..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض عينيك عن النظر إلى المحارم

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض  عينيك عن النظر إلى المحارم  Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (2) احذر من الحق عز وجل غض عينيك عن النظر إلى المحارم

    مُساهمة من طرف Admin 15/11/2021, 22:45

    المجلس الرابع والخمسون احذر من الحق عز وجل غض عينيك عن النظر إلى المحارم
    الجزء الثاني
    وقال رضي الله تعالى عنه :
    المؤمن من هاجر لنفسه يصحب شیخا يؤدبه ويعلمه .
    لا يزال في التعليم من حال صغره إلا أن يموت في أول حاله .
    المقرئ يحفظه كتاب الله عز وجل
    وفي ثاني حالة العالم يعلمه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع ذلك التوفيق ملازم له ، يعمل بما يعلم فيقربه العمل إلى الحق عز وجل .
    كلما عمل بما يعلم أورثه الله عز وجل علم ما لم يعلم .
    يقيم القلب على قدميه والاخلاص يقرب منه خطاه إلى الحق عز وجل .
    إذا عملت ورأيت أن قلبك لا يدنو من الحق عز وجل ولا تجد حلاوة العبادة والأنس فاعلم أنك لست بعامل وأنك محجوب لأجل الخلل الذي في عملك.
    ماذا الخلل ؟
    الرياء والنفاق والعجب.
    یا عامل عليك بالاخلاص وإلا فلا تتعب عليك بالمراقبة للحق عز وجل في الخلوة والجلوة .
    المراقبة في الجلوة للمنافقين وفي الجلوة والخلوة للمخلصين .
    ( ويحك ) إذا رأيت مستحسنا أو مستحسنة فغمض عينيك عيني نفسك وهواك وطبعك واذكر نظر ربك عز وجل إليك
    واقرأ : "وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا" الآية .
    احذر من الحق عز وجل غض عينيك عن النظر إلى المحارم .
    واذكر نظر من لا تبرح من نظره وعلمه .
    إذا لم تناظر الحق عز وجل ولم تنازعه تمت عبوديتك له وصرت عبدا حقا وتدخل في زمرة من قال في حقهم : "إن عبادي ليس لك عليهم سلطان" .
    إذا تحقق شكرك لله عز وجل ، ألهم قلوب الخلق وألسنتهم بالشكر لك والتودد إليك فحينئذ لا طريق للشيطان وأعوانه .
    عليك ترك الدعاء عزيمة والاشتغال به رخصة .
    الدعاء نفس للغريق وروزنة للمحبوس إلى أن يأتي الفرج من الحبس والدخول على الملك.
    كونوا عقلاء أنتم ما تحسنون تتركون الدعاء ولا تحسنون تدعون .
    وما من شيء إلا يحتاج إلى نية وعقل وعلم واتباع لمن يعرف.
    أنتم ما تعقلون ما عند الله عز وجل وما عند عباده الصالحين ولهذا أسأتم ظنونكم فيهم ..
    لا تخاطر وا برؤوس أديانكم وأحوالكم معهم لا تعترضوا عليهم في جميع تصاريفهم إذا لم يعترض الشرع عليهم لا تعترضوا عليهم.
    هم بين يدي الحق عز وجل من حيث الظاهر والباطن ما يسكن قلبه من الخوف حتى يسكن ويضمن له السلامة .
    تعالوا يا عباد الله عز وجل في الأرض ويا زهادها تعلموا شيئا ما عندكم منه خبر.
    ادخلوا كتابي حتى أعلمكم شيئا لا تجدونه عندكم .
    للقلوب ?تاب
    وللأسرار كتاب
    وللنفوس كتاب .
    وللجوارح ?تاب
    هي درجات ومقامات وأقدام معدودة .
    القدم الأول ما صح لك كيف تصل إلى الثاني ؟
    الإسلام ما صح لك فكيف تصل إلى الإيمان ؟
    الإيمان ما صح لك فكيف تصل إلى الإيقان ؟
    الإيقان ما صح لك فكيف تصل إلى المعرفة والولاية ؟
    ?ن عاقلا ، ما أنت على شيء .
    كل منكم يطلب الرياسة على الخلق بلا آلة فيه.
    إنما تصح الرياسة على الخلق بعد الزهد فيهم وفي الدنيا والنفس والهوى والطبع والارادة.
    الرئاسة من السماء تنزل لا من الأرض .
    الولاية من الحق عز وجل لا من الخلق .
    كن أبدا تابعا لا متبوعا صاحبا لا مصحوبا .
    ارض بالذل والخمول فإن كان لك عند الحق عز وجل ضد ذلك فهو يجيئك في وقته.
    عليك بالتسليم والتفويض وترك حولك وقوتك واعتراضك وشركك بالخلق وبنفسك.
    عليك بصحبة العبودية وهي امتثال الأمر والانتهاء عن النهي والصبر على الآفات.
    أساس هذا الأمر التوحيد والثبات عليه الأعمال الصالحة الأساس.
    ما أحكمته على أي شيء تبني ، النية ما صحت لك كيف تتكلم ؟
    سكوتك ما تم لك ، كيف تنطق هذا الكلام على الخلق نيابة عن الرسل ، لأنهم هم الذين كانوا خطباء الخلق فلما ذهبوا أقام الحق عز وجل العلماء العمال بعلمهم مقامهم.
    وجعل وارثهم من يريد أن يكون في مقام الرسل يكون أطهر من الخلق في زمانه وأعلمهم بحكم الله عز وجل وعلمه ، يحسبون أن هذا الأمر هين؟ .
    یا جهالا بالله وبرسله وأوليائه الصالحين من عباده ، یا جهالا بنفوسهم وطبائعهم ودنياهم وأخراهم.
    ويحكم اخرسوا واسكتوا حتى تنطقوا و تنتعشوا وتقوموا أو تجيئوا .
    من غلب علمه هواه فذلك العلم النافع . وكيف لا يكون نافعا وقد أغلق أبواب الخلق وفتح باب الحق عز وجل الذي هو الباب الأكبر ؟
    إذا صح هذا الغلق والفتح لعبد ذهبت عنه الزحمة وجاءته الخلوة جاءت الخلع إلى قلبه والنثار عليه.
    جاءته المفاتيح تناثر عنه القشور وبقي اللب .
    انسد طريق الهوى وانغلب وانقهر وانفتحت الطريق إلى الحق عز وجل .
    وظهرت الجادة عليه جادة مراده التي هي جادة من تقدم من الأنبياء والمرسلين والأولياء .
    وما تلك الجادة جادة الصفاء بلا ?در ، جادة التوحيد بلا شرك ، جادة الاستسلام بلا منازعة ، جادة الصدق بلا كذب ، جادة الحق عز وجل بلا خلق ، جادة المسبب بلا سبب .
    هذه الجادة التي عليها أمراء الدين وسلاطين المعرفة وملوكها الذين هم رجال الحق عز وجل وأصفيائه ونجباؤه الناصرون لدينه المعادون فيه والمحبون فيه .
    ( ويحك ) كيف تدعي طريق هؤلاء القوم وأنت مشرك بك وبغيرك من الخلق ؟
    لا إيمان لك وعلى وجه الأرض من تخافه وترجوة لا زهد لك وفي الدنيا شيء تريده لا توحيد لك وأنت ترى غيره في طريقك إليه .
    العارف غريب في الدنيا والآخرة وزاهد فيها وفيا سوی الحق عز وجل في الجملة لا رغبة له في غيره .
    ( یا قوم ) اسمعوا مني وأزيلو التهمة لي من قلوبكم كيف تتهموني وتغتابوني وأنا شفیق عليكم أحمل أثقالكم وأخيط فتوق أعمالكم واشفع إلى الحق عز وجل في قبول حسناتكم والتجاوز عن سيئاتكم ؟
    من عرفني ما يبرح من عندي إلى أن يموت يجعلني شهواته ولذاته وطعامه وشرابه ولباسه يستغني بي عن غيري .
    ( یا غلام ) كيف لا تحبني وأنا أريدك لك لا لي ؟
    أريد منفعتك و تخليصك من يد الدنيا القتالة الغرارة إلى متى تعدون خلفها عن قريب تلتفت إليكم وتقتلكم.
    الحق عز وجل لا يترك محبيه مع الدنيا ولا لحظة لا يأمنها عليهم ولا يتركهم معها ولا مع غيره ، في الجملة بل هو معهم وهم معه.
    قلوبهم أبدا له ذاكرة بين يديه حاضرة وعن غيره معرضة وعليه مقبلة فهم معهم حافظ لهم ، ولهم مؤنس .
    اللهم اجعلنا منهم واحفظنا ?ما حفظتهم :

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 09:18