..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم  Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 24 لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم

    مُساهمة من طرف Admin 15/11/2021, 23:45

    المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم
    وقال رضي الله عنه بكرة الأحد بالرباط رابع عشر ذي الحجة سنة خمس وأربعين وخمسمائة :
    ‏لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم وأهويتكم وطبائعكم واتقوه فيكم وفي غيركم .
    عن بعضهم رحمة الله عليه أنه قال :
    وافق الحق عز وجل في الخلق ولا توافقهم فيه ، انكسرمن انكسر وانجبر من انجبر .
    تعلموا موافقة الحق عز وجل من عباده الصالحين الموافقين .
    ‏العلم جعل للعمل لا لمجرد الحفظ وإيراده على الخلق ، تعلم واعمل ثم علم غيرك .
    اذا علمت ثم عملت تكلم العلم عنك ، وإن سكت تكلم بلسان العمل آكثرمما يتكلم بلسان العلم.
    ولهذا قال بعضهم رحمة الله عليه :
    من لا ينفعك لحظة لا ينفعك وعظه ، العامل بعلمه ينتفع بعلمه هو وغيره لأن الله عز وجل ينطقني بما يشاء على قدر أحوال الحضور عندي .
    وإلا فبيني وبينكم عداوة ، غرض لكم مبذول وما لي وليس لي شئ . وإن كان لي شيء فما أمنعكم منه .
    ما بيني وينكم سوى النصيحة أنصحكم لله عز وجل لا لي .
    وافق القدر والا يقصمك ، امشى معه على اختياره وإلا نحرك .
    كن باركا بين يديه إلى أن يرحمك ويردفك خلفه .
    بداية أمر القوم الكسب يأخذون من الدنيا على قدر الحاجة بيد الشرع .
    حتى إذا عجزت مبانيهم عن الكسب وجاء التوكل فختم على قلوبهم وقيد جوارحهم .
    جاءتهم أقسامهم من الدنيا مهنأة مكفاة من غير تعب ولا عناء .
    الواحد من ‏المقربين في الأخرة يتلبى بنعيم الجنة على غير إرادة منه ، بل يوافق الحق ‏عز وجل في ذلك كما وافقه في التلبس بالأقسام التي كانت في الدنيا . يوفيهم أقسامهم دنيا وآخرة لانه ليس بظلام للعبيد.
    يا غلام على قدر همتك تعطى ، ابعد عما سوى الحق عز وجل بقلبك حتى تقرب منه ، مت عنك وعن الخلق وقد رفعت الحجب بينك وبين ربك عز وجل ، قال كيف أموت ؟
    مت عن متابعة نفسك وهواك وطبعك وعاداتك وعن متابعة الخلق وأسبابهم .
    وآيس منهم واترك الشرك بهم وعن طلب شيء سوى الحق عز وجل , آجعل أعمالك كلها لوجه الله عز وجل لا لطلب نعمه ارض بتدبيره وقضائه وأفعاله.
    فإذا فعلت هذا فقدمت عنك وحييت به , يصير قلبك مسكنه ، يقلبه كيف يشاء يصير في كعبة قربه ، متعلقا بأستارها ذاكرا له ناسيا لما سواه .
    مفتاح الجنة قول لا الله الا الله محمد رسول الله ، اليوم وغدا بفنائك عنك وعن غيرك وعن كل ما سواه مع حفظ حدود الشرع .
    قرب الحق عز وجل جنة القوم وبعدهم عنه نارهم , لا يرجون إلا هذه الجنة ولا يخافون إلا هذه النار.
    أي غل للنار عندهم حتى يخافوا منها , هي تستغيث من المؤمن وتهرب منه ، فكيف لا تهرب من المحبين المخلصين .
    ما أحسن حال المؤمن في الدنيا والآخرة , هو في الدنيا لا يبالي على أي حال كان فيها بعد أن يعلم أن ربه عز وجل راض عنه .
    أينا سقط لقط قسمه ورضي به أينما توجه نظر بنور الله عز وجل لا ظلمة عنده كل إشاراته إليه .
    كل اعتماده عليه ، كل توكله عليه ، احذروا من أذية المؤمن فإنها سم في جسد مؤذيه ، وسبب لفقره وعقوبته .
    يا جاهلا بالله عز وجل وبخواصه لا تذق طعم غيبتهم فإنها سم قاتل ، إياك ثم إياك ، اياك ثم إياك أن تتعرض لهم بسوء فإن لهم من يغارعليهم .
    يا منافقا قد علق شك النفاق في قلبك وقد ملك ظاهرك وباطنك ، استعمل ‏التوحيد والاخلاص في جير الأحوال وقد شفيت وذهب شكلك.
    ما أكثر ما تخرقون حدود الشرع وتمزقون دروع تقواكم ، وتنسجون ثياب توحيدكم , وتطفئون نور إيمانكم وتتبغضون الى ربكم عز وجل في جمع أفعالكم وأحوالكم .
    إذا أفلح الواحد منكم وعمل طاعة فهي مشوبة ‏بالعجب ورؤية الخلق وطلب الحمد منهم عليها .
    من أراد منكم أن يعبد الله عز وجل فليعتزل عن الخلق ، فإن رؤيتهم للاعمال مبطلة لها .
    عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :‏" عليكم بالعزلة فإنها عبادة وإنها دأب الصالحين من قبلكم " .
    ‏عليكم بالايمان ثم بالإيقان ثم الفناء و الوجود بالله عز وجل لا بك ولا بغيرك .
    مع حفظ الحدود مع إرضاء الرسول صل الله تعالى عليه وسلم ، مع رضا المتلو المسموع المقروء.
    لا كرامة لمن يقول غير هذا ، هذا الذي في المصاحف والألواح كلام الله عز وجل طرف بيده وطرف بايدينا .
    عليك بالله عز وجل والانقطاع إليه والتعلق به فإنه يكفيك مؤنة الدنيا والأخرة , ويحفظك في الحياة والممات ويذب عنك في جميع الأحوال عليك بهذا السواد عن البياض .
    اخدمه حتى يخدمك ، يأخذ بيد قلبك , ويوقفه بين يدي ربه عز وجل العمل به يريش جناحي قلبك فيطير بهما الى ربه عز وجل ، يا من قد لبس الصوف ألبس الصوف لسرك ثم لقلبك ، ثم لنفسك ثم لبدنك .
    بداية الزهد من هناك تكون لا من الظاهر الى الباطن .
    إذا صفا السر تعدى الصفاء إلى القلب والنفس والجوارح والمأكول والملبوس وتعدى إلى جميع أحوالك أول ما يعمر داخل الدار فإذا كملت عمارتها ، أخرج الى عمارة الباب .
    لا كان ظاهر بلا باطن لا كان الخلق بلا خالق ، لا كان باب بلا دار ، لا كان قفل على خربة .
    يا دنيا بلا آخرة , يا خلقا بلا خالق ، جميع ما أنت فيا لا ينفعك يوم القيامة بل يضرك ،هذا المتاع الذي معك ما يبتاع منك.
    هناك متاعك الرياء والنفاق والمعاصي وهي شيء لا ينفق في سوق الآخرة.أهـ.
    صحح الاسلام ثم تناول ؟
    الاسلام مشتق من الاستسلام , وإن تسلم أمر الله عز وجل إلى الله تسلم نفسك إليه وتعتمه عليه وتنسى حولك وقوتك .
    وما في يديك من الدنيا تنفقه في طاعته . تعمل بالطاعات وتسلمها لم ليه وتنساها .
    كل عملك جوز فارغ ، كل عمل لا إخلاص فيه فهو قشر لا لب فيه ؟
    خشبة ممدودة بلا روح صورة بلا معنى وهذا عمل المنافقين .
    يا غلام الخلق كلهم آله ، والله عز وجل الصانع لها والمتصرف فيها .
    فمن رأى هذا تخلص من التقيد بالالة ورأى المتصرف فيها ؟
    الوقوف مع الخلق بغضة وكلفة وكرب ، والوقوف مع الحق عز وجل فرحة وطيبة ونعمة .
    أنت منقطع عن جادة من تقدم , لا نسب بينك وبينهم , قد قنعت برأيك ولم تجعل لك أستاذا يعرفك ويؤدبك .
    يا منقطعا عن الطريق ‏يا من تتلاعب به شياطين الانس والجن يا عبد النفس والهوى والطبع .
    ويحك قد خرست استغث الى الحق عز وجل ، ارجع إليه بآقدام الندم والاعتذار حتى يخلصك من أيدي اعدائك وينجيك من لجة بحر هلاكك .
    تفكر في عاقبة ما انت فيه وقد سهل عليك تركه , أنت مستظل بشجرة الغفلة , اخرج من ظلها وقد رأيت ضوء الشمس وعرفت الطريق .
    شجرة الغفلة تربى بما الجهل ، وشجرة اليقظة والمعرفة تربى بماء الفكر , وشجرة التوبة تربى بماء الندامة ، وشجرة المحبة تربى بماء الموافقة .
    يا غلام قد كان لك بعض العذر وأنت صبي وشاب إلى الأن ، قد قاربت الاربعين أو قد جاوزتها وأنت تلعب بما يلعب الصغار .
    احذر من مخالطة الجهال والخلوة بالنساء والصبيان .
    اصحب الشيوخ المتقين ، واهرب من الشباب الجاهلين .
    قم ناحية عن القوم فمن جاء منهم إليك فكن به كالطبيب لهم ؟
    كن للخلق كالأب الشفيق على أولاده ، أكثر من طاعة الله تعالي عز وجل فإن طاعته ذكره.
    ‏عن النبى صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :
    ‏‌" من أطاع الله عز وجل فقد ذكره و إن قلت صلاته و صيامه وقراءته القرآن ، ومن عصاه فقد نسيه وإن كثرت صلاته و صيامه وقراءته القرآن".
    ‏المؤمن مطيع لربه عز وجل هوافق له صابر معه يقف عند حظوظه ‏وكلمه وأكله ولبسه وجميع تصرفاته ، والمنافق لا يبالي بهذه الأشياء في جميع أحواله .
    يا غلام تفكر في أمرك وحاقق نفسك ما ليس فيك ، ما أنت صادق ولا صديق ولا محب ولا هوافق ولا راض ولا عارف .
    قد ادعيت المعرفة بالله عز وجل ، قل لي ما علامة معرفتة؟
    إيش ترى في قلبك من الحكم والأنوار ؟
    ما علامة أولياء الله عز وجل وابدال أنبيائه ؟
    تظن أن كل من ادعى شيئا سلم إليه ولا يطالب بالبينة ؟
    ولا يحك ديناره عن المحك ، من جملة صفات العارف لله عز وجل آنه يصبر على الأفات ويرضى بجميع أقضية الله عز وجل وأقداره في جميع الأحوال في نفسه وأهله وسائر الخلق .
    ‏ يا غلام حب الحق عز وجل وحب غيره لا يجتمعان في قلب واحد .
    قال الله عز وجل : "ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه" .
    ‏الدنيا والاخرة لا يجتمعان , والخالق والخلق لا يجتمعان .
    اترك الأشياء الفانية حتى يحصل لك شيء لا يفنى , ابذل نفسك ومالك حتى تحصل لك الجنة .
    قال الله عز وجل : ‏ "إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ".
    ثم ابذل من قلبك الزهد فيما سواه حتى يحصل لك القرب منه وتكون في حسبته دنيا وآخرة .
    يا محب الحق عز وجل در مع قدره كيفما دار ، وطهر قلبك الذي هو مسكن قرب الحق عز وجل , اكنسه عما سواه واقعد على بابه بسيف التوحيد والاخلاص والصدق ولا تفتحه لاحد غيره .
    ولا تشغل زاوية من زوايا قلبك بغيره .
    يا لعابين ما عندي لعب , يا قشور ما عندي سوى اللب , عندي إخلاص بلا نفاق وصدق بلا كذب .
    الحق عز وجل يريد التقوى والاخلاص من قلوبكم ما ينظر إلى ظاهر أعمالكم.
    قال الله عز وجل :"لن ينال الله لحومها ولآ دماؤها ولكن يناله التقوى منكم".
    ‏يا بنى آدم : كل ما في الدنيا والأخرة مخلوق لكم , فأين شكركم ؟ وأين تقواكم ؟
    وإشاراتكم إليه وأخدامكم ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 11:23