارس وأتعاجم ولكن ما صح لي أخرجني القدر إليكم ، كنت في المطامير أخرجني و أقعدني على الكرسي ، لا تكذب فالك قلبان بل هو قلب واحد بأي شيء امتلا فيها يسع شيئا آخر ، قال الله عز وجل :
    وما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه .
    قلب يحب الخالق والخلق لا يصح . قلب يكون فيه الدنيا والآخرة لا يصح .
    إذا كان القلب للخالق والوجه إلى الخلق يجوز لفته إلى الخلق نظرا في مصالحهم رحمة لهم يجوز للجاهل بالله عز وجل أن يرائي وينافق والعالم به لا يفعل ذلك.
    الأحمق يعصي الله عز وجل والعاقل يطيعه ، الحريص على جمع الدنيا يرائي وينافق والقصير الأمل لا يفعل ذلك .
    المؤمن يتقرب إلى الله عز وجل بأداء الفرائض ويتحبب إليه بالنوافل ولله عباد لا نوافل لهم بل يأتون بالفرائض ثم يفعلون النوافل ويقولون هذه فرائض علينا لأجل اقدارنا عليها اشتغالنا بالعبادة أبد الدهر فرض علينا ، لا يعدون لأنفسهم نافلة في الجملة .
    أولياء الله عز وجل لهم منبه ينبههم ومعلم يعلمهم يهيء الحق عز وجل لهم أسباب التعلم ، قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم :
    "لو أن المؤمن على قلة جبل لقيض الله عالما يعلمه" .
    لا تستعر كلمات الصالحين وتتكلم بها وتدعها لنفسك ، العارية لا تخفي اكبش من ما لك لا من العارية ، ازرع القطن بيدك ، واسقه بيدك وربه بجهدك ثم انسجه وخيطه والبسه .
    لا تفرح بمال غيرك وثياب غيرك ، إذا أخذت كلام غيرك و تكلمت به و ادعيته مقتتك قلوب الصالحين إذا لم يكن لك فعل فلا قول كل الأمر معلق على العمل ، قال الله عز وجل : " أدخلوا الجنة بما كنتم تعملون" .
    اجتهدوا في تحصيل معرفة الحق عز وجل فإنها غيبة معه وقيام مع قدره وقدرته وعلمه هي فناء كلي في أفعاله وقضاياه ، كلامك يدل على ما في قلبك ، اللسان ترجمان القلب فإذا كان القلب مختلطا فتارة يصح الكلام وتارة يبطل .
    لا تقدر تغير الشيء عما هو وأخرى تغير وإذا زال تخليطه صح اللسان ، إذا زال الشرك منه صح اللسان وإذا أشرك يقتدي بالخلق تغير وتبدل وتعثر وكذب ، من المتكلمين من يتكلم عن قلبه ومنهم من يتكلم عن سره ، ومنهم من يتكلم عن نفسه وهواه وشيطانه وعادته .
    اللهم اجعلنا مؤمنين ولا تجعلنا منافقین .
    إذا وقع حب رجل وبغض آخر فلا تحب هذا وتبغض هذا بنفسك وبطبعك ، بل حكمهما كليها على الكتاب والسنة فإن وافقا الذي أحببته قدم على محبته .
    وإن خالفا فارجع عن محبته وإن وافق الذي أبغضته فارجع عن بغضه و إن خالفا فدم على بغضه وإن لم ينفعك ذلك ولم يبن لك فارجع إلى قلوب الصديقين وسلهم عنها ، ارجع إلى قلوبهم فهي الصحيحة لأن القلب إذا صح كان أقرب الأشياء إلى الله عز وجل ، القلب إذا عمل بالكتاب والسنة قرب وإذا قرب علم كان أقرب الأشياء إلى الله عز وجل .
    القلب لغيره وما للحق وما للباطل ، إذا كان المؤمن له نور ينظر به فكيف لا يكون للصديق والمقرب ، المؤمن له نور ينظر له ولهذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم من نظره فقال : " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله عز وجل" .
    والعارف المقرب يعطي أيضا نورا يرى به قربه من ربه عز وجل ویری قرب ربه عز وجل من قلبه ؛ یری أرواح الملائكة والنبيين وقلوب الصديقين وأرواحهم .
    يرى أحوالهم ومقاماتهم كل هذا في سويداء قلبه وصفاء سره هو أبدا في فرحه مع ربه عز وجل هو واسطة يأخذ منه ويفرق على الخلق منهم من يكون عليم اللسان والقلب ومنهم من يكون عليم القلب ألسن اللسان .
    وأما المنافق فهو عليم اللسان ألكن القلب كل علمه في لسانه ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم :
    " أخوف ما أخاف على أمتي منافق عليم اللسان " .
    لا تغتر بشيء فإن الله فعال لما يريد ، ولهذا حكى عن بعض الصالحين أنه زار أخاه في الله تعالى فقال له يا أخي تعالى حتى نبكي على علم الله فينا.
    ما أحسن ما قال هذا الصالح قد كان عارف بالله عز وجل وقد سمع قول النبي صلى الله عليه وسلم : " يعمل أحدكم بعمل أهل الجنة حتى لا يبقى بينه وبينها إلا ذراع أو باع فتدركه الشقاوة فيصير من أهل النار . ويعمل أحدكم بعمل أهل النار حتى لا يبقى بينه وبينها إلا ذراع أو باغ فتدركه السعادة فيصير من أهل الجنة " .
    قيل لبعض الصالحين هل رأيت ربك ؟
    فقال لو لم أره لتقطعت مكاني .
    إن قال قائل كيف تراه فأقول إذا خرج الخلق من قلب العبد ولم يبق فيه سوى الحق عز وجل يريه ويقربه كما يشاء.
    يريه باطنا كما أرى غيره ظاهرا یریه ?ا أرى نبينا محمدا صلى الله تعالى عليه وسلم نفسه ليلة المعراج.
    ?ما يرى هذا العبد نفسه ويقربه و يحدثه مناما .
    قد يحدث قلبه إليه يقظة يغمض عيني وجوده فيراه بعينيه كما هو عليه من حيث الظاهر .
    ويعطيه معنی آخر فيراه به یری قربه يری صفاته يرى ?راماته وفضله وإحسانه واللطف به ، پری بره وكنفه .
    من تحققت عبوديته ومعرفته لا يقول أرني ولا ترني لا أعطني ولا لا تعطني يصير فانيا مستغرقا .
    ولهذا كان يقول بعض من وصل إلى هذا المقام إيش علي مني ، ما أحسن ما قال أنا عبده وليس للعبد مع سیده اختيار ولا إرادة .
    اشترى رجل مملوكا وكان ذلك المملوك من أهل الدين والصلاح
    فقال له يا مملوك إيش تريد تأكل ؟
    فقال : ما تطعمني .
    فقال له ما الذي تريد تلبس ؟
    فقال : ما تلبسني
    فقال له أين تريد تقعد من داري ؟
    فقال موضع ما تقعدني
    فقال له ما الذي تحب أن تعمل من الأشغال ؟
    فقال ما تأمرني .
    فبكى الرجل فقال طوبى لي لو كنت مع ربي عز وجل ?ما انت معي
    فقال المملوك يا سيدي وهل للعبد مع سيده إرادة أو اختيار
    فقال له أنت حر لوجه الله وأريد أن تقعد عندي حتى أخدمك بنفسي ومالي .
    كل من عرف الله عز وجل لا يبقى له إرادة ولا اختيار ويقول إيش علي مني ، لا تزاحم القدر في أموره ولا في أمور غيره.
    آحاد أفراد من عباد الله عز وجل يزهدون في الخلق ويستانسون بالخلوات يستأنسون بقراءة القرآن وبقراءة كلام الرسول صلى الله عليه وسلم .
    فلا جرم تصير لهم قلوب مستأنسة بالخلق قريبة منه يرون بها نفوسهم ونفوس غيرهم تصح قلوبهم فلا يخفى عليهم شيء مما أنتم عليه يتكلمون على خواطركم و يخبرونكم بما في بيوتكم . .
    ( ويحك ) كن عاقلا لا تزاحم القوم بجهلك بعد ما خرجت من الكتاب صعدت تتكلم على الناس ، هذا أمر يحتاج إلى أحكام الظاهر وأحكام الباطن ثم الغني عن الكل ثم يحتاج أن تقع في ضرورتان :
    الأولى أن لا يبقى في بلدتك غيرك فتتكلم على الناس ضرورة .
    والأخرى أنك تؤمر بالكلام من حيث قلبك فحينئذ ترقى إلى هذا المقام لترد الخلق إلى الخالق .
    ( ويلك ) تدعي أنك صوفي وأنت كدر ، الصوفي من صفا باطنه وظاهره بمتابعة كتاب الله عز وجل وسنة رسوله .
    فكلما ازداد صفاؤه خرج من بحر وجوده ويترك إرادته واختياره ومشيئته من صفاء قلبه ، أساس الخير متابعة النبي صلى الله تعالى عليه وسلم في قوله وفعله .
    ?لا صفا قلب العبد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه يأمره بشيء وينهاه عن شيء .
    يصير كله قلبا وتنعزل بنيته ، يصير سرا بلا جهر صفاء بلا كدر .
    يتنحى عنه قشر ظاهره إلى ناحية ويبقى لبا بلا قشر ، يصير مع النبي صلى الله عليه وسلم من حيث معناه .
    يتربى قلبه معه وبين يديه يصير يده في يده ، يكون النبي صلى الله تعالى عليه وسلم هو المخاطب عنه الحاجب بين يديه ، إخراج الكل من القلب .
    قلع الجبال الرواسي يحتاج إلى معاول المجاهدات والصبر على المكابدات ونزول الآفات ، لا تطلبوا ما لا يقع بأيديكم ، طوبى لكم إن عملتم بهذا السواد على البياض و كنتم مسلمين ، طوبی لكم تكونون يوم القيامة في زمرة المسلمين ولا تكونون في زمرة الكافرين .
    طوبی بالقعود في أرض الجنة أو على بابها ولا تكونوا من أصحاب الدركات تواضعوا ولا تتكبروا ، التواضع يرفع والتكبر يضع.
    قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : « من تواضع لله رفعه الله » .
    إذا دام القلب على ذكر الحق عز وجل جاءت إليه المعرفة والعلم والتوحيد والتوكل والإعراض عما سواه في الجملة .
    دوام الذكر سبب لدوام الخير في الدنيا والآخرة ، إذا صح القلب صار الذكر دائما فيه يكتب في جوانبه وعلى جملته فتنام عيناه وقلبه ذاكر لربه عز وجل.
    يرث ذلك عن نبيه صلى الله تعالى عليه وسلم .
    كان بعض الصالحين يتكلف النوم في بعض الليل ويتهيأ له من غير حاجة إليه.
    فسئل عن ذلك فقال يرى قلبي ربي عز وجل .

    صدق في قوله لأن المنام الصادق وحي من الله عز وجل كانت قوة عينه في نومه .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 09:17