الشيخ الأكبر و النور الابهر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الاندلسي
السؤال السادس فإن قلت كم عددهم ؟
قلنا في الجواب:
عدد أهل بدر أهل الحديث منهم أربعون نفساً .
وما بقي فلهم مجالس الشهود من غير حديث فان الحديث للحضور مع المعنى الذي يعطيه الكلام لا مع المتكلم.
إلا ان يكون المتكلم بحيث يتخيله السامع فيجمع بين الحديث والشهود ولكن ما هو الشهود المطلوب لأهل الأذواق .
فلا بد ان تكون انت من حيث أنت للاستفادة عند الحديث ولكن بسمعه لا بعينك بل بظهوره فيك .
فمن كونك مظهر تسمع ومن كونك عيناً تكون مظهراً فافهم .
وقد أشار لسان الخبر الصدق إلى هذا العدد بقوله من أخلص لله أربعين صباحاً ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه أي كان من الحديث بالله عن الله والصباح ظهور عين العبد مظهراً لا عيناً وبطون عينه في مظهره كبطون الليل عند وجود الصباح .
والأربعون أشارة إلى أعيان هؤلاء الأشخاص فهو عين ما قلنا ان أهل الحديث منهم أربعون نفساً .
فبقي أهل المجالس من غير حديث مائتين وثلاثة وسبعين نفساً وهم تمام الثلاثمائة وثلاثة عشر فجلوسهم جلوس مشاهدة للاستفادة من حيث ان أعيانهم مظهر لبصر الحق فيرونه به وهم غيب في ذلك المظهر.
وتكون استفادتهم من ذلك التجلي استفادة أصحاب الرصد فتعطيهم الأرصاد العلوم من غير حديث لكنه حديث معنوي بدلالات ظاهرة تقوم تلك الدلالات مقام الخطاب بالحروف والأشارات في علم الحروف والأشارات.
فالغرض الحاصل من هذه المجالس سواء كانت مجالس شهود وحديث حصول علو ينتقش في عين هذا المظهر من نظر أو سماع هؤلاء هم المعتنى بهم من أهل الله .
السؤال السادس فإن قلت كم عددهم ؟
قلنا في الجواب:
عدد أهل بدر أهل الحديث منهم أربعون نفساً .
وما بقي فلهم مجالس الشهود من غير حديث فان الحديث للحضور مع المعنى الذي يعطيه الكلام لا مع المتكلم.
إلا ان يكون المتكلم بحيث يتخيله السامع فيجمع بين الحديث والشهود ولكن ما هو الشهود المطلوب لأهل الأذواق .
فلا بد ان تكون انت من حيث أنت للاستفادة عند الحديث ولكن بسمعه لا بعينك بل بظهوره فيك .
فمن كونك مظهر تسمع ومن كونك عيناً تكون مظهراً فافهم .
وقد أشار لسان الخبر الصدق إلى هذا العدد بقوله من أخلص لله أربعين صباحاً ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه أي كان من الحديث بالله عن الله والصباح ظهور عين العبد مظهراً لا عيناً وبطون عينه في مظهره كبطون الليل عند وجود الصباح .
والأربعون أشارة إلى أعيان هؤلاء الأشخاص فهو عين ما قلنا ان أهل الحديث منهم أربعون نفساً .
فبقي أهل المجالس من غير حديث مائتين وثلاثة وسبعين نفساً وهم تمام الثلاثمائة وثلاثة عشر فجلوسهم جلوس مشاهدة للاستفادة من حيث ان أعيانهم مظهر لبصر الحق فيرونه به وهم غيب في ذلك المظهر.
وتكون استفادتهم من ذلك التجلي استفادة أصحاب الرصد فتعطيهم الأرصاد العلوم من غير حديث لكنه حديث معنوي بدلالات ظاهرة تقوم تلك الدلالات مقام الخطاب بالحروف والأشارات في علم الحروف والأشارات.
فالغرض الحاصل من هذه المجالس سواء كانت مجالس شهود وحديث حصول علو ينتقش في عين هذا المظهر من نظر أو سماع هؤلاء هم المعتنى بهم من أهل الله .
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin