..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 54 (1) تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه

    مُساهمة من طرف Admin 15/11/2021, 22:49

    المجلس الرابع والخمسون الجزء الأول تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه
    الجزء الأول
    وقال رضي الله تعالى عنه بكرة الجمعة في المدرسة عاشر شهر رمضان سنة خمس وأربعين وخمسمائة بعد كلام :
    (یا غلام) خطوتان وقد وصلت خطوة عن الدنيا وخطوة عن الآخرة خطوة عن نفسك وخطوة عن الخلق.
    اترك هذا الظاهر وقد وصلت إلى الباطن بداية ثم نهاية استبد أنت والتام على الله عز وجل ، منك البداية ومن الله عز وجل النهاية .
    خذ المر والزنبيل واقعد على باب العمل حتى إذا طلبت تكون قريبا من المستعمل ولا تقعد على فراشك وتحت لحافك ومن وراء أغلاق ثم تطلب العمل والاستعمال.
    أدن قلبك من الذكر وذكره يوم النشور ، تفكر في القبور الدوارس ، تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه إذا دمت على هذا التفكر زالت قساوة قلبك وصفا من ?دره .
    إذا كان البناء على أساس ثبت ورسخ ، وإذا لم يكن على أساس تعجل وقوعه .
    إذا بنيت حالك على أحكام الحكم الظاهر لا يقدر أحد من الخلق على نقصه .
    وإذا لم تبنه على ذلك لا يثبت لك حال ولا تصل إلى مقام ولا تزال قلوب الصديقين تمقتك وتتمنى أن لا تراك .
    ( ويحك ) يا جاهل الدين لعب هو ، تنميس هو؟
    لا ولا كرامة القفاك يا متنمس .
    قد أهلت نفسك للكلام على الخلق من غير أهلية فيك إنما يكون ذلك لآحاد من الناس أفراد من الصالحين وإلا فالخرس دأبهم والإشارة لهم دون الكلام النادر.
    منهم من يؤمن بالنطق فيتكلم على الخلق على الكره منه .
    بعد كلام يصير الخبر معاينة ينقلب الأمر بالإضافة إلى قلبك وصفاء سرك .
    ولهذا قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله تعالى وجهه ورضي عنه : لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا .
    وقال لا أعبد ربا لم أره.
    وقال أراني قلبي ربي .
    یا جهال خالطوا العلماء واخدموهم وتعلموا منهم .
    العلم يؤخذ من أفواه الرجال جالسوا العلماء بحسن الأدب وترك الاعتراض عليهم وطلب الفائدة منهم لينالكم من علومهم وتعود عليكم بر?اتهم وتشملكم فوائدهم.
    وجالسوا العارفين بالصمت وجالسوا الزاهدين بالرغبة فيهم.
    العارف هو في كل ساعة أقرب إلى الله عز وجل مما كان في الساعة التي قبلها في كل ساعة يتجدد خشوعه لربه عز وجل وذله له يخشع من حاضر لا من غائب.
    زيادة خشوعه على قدر زيادة قربه من ربه عز وجل .
    زيادة خرسه على قدر زيادة مشاهدته .
    من عرف الله عز وجل خرس لسان نفسه وطبعه وهواه وعادته ووجوده .
    أما لسنا قلبه وسره وحاله ومقامه وعطائه فينطق بإظهار النعم التي عنده .
    فلهذا يجالسون بالصمت لينتفع بهم ويشرب من الشراب الذي ينضج من قلوبهم.
    من أكثر مخالطة العارفين بالله عز وجل عرف نفسه ذل لربه عز وجل.
    ولهذا قيل : من عرف نفسه عرف ربه هي الحجاب بين العبد وبين ربه عز وجل.
    من عرف نفسه تواضع لله عز وجل .
    والخلقة إذا عرفها حذرها واشتغل بشكر الله عز وجل على معرفتها .
    وعلم أنه ما عرفه إياها إلا وهو يريد له الخير دنيا وآخرة.
    فظاهره مشغول بشكره وباطنه مشغول بحمده ، ظاهره متفوق وباطنه مجتمع ، فرحه في باطنه وحزنه في ظاهره سترا للحال .
    والعارف على العكس من المؤمن فإن حزنه في قلبه وبشره في وجهه هو عليم واقف على الباب لا يدري ما يراد به هل يقبل أو برد ؟
    هل يفتح الباب في وجه أو يدوم غلقه؟
    فمن عرف نفسه كان على العكس من المؤمن في جميع أحواله .
    المؤمن صاحب حال والحال يحول .
    والعارف صاحب مقام والمقام ثابت .
    المؤمن خائف من انتقال حاله وزوال إيمانه.
    فحزنه دائم في قلبه وبشره دائم في وجهه .
    سائر بحزنه تكلمه يتبسم في وجهك وقلبه يتقطع بحزنه .
    والعارف حزنه في وجهه لأنه يلقى الخلق بوجه النذارة يحذرهم ويأمرهم وينهاهم نيابة عن الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم .
    القوم عملوا بما سمعوا فقربهم العمل إلى الحق عز وجل الذي عملوا له فسمعوا مواعظه من غير واسطة بأسماع قلوبهم .
    ذلك عند الغيبة والنومة عن الخلق والحضور واليقظة بالخالق .
    إذا صح قلبك كنت أبدا في غيبة عن الخلق ونومه عنهم ويقظة بالخالق .
    فلا يزال بالجلوة في الخلوة . وأنت في الجلوة.
    فلا تزال موارد الحق عز وجل وحكمه ترد عليك على السر والسر يملي على القلب والقلب يملي على النفس المطمئنة والنفس تملي على اللسان واللسان يملي على الخلق .
    من تكلم على الخلق بهذه الصفة وإلا فلا يتكلم .
    جنون القوم ترك العادات الطبيعية والأفعال النفسية الهوائية والتعامي عن الشهوات واللذات لأنهم جنوا كجنون المجانين الذين ذهبت عقولهم .
    قال الحسن البصري رحمة الله عليه :
    لو رأيتموهم لقلتم مجانين . ولو رأوكم لقالوا ما آمن هؤلاء بالله عز وجل طرفة عين .
    خلوتك ما صحت لأن الخلوة عبارة عن التعري من حيث القلب عن جميع الأشياء ، يتعری باطنك فيكون متجردا بلا دنيا ولا آخرة ولا ما سوى الحق عز وجل في الجملة .
    وهذا هو جادة من تقدم من الأنبياء والمرسلين والأولياء والصالحين .
    الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر أحب إلي من ألف عابد في الصوامع .
    نظر النفس أغمضه وقصره ورده حتى لا يكون نظرها سببا لهلاكها.
    إلا أن تصير تابعة للقلب والسر من جملة أتباعها لا تخرج لها عن رأي وتتحد معها فلا يكون بينها وبينهما فرق .
    تأمر بما يأمران به وتنهي عما ينهيان عنه .
    وتختار ما يختار انه فحينئذ تصير نفسا مطمئنة .
    فيتوافقون على طلب واحد ومقصود واحد .
    إذا بلغت النفس إلى هذا الحال استحقت التقصير من مجاهدتها .
    لا تناظر الحق عز وجل فيها يفعل فيك وفي الخلق.
    أما سمعت قول الله عز وجل : "لا يسأل عما يفعل وهم يسألون" .
    أين متابعة الحق عز وجل منك .
    إن لم تحسن الأدب وإلا اخرجت من الدار مهانا وإن أحسنت الأدب ووافقت أقعدت وأكرمت.
    المحب لله عز وجل ضيف عنده والضيف لا يتخير على أصحاب الدار في مأكوله ومشروبه وملبوسه وجميع أحواله بل لا يزال موافقا صابرا راضيا .
    فلا جرم يقال له أبشر بما ترى وتلقى .
    من عرف الله وجل غابت الدنيا والآخرة وما سوى الحق عز وجل عن قلبه .
    يجب عليك أن يكون كلامك لله عز وجل وإلا فالخرس أحب إليك ، لتكن حياتك في طاعة الله عز وجل وإلا فالموت أحب إليك .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 13:17