..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3 Empty كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا ـ ج3

    مُساهمة من طرف Admin 27/12/2022, 13:07

    3 ـ الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق.
    هذا أيضا مقطع من آية من القرآن الكريم, و هي الآية 43 من سورة الأعراف نوردها بتمامها:
    والذين ءامنوا وعملوا الصالحات لا نكلف نفسا إلا وسعها أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون، ونزعنا ما في صدورهم من غل تجري من تحتهم الانهار، وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق، ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون.

    جاءت هذه الآية على لسان المؤمنين يوم القيامة بعدما يطهر الله سرائرهم ويدخلهم الجنة. حينئذ ينطقون بهذا الدعاء تعظيما ل،له واعترافا له بالفضل، وتأكيدا على صدق الرسالات السماوية التي بفضل إيمانهم بها بلغوا مراتب التنعيم العالية.
    وقد ورد في الأثر أن الله ينزع الغل من صدور المؤمنين من أهل الجنة حتى يصير كمبارك الإبل حتى لا يقع التحاسد فيما بينهم بسبب تفاضلهم في النعيم((27)). وإذا كان اسم الإشارة لهذا الوارد في أصل الآية الكريمة على لسان أهل الجنة يعود على أنواع النعيم التي يتمتع بها أهل الجنة, فإن الشيخ قد استعار ذات العبارة ليعود اسم الإشارة فيها على نعمة الإسلام ونعمة الهداية ونعمة الصحبة الصالحة التي تؤدي في النهاية إلى نعيم الجنة الوارد في أصل الآية.
    والحمد مقام عال جدا من التعظيم. ومنه تم اشتقاق الاسمين الشريفين لرسول الله صلى الله عليه وسلم أحمد ومحمد. ولذلك يروى في الأثر أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول:

    خير الأسماء ما حمد وعبد.((2) وكانت أول لفظة يفتتح بها المصحف الشريف هي الحمد لله من سورة الفاتحة.
    ولا ننسى أن الآية التي نحن بصدد الحديث عنها ذكرت مبدأ عظيما وهو مبدأ اليسر في الإسلام بقوله تعالى: لا نكلف نفسا إلا وسعها((29)).كما ذكرت أيضا مبدأ الإيمان والجنة وما بينهما من علاقة وارتباط.

    ( ولما كان ولله الحمد هذه المكانة المتميزة جدا، أبى شيخ الطريقة سيدي عبد القادر بن محمد رحمه الله، إلا أن يوظف هذا الاسم في حزب الفلاح، الذي يروى أنه أخذه عن الشيخ الإمام الجزولي رحمه الله .)

    فكانت الفاتحة أول ما يتلى لافتتاح الحزب, ثم آيتا الحمد السالفتان. وقد ورد في شأن الحمد نصوص كثيرة تبين أهميته القصوى نذكر منها ما يلي:
    ـ كل أمر لا يبدأ فيه بالحمد فهو أقطع وفي رواية أبتر. رواه أحمد وأبو داوود والبيهقي وابن ماجة وغيرهم.

    أحب الكلام إلى الله أربعة: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لا يضرك بأيهن بدأت. رواه مسلم والبيهقي وأبو داوود وأحمد وابن حبان.
    ـ أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله. رواه الترمذي وابن ماجة وابن حبان وصاحب المستدرك.
    ـ عن فاطمة بنت قيس أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث جيشا فقال لئن أتاني منهم خبر صالح لأحمدن الله حق حمده, فلما أتاه منهم خبر صالح قال اللهم لك الحمد شكرا ولك المن فضلا, فقال عمر بن الخطاب يا رسول الله إنك قلت لئن أتاني منهم خبر صالح لأحمدن الله حق حمده,قال قد قلت اللهم لك الحمد شكرا ولك المن فضلا. رواه الهيثمي والطبراني في المعجم الكبير.

    وفي ما روي عنه صلى الله عليه وسلم عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال:
    يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدونى أهدكم يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسونى أكسكم يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى أغفر لكم يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه قال سعيد كان أبو إدريس الخولاني إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه. هذه رواية الإمام مسلم، ورواه أيضا كلا من أحمد وابن حبان والحاكم في المستدرك والبخاري في الأدب المفرد.

    والجدير بالملاحظة الارتباط الوثيق القائم بين المقاطع السالفة. فلما كانت الآية الأولى أقرت مبدأ الصحبة بناء على منهج الرسالة، والآية الثانية أقرت مبدأ التوحيد، وأقرت الثالثة مبدأ الإيمان والعمل الصالح، جاءت هذه الآية لتبين الثمرة من كل ما سبق، أي نعيم الجنة وتطهير الصدور بها غدا يوم القيامة، ولعل هذا بعض ما كان يهدف إليه الشيخ من وراء هذا الترتيب العجيب، خصوصا وأن هذا الترتيب يتلاءم حتى مع السور التي تم منها اقتباس الآيات المذكورة، سورة الفرقان وعلاقتها بالمنهج، وسورة الإسراء وعلاقتها بالتوحيد، وسورة الأعراف وعلاقتها بالواقع.

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 01:10