..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: بصائر ـ مريم عبد الرحمن المطوع
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty27/4/2024, 17:10 من طرف Admin

» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty27/4/2024, 17:04 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty27/4/2024, 16:58 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty27/4/2024, 16:57 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty27/4/2024, 16:54 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty27/4/2024, 16:52 من طرف Admin

» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty27/4/2024, 16:47 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty24/4/2024, 15:58 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty24/4/2024, 15:57 من طرف Admin

» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty24/4/2024, 15:55 من طرف Admin

» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty24/4/2024, 15:54 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty24/4/2024, 15:52 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty24/4/2024, 15:51 من طرف Admin

» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty24/4/2024, 15:43 من طرف Admin

» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty24/4/2024, 15:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 67708
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ Empty من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟

    مُساهمة من طرف Admin 22/4/2020, 11:47

    الشيخ الأكبر و النور الابهر ابن عربي الحاتمي الطائي الاندلسي
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصل من هذا الباب اعلم أمن الدعاوى لما استطال لسانها في هذا الطريق من غير المحققين قديماً وحديثاً .
    جرد الامام صاحب الذوق التام محمد بن علي الترمذي الحكيم مسائل تمحيص واختبار وعددها مائة وخمسة وخمسون سؤالاً .
    لا يعرف الجواب عنها إلا من علمها ذوقاً وشرباً.
    فانها لا تنال بالنظر الفكري ولا بضرورات العقول فلم يبق إلا ان يكون حصولها عن تجل إلهي في حضرة غيبية بمظهر من المظاهر فوقتاً.
    يكون المظهر جسمياً ووقتاً يكون جسمانياً ووقتاً جسدياً ووقتاً يكون المظهر روحياً ووقتاً روحانياً .
    وهذا الباب من هذا الكتاب مما يطلب إيضاح تلك المسائل وشرحها فجعلت هذا الباب مجلاها ان شاء الله تعالى فمن ذلك
    السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء الجواب:
    أعلم ان منازل الأولياء على نوعين حسية ومعنوية
    فمنازلهم الحسية في الجنان وان كانت الجنة مائة درجة
    ومنازلهم الحسية في الدنيا أحوالهم التي تنتج لهم خرق العوائد.
    فمنهم من يتبرز فيها كالأبدال وأشباههم ومنهم من تحصل له ولا يظهر عليه شيء منها وهم الملامتية وأكابر العارفين وهي تزيد على مائة منزل وبضعة عشر منزلاً .
    وكل منزل يتضمن منازل كثيرة فهذه منازلهم الحسية في الدارين وأما منازلهم المعنوية في المعارف فهي مائتا ألف منزل وثمانية وأربعون ألف منزل محققة لم ينلها أحد من الأمم قبل هذه الأمة وهي من خصائص هذه الأمة.
    ولها أذواق مختلفة لكل ذوق وصف خاص يعرفه من ذاقه .
    وهذا العدد منحصر في أربعة مقامات :
    مقام العلم اللدني
    وعلم النور
    وعلم الجمع والتفرقة
    وعلم الكتابة الإلهية .
    ثم بين هذه المقامات مقامات من جنسها تنتهي إلى بضع ومائة مقام كلها منازل للأولياء ويتفرع من كل مقام منازل كثيرة معلومة العدد يطول الكتاب بإيرادها .
    وإذا ذكرت الأمهات عرف ذوق صاحبها .
    فأما العلم اللدني فمتعلقة الإلهيات وما يؤدي إلى تحصيلها من الرحمة الخاصة
    وأما علم النور فظهر سلطانه في الملأ الأعلى قبل وجود آدم بآلاف من السنين من أيام الرب.
    وأما علم الجمع والتفرقة فهو البحر المحيط الذي اللوح المحفوظ جزء منه ومنه يستفيد العقل الأول .
    وجميع الملأ الأعلى منه يستمدون وما ناله أحد من الأمم سوى أولياء هذه الأمة .
    وتتنوع تجلياته في صدورهم على ستة ألاف نوع ومئين.
    فمن الأولياء من حصل جميع هذه الانواع كأبي يزيد البسطامي وسهل بن عبد الله
    ومنهم من حصل بعضها وقد كان للأولياء في سائر الأمم من هذه العلوم نفثات روح في روع وما كمل إلا لهذه الأمة تشريفاً لهم وعناية بهم لمكانة نبيهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
    وفيه من خفايا العلوم التي هي بمنزلة الأصول ثلاثة علوم :
    علم يتعلق بالإلهيات
    وعلم يتعلق بالأرواح العلوية
    وعلم يتعلق بالمولدات الطبيعية
    فيما يتعلق منه بالإلهيات على قدم واحدة لا يتغير وان تغيرت تعلقاته
    والذي يتعلق منه بالأرواح العلوية فيتنوع في غير استحالة
    والذي يتعلق بالمولدات الطبيعية يتنوع ويستحيل باستحالاتها وهو المعبر عنه بأرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيأ .
    فان المواد التي حصل له منها هذا العلم استحالت فالتحق العلم بها بحكم التبعية وكما هي أصولها ثلاث علوم فالأولياء فيها على ثلاث طبقات:
    الطبقة الوسطى منهم لهم مائة ألف منزل وثلاثة وعشرون ألف منزل وستمائة منزل وسبعة وثمانون منزلاً أمهات
    يحتوي كل منزل منها على منازل لايتسع الوقت لحصرها لتداخل بعضها في بعضها ولا ينفع فيها ألا الذوق خاصة .
    وما بقي من الأعداد فمقسم بين الطبقتين :
    وهما اللذان ظهرا برداء الكبرياء وأزار العظمة
    غير ان لهما من أزار العظمة مما يزيد على هذا الذي ذكرناه ألف منزل وبضعة وعشرون منزلاً
    لهذه المنازل خصوص وصف لا يوجد في منازل رداء الكبرياء وذلك ان رداء الكبرياء مظهره من الاسم الظاهر والآزار مظهره من الاسم الباطن .
    والظاهر هو الأصل والباطن نسبة حادثه
    ولحدوثها كانت لها هذه المنازل فان الفروع محل الثمر فيوجد في الفرع مالا يظهر في الأصل وهو الثمرة وان كان مددهما من الأصل .
    وهو الاسم الظاهر ولكن الحكم يختلف
    فمعرفتنا بالرب تحدث عن معرفة بالنفس لانها الدليل من عرف نفسه عرف ربه
    وان كان وجود النفس فرعاً عن وجود الرب . فوجود الرب هو الأصل ووجود العبد فرع
    ففي مرتبة يتقدم فيكون له الاسم الأول وفي مرتبة يتأخر فيكون له الاسم الآخر فيحكم له بالأصل من نسبة خاصة ويحكم له بالفرع من نسبة أخرى .
    هذا يعطيه النظر العقلي وأما ما تعطيه المعرفة الذوقية فهو انه ظاهر من حيث ما هو باطن وباطن من عين ما هو ظاهر
    وأول من عين ما هو آخر وكذلك القول في الآخر وازار من نفس ما هو رداء ورداء من نفس ما هوازار لا يتصف أبدا بنسبتين مختلفتين كما يقرره ويعقله العقل من حيث ما هو ذو فكر
    ولهذا قال أبو سعيد الخراز وقد قيل له بم عرفت الله تعالي:
    فقال بجمعه بين الضدين ثم تلا : هو الأول والأخر والظاهر والباطن
    فلو كان عنده هذا العلم من نسبتين مختلفتين ما صدق قوله بجمعه بين الضدين
    ولو كانت معقولية الأولية والآخرية والظاهرية والباطنية في نسبتها إلى الحق معقولية نسبتها إلى الخلق

    لما كان ذلك مدحاً في الجناب الإلهي ولا استعظم العارفون بحقائق الاسماء ورود هذه النسب بل يصل العبد إذا تحقق بالحق ان تنسب إليه الأضداد وغيرها من عين واحدة لا تختلف
    وإذا كان العبد يتصور في حقه وقوع هذا فالحق أجدر أولى إذ هو المجهول الذات
    فمثل هذه المعرفة الألهية لا تنال إلا من هذه المنازل التي وقع السؤال عنها .
    وأما عدد الأولياء الذين لهم عدد المنازل فهم ثلثمائة وستة و خمسون نفساً
    وهم الذين على قلب آدم ونوح وابراهيم وجبريل وميكائيل وأسرافيل وهم ثلثمائة وأربعون وسبعة وخمسة وثلاثة وواحد
    فيكون المجموع ستة وخمسين وثلثمائة هذا هو عند أكثر الناس من أصحابنا
    وذلك للحديث الوارد في ذلك وأماطر يقتنا وما يعطيه الكشف الذي لا مرية فيه فهو المجموع من الأولياء الذين ذكرنا أعدادهم في أول هذا الباب
    ومبلغ ذلك خمسمائة نفس وتسعة وثمانون نفساً منهم واحد لا يكون في كل زمان وهو الختم المحمدي . وما بقي فهم في كل زمان لا ينقصون ولا يزيدون
    وأما الختم فهذا زمانه وقد رأيناه وعرفناه تمم الله سعادته علمته بفاس سنة خمس وتسعين وخمسمائة .
    والمجمع عليه من أهل الطريق انهم على ست طبقات أمهات أقطاب وأئمة وأوتاد وأبدال ونقباء ونجباء
    وأما الذين زادوا على هؤلاء في الكشف فطبقات الرجال عندهم الذي يحصرهم العدد ولا يخلوا عنهم زمان خمس وثلاثون طبقة لا غير
    ومرتبة الختمين ولكن لا يكونان في كل زمان فلهذا لم نلحقهما بالطبقات الثانية في كل زمانا كان ذلك مدحاً في الجناب الإلهي ولا استعظم العارفون بحقائق الاسماء ورود هذه النسب بل يصل العبد إذا تحقق بالحق ان تنسب إليه الأضداد وغيرها من عين واحدة لا تختلف .
    وإذا كان العبد يتصور في حقه وقوع هذا فالحق أجدر أولى إذ هو المجهول الذات.
    فمثل هذه المعرفة الألهية لا تنال إلا من هذه المنازل التي وقع السؤال عنها وأما عدد الأولياء الذين لهم عدد المنازل فهم ثلثمائة وستة و خمسون نفساً .


      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 19:07