..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه  Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 55 الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه

    مُساهمة من طرف Admin 15/11/2021, 22:38

    المجلس الخامس والخمسون الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه
    وقال رضي الله تعالى عنه بكرة الجمعة في المدرسة سابع عشر شهر رمضان سنة خمس وأربعين وخمسمائة بعد كلام :
    من أراد أن يحصل له الرضا بقضاء الله عز وجل فليدم ذكر الموت فإن ذكره يهون المصائب والآفات ولا تتهمه على نفسك وعلى مالك وعلى ولدك .
    بل قل ربي أعلم بي مني فإذا دمت على ذلك جاءتك لذة الرضا والموافقة فتذهب الآفات بأصولها وفروعها و يجيئك بدلها النعم والطيبات .
    لما وافقت وتلذذت بالرضا في حال البلاء جاءتك النعم من كل جانب ومكان .
    (ويحك) يا غافلا عنه لا تشتغل عنه بطلب غيره ، ?م تطلب منه سعة الرزق ولعله فتنة لك وأنت لا تعلم .
    ما تدري الخيرة في أي شيء فاسكت ووافق واطلب منه الرضا بأفعاله والشكر في سائر الأحوال.
    سعة الرزق فتنة مع عدم الشكر ، وضيق الرزق فتنة مع عدم الصبر .
    الشكر يزيدك من النعم ويقربك إلى ربك عز وجل والصبر يثبت أقدام قلبك وينصره ويؤيده ويظفره وعاقبته محمودة دنيا وآخرة.
    الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه .
    ( ويحك ) يا جاهل بدل ما تشغل نفسك بالاعتراض اشغلها بالسؤال للحق عز وجل.
    إشغالها به حتى تذهب أوقات البلايا و تنطفىء نيران الآفات.
    وما أنت يا مدعي إرادة الحق عز وجل والمطلع على خزائن رحمته ومحبته فسله إذا كنت في الطريق قبل الوصول إليه .
    إذا تحيرت قل یا دليل المتحيرين دلني .
    إذا ابتليت وعجزت عن الصبر قل إلهي أعني وصبرني واكشف عني .
    وأما إذا وصلت وأدخل قلبك وقرب منه فلا سؤال ولا لسان بل سكوتا ومشاهدة. تصير ضيفا والضيف لا يتشهي بل يحسن الأدب ويأكل ما يقدم له ويأخذ ما يعطي. إلا أن يقال له تشه فيتشهي ، امتثال أمر لا اختيارا منه.
    السؤال عند البعد والسكوت عند القرب القوم لا يعرفون غير الحق عز وجل تقطعت الأرباب عنهم وانخلعت الأسباب من قلوبهم .
    لو انقطع عنهم الطعام والشراب أياما وشهورا لا يبالون ولا يغيرون لأن الحق عز وجل مغذيهم يغذيهم بما يريد .
    من ادعى محبة الله عز وجل وطلب منه غيره فقد كذب في محبته .
    أما إذا صار محبوبا واصلا ضيفا مقربا يقال له اطلب وتشه وقل ما تريد فإنك ممكن.
    المحب مقبوض والمحبوب مبسوط .
    الحرمان للمحب والعطاء للمحبوب .
    مادام العبد محبا فهو في الهيمان والتقطع والتمزق والكسب لأجل القوت .
    فإذا انقلبت التوبة فصار محبوبا انقلب الأمر في حقه فجاء الدلال والرفاهية والسكون وسعة الرزق وتسخير الخلق .
    كل هذا ببركة صبره وثباته في حال محبته صحبة العبد الله عز وجل ومحبة الله عز وجل للعبد ليست كمحبة المخلوق للمخلوق .
    ربنا عز وجل : " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير" .
    أضرب الأمثال للناس , اطلبوا منه الفهم عنه اطلبوا منه طيبة القلوب معه فإنه يوسع طيبة القلوب على من يشاء يكثر أرزاق القلوب لمن يشاء.
    الواحد من هؤلاء القوم يسع قلبه أهل السموات والأرض يصير قلبه كعصا موسى عليه السلام .
    كانت عصا موسى في ابتداء أمرها حكمة ثم صارت قدرة .
    كانت تحمل زاده إذا لم يقدر على حملها ويركبها إذا عجز عن المشي وتدفع عنه الأذى وهو قاعد ونائم وتثمر له ثمارا من كل جنس وتظلل عليه إذا فعل .
    أراه الله عز وجل قدرته فيها فاستأنس بالقدرة بواسطة العصا فلما جعله نبيا وقربه و كلمه وكلفه قال له :
    "وما تلك بيمينك يا موسى قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى" .
    فقال له ألقها یا موسى فألقاها فصارت حية عظيمة فهرب منها.
    فقال له الحق عز وجل : "خذها ولا تخف سنعيدها سيرتها الأولى" .
    فكان المقصود من ذلك أن يطلعه على القدرة حتى يهون في عينيه ملك فرعون ، ويعلمه الحرب لفرعون وقومه.
    هيأه لقتالهم وأطلعه على خرق العادات كان في ابتداء الأمر ضیق القلب والصدر ثم وسع قلبه وأعطاه الحكم والنبوة والعلم .
    یا جاهل من هذه قدرته ينسى ويعصى ، لا تنسى من لا ينساك ولا تغفل عمن لا يغفل عنك .
    اذكر الموت فإن ملك الموت موكل بأرواحهم .
    لا يغرك شبابك ومالك وجميع ما أنت فيه عن قريب يؤخذ منك جميع ما أنت فيه.
    وتذكر تفريطك وتضييعك لهذه الأيام في البطالات فتندم ولا ينفعك الندم.
    عن قريب تموت وتذكر كلامي ونصحي لك وتتمنى في قبرك أن تكون عندي وتسمع مني .
    اجتهد أن تقبل قولي وتعمل به حتى تكون معي دنيا وآخرة .
    أحسن ظنك بي حق تنتفع بقولي أحسن ظنك بغيرك وأسيء ظنك بنفسك إن فعلت هذا انتفعت وانتفع غيرك بك.
    ما دمت مع غير الله عز وجل فأنت في هم وغم وشرك وثقل.
    أخرج من الخلق بقلبك واتصل بالحق عز وجل وقد رأيت ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .
    هذا الذي أنت فيه لا يصح ولا يتم لأن أساسه واه ما هو محكم هو مزبلة وقد بنيت على ربوة .
    تب إلى الحق عز وجل واسأله تغيير ما أنت عليه وفيه من طلب الدنيا والإعراض عن الآخرة .
    ( ويحك ) قد اختار الله عز وجل لك الفقر وأنت تريد الغني .
    أما علمت أنه يختار لك وأنت كاره إنما تكره اختيار الله عز وجل نفسك وهواك وطبعك وشيطانك وأقران السوء .
    جميع هؤلاء يكرهون اختيار الله عز وجل فلا توافقهم ولا تلتفت إليهم وإلى اعتراضهم وتسخطهم على ربك عز وجل .
    اسمع ما يأمر به القلب والسر فإنها يأمران بالخير وينهيان عن الشر ارض بفقرك.
    فإن رضاك به هو الغني بعينه من العصمة أن لا تقدر لأنه إذا أقدرك الغالب وإلا ظهر أنك تهلك بمعاصيه.
    وإذا أفقرك وأعجزك الغالب وإلا ظهر أنه يعصمك من المعاصي.
    فإذا صبرت على اختياره كان لك عنده ثواب لا تقدر أن تحصيه أنت وأهل الأرض.
    أنت مستعجل والمستعجل لا يقع بيده شيء من الذي يريد .
    العجلة من الشيطان والتؤدة من الرحمن .
    إذا استعجلت ?نت من جند الشيطان ومعه ، وإذا توقفت وثبت وتأدبت وصبرت ?نت من جند الرحمن ومعه .
    حقيقة التقوى فعل ما أمر الله عز وجل بفعله وترك ما أمرك الله بتر?ه والصبر على أفعاله ومقدوراته وسائر بلاياه وآفاته .
    أنتم خلق كلي ، نفس كلي ، هوی ?لي غيبة كلية ، طبع كلي ، ما عندكم من الله عز وجل ولا من العارفين به خبر ، أنتم مجانين بالإضافة إليهم هم العقلاء .
    إذا تم جنون مجنون الحق عز وجل حان خروجه من الجنون ، الحركة بداية والسكون نهاية يزول المرض ويتبعه حكمة .
    ( یا غلام ) أنت فارغ من الآخرة ملآن بالدنيا ويغمني حالك ويغمني فراقك للصالحين والأولياء ، وترك مجالستهم واستغناؤك برأيك.
    أما علمت أن من استغنى برأيه ضل ، ما من عالم إلا ويحتاج إلى زيادة علم ما من عالم إلا وغيره أعلم منه .
    قال الله عز وجل : "وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" .
    عليك بالجمهور عليك بالسواد الأعظم عليك بالجادة ، عليك بالمتابعة وترك المفارقة لأداء الطريق .
    " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم".
    هذه الطريق لا تسلك مع النفس والهوى بل مع الحكم والعمل به وترك الحول والقوة والجلادة وأخذ الاستسلام والاستطراح وترك العجلة وأخذ التؤدة .
    هذا شيء لا يجيء بعجلتك يحتاج إلى حبال ورجال وصبر ومعاناه ومجاهدة وأن تصحب بعض ملوك المعرفة حتى يدلك ويعرفك ويحمل عنك ثقلك .
    تمشي في ركابه فإذا تعبت أمر يحملك أو أردفك خلفه ، إن كنت محبا أردفك خلفه ، وإن ?نت محبوبا اركبك في سرجه وركب هو خلفك ، من ذاق هذا فقد عرفه . القعود مع أهل الأهلية نعمة ، ومع الأغيار المكذبين المنافقين نقمة ، عليك بالمراقبة الله عز وجل
    والمطالبة لنفسك ما يجب عليها من حقوق الحق عز وجل وحقوق خلقه .
    إن أردت الخير دنيا وآخرة فراقب علم الله عز وجل فيك وطالب نفسك
    بالعمل تطالبها بأمر الله عز وجل وتنهاها عن ارتكاب معاصيه وتلزمها بالصبر عند مجيء الآفات والرضا عند مجيء الأقضية والأقدار وبالشكر عند مجيء النعم .
    فإذا فعلت هذا زالت عنك الموانع واستقامت لك الصحبة مع الله عز وجل .
    ووقعت بالرفيق في الطريق ووقعت بالمعين ولحقت بالكنز الذي يتبعك أينما توجهت.
    لا تبال أين كنت وأين حللت ، لأنك أينا سقطت لقطت يخدمك الحكم والعلم والقدر والإنس والجن والملك .
    بخاف منك كل شيء لخوفك من الله عز وجل ويعطيك كل شيء لطاعتك الله عز وجل .
    من خاف الله عز وجل خاف منه كل شيء ومن لم يخف منه أخافه من كل شيء. من خدم الله عز وجل أخدم له كل شيء لأنه لا يضيع من عمل أحد من عباده ذرة.
    كما تدين تدان - كما تكونوا يول عليكم.
    اللهم عاملنا بكرمك وإحسانك وتجاوزك ولطفك بنا في الدنيا والآخرة .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 11:33